من هو دانيال دينيت - Daniel Dennett؟

دانيال دينيت
الاسم الكامل
دانيال كليمنت دينيت
الوظائف
فيلسوف ، كاتب
تاريخ الميلاد
1942 - 03-28 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بوسطن
درس في
أكاديمية فيليبس إكسيترا،جامعة أوكسفورد،جامعة هارفارد،جامعة وزليان
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

دانيال كليمنت دينيت الفيلسوف الأمريكي المعروف بأنه علماني ملحد. ألَّف العديد من الكتب التي اهتمت بشكل رئيسي بفلسفة العقل وعلوم الأحياء التطورية.

نبذة عن دانيال دينيت

دانيال دينيت الفيلسوف والكاتب الأمريكي الذي أثار ضجة كبيرة في العالم بسبب أبحاثه في مجالات فلسفة العقل وفلسفة العلوم وفلسفة علم الأحياء، وخصوصًا المتعلقة بعلم الأحياء التطوري والعلوم المعرفية. ولد في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس وكان أول طفل في الحادية عشر من عمره ينجذب إلى الفلسفة. ومنذ ذلك الوقت بدأ يهتم بالفلسفة وتابع تعليمه العالي بهذا المجال.

في عام 1965 حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة وأصبح المُدرسًا في جامعة كاليفورنيا في إرفاين وبعد ذلك عمل كأستاذ جامعي في جامعة تافتس حيث لا يزال يعمل حتى اليوم. بالإضافة إلى ذلك عمل كنائب مدير في مركزCognitive Studies.

دانيال ملحد علماني ومعروف بأنه أحد الفرسان الأربعة للإلحاد الجديد. وأيضًا هو عضو في مؤسسة Secular Coalition for America.تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دانيال دينيت

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دانيال دينيت

ولد دانيال دينيت في 28 مارس من عام 1942 في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس لوالده Daniel Clement Dennett Jr ووالدته روث مارجوري ليك.

أمضى دينيت سنوات طفولته الأولى في لبنان حيث عمل والده كعميل استخبارات سرّي مع مكتب الخدمات الاستراتيجية وتظاهر بأنّه ملحق ثقافي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بيروت.

في الخامسة من عمره عاد إلى ماساتشوستس بعد وفاة والده بحادث تحطم طائرة غامض. كان في الحادية عشر من عمره عندما انجذب إلى مجال الفلسفة خلال التخييم الصيفي.

التحق بأكاديمية فيليبس إكسيترا بعد أن دخل جامعة وزليان لمدة عام. في عام 1963 حصل على درجة بكالوريوس الآداب في الفلسفة من جامعة هارفارد.

تابع دانيال دراساته العليا ودخل جامعة أوكسفورد ليحصل على مزيد من التعليم على يد الفيلسوف غلبرت رايل. وفي عام 1965 تخرج بشهادة دكتوراه في الفلسفة. كما كان أثناء دراسته الجامعية عضوًا في كلية هيرتفورد.

إنجازات دانيال دينيت

بعد حصوله على شهادة الدكتوراه، حصل على منصب في التدريس بجامعة كاليفورنيا في إرفاين لمدة ست سنوات من عام 1965 حتى عام 1971. بعد ذلك انتقل إلى جامعة تافتس حيث بدأ العمل كأستاذ جامعي حتى الآن.

بينما استمر في وظيفته التعليمية، أصدر دانيال عدد من المنشورات وكان أولها كتاب بعنوان Content and consciousness في عام 1969، وتبعه كتاب Brainstorms في عام 1981، والذي تحدث فيه عن الذكاء الاصطناعي واستخدمه في تطوير أفكاره عن الوعي.

بعد ذلك إصدر كتاب The Mind’s I في نفس العام، وكتاب Elbow Room: The Varieties of Free Will Worth Wanting في عام 1984 الذي شرح المسائل الفلسفية المرتبطة بالإرادة الحرة والحتمية.

بينما كان يعمل على النظريات الفلسفية المرتبطة بالفكر والبيولوجيا والعلوم، ابتكر دانيال مصطلح "الموقف المتعمد" الذي يصف مستوى الخواص العقلية والتجريدية المتعلقة بسلوك الأشياء. كما وضع ثلاث مراحل للتجرد هي الموقف الفيزيائي والموقف التصميمي والموقف المتعمد.

في عام 1991 نشر كتاب بعنوان Consciousness Explained الذي بحث فيه كيف تؤدي العمليات المعرفية والفيزيائية في الدماغ إلى إيقاظ الوعي، ويشرح الأشكال المتعددة للوعي.

مع بداية تسعينات القرن الماضي توجهت أغلب أعماله إلى المناقشة المتطورة المرتكزة على تمييز العقل البشري عن عقل الحيوان وكيف تتلاءم الإرادة الحرة مع النظرة الواقعية للعالم، حيث قدم نظريات مؤكدة كان لها أثر كبير في أعمال عالم النفس التطوري جيوفري ميلر.

في عام 1995 أصدر أعظم أعماله وهو كتاب بعنوان Darwin’s Dangerous Idea والذي حطم فيه نظرية التطور الداروينية التي وضحت أنَّ الاصطفاء الطبيعي كان عملية حسابية وميكانيكية. فاز الكتاب بجائزة الكتاب الوطنية عن فئة الكتب الواقعية في عام 1995، وبجائزة بوليتزر لكتاب غير خيالي في عام 1996.

في عام 2003 أصدر كتاب بعنوان Freedom Evolves الذي ناقش فيه أهمية الإرادة الحرة والمسؤوليات الأخلاقية بالمزامنة مع ذكر آرائه بالوعي والشخصية.

استمر دانيال بنشر أعماله الأدبية ومن ضمنها كتاب The Future of Atheism: Alister McGrath & Daniel Dennett in Dialogue الذي شاركه في كتابته عالم اللاهوت ليستر ماكغراث وصدر في عام 2008، و Science and Religion: Are They Compatible? الذي كتبه مع الفيلسوف ألفين بلانتينغا ونُشر في عام 2011، وكتاب Caught in the Pulpit: Leaving Belief Behind الذي صدر في عام 2013. وفي عام 2017 أطلق كتابه الأخير بعنوان From Bacteria to Bach and Back.

أشهر أقوال دانيال دينيت

حياة دانيال دينيت الشخصية

في عام 1962 تزوج دانيال دينيت من سوزان بيل، ورُزق الزوجان بطفل وطفلة. يعيشون في مدينة نورث أندوفير بولاية ماساتشوستس.

حقائق سريعة عن دانيال دينيت

  • الكثيرون لا يعلمون حقيقة أنَّ دانيال بالإضافة لكونه فيلسوف فهو أيضًا بحّار ماهر.
  • من المعروف أنَّ دانيال شخص علماني وهو عضو في Secular Coalition for America Security Board، وعضو متحدث في Brights movement.
  • كما أنَّه ملحدًا وغالبًا ما يشار إليه كواحد من الفرسان الأربعة للإلحاد الجديد، برفقة سام هاريس وكريستوفر هيتشنز وريتشارد دوكنيز.
  • في عام 2004 أطلقت عليه مؤسسة American Humanist Association لقب المفكر الإنساني للعام.
  • في عام 2012 حصل على جائزة إيراسموس عن مساهماته في ترجمة الأهمية الثقافية للعلوم والتكنولوجيا على نطاق واسع.
  • دانيا يفتخر بحصوله على زمالة غوغنهايم مرتين، ومنحة في مركز Center for Advanced Studies in Behavioral Science، كما أنه زميل في لجنة التحقيق من الشك.

فيديوهات ووثائقيات عن دانيال دينيت

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/26