من هو إقليدس - Euclid؟

إقليدس
الاسم الكامل
إقليدس
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
330قبل الميلاد
الجنسية
يونانية
مكان الولادة
مصر, الاسكندرية
درس في
مدرسة أفلاطون

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إقليدس عالم رياضيات يوناني شهير، ولد في الإسكندرية ودرّس في مكتبتها، كتابه العناصر بقي يدرس على مدى 2000 عام، وله أثره على مستوى العالم أجمع.

نبذة عن إقليدس

يعتبر إقليدس عالم رياضيات كبير بالرغم من أنه لايُعرف الكثير عن حياته المبكرة والشخصية، لقد ساهم بشكل كبير في مجال الرياضيات، عرف باسم أبو الهندسة، قام بتدريس الرياضيات في مصر في عهد بطليموس الأول، له كتاب اسمه العناصر، وهو من أهم كتب الرياضيات في كل العصور،

لقد أصبح هذا الكتاب كتاب أساسي لتدريس الرياضيات حتى أوائل القرن العشرين، أثار كتاب العناصر اهتمام العالم الغربي وعلماء الرياضيات في جميع أنحاء العالم، اشتغل إقليدس على نظرياته وتعريفاته فصاغ عناصر الرياضيات المختلفة ونظمها، وقد تأثرت أعماله بشدة بفيثاغورث و أرسطو وتاليس على سبيل المثال لا الحصر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن إقليدس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إقليدس

لم تتوفر معلومات كثيرة عن نشأت إقليدس ولكن من المتوقع أنه ولد عام 330 قبل الميلاد، وبناءاً على روايات لبعض المؤلفين العرب كان والده هو زيناركوس وجده هو نيكراتوس.

يقال أنه ولد في صور وعاش في دمشق طوال حياته، لايوجد دليل معين أنه هو نفسه إقليدس الإسكندرية، فهناك إقليدس فبلسوف عاش في زمن أفلاطون اسمه إقليدس ميجارا، نظراً لندرة المعلومات عن سيرته الذاتية،

 

إنجازات إقليدس

يعتبر كتاب العناصر واحد من أكثر الأعمال تأثيراً في تاريخ الرياضيات، لقد كان بمثابة الكتاب المدرسي الرئيسي لتدريس الرياضيات حتى أوائل القرن العشرين.

في هذا الكتاب استخلص مبادئ الهندسة الإقليدية من مجموعة صغيرة من المسلمات، كما ألف إقليدس أعمالاً عن المنظور والهندسة الكروية ونظرية الأرقام والدقة والمقاطع المخروطية.

إضافة إلى كتابه العناصرهناك خمسة مولفات نجت حتى يومنا هذا، يتضح من خلالها أن إقليدس اتبع نفس الهيكل المنطقي كما في كتاب العناصر وهي Data وOn Divisions of Figures وCatoptrics وPhaenomena وOptics.

يقال أن هناك أعمال أخرى تنسب إلى إقليدس لكنها ضاعت، تشمل Conics أي الهندسة المخروطية وPseudaria وPorisms أي الموشورات وSurface Loci أي الموقع السطحي وOn the Heavy and the Light أي على الثقيلة والخفيفة.

عناصر إقليدس هو عبارة عن أطروحة رياضية وهندسية، مؤلفة من 13 كتاب التي كتبت في الاسكندية في الفترة البطلمية حوالي 300قبل الميلاد، والأطروحة عبارة عن مجموعة من التعاريف والمسلمات والإنشاءات والأدلة الرياضية للاقتراحات، تغطي جميع الكتب 13 الهندسة الإقليدية ونظرية الرقم الأولي.

وتشمل الأطروحة الجبر الهندسي، مما يساعد في حل العديد من المشكلات الجبرية بما فيها الجذر التربيعي للعدد، تعتبر أطروحة العناصر ثاني أقدم أطروحة يونانية بعد ((Autolycus(On the Moving Sphere)، وقد أثبتت فعاليتها في تطوير المنطق والعلوم الحديثة.

طبع العناصر لأول مرة عام 1482 في البندقية، وهو من أول الأعمال الرياضية التي تمت طباعتها بعد اختراع المطبعة، يعتبر كتاب العناصر الكتاب المدرسي الأكثر تأثيراً ونجاحاً في عدد الإصدارات، حيث يفال أنها أكثر من 1000 إصدار منذ ظهور الطابعة.

ألف إقليدس كتب عديدة نجا ما لا يقل عن خمس أعمال، وهي البيانات ويحتوي هذا الكتاب على 94 مقترحاً يتناول بها طبيعة وتأثيرات المعلومات المعطاة في المشكلات الهندسية.

تقسيمات الأرقام عمل مهم لإقليدس ولكنه لم ينجو إلا جزئياً في الترجمة العربية، يشبه عمل Heron of Alexandria هيرون للاسكندرية في القرن الثالث.

Catoptrics هو عمل مهم لإقليدس يرتبط بالنظرية الرياضية للمرايا، ولكن J J O'Connor وE F Robertson يعتبران أن Theon of Alexandria هو المؤلف الحقيقي.

Phaenomena يتكلم عن علم الفلك الكروي، وهو يشبه كتاب الكرة المتحركة On the Moving Sphere للمهندس الرياضي اليوناني أوطولوقس ، الذي ازدهر في 310 قبل الميلاد.

Optics أي البصريات يتشارك هذا العمل في المعرفة حول نظرية المنظور، إن بصريات إقليدس أول أطروحة يونانية باقية من منظور البصريات.

بإضافة لذلك هناك أعمال أخرى منسوبة لإقليدس ولكنها فقدت وهيConics أي الهندسة المخروطية وPseudaria وPorisms أي الموشورات وSurface Loci أي الموقع السطحي، تعتبر بعض المصادر العربية أن إقليدس قد ألف العديد من الأعمال في الميكانيك.

أشهر أقوال إقليدس

حياة إقليدس الشخصية

لا تتوفر أي معلومات عن حياة إقليدس الشخصية حيث أنّ وجوده أصلاً كان محط جدل البعض.

وفاة إقليدس

يعتقد المؤرخون أن اقليدس وافته المنية عام 260 قبل الميلاد، عن عمر يناهز السبعين عاماً.

حقائق سريعة عن إقليدس

  • اسم إقليدس يعني مجيد أو مشهور.
  • كتابه العناصر بمثابة الكتاب المدرسي الرئيسي لتدريس الرياضيات من وقت نشره حتى أوائل القرن العشرين.
  • لم يتم ابتكار أي نوع آخر من الهندسة منذ عهد إقليدس حتى القرن التاسع عشر، حيث يلقب بأبو الهندسة.
  • يعتقد بعض الباحثين أن أنه لاوجود لشخصية أسمها إقليدس على الإطلاق، فربما قد تكون أعماله لفريق من علماء الرياضيات كتبوها تحت اسم إقليدس، بعض العلماء رفضوا مثل هذه النظرية لعدم وجود أدلة تثبت ذلك، تقول بعض وجهات النظر أنه درس في أثينا في مدرسة أفلاطون القديمة، المخصصة للأثرياء فقط، فحصل على تدريبه الرياضي من طلاب أفلاطون.

أحدث الأخبار عن إقليدس

الأبهري.. أول مبرهني نظرية إقليدس - البيان

  في ميدان كل مجال علمي، تتسابق الخطى نحو اكتشاف المعرفة، ونيل شرف ابتكار الفكرة الجديدة التي تمثل بقعة ضوء تشع حولها البهجة والأمل فتشرق الحياة، وفي هذا الزحام ...

زها حديد: معمارية كسرت قوانين إقليدس.. و«25 يناير» أوقفت مشروعها في مصر - المصري اليوم

  اختارت أن تهدم كل أسس الهندسة الإقليديسة، لأبي الهندسة كما يلقب العالم اليوناني، إقليدس، التي درستها في كتب الرياضيات في مراحلها التعليمية، وتتحدي الجاذبية ...

«ابن قرة».. إقليدس المسلمين - الشروق

  إذا أردت أن تعرف سير أهم علماء الفلك والرياضيات والطب المسلمين، فاسأل عن «ابن قرة»، وهو عالم مسلم موسوعى متبحر فى مختلف العلوم، لكنه اشتهر بعلمه الغزير فى ...

فيديوهات ووثائقيات عن إقليدس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/31