من هو علي الدفاع - Ali Aldfaa؟

علي الدفاع
الاسم الكامل
علي بن عبد الله الدفاع
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
1938-01-01 (العمر 82 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, عنيزة
درس في
جامعة أوهايو،جامعة فاندربلت

علي الدفاع عالم رياضيات سعودي، لقب بملك التكامل وهو فرع من فروع علم الرياضيات، وكذلك له دراسات وبحوث في تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين.

نبذة عن علي الدفاع

علي الدفاع أكاديمي وعالم رياضيات، له العديد من الإنجازات فهو أستاذ زائر بكلية العلوم في جامعة الملك سعود، وأستاذ زائر في جامعة هارفرد وجامعة برنستون في نيوجيرسي، له إسهامات كثيرة على الصعيد الوطني كما لمع اسمه على المستوى العالمي كشخصية سعودية تجاوز ابداعها حدود الوطن. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن علي الدفاع.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي الدفاع

ولد علي عبد الله الدفاع في عام 1938 في عنيزة في القصيم في المملكة العربية السعودية، ينتمي إلى عشيرة آل عويد وهي فخذ من قبيلة تميم يتواجد موطنها الأصلي في منطقة الدهناء شمال نجد بالإضافة لتواجدها في اليمامة.

كان علي الدفاع من المتفوقين بتحصيله العلمي بالإضافة لتميزه بمادة الرياضيات وتخصص بالرياضيات في الصف الثاني ثانوي، ابتعث إلى الخارج لإكمال تحصيله العلمي ونال شهادة البكالوريوس في الرياضيات البحتة من جامعة أوهايو وجامعة ستيفن أف أوستين في عام 1967، ومن ثم نال الدكتوراه من كلية بيبودي من جامعة فاندربلت في عام 1972 في ولاية تنسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات علي الدفاع

في عام 1972انضم لكلية البترول والمعادن في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حالياً كأستاذ مساعد، استلم رئاسة قسم العلوم الرياضية بالإضافة إلى عمادة كلية العلوم بالجامعة بالفترات التالية من عام 1974 إلى عام 1977، ومن عام 1977 إلى عام 1984.

في عام 1977، أصبح أستاذاً مشاركاً، وفي عام 1980 عمل أستاذاً زائراً في جامعة الملك سعود في الرياض وفي جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1977 عين الدفاع رئيساً للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء وبقي حتى عام 1981، ومن ثم أعيد تعينه من عام 1986 حتى 1988.

لقب بملك التكامل وهو فرع من فروع علم الرياضيات، وكذلك له دراسات وبحوث في تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين، له حوالي 49 مؤلف بكل من التاريخ والرياضيات والعلوم، و32 منها باللغة العربية وأربعة باللغة الإنكليزية ولغات أخرى كالصينية واليابانية والملاوية،

نشر حوالي 250 مقال في مجلات دولية وسعودية، ومن آخر كتبه أثر العلماء المسلمين والعرب الأوائل في العلوم الرياضية، وهو عبارة عن مجلد من أربعة أجزاء.

صدر له عن مؤسسة الرسالة في بيروت عدد مؤلفات منها العلوم البحثية في الحضارة العربية الإسلامية في عام 1981، وكتاب إسهام علماء العرب والمسلمين في علم الحيوان في عام 1986، وإسهام علماء العرب والمسلمين في الصيدلة عام 1985، وإسهام العلماء العرب والمسلمين في علم النبات.

وصدر له كتاب الموجز في التراث العلمي العربي والإسلامي في عام 1979 عن دار جون والي وأولاده في نيويورك، شارك في ترجمة تايلر ويد: حساب التفاضل والتكامل للجامعات والهندسة التحليلية،

وأصدر كتب باللغة الإنكليزية وهي مقدمة للنزاع العربي الإسرائيلي في عام 1980، ومعرض موجز للتراث العلمي العربي والإسلامي ومساهمة المسلمين في الرياضيات وعلماء الرياضيات العرب والمسلمين العظماء.

درّس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كل من التكامل1 والتكامل 2، وتطور علم الرياضيات وتطور علم الرياضيات عند المسلمين والعلوم في التاريخ الإسلامي، كما انه عضو في لجنة موسوعة الحضارة الإسلامية والأكاديمية الملكية بحوث الحضارة الإسلامية في الأردن،

والدفاع عضو فخري في أكاديمية اللغة العربية في الأردن، كما أنه عضو في المجلس العلمي للمؤسسة الإسلامية لعلوم وتكنولوجيا والتنمية في جدة في المملكة العربية السعودية، وعضو مجلس مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية والبحوث في الرياض، وعضو في المجتمع العلمي في بغداد.

أشهر أقوال علي الدفاع

حياة علي الدفاع الشخصية

لا تتوفر تفاصيل حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن علي الدفاع

عندما التقى الدفاع مع الملك الراحل سعود بن عبد العزيز قال له الملك أنا أعلم أنك أتقنت رعاية الغنم وأريدك أن تتقن رعاية العقول.
عرف عن الدكتور علي لدى كل من يقابله حسن الخلق وطيبه وكثيراً ما يربط أحاديثه بقصص ذات حكمة.
التزم بالتحدث باللغة العربية في جميع محاضراته غير الدراسية وذلك بناءً على وصية أمه له.
تقاعد بعد حوالي 36 سنة من التعليم في عام 2008.

فيديوهات ووثائقيات عن علي الدفاع

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14