من هو ليونارد أويلر - Leonhard Euler؟

ليونارد أويلر
الاسم الكامل
ليونارد أويلر
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
1707 - 04-15 (العمر 76 عامًا)
تاريخ الوفاة
1783-09-18
الجنسية
روسية،سويسرية
مكان الولادة
سويسرا, بازل
درس في
جامعة بازل
البرج
الحمل

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ليونارد أويلر هو عالم رياضيات سويسري، يعد من أعظم علماء الرياضيات لما له من إسهامات مهمة في مخلف مجالات الرياضيات وخصوصًا في التحليل الرياضي.

نبذة عن ليونارد أويلر

ليونارد أويلر هو عالم رياضيات وفيزياء سويسري والذي يعد أحد أعظم علماء الرياضيات على الإطلاق بسبب الإسهامات العظيمة التي قدمها في الرياضيات البحتة. وقد نشأت العديد من مفاهيم الرياضيات الحديثة على أعمال هذا الرياضي الذي شملت أبحاثه أيضًا الميكانيك، ديناميك السوائل، علم البصريات والفلك.

خلال مسيرته المهنية كتب أويلر العديد من الكتب والمذكرات والتي قدم فيها العديد من المفاهيم وخاصة في مجال التحليل الرياضي. وشملت إنجازات عالم الرياضيات هذا عدة مجالات مثل الجبر، الهندسة، التفاضل والتكامل، علم المثلثات ونظرية الأعداد.

وتمت تسمية رقمين نسبة له: رقم أويلر في التفاضل والتكامل e، وثابت ماسكيروني أو ثابت أويلرγ. كان يعاني من تأخر بصري مما جعله شبه أعمى، ولكن هذا لم يؤثر على إنتاجيته. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ليونارد أويلر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليونارد أويلر

ولد ليونارد أويلر في 15 آبريل عام 1707, في بازل سويسرا، والده بول أويلر ووالدته مارغريت براكر ولديه شقيقتان. كان والده قس في الكنيسة البروستانتية بينما كانت والدته ابنة قس، وبالتالي فإن أويلر نشأ في بيئة دينية ملتزمة.

علمه والده عندما كان صغيرًا الرياضيات، وأشعل داخله حبًا للرياضيات استمر طوال حياته. وكان والده صديق يوهان بيرنولي، وهو عالم رياضيات مشهور، وذلك كان له أثر كبير على الصبي الصغير.

التحق بجامعة بازل، حيث حصل منها على درجة الماجستير في الفلسفة عام 1723. كان والده يريده أن يصبح قس وهكذا بدأ ليونارد أويلر دراسته في علم اللاهوت، اليونانية والعبرية. ولكنه سرعان ما اكتشف أنه غير مهتم في علم اللاهوت، وأراد متابعة الرياضيات.

إنجازات ليونارد أويلر

انتقل أويلر إلى روسيا وشغل منصب ملازم طبي في البحرية الروسية من عام 1727 وحتى 1730. وفي ذلك الوقت كان ابن يوهان بيرنولي، دانيال يعيش في روسيا حيث عاش أويلر معه.

أصبح بروفيسور في الفيزياء في أكاديمية سان بطرسبرغ للعلوم عام 1730. وعندما ترك دانيال بيرنولي الذي كان يشغل منصب رئيس قسم الرياضيات عمله تم تعيين أويلر مكانه عام 1733.

كان أويلر كاتب نشيط، فقد كتب عدة مقالات وكتب. وقد تم نشر كتابه Mechanica في عام 1736 حيث قدم فيه الميكانيك النيوتني على شكل تحليل رياضي.

كتب كتاب آخر بعنوان Introductio in analysin infinitorum تم نشره عام 1748 حيث طور فيه مفهوم دالة التحليل الرياضي. وكانت أعماله مهمة كثيرًا في مجال التحليل الهندسي الحديث وعلم المثلثات.

بالإضافة إلى الرياضيات كان مهتمًا أيضًا بعلم الفلك وعمل على تطوير نظرية حركة القمر التي تضمنت تفاعلات الشمس، القمر والأرض. استطاع إيجاد حل جزئي فقط والذي تم نشره عام 1753.

ألف كتابه في التفاضل والتكامل Institutiones calculi differentialis عام 1755 وآخر بعنوان Institutiones calculi integralis وخلال الفترة بين عامي 1768-1970. تم الاستفادة من هذه الأعمال كأساس للتفاضل والتكامل الحديث لأنها تضمنت صيغ للتكامل والتتفاضل.

شرح المبدأ الرئيسي في الميكانيك، علم البصريات والصوتيات وعلم الفلك في كتاب Lettres à une princesse d’Allemagne الذي تم نشره بين عامي 1768 و1772.

أثبت متطابقة نيوتن، والعديد من النظريات التي تم تقديمها من قبل الرياضي فيرمات بما في ذلك نظرية فيرمات الصغيرة ونظرية فيرمات الرياضية في جمع مربعين. وعمل على نظرية فيرمات الصغيرة واستخدم النتائج التي وجدها بنفسه والدالات التي طورها، وأعطى نظرية أويلر.

لعبت أعماله دورًا مهمًا في تطوير معادلة أويلر وبيرنولي الشعاعية والتي تعتبر اليوم حجر الأساس في الهندسة. كان يتمتع بشعبية كبيرة لأنه يستخدم نتائجه العلمية لحل مشكلات العالم الواقعي. وقدم العديد من إصلاحات الرموز في الرياضيات من خلال مقالاته وكتبه. والأكثر أهمية أنه أعطى مفهوم الدالة وكان أول من كتب f(x).

وينسب له أيضًا إيجاد الرموز الحديثة للدالات المثلثية مثل الرمز (e) لأساس اللوغاريتم الأساسي. دخل في مسابقة جائزة أكاديمية باريس عام 1727، وفاز بالمرتبة الثانية. شارك في هذه المسابقة عدة مرات وفاز بالجائزة 12 مرة في حياته.

أشهر أقوال ليونارد أويلر

حياة ليونارد أويلر الشخصية

تزوج ليونارد أويلر من كاثرين جسيل، والتي كانت ابنة رسام عام 1734. وأنجب الزوجان 13 طفلاً، ولكن لم يعش منهم سوى 5 أطفال.

وفاة ليونارد أويلر

توفي في 18 سبتمبر عام 1783 عن عمر ناهز 76 سنة في سان بطرسبرغ في روسيا.

حقائق سريعة عن ليونارد أويلر

عانى من حمى كادت تودي بحياته عام 1735 والتي سببت تدهور شديد في الرؤية لديه. وأصبح شبه أعمى في إحدى عينيه. وعلى مر السنين ساءت حالته حتى وصل إلى العمى الكلي في سنواته الأخيرة.
كان مهتم بعلم الفلك إلى جانب الرياضيات.
أراد والد أويلر أن يحضر ابنه لعلم اللاهوت ولكن صديق والده بيرنولي الذي كان عالم رياضيات شهير أقنع صديقه أن يتركه ليدرس الرياضيات.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/25