من هو بومبي - Pompey؟

الاسم الكامل
غانيوس بومبيوس ماغنوس
الوظائف
قائد عسكري
تاريخ الميلاد
29-9-106 قبل الميلاد
الجنسية
رومانية
مكان الولادة
إيطاليا, بيكنوم
البرج
الميزان

بومبي العظيم هو قائد عسكري وسياسي بارز في أواخر الجمهورية الرومانية، حيث عينته روما حاكماً على كل الأراضي التي غزاها.

نبذة عن بومبي

يعد بومبي من أهم الشخصيات الرئيسية في التاريخ الروماني القديم، فهو سياسي محنك وقائداً سياسياً بارعاً، وذلك في أواخر الجمهورية الرومانية، لقد انتمى لعائلة ثرية تمتهن السياسية فنشأ ليصبح سياسياً مؤثرا، كان والده بومبيوس سترابو سيء السمعة، عمل ولده بومبي تحت قيادته لمدة عامين، ومن ثم تولى زمام الأمور عندما توفي حيث كان يدافع بومبي عن سلطة روما ضد الماريان.

لقد تفوق بومبي على والده في استخدام المهارات التكتيكية لكسب المعارك، فقد أخضع كل من سوريا وأرمينية وفلسطين تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية، كما فرض سلطة روما على قراصنة البحر الأبيض المتوسط.

عينته روما حاكماً على كل الأراضي التي غزاها، في 60قبل الميلاد، انضم منافسه السابق يوليوس قيصر إلى جانب ماركوس ليكينيوس كراسوس في حكم ثلاثي، ولكن بومبي أصبح يشعر بالغيرة من نجاح قيصر، كما أن قيصر لم يتمكن من تحمل صعود نجم بومبي، فبدأ بالتآمر ضده، فقد تآمر مع بطليموس الذي خطط وقتل بومبي في 48 قبل الميلاد بمجرد وصوله إلى مصر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بومبي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بومبي

ولد غانيوس بومبيوس ماغنوس في 29 سبتمبر 106 قبل الميلاد في بيكنوم في إيطاليا، كان والده أول فرد من العائلة ينتمي إلى طبقة النبلاء، وذلك عام 141 قبل الميلاد عندما حصل على منصب القنصل لأول مرة.

كونه من عائلة غنية فقد حصل على أفضل تعليم في الأساطيل اليونانية وكان حاد الذكاء، والده بومبيوس سترابو هو جنرال عسكري قدير حارب إلى جانب سولا وكان مؤيد للدكتاتورية، أثناء نشأت بومبي المبكرة كانت الإمبراطورية الرومانية تعاني من ويلات الحروب الأهلية، وأخطر هذه الحروب بين سولا وماريوس، الذي كان من دعاة اليمقراطية، توفي والد بومبي أثناء حصار سولا لروما.

إنجازات بومبي

قاتل بومبي تحت قيادة والده وتعلم منه الكثير، بعد وفاة والده تولى قيادة الجيش، توفي والده كقائد سيء السمعة فقد كانت حوله عدة تهم بالخيانة والجشع، فبعد وفاته اضطر بومبي لمواجهة تلك التهم في المحكمة، فأظهر بومبي مهارات هائلة بالدفاع عن والده أمام القاضي الذي كان متعاطفاً معه، ومن ثم تزوج من ابنة القاضي أنتستيا وتمت تبرئته من جميع التهم.

في 83 قبل الميلاد، تعاون بومبي مع سولا خلال الغزو الأخير لروما، هذه المرة تم تدمير الماريان وتم إعطاء سولا منصب الدكتاتور، كان سولا على دراية بقدرات بومبي فأصبح بومبي مسؤولاً في محكمته، وللحفاظ على الارتباط القوي، طلب سولا من بومبي أن يطلق زوجته الأولى ويتزوج من ربيبته إيميليا سكورا، فقبل بومبي بسرور.

بعد ذلك انتقل باقي الماريان إلى صقلية حيث أعادوا تجميع قواتهم من جديد، فقام بومبي بالتوجه إلى صقلية والاستيلاء عليها، يُعرف عن بومبي بأنه رجل لطيف وطيب القلب، إلا أنه كان يتعامل مع أعدائه بكثير من الوحشية فلقب بالجزار المراهق.

كان جانيوس دوميتيوس يجهز قوة كبيرة في إفريقيا وذلك لغزو روما، فقرر سولا تعيين بومبي كقائد للقوات التي سيرسلها لإخضاع جانيوس، نجح بومبي في الانتصار على جانيوس، وعندما عاد إلى روما أعطي لقب ماغنوس أي العظيم، أصبح هذا الاسم هو اسمه الرسمي.

في عام 81 قبل الميلاد، طلب بومبي من سولا بعد انتصاره بإقامة احتفالاً طقسياً لدى عودته إلى روما، رفض سولا الطلب بحجة أنه لايزال صغيراً جداً لتلبية مطالبه، في عام 79 قبل الميلاد،

قام بومبي بتأييد ماركوس إيميليوس لبيدوس لجعله قنصلاً رغم رفض سولا لذلك، أدى هذا إلى خلاف بين بومبي وسولا، على الرغم أن كلا الطرفين يحترم بعضه الآخر، بقيا على خلاف حتى وافة سولا المنية في 78 قبل الميلاد.

تولى ماركوس إيميليوس مكانه بالرغم أن ماركوس لم يكن من المعجبين بسولا، فقد وقع بينه وبين بومبي العديد من خلافات، وخاصةً عندما طلب بومبي بدفن سولا بشرف واحترام، بالرغم من كثرة الخلاف بين بومبي وماركوس فقد نجت الإمبراطورية الرومانية من نشوب ثورة أخرى.

في عام 70 قبل الميلاد، كان بومبي قد بلغ 36 عاماً عندما تم انتخابه قنصلاً، وذلك بعد حملته العسكرية الناجحة في إسبانيا لتثبيت الإمبراطورية الرومانية، لقد تخطت سمعته حدود الإمبراطورية، فقام بحملات بحرية في البحر المتوسط لإخضاع القراصنة الذين كانوا العقبة الأساسية أمام التجار الرومان، ومن ثم أقام العلاقات التجارية لروما مع الممالك الأخرى التي كانت لها موانئ على البحر.

تابع حملته وقام بإخضاع منطقة سوريا والقدس تحت الحكم الروماني، في 60 قبل الميلاد، عاد يوليوس قيصر من إسبانيا إلى روما، وعاد بعده بومبي أيضاً إلى روما حيث استقبله يوليوس بصدرٍ رحب، وتحالفا مع ماركوس ليسينيوس كراسوس،

وتم تشكيل الحلف الثلاثي المعروف First Triumvirate، حكم الثلاثي الإمبراطورية الرومانية لسبع سنوات قادمة، بالرغم من هذ ا الحلف فقد كان الصراع مستمراً بينهم.

في 53 قبل الميلاد، طُلب من قيصر التخلي عن جيشه حيث كانت إيطاليا تحت حكم بومبي في ذلك الوقت. في عام 49 قبل الميلاد، أعلن قبصر الحرب ضد بومبي، لم يكن بومبي مستعداً لتلك الحرب فاضطر للتراجع مع قواته عن إيطاليا وإسبانيا.

أشهر أقوال بومبي

حياة بومبي الشخصية

تزوج خمس مرات، جميع زيجاته كانت نتيجة تحالفات سياسية، حيث تزوج من أنتيستيا وإيميليا سكورا وموسيا تيرتيا وجوليا وكورنيليا ميتيلا، أنجب ثلاثة أطفال هم جانيوس بومبيوس وبومبيا ماجنا وسيكستوس بومبي، جميعهم من زوجته الثالثة موسيا.

وفاة بومبي

في 48 قبل الميلاد، هزم القيصر بومبي حيث أجبره الأخير على الفرار إلى مصر، كان يحكم مصر في تلك الفترة بطليموس حليف بومبي السابق، مع ذلك لم يكن يرغب بطليموس بالإساءة لقيصر، في 28 سبتمبر 48 قبل الميلاد، استقبل الملك بطليموس بومبي الذي طلب منه الإقامة في بيلوسيوم، وحالما وصل إلى هناك قام أحد جنرالات بطليموس باغتياله، وتوفي عن عمر يناهز 58 عاماً.

حقائق سريعة عن بومبي

  • بومبي أحد أعظم القادة العسكريين الذين برزوا في أواخر عصر الجمهورية الرومانية.
  • ينحدر بومبي من أسرة رومانية عريقة.
  • ظهر بومبي في العديد من الكتب والروايات واللوحات والأفلام والقصائد.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/29