من هو رينزو بيانو - Renzo Piano؟

رينزو بيانو
الاسم الكامل
رينزو كارلو بيانو
الوظائف
تاريخ الميلاد
1937-09-14 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
إيطاليا, جنوى
درس في
جامعة ميلان التقنية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

معمار وسيناتور إيطالي حائز على أهم الجوائز الهندسية والفنية، صمّمت شركته العديد من المباني الشهيرة في مجموعة مدنٍ حول العالم. اعتمد في تصاميمه على الابتكار والحداثة والاستدامة، ما جعله من أهم الشخصيات الرائدة والمؤثرة في مجال العمارة حتى الآن وهو في عقده الثامن.

نبذة عن رينزو بيانو

مهندسٌ معماري إيطالي، جعلته تصاميمه المبتكرة مثل The centre pompidou، ومطار Kansai الدولي، ومبنى The shard وغيرها؛ شخصية معمارية عالمية.

حاز على أهم الجوائز المعمارية أبرزها جائزة البريتزكر المرموقة، واختير ليكون سيناتور دائم العضوية في مجلس الشيوخ الإيطالي لما قدّمه من مساهمات عمرانية قيمة داخل بلاده وخارجها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رينزو بيانو

وُلد رينزو كارلو بيانو في مدينة جنوى الإيطالية، بتاريخ 14 سبتمبر عام 1937، لعائلة معروفة من البنّائين. فجدّه أنشأ مؤسسة للبناء طوّرها لاحقًا والد رينزو وأشقّاؤه الثلاثة، لتصبح شركة Fratelli Piano التي ازدهر عملها بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، من إنشاء للبيوت والشركات وبيع معدّات ومواد البناء.

قام بدراسة الهندسة المعمارية في جامعة ميلان التقنية، منهيًا دراسته عام 1964، وسرعان ما شغل منصب مدرسٍ فيها، ذلك منذ 1965 وحتى 1968. عمد خلالها على تطوير أساليبه كمعماري فعمل لدى اثنتين من أكبر الشركات الدولية، وفيها تلقّى تدريبه لدى المعمار الحداثي لويس خان في فيلاديلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، من ثم لدى المعمار البولندي Zygmunt Stanisław Makowski في لندن بإنكلترا.

إنجازات رينزو بيانو

حصل عام 1970 على أول تكليفٍ دولي له بتصميم Expo 70 في أوساكا باليابان، تعاون فيها مع شركة العائلة التي قامت بتصنيع الهيكل الإنشائي الذي صممه رينزو من الحديد والبوليستر المدعّم، وتميّز بخفّته ومظهره الفني الصناعي.

أثار عمله في اليابان تقدير المعمار البريطاني ريتشارد روجرز الأمر الذي أدّى لشراكة بينهما استمرّت بين عامي (1971- 1977)، عملا خلالها على عدة مشاريع، كان أوّلها المبنى الإداري لشركة الأثاث الإيطالية B&B Italia في مدينة كومو عام 1971، وتميّز التصميم بإظهار البنية الإنشائية بالإضافة لأنابيب التمديدات والتدفئة بشكلٍ واضحٍ في واجهة المبنى بألوان باهرة، مثيرًا اهتمامًا معماريًا واسعًا آنذاك.

تمكّن رينزو وروجرز من الفوز بالمسابقة الدولية لتصميم المتحف الفرنسي الوطني للقرن الـ20 والمسمّى The Centre Georges Pompidou في نوتردام بباريس، بفضل إعجاب لجنة التحكيم بمشروعهما السابق، على الرغم من وجود منافسة قوية ضمّت أهم الشركات المعمارية في العالم. وقد أثار التصميم جدلًا كبيرًا أكاديميًا وأسلوبيًا في الوسط المعماري فالمبنى مقلوبًا من الداخل إلى الخارج، من المصاعد إلى شبكات التدفئة وأنابيب الماء والتمديدات بألوانٍ زاهية، مع ظهورٍ كلّي للنظام الإنشائي الإطاري وتغطية من الزجاج لتأمين أكبر قدر من الإنارة الطبيعية، ببساطة كان المشروع مبتكرًا بشدة، وتم الانتهاء من أعمال البناء في 1977.

انتهت الشراكة بين رينزو وروجرز في نهاية عام 1977، لتبدأ شراكته مع المهندس بيتر ريس في العام نفسه، حيث أسسا مكتبًا معماريًا في جنوى بإيطاليا. هناك تسلّما مشاريعًا محلية لإعادة تأهيل بعض المواقع، أولها كان ميناء Otranto القديم الذي تمكّنا من تحويله لنقطة جذب سياحية، لكن مشروعهما الأول الهام كان مبنى The Menil Collection في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، الذي تطلّب 6 أعوام ليتمّ الانتهاء من بنائه، ذلك عام 1987. وقد تضمّن أحدث الوسائل التكنولوجية والبيئية آنذاك كالعادة لكن وعلى عكس أعماله السابقة كانت مخفية للعيان.

أسس شركته الخاصة Renzo Piano Building Workshop عام 1981، التي يتم اختصارها بـRPBW، ويحمل أكثر من 150 مشروع حول العالم توقيعها حتى اليوم، فلها مكاتب في أهم العواصم وتضمّ مجموعة واعدة من المهندسين.

أعاد تأهيل مصنع Fiat Lingotto في تورين بإيطاليا ولم ينتهِ من إضافة لمساته عليه حتى عام 2003 بعد أن تولّى المشروع عام 1983، أكمل خلالها تأهيل منطقة الميناء القديم في جنوى والذي استغرقه بين عامي (1985- 2001)، حيث قام بأعمال تجديد وبناء واسعة أبرزها تصميم وبناء The Biosphere in the old port of Genoa، وهي محمية ضخمة ضمن قبّة زجاجية مطلّة على المتوسط، تحوي مكتبة ومركزًا ثقافيًا ومعرضًا ومتحفًا وحديقة ومطاعم وغيرها من المرافق.

تخلّلت فترة التسعينيات مجموعة هامة من الأعمال، منها: مشروع The Whale أو The Zeppelin في باريس، وهو مولٌ تجاري يطلّ على نهر السين، انتهت أعمال بنائه في 1990. كما وربح بالتعاون مع ريس عام 1988 مسابقة دولية لإنشاء مطار Kansai الدولي في أوساكا باليابان، وقد استمرّ العمل فيه بين (1991- 1994) حيث تطلّبت الطبيعة الزلزالية للمنطقة تركيب الهيكل الإنشائي على وصلات هيدروليكية مبتكرة تتكيّف مع حركات الأرض.

أنهى تصميم متحف الفن الخاص Fondation Beyeler في سويسرا عام 1997، والذي تضمّن المجموعة الفنية لإرنست بايلر. تلاه في العام التالي أهم مشاريعه وأكثرها تميزًا والذي كان قد بدأها عام 1991، وهو Jean-Marie Tjibaou Cultural Centre في كمبوديا الجديدة، الذي نال شهرةً عالمية بسبب تصميمه المبتكر وانسجامه مع الطبيعة.

صمّم متحف العلوم والتكنولوجيا NEMO في أمستردام بشكل ٍ يشبه مقدمة السفينة، الأمر الذي كان منسجمًا للغاية مع تواجد المبنى على المرفأ، وتم افتتاحه في 1997 بعد أن تسلّمه في 1992، وهو العام نفسه الذي تولّى فيه إعادة تأهيل الساحة التاريخية Potsdamer Platz في برلين بعد أن دمّرت بشكل حرج خلال الحرب العالمية الثانية، وقد انتهت أعمال إعادة التأهيل والبناء عام 2000.

كان مشروع Aurora Place في سيدني بأستراليا هو آخر المشاريع التي انتهى منها قبل الألفية الجديدة ذلك بعد منحه البريتزكر المرموقة في 1998، وكان قد بدأ العمل على تصميم البرجين عام 1996. أحدهما سكني بارتفاع 18 طابقًا والآخر برج مكاتب بارتفاع 41 طابق، لكلٍ منهما توجيه مختلف لكن يشتركان بمواد البناء ذاتها، واعتبر البرج السكني في المشروع النموذج السكني الفخم للعمارة الذي أصبح رائجًا في القرن الواحد والعشرين.

أعاد تأهيل Auditorium Niccolo Paganini عام 2001، محافظًا عن جدرانها الخارجية فقط حيث استبدل الجدران الداخلية بأخرى زجاجية تمنح الزائر رؤية شبه كاملة لكل ما في داخل الصالة. كما أنهى تصميمه لمبنى Maison Hermès العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة في طوكيو باليابان، والذي كان يبدو عند إنارته ليلًا بالكامل كالمصباح السحري بارتفاع 10 طوابق وثلاثة أدوار تحت الأرض.

صمم مبنى Auditorium of the Parco della Musica في روما، والذي كان يضمّ أكبر صالة سمفونية في أوروبا عند الانتهاء من أعمال البناء في 2002، بالإضافة للعديد من التفاصيل التي تميّز عمل بيانو عن غيره، كما هو الحال في مبنى Nasher Sculpture Center في دالاس بولاية تكساس الأمريكية، وهو عبارة عن متحفٍ خاص ضمّ مجموعة أعمال فنية لأحد هواة جمع التحف اكتمل بناؤه عام 2003، حيث انتشرت بكثرة مثل هذه المتاحف الخاصة مطلع القرن الـ21.

كان له نصيبٌ من المتاحف والمعارض الفنية التي بدأت بالانتشار في كل مكان، ذلك بسبب خبرته ومهارته بحيث كان كلٌ منها يتفرّد عن الآخر، منها: Zentrum Paul Klee في بيرن بسويسرا عام 2005، والمخصص لحفظ رسومات الفنان بول كلي الهشة من ضوء الشمس، وHigh Museum of Art Extension في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية.

اختير تصميمه لمبنى نيويورك تايمز في مسابقة شارك فيها أهم معماريي القرن كنورمان فوستر وفرانك جيري وغيرهما عام 2000، وافتتح عام 2007، كما أنهى عام 2008 تصميم وأعمال إعادة إعمار وتطوير California Academy of Sciences renovation and extension في سان فرانسيسكو بعد تعرّضها لهزة أرضية، تلته العديد من مشاريع الإنماء والترميم قبل افتتاح مشروعٍ هام جديد له وهو مبنى The Shard في لندن عام 2012، كأطول مبنى متعدد الاستعمالات في أوروبا.

ارتفع مبنى Central Saint Giles الكبير بواجهاته الملونة في لندن، والذي صممه رينزو ليلتف كسكنٍ فخم حول حديقة عامة عام 2010، وهو العام الذي انتهت فيه أيضًا أعمال تشييد County Museum of Art BCAM and Resnick Pavilion في لوس أنجلوس.

تولّى أعمال التوسّع لمتحف Astrup Fearnley of Modern Art في أوسلو بالنرويج بين عامي (2006- 2012)، ولمتحف Kimbell الفني المصمم من قبل المعمار لويس خان، وذلك في الفترة بين (2007- 2013)، ثم صمم المبنى الجديد لمتحف Whitney of American Art الذي تقرّر نقله إلى موقعٍ جديد في 2007 وافتتح في نيويورك عام 2015، واستكمل أعمال التوسع في جامعة هارفارد بكامبريدج في ولاية ماساتشوستس الأمريكية التي كان قد بدأها في 2008، حيث أضاف عددًا من الكتل لمتحف هارفارد للفنون الذي افتتح في 2014.

أصبح عام 2013 سيناتورًا مدى الحياة في مجلس الشيوخ الإيطالي وفق تعيينٍ من قبل الرئيس الإيطالي آنذاك جورجيو نابوليتانو، بسبب إنجازاته الهامة في العمارة وفنون البناء والبيئة وتطوير العمران المحلي والعالمي.

عيّن من قبل الحكومة في مالطا عام 2011 لإنشاء The City Gate في Valletta، ومبنى البرلمان الجديد فيها، ولم تنتهِ أعمال البناء حتى 2015، تبعه في العام التالي أكثر مشاريعه درامية، وهو مشروع Stavros Niarchos Foundation Cultural Center في أثينا باليونان، الذي ضمّ المكتبة الإغريقية الوطنية ودار الأوبرا وحديقة عامة تغطّي 210000 كم مربع، أنشأ فيها بيانو تلّة صناعية لرفع الكتل ومنح الزوار إطلالة على البحر، لذا تجاوزت تكاليفه 588 مليون دولار.

أنهت شركته RPBW أي Renzo Piano Building Workshop العديد من المشاريع مؤخرًا، منها: البرج السكني 565 Broome في نيويورك عام 2019، وجسر Genoa-Saint George في إيطاليا عام 2020، بالإضافة للعديد من المشاريع قيد التنفيذ، منها: Academy Museum of Motion Pictures في لوس أنجلوس، المقرر افتتاحه في سبتمبر من عام 2021، وناطحة السحاب Fubon Xinyi A25 في تايوان التي ستنتهي أعمال بناءها في أواخر العام 2021، ومبنى Ontario Court of Justice في العاصمة الكندية المقرر إنهاؤه في 2022، فلم يوقفه تجاوزه للثمانين من عمره عن إدارة شركة التصميم خاصته إلى جانب ابنته ليا.

أشهر أقوال رينزو بيانو

حياة رينزو بيانو الشخصية

تزوّج بيانو مرتين، الأولى من ماجدا آردينو Magda Arduino عام 1962، حظيا معًا بثلاثة أبناء قبل أن ينفصلا عام 1989، وهم: كارلو الذي أصبح صحفيًا وكاتبًا، وليا التي تتولّى اليوم إدارة شركة البناء مع والدها، وماتيو المصمم الذي يعمل بشكل خاص، أما زواجه الثاني فكان عام 1992 من إميليا روساتو Emilia Rossato، وقد رزقا بطفلٍ وحيد هو جورجيو بيانو.

تجمع رينزو بأبنائه علاقة جيدة؛ لا سيما ليا بيانو التي تتولّى منصبًا إداريًا رفيعًا في شركة والدها RBBW، الذي يستقرّ بدوره اليوم مع زوجته إيميليا في باريس بفرنسا حيث يعمل أيضًا.

حقائق سريعة عن رينزو بيانو

ليس لبيانو نمط خاص ومحدد في تصاميمه، فأعماله تجمع بين الحداثة والتعقيد بطريقة عبقرية، والأهم أنها تنسجم بشكل فريد مع وظيفتها وموقعها بأقصى استدامةٍ ممكنة.
اختير من قبل مجلة فوربس لينضم لأكثر 100 شخصية مؤثرة عام 2007، واحتلّ المرتبة العاشرة.
عينه الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو سيناتور مدى الحياة في مجلس الشيوخ الإيطالي عام 2013.
منح أهم الجوائز المعمارية والفنية منها: جائزة البريتزكر، وجائزة Koyoto، وميدالية AIA الذهبية، ولقبي الاستحقاق الإيطاليين OMRI OMCA عن إنجازاته المتميزة بالعمارة والفن، وجائزة Sonning وغيرها.

فيديوهات ووثائقيات عن رينزو بيانو

المصادر

info آخر تحديث: 2021/04/29