من هي دلال عبد العزيز - Dalal Abdul Aziz؟

دلال عبد العزيز
الاسم الكامل
دلال عبد العزيز محمد
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1960-01-17 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, قرية فرغان في محافظة الشرقية
درس في
جامعة الزقازيق،جامعة القاهرة
البرج
الجدي

دلال عبد العزيز ممثلة مصرية شهيرة، لها مسيرة فنية طويلة سواء على المسرح أو الشاشة الكبيرة أو التلفزيون.

نبذة عن دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز ممثلة مصرية شهيرة، بدأت حياتها الفنية منذ عام 1977 بأدوار صغيرة، ومن ثم بدأت بالظهور بالأفلام والمسلسلات والمسرحية المصرية، تميزت عبد العزيز بأدائها وحصلت على عدد من الجوائز كأفضل ممثلة، من أبرز مسرحياتها أهلاً يا دكتور ومن أبرز أفلامها صنع في مصر،

أما على الشاشة الصغيرة فقد شاركت البطولة في مسلسل للعدالة وجوه كثيرة ومسلسل سابع جار. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دلال عبد العزيز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دلال عبد العزيز

ولدت دلال عبد العزيز في قرية فرغان في محافظة الشرقية في مصر في 17 يناير 1960، تحمل دلال عبد العزيز شهادة بكالوريوس في الزراعة من جامعة الزقازيق، وبكالوريوس من كلية الأعلام جامعة القاهرة، وحاصلة على ليسانس أداب قسم اللغة الانكليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وشهادة دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

إنجازات دلال عبد العزيز

بدأت دلال عبد العزيز مسيرتها الفنية في العام ١٩٧٧م، بأدوار صغيرة كمشاركتها في مسلسل بنت اليوم، أما بدايتها الفعلية كانت عندما رشحها الفنان نور الدمرداش للعمل في المسرح، حيث شاركت الفنان سمير غانم في مسرحية أهلاً يا دكتور في العام ١٩٨١م وكانت من إخراج حسن عبد السلام.

لقد أدت دلال عبد العزيز العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات خلال مسيرتها الفنية ففي فترة الثمانينات شاركت في مسلسلات تلفزيونية ومنها مسلك أبواب المدينة بجزأيه الأول والثاني وعالم العم أمين ودعوني أعيش وليالي الحلمية بكل أجزائه التي كان آخرها عام 1995 والضابط والمجرم.

في عام 1986، ظهرت دلال في فيلم الانتقام مع يونس الشلبي ولبلبة، كما ظهرت في عام 1987 في فيلم بئر الخيانة للمخرج علي عبد الخالق، وفي عام 1988، ظهرت عبد العزيز في فيلم بوليس نسائي حيث شاركت البطولة مع الهام شاهين وهالة صدقي.

في عام 1990، شاركت عبد العزيز البطولة مع شويكار وسمير غانم في فيلم النصاب والكلاب للمخرج عادل صادق،

في عام 1993، ظهرت في مسلسل دموع صاحبة الجلالة بدور سوسن هانم مع المخرج يحيى العلمي، كما أدت دور البطولة مع يحيى الفخراني في مسلسل لا في عام 1994، وظهرت أيضاً مع يحيى الفخراني في المسلسل الشهير للعدالة وجوه كثيرة بدور زوجة جابر.

وفي عام 1996، أيضاً لعبت البطولة في فيلم الزمن والكلاب وهو فيلم أكشن وجريمة، وفي نفس العام أيضاً ظهرت مع الفنان عادل إمام في النوم في العسل، كما أدت دور البطولة مع يحيى الفخراني وماجدة زكي في فيلم مبروك وبلبل من إخراج ساندرا نشأت في عام 1998.

في عام 2001، أدت البطولة في فيلم أسرار البنات مع سوسن بدر وشريف رمزي للمخرج مجدي أحمد علي، وفي نفس العام شاركت البطولة مع ليلى علوي وعبلة كامل في مسلسل حديث الصباح والمساء،

وفي عام 2008، ظهرت بدور البطولة إلى جانب أحمد حلمي ومحمود حميدة في فيلم آسف على الإزعاج، وفي عام 2009، ظهرت في الفيلم المغربي التلفزيوني الضحايا، كما شاركت البطولة إلى جانب يحيى الفخراني في مسلسل ابن الأرندلي للمخرجة رشا شربتجي.

وفي العام ٢٠١٠، كان لدلال عبد العزيز مشاركة بالمسلسل الإذاعي يانا يا أنت وسي عمر وليلى أفندي، ومن الأفلام التي شاركت فيها فيلم لا تراجع ولا استسلام وفيلم عصافير النيل، وسمير وشهير وبهير.

وفي العام ٢٠١١م شاركت أيضأ بالمسلسلين دوران شبرا و مكتوب على الجبين، وفي العام ٢٠١٢م شاركت دلال بالمسلسلات التالية الخفافيش وسيت كوم ولسه بدري والهروب وعرفة البحر للمخرج أحمد مدحت،

وفي عام ٢٠١٣م كان لدلال عبد العزيز مشاركة بدور والدة سيد في فيلم القشاش.

في عام 2014، شاركت دلال البطولة مع أحمد حلمي وياسمين رئيس في فيلم صنع في مصر، من إخراج عمرو سلامة وكتابة مصطفى حلمي، أما عام 2017، فقد ظهرت دلال بدور البطولة حيث لعبت شخصية لمياء في مسلسل سابع جار،

وفي عام 2018، شاركت البطولة إلى جانب تامر حسني وأكرم حسني في فيلم الكوميدي البدلة، وفي رمضان 2018، ظهرت بدور البطولة على قناة اس بي سي في مسلسل أرض النفاق.

أما في المسرح فقد كان لها حضور دائم ومن أهمها، هاله حبيبتي وأخويا هايص وأنا لايص وحب في التخشيبة وفارس بني خيبان، وقد نالت دلال عبد العزير عدد من الجوائز حيث حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان التلفزيون ١٩٨٨م.

أشهر أقوال دلال عبد العزيز

حياة دلال عبد العزيز الشخصية

في عام١٩٨٤، تزوجت دلال عبد العزيز من الفنان المصري الشهير سمير غانم، وأنجبت منه ابنتين هما دنيا سمير غانم وأمل سمير غانم التي عرفت بأيمي سمير غانم، وكلتاهما تابعت مسيرة والديهما والتحقتا بالتمثيل، وفي عام ٢٠١٤م أصبحت دلال عبد العزيز جدة بعد أن رزقت ابنتها دنيا بمولودة أسمتها كايلا.

حقائق سريعة عن دلال عبد العزيز

  • وتوجد صلة قرابة بين دلال عبد العزيز والممثلة ميساء المغربي.
  • أعجبت دلال عبد العزيز بسمير غانم أثناء مشاركتها له بمسرحية أهلاً يا دكتور، حيث أقنعته بالزواج منها بعد أربع سنوات من التعارف.
  • تعتبر دلال عبد العزيز شديدة الغيرة على سمير غانم، وقد اضطرت للتعامل بقسوة مع معجباته.
  • أكدت دلال عبد العزيز أن سر حبها لسمير غانم هو معاملته الجيدة للسيدات وخفة دمه.

فيديوهات ووثائقيات عن دلال عبد العزيز

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25