من هو داستن موسكوفيتز - Dustin Moskovitz؟

الاسم الكامل
داستن موسكوفيتز
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1984 - 05-22 (العمر 34 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, فلوريدا
درس في
جامعة هارفارد
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

داستن موسكوفيتز، هو رجل أعمالٍ أمريكي شارك في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

نبذة عن داستن موسكوفيتز

داستن موسكوفيتز هو رجل أعمالٍ أمريكي، شارك في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك. ترك فيس بوك عام 2008 وشارك في تأسيس Asana، وهو تطبيق يعمل على الويب وعلى أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل IOS و Android ويساعد فرق العمل على متابعة أعمالهم.
ٌ
لعب دورًا مهمًا في تأسيس موقع فيس بوك مع مارك زوكربيرغ، حيث كان على اتصاٍل مع مارك وعاش معه ومع زملاء سكنٍ آخرين هم إدوارد سافرين و كريس هيوز. كان داستن هو المبرمج الرئيسي في الفريق الذي أسّس فيس بوك.

في آذار/ مارس عام 2011، أعلنته Forbes على أنه أصغر ملياردير عصامي في التاريخ. دعم هليلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات داستن موسكوفيتز

وُلد داستن موسكوفيتز في عائلةٍ يهودية في غيزفيل بولاية فلوريدا في 22 أيار/ مايو عام 1984. كان والده طبيب نفسي ووالدته معلمة وفنانة. تخرج من مدرسة Vanguard الثانوية في فلوريدا ثم التحق بـ IB Diploma Program، يتبعه ذلك كلية الاقتصاد في جامعة هارفارد.

بعد عامين من الالتحاق بالجامعة توقف سنة وانتقل إلى بالو ألتا في كاليفورنيا حيث بدأ العمل بدوامٍ كامل في مشروع فيس بوك.

إنجازات داستن موسكوفيتز

بدأت مهنة داستن في فيسبوك عام 2004 عندما بدأ بوضع خطة لإطلاق موقع فيسبوك جنبًا إلى جنب مع زملاءه في السكن مارك زوكربيرغ، إدوارد سافيرن، كريس هيوز وصديقه آندرو ماكولوم. تم تصميم فيسبوك في الأصل ليكون بمثابة قاعدة بيانات على الإنترنت للطلاب الذين يدرسون في جامعة هارفاٍرد كمساعدة للعثور على زملاؤهم الأعضاء وتمت تسميته بـ thefacebook.com.

في حزيران/ يونيو عام 2004، توقف الفريق  لمدة سنة، انتقلوا خلالها إلى كاليفورنيا للعمل على توسيع فيسبوك على مستوى العالم. وظّفوا 8 موظفين جدد مع المستثمر شون باركر. كان داستن المبرمج الرئيسي ورئيس القسم التقني في فيسبوك. وفقًا لمؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، تعلم داستن البرمجة خلال أيامٍ قليلة، وانضم إلى الفريق كمبرمج، وكان داستن أول مدير لتقنية المعلومات ونائب رئيس المهندسين في فيسبوك.

لعب دورًا مهمًا في نشوء فيسبوك، وحصل على 7.6% من الأسهم. في 4 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2008، أعلن أنه سيغادر فيسبوك ليشارك في تأسيس Asana، وهو تطبيق على الويب. وقد تم ذلك بنجاح جنبًا إلى جنب مع شريكه جاستن روزينشتاين.

عام 2011، تم إطلاق Asana بنجاح من Beta، وهو تطبيقٌ على شبكات المحمول يتيح التعاون الجماعي في المشاريع الجماعية دون استخدام البريد الالكتروني.

من المعروف عن داستن أيضًا أنه يستثمر في Path، وهو موقع ويب لمشاركة الصور تم إنشاؤه من قبل مهندس سابق في فيسبوك، دايفيد موران. يقال أن نصيحة داستن أثبتت أهميتها في التأثير على موران لرفض عرض شراء من غوغل. أيضًا يقوم بالاستثمار في شركة الذكاء الصنعي Vicarious.

أنشأ هو وزوجته كاري تونا مؤسسةً خيرية Good Ventures. تبرعت Good Ventures بحوالي 100 مليون دولار للبرامج التي تدعم القضاء على الملاريا، ومكافحة داء البلهارسيا ومبادرة Deworm العالمية و GiveDirectly.

كان هو وزوجته كاري أصغر زوجين يوقعان على Giving Pledge، الاتفاقية التي تم تأسسيها من قبل وارين بوفيت وبيل غيتس الذان يرغمان أصحاب الأموال على التبرع بجزءٍ كبيرٍ من ثروتهم للأعمال الخيرية.

يعمل داستن على تعاون مشترك مع GiveWell يسمى the Open Philanthropy Project، يهدف إلى ابتكار طريقةٍ جديدة لاستخدام مبالغ كبيرة من المال انطلاقًا من ثروة داستن نفسه من أجل إصلاح المجتمع.

أشهر أقوال داستن موسكوفيتز

حياة داستن موسكوفيتز الشخصية

داستن موسكوفيتز متزوج من حبيبته، كاري تونا التي كانت كاتبةً سابقة في صحيفة Yale Daily وصحفية في Wall Street.

حقائق سريعة عن داستن موسكوفيتز

  • كونه مليارديرًا، فهو لايزال يعتقد أن المال يجب أن يستخدم فقط لسببٍ وجيه ويدعم الأعمال الخيرية على نطاقٍ واسع.
  • قدم 10.000 دولار لكل المهندسين بعد إطلاق Asana بنجاح، من أجل تطوير المعدات والأدوات وظروف العمل الأخرى للموظفين.
  • لا يحب داستن عرض ثروته وأمواله وهو يعيش حياةً طبيعية ، وغالبًا ما يستخدم ثروته للأعمال الخيرية.
  • داستن داعم نشط للحزب الديمقراطي.
  • معارضٌ علني لدونالد ترامب، الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية. وتبرع بحوالي 20.000 دولار لدعم هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات عام 2016.
  • لايزال داستن صديق جيد لمارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، ويعتبره مارك أحد أهم أصدقائه الموثوقين.
  • بلغت قيمة ثروة داستن حوالي 12 مليار دولار بحلول عام 2011.

فيديوهات ووثائقيات عن داستن موسكوفيتز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07