من هو ابراهيم جبر الدوسري - Ibrahim Jabr Al-Dossary؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » ابراهيم جبر الدوسري Ibrahim Jabr Al-Dossary
ابراهيم جبر الدوسري
الاسم الكامل
ابراهيم جبر الدوسري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1966-01-01 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المنطقة الشرقية
البرج
الجدي

يعد ابراهيم جبر الدوسري أحد أهم القامات الفنية العربية في مجال الكوميديا، حيث استطاع الدوسري تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة نتيجة لما أظهره من موهبة فنية كوميدية رائعة.

نبذة عن ابراهيم جبر الدوسري

من الصعب عند الحديث عن ابراهيم جبر أن لا نقف محترِمين هذا الاسم الفني وألا نتذكر أنه قدم الكثير من المشاركات الفنية في السعودية والعالم العربي، وللأسف نلاحظ  اليوم أن الدوسري قد تراجعت شعبيته وانخفضت مشاركاته الفنية وذلك بسبب أزمته الكبيرة مع منتجي المسلسلات، فابراهيم جبر لا يوافق على المشاركة في عمل إلا إذا كان منتجًا له، فهو يمثل في الأعمال التي ينتجها بنفسه،.

وقد حاول العديد من رفاق الوسط الفني أن يقنعوا الفنان ابراهيم أنه يجب أن يكون أكثر مرونة في التعامل مع هذه القضايا، لكنه فضل أن يظل بعيدًا عن الساحة حتى يحقق ما يرغب به في عالم الفن. ساهمت تلك الأزمات في انخفاض شعبية الدوسري بشكل كبير.

المسلسل الأخير الذي قام بإنتاجه شخصيًا والتمثيل فيه “حامض حلو” لم يلقَ شعبية كبيرة بين الجمهور، فقد صار واضحًا ابتعاد ابراهيم جبر عن الساحة حتى ظن الكثير من المتابعين أن ابراهيم جبر قد اعتزل العمل الفني وأن هذا الغياب غير مبرر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ابراهيم جبر الدوسري

بدأت معالم مسيرة حياة الدوسري الفنية تتكشّف منذُ طفولته، حيث شارك في أول عمل فني له بعمر السادسة عشر.

وكحالِ العديد من الفنانين في العالم فقد تتذبذب حياتهم الفنية نتيجة حصول أحداث قد تكون نقطة فارقة في حياتهم، وهذا ما حدث مع ابراهيم جبر، فبعد أن استمرت مسيرته الفنية بالتصاعد، حصل حادث أثناء عمله في مسلسل "خزنة" حيث قام حينها بإفشاء بعض الأسرار التي تخص المسلسل، مما تسبب في خساراتٍ كبيرة لشركة الانتاج نتيجة حرق الأحداث الذي سببه الدوسري، مما سبب نقمةً كبيرة عليه في الوسط الفني، وتوقفَ بعدها الكثير من المنتجين عن العمل معه مما سبب وقوعه في أزمة مالية ونفسية امتدت حتى خمسة عشر عامًا لم يتلقَ خلالها أي مساعدة ودعم من أحد في الوسط الفني.

إنجازات ابراهيم جبر الدوسري

عاد الدوسري بعد ذلك مستغلًا إمكانياته الفنية وموهبته في الوصول إلى ما وصل إليه اليوم إلى جانب كبار الدراما السعوديين والعرب، فقد  قدم الدوسري العديد من الأعمال التي نُقِشت في تاريخ الدراما السعودية وارتبط اسمه لدى المخرجين بنجاح العمل الكوميدي حتى أصبح في فترة ما عنصرًا رئيسيًا فيه، وشارك في العديد من المسلسلات نذكر منها: مسلسل "عائلة أبو كلش" إخراج رضوان عبدالله في العام 1988، ومسلسل "الدواير" إخراج جمال قاسم في العام 1993، ومسلسل "حامض حلو" إخراج جمال قاسم في العام 1995، ومسلسل "الدنيا بخير" إخراج رضوان العبدالله في العام 2002، ومسلسل "مال وعيال" في العام 2003، ومسلسل "شباب البومب" إخراج ماجد الربيعان في العام 2012

شارك في مسلسل "تقاطيع" عام 2014 الذي كان من إخراج أسد فولادكار، ومن تأليف مازن طه وعبدالله الوليدي. كما شارك في المسلسل الكوميدي "منا وفينا" في عام 2015 إلى جانب بدر اللحيد وعبد المحسن جبر. أما في عام 2016 فقد ظهر في مسلسل "شرباكة" الكوميدي الذي كان من إخراج علي الشويفعي ومحمد اللويمي.

وفي عام 2019 ظهر في مسرحية "نمبر وان" إلى جانب نورا العميري وفاطمة عبد الرحيم.

مسلسل "خزنة" إخراج المخرج الكبير رضوان العبدالله، وهو المسلسل الذي حصلت النقمة على الدوسري من خلاله فهو مسلسل درامي، يناقش قصة عائلة سعودية فقيرة تعيش في المناطق الشرقية وما تعاني من مشاكل يومية بسبب الفقر المدقع، ومن خلال سرد القصة الدرامي تُظهر لنا المواقف والأحداث كمية المحبة التي تكنّها تلك العائلة الفقيرة وأن الأم في النهاية هي التي تقف وراء هذه التربية الحسنى والأخلاق والقيم، يسرد المسلسل قصة عائلة لكنه في الحقيقة مأخوذ عن قصة حقيقية لرجل فقير عاش في المناطق الشرقية.

شارك في هذا المسلسل كل من عبدالله الربيع، لطيفة المجرن، ابراهيم السويلم، عبدالله المحسن النمر، ابراهيم جبر، راشد الورثان، مها يعقوب، أماني محمد، علي السبع، سعاد عيسى، فارس الخالدي، هزاع الهزاع وغيرهم.

أشهر أقوال ابراهيم جبر الدوسري

حياة ابراهيم جبر الدوسري الشخصية

يعمل الفنان ابرهيم جبر بشكل رئيسي كفنان ومنتج، لكنه وبسبب الأزمات المالية والفنية التي مر بها فقد انتقل للعمل بعدة مجالات أخرى لكي يؤمن لقمة عيشه، فيعمل الآن في المقاولات وبدأ بعض النشاطات التجارية الأخرى التي تساعده في تدبر أمور عائلته الخاصة.

لديه عدة أولاد هم جبر، سلمان، عبد الله، عبدالرحمن وبنت اسمها عائشة.

حقائق سريعة عن ابراهيم جبر الدوسري

عمل مكرهًا في شركة كهرباء ولم يكن يشعر أثناء هذا العمل بأي قيمة فقد كان يرى نفسه في المجال الفني.
يمتلك مكتبًا للمقاولات إضافة إلى عمله في مجال الفن.
يرفض المشاركة في أي عمل فني لا يقوم بإنتاجه

فيديوهات ووثائقيات عن ابراهيم جبر الدوسري

المصادر

آخر تحديث: 2021/03/04