من هي شويكار - Shwikar؟

شويكار
الاسم الكامل
شويكار إبراهيم طوب صقال
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1938-11-24 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
2020-08-14
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية
البرج
القوس

شويكار ممثلة مصرية قديرة، تعتبر من نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي، وبالأخص الثنائي الذي كونته مع الراحل فؤاد المهندس.

نبذة عن شويكار

شويكار ممثلة مصرية صاحبة تجربة كبيرة بالسينما والتلفزيون، تعتبر من أكثر الفنانات شهرةً وذلك من خلال الأعمال التي قدمتها وبالأخص المسرحية إلى جانب الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس.

بدأت شويكار حياتها الفنية في أوائل الستينيات من القرن الماضي، وقدمت شويكار ثلاثة أفلام تعتبر من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية وهي “الزوجة 13″ و”الكرنك” و”السقا مات”، توفيت في 14 أغسطس عام 2020 بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شويكار

ولدت شويكار إبراهيم طوب صقال في 24 _ نوفمبر _ 1938 في الإسكندرية في مصر، وهي من أصول تركية والدها تركي ووالدتها شركسية، وكان والدها من وجهاء محافظة الشرفية في مصر، وهو من ملاكي الأراضي فيها، وكانت والدتها تجيد العزف على البيانو.

درست شويكار في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، ورشحها للعمل في المسرح المخرج حسن رضا، وتلقت دروس التمثيل من عبد الوارث عسر ومحمد توفيق.

كما بدأت شويكار مشوارها الفني في أوائل ستينيات القرن الماضي من خلال ظهورها بالعديد من الأعمال الفنية وخاصة المسرحية منها.

إنجازات شويكار

بدأت شويكار مشوارها الفني بأدوار قصيرة فظهرت أمام كمال الشناوي في فيلم حبي الوحيد عام 1960، وفي العام التالي، ظهرت في فيلم غرام الأسياد أمام الفنان العالمي عمر الشريف، وغي عام 1962، ظهرت في فيلم "الزوجة 13" أمام الفنان رشدي أباظة وشاديا وحسن فايق وعبد المنعم إبراهيم، وهو فيلم كوميدي من إخراج فطين عبد الوهاب.

في عام 1963، شاركت البطولة إلى جانب إسماعيل ياسين ورشدي أباظة وناديا عزت في فيلم "المجانين في نعيم"، في عام 1964، أدت دور في فيلم "حديث المدينة".

واصلت مشوارها الفني خلال عقد الستينيات لتقدم مع الفنان فؤاد المهندس العديد من المسرحيات "أنا وهي وسموه"، و"أنا فين وأنت فين"، و"أنا وأنت وهو وهي"، و"حواء الساعة 12"، و"إنها حقًا عائلة محترمة"، و"روحية انخطفت"، و"هالو دولي"، و"السكرتير الفني".

فيعام 1967، شاركت البطولة مع فؤاد المهندس في فيلم "أخطر رجل في العالم" من إخراج نيازي مصطفى، كما ظهرت بدور البطولة إلى جانب فؤاد المهندس في عدد من الأفلام السينمائية، ومنها فيلم "شنبو في المصيدة"، وفيلم كوميدي رومانسي بعنوان "مطاردة غرامية" في عام 1968.

واصلت مشوارها الفني حيث ركزت في عقد السبعينيات على السينما فظهرت بعدد كبير من الأفلام السينمائية، وحققت من خلالها شهرة كبيرة ونالت رضا الجمهور، في عام 1970، شاركت البطولة في فيلم "أنت الي قتلت بابا يا" إلى جانب فؤاد المهندس، وهو فيلم كوميدي من إخراج نيازي مصطفى، وفي نفس العام ظهرت في فيلم "سفاح النساء" مع فؤاد المهندس.

في عام 1971، ومن هذه الأفلام فيلم "غرام في الطريق الزراعي" إلى جانب الفنان محمد عوض والفنان الكبير عادل إمام والفنانة خيرية أحمد، والفيلم من إخراج عبد المنعم شكري.

في عام 1975 أدت البطولة في الفيلم السياسي "الكرنك" من إخراج علي بدرخان، وفي عام 1977 أدت دور البطولة إلى جانب عزت العلايلي وفريد شوقي وأمينة رزق وتحية كاريوكا في الفيلم الدرامي "السقا مات"، من إخراج صلاح أبو سيف.

وفي عام 1978، ظهرت في فيلم "المرأة هي المرأة"، حيث شاركت البطولة إلى جانب حسين فهمي وسهير رمزي ومحمد عوض.

واصلت مشوارها الفني لتشارك البطولة بأفلام أخرى منها، "سنوات الخطر" في عام 1985، وفيلم "دنيا البنات" في عام 1988، وفيلم "أمريكا شيكا بيكا" في عام 1993، في عام 2010، ظهرت في فيلم من إخراج خالد يوسف بعنوان "كلمني شكرًا" بدور رابحة أم ابراهيم.

كما ظهرت على الشاشة الصغيرة بعدد كبير من المسلسلات منها على سبيل المثال، ففي عقد التسعينات ظهرت بعدد من المسلسلات مثبتةً تألقها ونجوميتها، ومن هذه المسلسلات على سبيل المثال في عام 1994، مسلسل "رياح الخوف" بدور روحية، ومسلسل "أحلام العنكبوت"بدور هدى، وفي العام التالي ظهرت في مسلسلين "عفوًا وظيفة هانم"، و"اللعب في الوقت الضائع"، وفي عام 1996، شاركت بثلاثة مسلسلات هما "سر اللعبة"، و"تروبض الشرسة"، و"أولاد حضرة الناظر"، وفي العام التالي، ظهرت في مسلسل "بيت الأزميرلي".

وفي 1998، ظهرت بالعديد من المسلسلات منها " امرأة من زمن الحب بدور شهيرة، وفي عام 1999، ظهرت في مسلسل "فرط الرمان"، ومسلسل "ربما نلتقي".

في عام 2000، كان لها حضور في مسلسل "مرات جوزي"، وفي عام 2001، في مسلسل "رحيق الفوارس"، أما عام 2002، أدت دور نظلة في مسلسل "آلو..رابع مرة"، كما ظهرت بدور ماتيلدا في مسلسل "بنت من شبرا" في عام 2004، وبعد عامين ظهرت في عام 2006 في مسلسل "أحزان مريم"، وفي عام 2012، أدت دور وحيدة في مسلسل "سر علني"، كما نالت العديد من الجوائز والتكريمات ومنها تكريم المهرجان القومي للمسرح المصري في عام 2016.

أشهر أقوال شويكار

حياة شويكار الشخصية

تزوجت شويكار في سن صغير بعمر السادسة عشر من الشاب الثري حسن نافع، وأنجبت فتاة سمتها منة الله، وتوفي زوجها  بعد فترة قصيرة نتيجة إصابته بمرض عضال، وقررت إكمال دراستها وتربية ابنتها ولقبت بالأم المثالية، ومن ثم تزوجت من فؤاد المهندس وأصبحت أم لأولاده من زواجه الأول، واستمرا لعشرين عام معًا ومن ثم انفصلا، ومن ثم تزوجت من مدحت يوسف.

وفاة شويكار

تعرضت شويكار لعدد من الوعكات الصحية منذ عام 2016، وتوفيت شويكار عن عمر يناهز 82 عامًا في 14 أغسطس عام 2020، بعد صراع مع المرض داخل إحدى مستشفيات الدقى، وسيشيع جثمانها السبت 15 أغسطس في مقابر أكتوبر.

حقائق سريعة عن شويكار

تم اكتشاف موهبة شويكار من قبل المخرج فطين عبد الوهاب الذي وجد فيها موهبة خاصة في مجال الكوميديا.

قدمت ما يزيد عن 170 عمل فني كان آخرها عام 2012 في مسلسل سر علني.

كانت توافق على إجراء اللقاءات عبر الهاتف دون الظهور على شاشة التلفزيون حتى لا يراها جمهورها بطريقة مختلفة عما اعتاد عليه.

فيديوهات ووثائقيات عن شويكار

المصادر

info آخر تحديث: 2020/09/04