من هو جبل شيخ الجبل - Jabal Sheikh Al Jabal؟

الاسم الكامل
جبل شيخ الجبل
الوظائف
زعيم مجموعة ، مهرب
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
سورية،لبنانية
مكان الولادة
لبنان, الهيبة

شخصيةٌ خيالية ظهرت في مسلسل “الهيبة” الذي عُرض بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، ويقوم بأداء الشخصية المميزة الممثل السوري تيم حسن.

نبذة عن جبل شيخ الجبل

في كل فيلم أو سلسلة تلفزيونية نميل دائمًا للشخصية الظالمة بطريقةٍ ما، فأكثر ما يعلق في أذهاننا هو ما فعلته تلك الشخصية الشريرة، وكل فيلم أو مسلسلٍ ناجح لا بد له من وجود شخصيةٍ شريرة مميزة لتكون العناصر مكتملةً لنجاح العمل.

جبل شيخ الجبل هو تلك الشخصية المميزة في مسلسل “الهيبة” بجزأيه، فإضافةً لكونه الرجل الظالم والعدواني الذي يحل مشاكله بلغة القوة والسلاح؛ هو الرجل الطيب والعطوف الذي يحب عائلته وزوجته ومحبوب من قبل أهل قريته. هذا التناقض الغريب في جبل هو ما جعله من الأشخاص المميزين في نظرنا.

لا يسكت جبل عن خطأ، وهو رجلٌ عادل ويعطي كل ذي حقٍّ حقه، ولا يقبل الخطأ أبدا ولا يسامح المخطئ. مزيجٌ من القسوة والعدل والعطف كلها جعلت من جبل الشخصية المميزة بالنسبة لنا.

عاش جبل في قرية الهيبة الحدودية وكان مسؤولًا عن عمليات التهريب وتجارة الممنوعات في الهيبة. تعرّض جبل للكثير من المشاكل والمضايقات في حياته، إلّا أنّه دائمًا ما يعرف طريقه لحل مشاكله ويخرج منها منتصرًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جبل شيخ الجبل

بالنسبة لبدايات جبل شيخ الجبل وطفولته، لا نعلم تمامًا كيف كانت طفولته أو أين درس أو إن كان يحمل الشهادات الدراسية، فجلَّ ما نعلمه بأنّه رجلٌ خارجٌ عن القانون يعمل بتهريب الممنوعات والأسلحة والمخدرّات، وهو المسيطر في قرية الهيبة الواقعة على الحدود السورية واللبنانية.

أشقاؤه هما صخر وعادل وشقيقته منى. تميّزت علاقته مع والدته الممثلة منى واصف (العقل المدبّر) والتي تدعمه في جميع أفعاله ويستشيرها في كل صغيرةٍ وكبيرة والداعم الأول له في كل تصرفاته. أمّا والده فهو سلطان شيخ الجبل كبير عائلة شيخ الجبل في الهيبة؛ فقد كان يمتلك الكثير من الأراضي الزراعية ويقوم بزراعة الحشيش ويتاجر بها ويقوم بتهريبها، وكان وعائلة آل السعيد مسيطرًا على قطّاع التهريب بين لبنان وسورية، إلّاأنّه توفي وأُلقيت المسؤولية كلها على عاتق جبل شيخ الجبل، وأصبح هو المسؤول عن العائلة والمسؤول عن تجارة أبيه، فتولّى المسؤولية وتابع مسيرة أبيه في تجارة الممنوعات وكونه المسؤول عن تجارة الممنوعات في تلك المنطقة فعرّضه ذلك للكثير من المخاطر خلال حياته.

إنجازات جبل شيخ الجبل

يظهر جبل شيخ الجبل لأول مرة وهو مسجونٌ في سورية ويتم نقله إلى لبنان ضمن اتفاقية تسليم المجرمين المشتبه بهم، إلّا أنّه استطاع الهرب من السجن بعد قضائه عامين من حياته في السجن.

عاد إلى الهيبة ليمسك زمام الأمور في الهيبة مرةً أخرى، وازداد الوضع سوءًا بعد مقتل والده سلطان، فقام أخوه عادل بقتل سليمان السعيد أحد أفراد عائلة السعيد انتقامًا لوالده سلطان، فهرّب جبل أخاه إلى إحدى الدول الأوروبية وكان المسؤول عن العائلة حينها، فحاول تهدئة الأوضاع بين العائلتين حقنًا للدماء، إلّا أنّ محاولاته كلها باءت بالفشل وازداد الوضع سوءًا بين العائلتين، ليتوصّل في النهاية إلى حلٍّ بين العائلتين يقضي بزواجه من ابنتهم "سميّة" لحل النزاع بين العائلتين فتزوّجها حقنًا للدماء في القرية.

وتستمر الأحداث في سلسلة الهيبة حيث تستمر المشاكل بين العائلتين وتتابع قضايا الثأر بينهما وتسوء الأحوال من جديد، ليتعرّض جبل لكمينٍ نتيجة أفعال نضال السعيد الذي يشي به، ويضطر للاختباء في الجرود لمدّة أسبوعين، إلّا أنّه ينتقم منه في النهاية ويقتله.

أشهر أقوال جبل شيخ الجبل

حياة جبل شيخ الجبل الشخصية

لكون المسلسل وقصته معقدة قليلًا بين سلسلتين فإن حياة جبل شيخ الجبل معقدةٌ أيضًا؛ فشخصية جبل القاسية جدًا وحياته المليئة بالأسلحة والعنف والمعارك وتهريب الممنوعات، كل ذلك لم يمنعه من الوقوع بالحب.

في البداية في "العودة" أي في الموسم الثاني قبل سبع سنوات من تصوير الموسم الأول للسلسلة التلفزيونية، نراه متزوّجًا مريم التي أحبّها بشدة، إلّا أنّه تركها في ليلة زفافهما بسبب وفاة والده سلطان. وقامت مريم بالتواصل معه بعد ذلك فقدّم لها عهود الحب والغرام القديم وأنه يحبّها وسيعود لها قريبًا، لتتفاجأ بأنّه قام بطلب يد سميّة السعيد ابنة جمال السعيد كبير عائلة آل السعيد حقنًا للدماء بين العائلتين وبادرةٌ للصلح.

لذا فقد تخلّى جبل عن حبيبته وزوجته في سبيل إنقاذ عائلته وقريته من نزيف الدماء المتواصل بين العائلتين. لم تكن سمية ترغب بالزواج به في البداية، وكانت امرأةً متسلطة وكانت تزعجه بتصرفاتها، إلا أنّها أحبّته في النهاية وتغيّرت معاملتها تغيّرًا جذريًا، لكنّهما انفصلا في النهاية.

وبعد سبع سنواتٍ من ذلك، وعند وفاة أخيه عادل ووصول زوجة أخيه برفقة ابنها جبل إلى الهيبة لدفن زوجها عادل، وضعوها أمام خيارين؛ فإما أن يبقى الطفل في الهيبة بين عائلته وتتزوجه أو تعود وحدها إلى كندا بدون الطفل. رفضت عليا التي تلعب دورها الممثلة اللبنانية ندين نجيم ذلك، وبدأت تفكر في رفع دعوى عليهم، ولكن عندما اكتشفت نوع الأعمال التي يقومون بها رفضت الزواج بمجرمٍ خارج عن القانون، ولكن لم يكن باليد حيلة فتزوجته، إلّا أنّها تغيّرت في النهاية وأحبته كثيرًا وأنجبا طفلهما الوحيد ويدعى عادل تيمنًا بأخيه.

حقائق سريعة عن جبل شيخ الجبل

تميّز جبل شيخ الجبل بشعبيته الكبيرة جدًا بين أهالي قرية الهيبة.
على الرغم من عدوانيته واعتماده على العنف في حل مشاكله، إلّا أنّ جبل شيخ الجبل يعتبر رجلًا عادلًا في الحكم في القضايا.
له أوضاعٌ مميزةٌ جدًا في السلسلة التلفزيونية وخصوصًا طريقته المميزة في الإجابة على المكالمات الهاتفية، وهي إحدى الأوضاع التي أحبّها الجمهور بشدّة وأصبحوا يقلدونها في الرد على مكالماتهم الهاتفية.
قصة شعره أيضًا من الأشياء التي أحبّها الجمهور.
لجبل شيخ الجبل قلبٌ طيب؛ فعلى الرغم من قسوته هو حنونٌ جدًا  وعطوفٌ على أهل منزله.
كان وفيًا لزوجته عليا كثيرًا وقد أحبّها كثيرًا وتعلّق بها.
من الشخصيات التلفزيونية التي تعلّق بها الجمهور كثيرًا، فكثير من الآباء سمّوا أبناءهم باسمه.
على الرغم من كونه المسؤول عن عمليات التهريب في المنطقة، كان يرفض تهريب الأشياء الضارّة التي تؤثر على حياة أهل المنطقة واستمر في تهريب الأشياء الخفيفة، فهو شخصية المجرم الذي يقوم بعمليات التهريب إلّا أنّه يفكر بأهل قريته ويقوم بتهريب الأشياء البسيطة مبتعدًا عن تهريب الأسلحة الثقيلة!

فيديوهات ووثائقيات عن جبل شيخ الجبل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29