من هو خالد المديفر - Khaled al-Mudaifer؟

خالد بن صالح المديفر
الاسم الكامل
خالد بن صالح المديفر
الوظائف
تاريخ الميلاد
9121961
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية
درس في
جامعة الملك فهد
البرج
القوس

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في المملكة العربية السعودية من عام 2018.

نبذة عن خالد المديفر

درس خالد بن صالح المديفر الهندسة المدنية وحاز على الماجستير في إدارة الأعمال ودبلوم في دراسة الأعمال التجارية. أبدع في عمله في مجالات التعدين فاستلم العديد من المناصب القيادية والتنفيذية في عدد من الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية. كان تميزه الأكبر خلال فترة عمله في شركة التعدين العربية السعودية “معادن” والتي حققت الكثير من الإنجازات والتطورات في ظل تواجده فيها. تولى المديفر في 2018 منصب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالدرجة الممتازة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد المديفر

ولد خالد بن صالح المديفر في المملكة العربية السعودية. في التاسع من كانون الأول من عام 1961. أنهى مراحله الدراسية الأولى في مدارس المملكة العربية السعودية. وفي العام 1984 حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية.

وفي العام 1987 حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية. وفي العام 2018 حصل على دبلوم دراسات عليا في الأعمال التجارية العالمية من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

إنجازات خالد المديفر

تنوعت المناصب التي تولاها خالد بن صالح المديفر خلال مسيرته المهنية والتي لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا. ففي عام 1986 تولى المديفر منصب نائب الرئيس ومدير عام الشؤون المالية في الشركة الشرقية للبتروكيمياويات "شرق" واستمر في منصبه حتى عام 1993.

وفي العام 1993 انتقل ليشغل منصب المدير العام وأمين السر لمجلس الإدارة في شركة "اسمنت القصيم" وأصبح عضواً في مجلس إدارتها ابتداء من العام 2007 وحتى العام 2011. وكان أيضاً عضواً في مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" في الفترة الممتدة من عام 2007 وحتى عام 2011.

ومن ٍ المناصب التي شغلها المديفر أيضاً منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في "بنك الخليج الدولي"، وعضو مجلس الإدارة في "مجلس الأعمال السعودي الأمريكي".

ومع العام 2011 بدأت رحلة عمل المديفر مع شركة التعدين العربية السعودية "معادن" والتي شغل فيها منصب الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين حتى العام 2018. كما تولى أيضاً منصب نائب الرئيس لقطاع الفوسفات وتطوير الأعمال في نفس الشركة. ويشغل المديفر من عام 2018 منصب رئيس مجلس الإدارة في الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"، ومنصب عضو مجلس الإدارة في شركة "منظمة الأسمدة العالمية" وفي شركة "معادن".

هذا وتعد شركة "معادن" واحدة من أقدم شركات التعدين في المملكة العربية السعودية، والتي مقرها مدينة الرياض وتأسست في عام 1997. وفي ظل قيادة المديفر واصلت شركة "معادن" التفرع، فتم تطوير قطاع الأسمدة بشكل خاص. وسعت إلى تطوير نشاطاتها وإنشاء منشأة ثالثة للفوسفات في العام 2018. وتم توسيع منشأة رأس الخير للألمنيوم بقيمة تصل إلى 3.5 مليار دولار.

قام المديفر بتوقيع العديد من الشراكات الدولية، ومن الإنجازات التي حققها لشركة معادن توقيع العديد من الصفقات لإمداد الدول ومن بينها صفقة إمداد بنغلادش بالأسمدة الفوسفاتية.

تولى خالد بن صالح المديفر في الأول من حزيران/ يونيو عام 2018 منصب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالمرتبة الممتازة في المملكة العربية السعودية ومازال شاغلاً للمنصب حتى الوقت الحالي.

أشهر أقوال خالد المديفر

حياة خالد المديفر الشخصية

لا توجد معلومات عن الحياة الشخصية لخالد المديفر على مواقع التواصل الاجتماعي.

حقائق سريعة عن خالد المديفر

يمتلك خالد بن صالح المديفر ماالقارب ال 30 عاما" من الخبرات في قطاع الصناعة. ومنها ما يزيد عن 23 عامًا في مناصب قيادية وتنفيذية في قطاع التعدين والصناعة.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد المديفر

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/18