من هو ساي - PSY؟

الاسم الكامل
بارك جاي سانغ
الوظائف
مؤلف موسيقي ، مغني راب ، منتج موسيقي
تاريخ الميلاد
1977 - 12-31 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
كوريّة جنوبية
مكان الولادة
كوريا الجنوبية, غانغنام
درس في
جامعة بوسطن
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

مُغني راب ومُؤلّفٌ ومنتجٌ موسيقي كوريٌ جنوبيٌ، صاحب الأغنية العالمية “Gangnam Style”.

نبذة عن ساي

بارك جاي سانغ الشهير “ساي” مغني راب ومؤلف أغاني ومنتجٌ موسيقيٌ كوريٌ جنوبيٌ، حقَّقَ شهرةً عالميةً واسعةً عندما أطلق أغنيته المنفردة “Gangnam Style” والتي أصبحت إحدى أفضل الأغاني وأكثرها مُشاهدةً على موقع يوتيوب الإلكتروني، ثم أتبعها بثمانية ألبوماتٍ غنائيةٍ، كما شارك في عددٍ من الأفلام وقدَّم الكثير من العروض التلفزيونية.

بدا واضحًا حُبُّ سانغ لتقديم الشخصيات الهزلية وللرقصِ بخطواتٍ سريعةٍ من خلال الفيديو الذي أدَّى فيه أغنية “Gangnam Style” فقام بحركاتٍ تمايلَ فيها جسمه برشاقةٍ وسرعةٍ مما أكسبه شهرةً كبيرةً بين الناس في مختلف أنحاء العالم.

تلقَّى سانغ لمحةً مختصرةً عن الموسيقا في كلية بيركلي للموسيقا في بوسطن، ثم عاد إلى كوريا الجنوبية وأطلق أول ألبوماته بعنوان “PSY from the Psycho World” عام 2001، واتبَّعَ أسلوبًا موحدًا في جميع أغانيه بحيث يعتمد على أمورٍ مستوحاةٍ من الحياةِ العامة.

تأثرت صورته الفنية بين الناس إثرَ انتشار شائعاتٍ تتهمهُ بأعمالٍ منافيةٍ للأخلاق، خاصةً عندما حكمت عليه المحكمةُ بالسجن جراء حيازة وتعاطي الماريجوانا، كل ذلك ساهم في جعله إحدى شخصيات الوسط الفني المثيرة للجدل في كوريا الجنوبية.

تجاوزت شهرته حدود بلاده لينطلقَ إلىشهرة العالمية عام 2012 من خلال أغنية “Gangnam Style”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ساي

وُلد بارك جاي سانغ في 31 كانون الأول/ ديسمبر 1977 في سيؤول، كوريا الجنوبية لعائلةٍ غنيَّةٍ، فوالده رجلُ الأعمال الكبير كيم يونغ هي والمدير التنفيذي لشركة "MNC"، أما والدته "بارك ون هو" فهي مالكةُ ومديرةُ واحدةٍ من سلسلة المطاعم في كوريا الجنوبية.

بدأ حُبُّ سانغ للموسيقا مُبكرًا عندما كان يدرس في مدرسة بانبو الابتدائية ثم في مدرسة سيهوا الثانوية؛ فعلى الرغم من كونه كان مصدر إزعاجٍ لأساتذته، إلَّا أنه حظي بمحبة الجميع لما يُضفي من مرحٍ وطاقةٍ ونشاطٍ بين زملائه الذين أطلقوا عليه لقب "مهرج الفصل".

عندما كان في الخامسة عشرة بدأ بالتعامل مع موسيقا البوب الأمريكية وتعلَّق بها، حيثُ اكتشف طُرقًا أكثر حداثةً ساعدته في تأليف الموسيقا بشكلٍ مُبدعٍ فقرر بعدها أن يُصبح موسيقيًا. ومع كل هذه الحماسة التي أبداها سانغ للخوض في مجال الموسيقا واعتبارها مهنته المستقبلية، اصطدم برغبةِ والده الذي أراد له أن يدرُسَ إدارة الأعمال في جامعة بوسطن، فرضخ لها لكن لفترةٍ ليست بالطويلة قبل أن يشعر بالملل وينتقل إلى مدرسة بيركلي للموسيقا وهناك تعلم بعض أساسيات صناعة الموسيقا، لكنه أيضًا سُرعان ما شعر بالملل فعاد أدراجه إلى بلده كوريا الجنوبية ليبدأ عمله في الموسيقا بشكلٍ رسمي.

إنجازات ساي

لم تكن بداية سانغ كما أراد لها أن تكون والتي تجلت من خلال إصداره أوَّل ألبوماته الغنائية بعنوان "PSY from the Psycho World" عام 2001 لتفرض عليه الحكومة غرامةً بسبب محتواه غير الملائم، لكنه وبالرغم من كل الانتقادات التي تلقاها اعتُبر ناجحًا إلى حدٍ ما.

أتبع سانغ ألبومه الأول بألبومين آخَرَين "Sa 2" و 3" PSY" عام 2002، ومرةً أُخرى تحظر الحكومة أغانيه وكتاباته بحُجَّة أنها تتضمن إيحاءاتٍ خارجةً عن الحدود المسموح بها، إضافةً لتأثيرها السيء على اليافعين في كوريا الجنوبية، ومع ذلك لم يشكل الأمر عائقًا أمام حصولِ سانغ على أوسمةٍ خلال حفلات توزيع الجوائز الموسيقية في سيؤول.

في عام 2003 خضع سانغ للتدريب العسكري الإلزامي والمفروض على الرجال في كوريا الجنوبية، لكن سرعان ما سرحته السلطات ليعمل مهندسًا برمجيًّا.

عام 2006 كانت عودته للموسيقا من خلال ألبوم "Ssajib" الذي لاقى نجاحًا تجاريًا وحصل على مديح النقاد والاختصاصيين، كما حقق الألبوم جائزةً فخريةً خلال حفل جوائز SBS الموسيقي وجوائز الموسيقا الآسيوية.

أما في عام 2007 أعادته السلطات للخدمة العسكرية وبقي فيها سنتين ثم سرحته نهائيًا في تموز/ يوليو عام 2009. وفي عام 2010 وقعت كُبرى شركات الترفيه في كوريا "YG" عقدًا مع سانغ، ثم أصدر خامس ألبوماته في السنة ذاتها بعنوان "PSY 5"، وبالرغم من كل ما حققه لم تدعه المشاكل وشأنه، فقد حظرت السلطات إحدى أغاني ألبومه "Right Now" في كوريا الجنوبية بسبب محتواها المنافي للآداب العامة.

بثَّ تلفزيون مازاماتشي – التابع للشبكة اليابانية التلفزيونية – حفلةَ سانغ الموسيقية التي أحياها في اليابان ليمتلك قاعدةً جماهيريةً جديدةً من اليابانيين. وفي تموز/ يوليو عام 2002 أطلق سانغ سادس ألبوماته بعنوان "PSY 6 part 1 " والذي ضمَّ أغنية "Gangnam Style" ، تلك الأغنية التي بثَّتها مُختلف القنوات التلفزيونية والإذاعية لتلاقي شهرةً واسعةً مع مرور الوقت وتصبح الأغنية واحدةً من أكثر الأغاني المصورة مشاهدةً  في تاريخ الإنترنت.

وفي شهر آب/ أغسطس من نفس العام وصلت الأغنية لمرتبةٍ عاليةٍ ضمن قائمة iTunes وبذلك أصبح سانغ أول فنانٍ كوريٍّ جنوبي يحقق ذلك الإنجاز. وبعد النجاح الذي حققه من خلال تلك الأغنية، بدأ جولةً غنائيةً استمرت حتى نهاية العام، أحيا فيها العديد من الحفلات حول العالم، كما أصدر أغنيةً جديدةً بعنوان "Gentleman" عام 2013 والتي أحبَّها الجمهور ولاقت استحسان الكثيرين، لكنها لم تصل لما حققته أغنية "Gangnam Style"، ثم تعاون مع الفنان سنوب دوغ من خلال أغنية "Hangover" ليصبح بعدها اسم سانغ معروفًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 أصدر سانغ فيديوين أدَّاهما بأسلوب "tongue in cheek" الأول "Daddy" والثاني "Napal Baji" والذين كانا من ضمن ألبومه التالي PSY seventh album""، شاركه فيه عددٌ من أشهر الموسيقيين الأمريكيين مثل بلاك إيدبيا وويل أي أم.

في حزيران/ يونيو عام 2017 قُدِّرت ثروته بحوالي 25 مليون دولار أمريكي.

إضافةً للموسيقا، كان لسانغ مشاركاتٍ في أشهر برامج العروض مثل "Saturday Night Live" و "Hello Counsellor" و "Radio Star" و "Fantastic Duo"، ليُصبح اسمه مشهورًا لدى متابعي شاشة التلفاز في كوريا الجنوبية وأمريكا.

سانغ هو أول فنانٍ كوريٍ فاز بجائزة الزر الفضي لموقع يوتيوب الإلكتروني، بعد أن تجاوز عدد المشتركين في قناته عل الموقع أكثر من 10 مليون مُشترك.

أشهر أقوال ساي

حياة ساي الشخصية

تزوَّج سانغ عام 2006 من حبيبته يو هي إيون بعد علاقةٍ طويلة، حيثُ التقيا أول مرةٍ أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، ثم تواعدا لفترة 4 سنوات قبل أن يتزوجا ويعيشا أسعد لحظات حياتهما عندما رُزقا بطفلتين توأم.

حقائق سريعة عن ساي

  • بالرغم من نجاحه الباهر، بقي سانغ ذلك الشخص المثير للجدل لاستخدامه كلماتٍ جريئةٍ وتأديته لحركاتٍ راقصةٍ مميزة في كثيرٍ من اغانيه، وفي عام 2001 حكمت عليه المحكمة بالسجن 25 يومًا لتعاطيه المارجوانا.
  • حققت أغنيته "Gangnam Style" شهرةً طالت مختلف فئاتِ المجتمع على مستوى العالم، حتى أن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة تمايل على أنغامها ذاتَ مرَّة.
  • كشف سانغ أنَّ فرقة "Queen" الموسيقية لها الأثر الأكبر عليه منذُ أن كان صغيرًا.

فيديوهات ووثائقيات عن ساي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/14