من هو سليم صبري - Salim Sabri؟

الاسم الكامل
سليم صبري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1941-06-01 (العمر 79 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
جامعة دمشق
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

سليم صبري ممثل سوري، كانت بداياته في المسرح وله عدد كبير من المسرحيات ومن ثم بدأ يظهر في السينما والتلفزيون.

نبذة عن سليم صبري

سليم صبري ممثل سوري، وبدأ حياته الفنية عام 1958 من خلال المسرح الجامعي في دمشق، حيث قدم أول مسرحياته المعنونة بيت الدنيا، ونص المسرحية للكاتب النرويجي هنريك إبسن، استمر نشاطه بمسرح الجامعة حتى عام 1962 عندما ظهر على خشبة المسرح القومي من خلال مسرحية اليدي وينرمير، ترك سليم صبري بصمة في المسرح السوري.

فيما بعد بدأ بالظهور على الشاشة الفضية، حيث ظهر بالعديد من الأفلام السورية، كما أنه بدأ بالظهور كنجم من نجوم الدراما السورية من خلال عدد كبير من المسلسلات التي ترك سليم صبري من خلالها بصمة قوية في ذاكرة الجمهور العربي والسوري خاصة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سليم صبري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سليم صبري

ولد سليم صبري في الأول من يونيو عام 1941 في دمشق في سوريا، بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الحقوق وفي أثناء دراسته الجامعية قدم الفنان سليم صبري أول عروضه المسرحية على خشبة المسرح الجامعي،

وتخرج صبري من كلية الحقوق جامعة دمشق، لكنه لم يمارس المحاماة أو أي عمل في مجال شهادته، إنما بدأ باحتراف التمثيل حيث بدايته كانت عام 1958.

إنجازات سليم صبري

كان أول عرض مسرحي احترافي للفنان سليم صبري عام 1958 إلى جانب الفنان بسام لطفي، وفيما بعد عام 1962،

انضم سليم صبري إلى المسرح القومي حيث قدم أول مسرحياته فيه من خلال مسرحية مروحة الليدي وينرمير، فيما بعد توالت أدواره المسرحية ففي عام 1963، قدم عرض مسرحي بعنوان مدرسة الفضائح وفي العام التالي كان له مسرحية مع زوجته ثناء دبسي تحت عنوان الأخوة كارامازوف.

في عام 1965، كان له مسرحية لكل حقيقته أما في عام 1966، فقد قدم مسرحية عرس الدم، وفي هذه السنة كان له أول إخراج مسرحي لمسرحية تحت عنوان البيت الصاخب، والمسرحية قدمت على خشبة المسرح القومي، وألف المسرحية الكاتب السوري وليد مدفعي، كما أخرج صبري مسرحية الخاطبة.

في عام 1968، قدم صبري مسرحيتين هما الرجل الرابع والتنين، أما على صعيد السينما والتلفزيون، ففي عام 1969، ظهر صبري في فيلم سينمائي بعنوان خياط السيدات إلى جانب الفنان دريد لحام ونهاد قلعي، وفي نفس السنة أخرج صبري أول عمل له بعنوان مساكين.

في عام 1974، كان لصبري حضور في الفيلم السينمائي كفر قاسم، غاب صبري عن السينما لحوالي 24 عام ليظهر في فيلم نسيم الروح، وبعد حوالي عشرة أعوام ظهر في فيلم الليل الطويل في عام 2009.

على صعيد التلفزيون أخرج صبري العديد من المسلسلات وظهر كممثل بعدد كبير من المسلسلات الأخرى، ففي عام 1989، أخرج مسلسل شجرة النارنج ومسلسل مغنون في عام 1990، وفي عام 1994 أخرج مسلسل قلوب خضراء، وفي عام 1999أخرج جلد الأفعى.

أما حضوره بالمسلسلات كممثل فقد كان في عام 1984 في المسلسل الشهير حرب السنوات الأربعة والذي أخرجه هيثم حقي، فيما بعد توالى ظهور سليم صبري كممثل قدير استطاع أن يكون شخصية فنية في مجال التمثيل التلفزيوني من خلال عدد كبير من المسلسلات، فمثلاً ظهر في مسلسل خان الحرير في الجزأين الأول والثاني في 1996 و1997.

أما في عام 1999، ظهر في مسلسل حي المزار والجزء الأول من مسلسل الفصول الأربعة، فيما بعد توالى ظهوره التلفزيوني على مدى السنوات الطويلة التالية، لكن أهم أعماله هي مسلسل التغريبة الفلسطينية عام 2004،

كما ظهر في مسلسل وأشواك ناعمة عام 2005، ورسائل الحب والحرب عام 2007، وعن الخوف والعزلة عام 2009 وولادة من الخاصرة عام 2011وفي الجزء الثاني عام 2012،
وظهر سليم صبري أيضاً في مسلسل ياسمين عتيق ومسلسل زمن البرغوث عام 2013، ومسلسل بواب الريح من إخراج المثنى صبح وتأليف خلدون قتلان في عام 2014

وشارك في وفي باب الحارة الجزء السادس، وفي مسلسل عناية مشددة والعراب عام 2015، كما ظهر في مسلسل وحدن مسلسل رائحة الروح عام 2018.

أشهر أقوال سليم صبري

حياة سليم صبري الشخصية

متزوج من الفنانة ثناء دبسي ولديهما ثلاثة أولاد هم ريم وثائر والممثلة يارا صبري.

حقائق سريعة عن سليم صبري

كلف سليم صبري بإنشاء مديرية للإنتاج التلفزيوني تابعة للتلفزيون العربي السوري وكان أول مدير لها.
أنجز سليم صبري أول مسلسل تلفزيوني ملون في عام 1979 تحت عنوان حارة الصيادين.
بدأ الفن منذ صغره عندما كان بعمر ثماني سنوات من خلال الرسم.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24