من هو محمد فودة - Mohamed Foda؟

محمد فودة
الاسم الكامل
محمد فودة
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1952-01-01 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المدينة المنورة
الشبكات الإجتماعية

لاعب كرة قدم وحكم دولي سابق، استمر في المجال الرياضي لمدة عشرين عامًا، ثم أصبح يظهر في البرامج الرياضية كمحلل وخبير في مجال التحكيم.

نبذة عن محمد فودة

محمد فودة لاعب كرة قدم سعودي وحكم دولي سابق، بدأ حياته الكروية مع نادي أحد، لكن سرعان ما اختار طريق التحكيم ليبرز موهبته في هذا المجال خلال مسيرته التي استمرت لعشرين عامًا، حكم خلالها الكثير من المباريات كان منها نهائي الملك في 7 مايو 1982،

وكان أول حكم سعودي درجة ثانية توكل إليه هذه المهمة في تاريخ كرة القدم السعودية، وذلك عندما رشحته لجنة الحكام الرئيسية برئاسة عبد الرحمن الهام، وقد جمعت هذه المباراة فريقي الاتحاد والهلال على إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض ويومها فاز الهلال بثلاثة أهداف مقابل واحد ونال كأس البطولة .

اعتزل محمد فودة التحكيم بعد مشوار طويل اكتسب فيه خبرة واسعة ليتجه إلى التحليل التحكيمي على القنوات الفضائية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد فودة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد فودة

ولد محمد فودة عام 1952، في المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، وقد بدأ مسيرته في عالم الرياضة كلاعب في نادي أحد فئة الناشئين عام 1965، وكانت أول مباراة رسمية له مع الفريق عام 1967، ضد نادي عكاظ في الطائف وقد انتهى اللقاء بأربعة أهداف لصالح عكاظ مقابل هدفين لصالح أحد،

لكن وفي لقاء لاحق بين الفريقين تمكن فودة من إحراز أول أهدافه وانتهى اللقاء بفوز أحد على عكاظ بثلاثة أهداف دون مقابل.

وقد تابع محمد فودة مسيرته مع فريق أحد حتى أصبح كابتن الفريق، ولكنه سرعان ما أعلن اعتزاله عام 1978وقرر الدخول في مجال لتحكيم .

وقد كان لقراره هذا أثر كبير على مستقبله المهني حيث كشف عن موهبة كبيرة في مجال التحكيم، وقد صرح أن إعجابه الكبير بالحكم الدولي السابق عبد الرحمن الموزان هو أحد أسباب إلتحاقه بهذا المجال.

إنجازات محمد فودة

حصل محمد فودة على الشارة الدولية للتحكيم عام 1989، وقد كان حكم متميز وناجح حيث حكم خلال مسيرته الطويلة أكثر من أربعين مباراة دولية و ثلاثة عشر مباراة نهائية في السعودية حتى أعلن اعتزاله عام 1996.

وقد شغل محمد فودة عدد من المناصب كان أهمها رئيس للجنة الحكام الفرعية بالمدينة لأكثر من 16 سنة، وعضو لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم لأربع دورات، وعضو لجنة الحكام العرب لخمسة سنوات منذ عام 2005، ومستشار لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم  وهو منصب محدث لأول مرة.

كما عمل كمحلل تحكيمي في قنوات ART منذ عام 2004 حتى عام 2010، ومجموعةMBC منذ  عام 2012 وحتى عام 2013، وفي قناة لاين سبورت، وفي جريدة عالم الرياضة لمدة موسمين.

وقد شارك في التحليل التحكيمي للعديد من البطولات منها الأمم الآسيوية لأعوام 2004و2007 و2011، والأمم الأفريقية لعامي 2006و2008، وكأس العالم في ألمانيا عام 2006، وكأس العالم للأندية في اليابان عام 2008، وكأس العالم للشباب بمصر عام 2009، وكأس الخليج في أبوظبي عام 2007.

كما عمل كمحاضر معتمد في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقد حصل خلال مسيرته في مجال التحكيم على شهادات تقدير وشهادات حضور دورات مختلفة.

حياة محمد فودة الشخصية

متزوج ولديه أبناء ويكنى أبو فهد

حقائق سريعة عن محمد فودة

في عام 2000 قام بوضع ثمرة خبرته في مجال التحكيم في كتاب خبرة السنين في فن التحكيم، وقام بطباعته في بيروت.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد فودة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25