من هي ليلى طاهر - Layla Taher؟

ليلى طاهر
الاسم الكامل
شرويت مصطفى إبراهيم فهمي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1939-03-13 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
الحوت

فنانة مصرية تميزت بالتقديم واشتهرت من خلال التمثيل، في رصيدها عدد كبير من المسلسلات والأفلام والمسرحيات.

نبذة عن ليلى طاهر

ليلى طاهر ممثلة مصرية شهيرة على مستوى العالم العربي، كانت بداياتها إلى جانب الفنان القدير فريد شوقي في فيلم “أبو حديد” في عام 1958، ومن ثم بدأت بالعمل كمقدمة برامج على التلفزيون المصري ومن أشهر ما قدمت “مجلة التلفزيون”، ولكن كان حلمها الأساسي هو التمثيل فبدأت بالظهور على الشاشة الصغيرة وفي الأفلام السينمائية وعلى خشبة المسرح.

في رصيد ليلى عدد كبير من الأعمال السينمائية من أشهرها “الأيدي الناعمة”، و”القاهرة في الليل”، و”قطة على نار”، ولها العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية ومنها “بوابة الحلواني”، و”عائلة الأستاذ شلش”، كما أنها عضوة في نادي ليونز، وأحد القيمين على “جمعية قلوب مصر” لمساعدة مرضى القلب الفقراء.

ولاسم ليلى معان ودلالات عديدة، يمكن الاطلاع عليها من خلال: معنى اسم ليلى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليلى طاهر

وُلدت شرويت مصطفى إبراهيم فهمي في مصر في 13 مارس عام 1939، لعائلة مؤلفة من بنتين وولد، بعد حصولها على الثانوية العامة درست على بكالوريوس في تخصص الخدمة الاجتماعية، ورغب والدها أن تعمل في هذا المجال، إلا أنها اتجهت نحو التقديم والتمثيل والذي كان حلمها الأساسي.

إنجازات ليلى طاهر

منذ بدأت الدراسة في مجال الخدمة الاجتماعية اتجهت ليلى طاهر نحو التمثيل، وبدأت بتقديم عدد من المسلسلات الإذاعية مثل "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" بدور نوال، و"جراح عميقة" بدور سميحة، و"عبير الذكريات" بدور ناديا، إضافة لمشاركتها البطولة بالعديد من المسرحيات مثل "قسمتي ونصيبي"، و"مريض الوهم" بدور توانيت، و"هل تحبين حنفي" بدور خديجة.

إلا أن ليلى طاهر تقول أن بدايتها الفعلية في عام 1958 في فيلم "أبو حديد"، حيث شاركت البطولة بدور أمينة جابر مع القدير فريد شوقي، في عام 1959، ظهرت في فيلم "قبلني في الظلام" إلى جانب هند رستم وشكري سرحان، وأدت دور رشيدة في فيلم "عاشت للحب".

في عام 1960، لعبت طاهر دور إلهام في فيلم "يا حبيبي"، وفي نفس السنة بدأت بتقديم البرنامج التلفزيوني الشهير "مجلة التلفزيون" على التلفزيون المصري، واستمر عرضه لعدة سنوات إضافة لتقديمه عدد من البرامج المنوعة، وفي العام التالي، لعبت دور نبيلة في فيلم "لا تطفئ الشمس، وشاركت البطولة مع صلاح ذو الفقار في الفيلم الرومانسي "الحب كده" للمخرج محمود ذو الفقار.

في عام 1962، كان لها عدة مشاركات ومنها في فيلم "للنساء فقط" للمخرج علي البحيري، وفيلم "حيرة وشباب" بدور سميرة، كما شارك البطولة في مسلسل "الحب الكبير" من تأليف وإخراج محمود مرسي.

بدأ يزداد نشاط ليلى طاهر على الساحة الفنية، ففي عام 1963، شاركت بحوالي سبعة أفلام ومنها "سنوات الحب" بدور إلهام، و"ثمن الحب" بدور عنايات، وفيلم "الأيدي الناعمة" بدور البرنسيسة ميرفت حلمي.

في عام 1964، شاركت البطولة مع فريد شوقي ومحمود المليجي في فيلم "مطلوب زوجة فورا"، كما لعبت دور مديحة في فيلم "مراهقان"، وأدت دور فيفي في مسرحية "رصاصة في القلب". وفي العام التالي، شاركت في مسلسل الدراما النفسية "عواصف" بدور فاتن، ومسلسل "أيام لها ذكرى"، وأدت دور زينات في فيلم "المدير الفني"، ودور علية شكري في فيلم "الخائنة".

في عام 1966، ظهرت في فيلم "عدو المرأة" وفيلم "افلاس خطبة"، وأدت دور نادية في مسرحية "عريس في إجازة". في العام التالي شاركت البطولة مع أحمد مظهر في فيلم "معسكر البنات"، ولعبت دور جمالات في مسلسل "بيار الملح".

في عام 1968، أدت دور سهير في مسرحية "كومبارس الموسم"، وشاركت في فيلم "3 قصص" فلعبت دور ليلى في القصة 3. وفي عام 1969، كان لها حضور بعدة أفلام منها "زوجة بلا رجل" بدور سهير، وفيلم "أبواب الليل" بدور كوثر.

في عام 1970، قدمت ليلى طاهر مسرحيتين هما "سنة مع الشغل اللذيذ" و"غراميات عفيفي". وفي عام 1971، لعبت دور صفية في فيلم "اعترافات امرأة". وفي العام التالي ظهر بثلاثة مسلسلات هي "عادات وتقاليد"، و"القاهرة والناس"، و"الخماسين".

في عام 1973، أدت طاهر دور عفت عبد الكريم في المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" وذلك في العروض الأولى، كما شاركت في فيلم "زمان يا حب" بدور ليلى، وظهرت على الشاشة الصغيرة في مسلسل "الرجل والدخان" ومسلسل "المعجزة".

في عام 1974، أدت البطولة بدور فاطمة إلى جانب نور الشريف في مسلسل "الحواجز الزجاجية". وفي عام 1975، لعبت دور صديقة درية في فيلم "أريد حلًا"، وظهرت في مسلسل "السهول البيض"، و"أنا ودموعي".

في عام 1976، ظهرت في فيلم "الضوء الأخضر"، أما في العام التالي، لعبت دور يسرية في فيلم "قطة على نار"، كما ظهرت في مسلسل "العاصفة". في عام 1978، كان لها مشاركة في عدة أفلام منها "ليالي الياسمين" بدور عليّة، و"القمة الباردة" بدور درية،كما شاركت البطولة في مسلسل "رمضان والناس.

في عام 1979، ظهرت ليلى طاهر في عدد من المسلسلات منها "مفتش مباحث"، و"طيور الصيف"، و"الباحثة"، كما شاركت في مسرحية "ربع دستة أشرار، وأدت دور عنايات السبكي في فيلم "عاصفة من الدموع".

في عام 1980، أدت دور سناء في مسرحية "فخ السعادة الزوجية". وفي العام التالي لعبت دور بوران في فيلم "القادسية". وفي عام 1982، لعبت دور مديحة في مسرحية "زيارة بلا موعد"، ودور نادية في فيلم "الطاووس".

في عام 1983، شاركت البطولة بدور د.سعاد في فيلم "المدمن"، كما شاركت في مسلسل "الجسر"، و"الرحلة 83". في عام 1984، شاركت بعدة مسلسلات منها "السندباد"، و"الشيطان والحب"، و"نور الدين الزنكي".

في عام 1985، قدمت مسرحية "السنيورة تكسب"، ومسلسل "أسيرات الحب"، كما شاركت البطولة في فيلم "وتضحك الأقدار" بدور عايده. وفي عام 1986، لعبت دور فتحية في فيلم "لا تدمرني معك"، وشاركت في مسلسل "زوجات صغيرات"، و"الافيال".

أما عام 1987، فقد كان حافلًا بالأعمال المتنوعة فلعبت دور عايدة في مسلسل "برج الأكابر"، ودور ماما ليلى في مسلسل "علاء وصفاء والاصدقاء"، ولعبت البطولة بدور عائشة في الفيلم الدرامي "القانون لا يعرف عائشة".

في عام 1988، كان لها ايضًا حضورٌ لافت بعدد من الأعمال منها فيلم "الأسطى المدير" بدور عديلة هانم، وفيلم "ملابس الحداد الحمراء"، كما ظهرت في مسلسل الدراما الاجتماعية "دوار يا زمن"، ومسلسل "البيت الكبير". وفي العام التالي لعبت دور سناء في فيلم "شقة الأستاذ عليوة"، كما ظهرت في مسلسل "طارق من السماء".

وفي تسعينيات القرن الماضي ظهرت طاهر في دور محاسن في فيلم "الطقم المدهب"، وبدور نجية في مسلسل "عائلة الأستاذ شلش". وفي عام 1991، قدمت عدة مسلسلات منها "رجل آيل للسقوط"، ومسلسل "تحت ظلال السيوف"، ولعبت دور صالحة في مسرحية "ضحك ولعب ومزيكا".

في عام 1992، لعبت دور رقية في المسلسل التاريخي "ساعة ولد الهدى"، كما شاركت البطولة في فيلم "إلا ابنتي". وفي عام 1993، ظهرت في مسلسل "ألف ليلة وليلة: معروف الإسكافي".

في عام 1994، شاركت البطولة مع آثار الحكيم في المسلسل الدرامي "قلبي ليس في جيبي"، وفي العام التالي ظهرت بدور ليلى في مسلسل "زواج على طريقتي". أما في عام 1996، فقد ظهر في مسلسل "أيام الغربة"، و"أولاد حضرة الناظر".في عام 1997، كان لطاهر تجربتين في الفوازير هي "عمو فؤاد رئيس التحرير"، و"الحلو ما يكملش"، كما أدت دور د.نصفات في مسلسل "زواج بدون إزعاج".

في عام 1998، لعبت دور البطولة في مسلسل "وداعًا أيها الأمل" بدور د.أمينة، وأدت دور فتحية في مسلسل "سعيكم مشكور"، وظهرت في فيلم "الغيبوبة"، إضافة للسهرة التلفزيونية "الضيف الصغير"، و"الخطوة الثالثة". أما في عام 1999، لعبت دور سعدية في مسلسل "أوقات خادعة"، وظهرت في مسلسل "نهار وليل" و"أحلام مؤجلة".

في عام 2000، كان لها حضور في عدة أعمال فشارك بدور مشيرة الأنصاري في مسلسل "الحب والاختيار"، وبدور مديحة في مسلسل "الجاني مين"، وفي العام التالي ظهرت في مسلسل "ملكة من الجنوب".

في عام 2002، أدت دور أم الآمر في "الهودج"، وفي العام التالي، لعبت دور أسمهان في مسلسل "صاحبك من بختك". وفي عام 2004، شاركت بدورة عزة في مسلسل "لقاء السحاب"، وفي 2005، كان لطاهر حضور في مسلسل "شجرة الود".

في عام 2006، ظهرت في مسلسل "مواطن بدرجة وزير"، ومسلسل "تحياتي إلى العائلة الكريمة". وفي العام التالي، لعبت البطولة في مسلسل "عقدة ماما عزيزة" للمخرج سعيد عبدالله.

في عام 2008، كان لها حضور على الشاشة الصغيرة في مسلسل "لسانك حصانك"، ومسلسل "الباشا"، وأدت دور أم رمضان في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة". وفي العام التالي لعبت دور فايزة في مسلسل "حكايات بنعيشها: مجنون ليلى".

في عام 2010، شاركت بدور الأميرة شويكار في مسلسل "ملكة في المنفى". وفي عام 2011، ظهرت في مسلسل "الشفا"، و"وادي الملوك"، أما في العام التالي، لعبت دور كوثر في الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي "الباب في الباب"، وفي عام 2013، شاركت في الجزء الثالث من "الباب في الباب" كما شاركت في الجزء الرابع عام 2014.

أشهر أقوال ليلى طاهر

حياة ليلى طاهر الشخصية

تزوجت ليلى طاهر من رجل الأعمال محمد الشربيني وأنجبت منه ولدها الوحيد أحمد، وبعد انفصالهما لعدم موافقته على عملها في المجال الفني، وتزوجت من المخرج حسين فوزي، إلا انهما انفصلا، لتتزوج من الصحفي نبيل عصمت، ومن ثم افترقا.

تزوجت من الفنان يوسف شعبان، وأيضًا انفصلا، ثم تزوجت من الملحن خالد الأمير، ومن ثم انفصالا أيضًا؛ وتزوجت من رجل بعيد عن الوسط الفني.

حقائق سريعة عن ليلى طاهر

اختارت اسم ليلى طاهر كاسم فني لها تيمنًا بالفنانة الراحلة ليلى مراد.

اكتشف موهبتها التمثيلية المنتج الراحل رمسيس نجيب.

تم اختيار أربعة أفلام كانت مشاركة بها في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية عام 1996.

فيديوهات ووثائقيات عن ليلى طاهر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23