من هي سوسن بدر - Sawsan Badr؟

الاسم الكامل
سوزان أحمد بدرالدين أبوطالب
الوظائف
تاريخ الميلاد
1957-12-14 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

سوسن بدر ممثلة مصرية قديرة، عرفت بأدوارها المركبة والصعبة، لها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات ومنها زيزينيا وعايزة أتجوز وغيرها.

نبذة عن سوسن بدر

سوسن بدر ممثلة مصرية، كانت بدايتها في منتصف السبعينات من القرن الماضي شاركت بعدد كبير من المسلسلات والأفلام السينمائية، استطاعت أن تثبت وجودها بين عمالقة الفن المصري من خلال قدرتها على تقمص الشخصيات وإجادتها للأدوار المركبة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سوسن بدر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سوسن بدر

ولدت الفنانة سوزان أحمد بدرالدين أبوطالب في القاهرة في مصر في 14 ديسمبر عام 1957، بعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بدايةً بكلية العلوم ولكن سرعان ما تركتها لتلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية،

وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1979،وخلال فترة دراستها فيه شاركت بأدوار ثانوية وصغيرة في عدد من الأعمال الفنية التلفزيونية.

إنجازات سوسن بدر

ظهرت سوسن بدر بالعديد من الأعمال الفنية بأدوار ثانوية فمثلاً ظهرت في فيلم رجل اسمه عباس ومسلسل صرخة بريء والمسلسل التاريخي على هامش السيرة ومسلسل أحلام الفتى الطائر ومسلسل هي والمستحيل، كما ظهرت في فيلم آسفة أرفض هذا الطلاق.

في عام 1980، شاركت البطولة في الفيلم البريطاني المصري المشترك موت أميرة، الفيلم للمخرج أنطوني توماس وشاركها في بطولة الفيلم سمير صبري ومحمد توفيق وعبدالله محمود، فيما بعد وخلال فترة الثمانينات بدأ الناس يشاهدون حضورها بالعديد من الأفلام منها فيلم حبيبي دائماً وفيلم الأشقياء وفيلم بحر الأوهام وفيلم لا تسألني من أنا وفيلم العملاق وفيلم عبقري على ورقة دمغة، كما ظهرت في فيلم الحرافيش وفيلم سلام يا صاحبي وفيلم احترس نحن عصابة النساء.

أما على صعيد التلفزيون فقد ظهرت في المسلسل التلفزيوني أبواب المدينة ومسلسل الجلاد والحب والجزء الأول من مسلسل لا إله إلا الله، ومسلسل مخلوق اسمه إمراة ومسلسل السجين، ولها مسرحية الصعايدة وصلوا.

بعد ذلك واصلت سوسن بدر مشوارها الفني وتألقها خلال عقد التسعينات من القرن الماضي، فقد أثبتت نجوميتها من خلال عدد كبير من الأفلام والمسلسلات، فعلى صعيد السينما كان عقد التسعينات حافلاً بالأفلام التي شاركت فيها، وبعض هذه الأفلام فيلم جنان في جنان، وفيلم الحب للحب وفيلم كرت أحمر وفيلم شمس الزناتي وغيرها.

أما على صعيد التلفزيون فقد ظهرت بعدد من الأعمال التلفزيونية مثل وكان لقاء وضمير الأبلة حكمت، وكل من المسلسلين التاريخين الإمام ابن حزم وعمر بن عبد العزيز، ومسلسل الحفار وغيرها كثير.

أما على صعيد المسرح لم تتوقف سوسن بدر عن الإبداع على خشبة المسرح، فقد ظهرت بمسرحية مفلح في المريخ ومسرحية قشطة ومسرحية طقوس الإشارات والتحولات، ومسرحية عائلة الفك المفترس.

فيما بعد وخلال الألفية الثانية، تابعت سوسن بدر مسيرتها الفنية حيث ظهرت بعدد كبير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، ومنها مسلسل الفجالة ومسلسل زيزينيا ومسلسل القاهرة 2000 الجزء الثاني، ومسلسل خيال الظل وعدد كبير من المسلسلات الأخرى والمسرحيات.

أما على صعيد السينما فقد كان لها حضور في فيلم الأبواب المغلقة وفيلم أول ثانوي وفيلم سحر العيون وفيلم حب البنات، وفيلم حين مسيرة وفيلم قص ولصق وفيلم ابراهيم الأبيض، وفيلم احكي يا شهرزات، أما على صعيد المسرح ظهرت في مسرحية الملك لير ومسرحية كوكب ميكي.

أما في العقد الثاني من الألفية الثانية ففي عام 2010 شاركت في مسلسل لحظات حرجة الجزء الثاني ومسلسل شاهد اثبات، ومسلسل امرأة في ورطة وغيرها، كما قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة ريش الطاووس، وعلى صعيد السينما ظهرت في فيلم 678 وفيلمك ابن القنصل وفيلم ولد وبنت وغيرها.

في عام 2011، قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة تحت عنوان قصص الحيوان في القرآن كما ظهرت في مسلسل الدالي الجزء الثالث وشاركت في فيلم الشوق، وفي العام التالي ظهرت في مسلسل الخواجة عبد القادر ومسلسل خرم إبرة ومسلسل لحظات حرجة الجزء الثالث ومسلسل نابليون والمحروسة،

كما قدمت مسرحية المحروس والمحروسة وكان لها حضور في فيلم ساعة ونص، كما قدمت صوتها في مسلسل للرسوم المتحركة تحت عنوان قصص النساء في القرآن، كما صورت مسلسل الوالدة باشا وفيلم أخر ورقة.

أشهر أقوال سوسن بدر

حياة سوسن بدر الشخصية

تزوجت سوسن بدر سبع مرات، حيث تزوجت في المرة الأولى عندما كانت طالبة في الفنون المسرحية من أستاذها أسامة أبو طالب واستمر زواجهما مدة خمس سنوات وأنجبت ابنتها الوحيدة ياسمين ثم انفصلا، ثم تزوجت من طبيب واستمر زواجهما لمدة أربع سنوات ثم انفصلا، وفي المرة الثالثة تزوجت من رجل أعمال مقيم في الخارج ولكنه توفي بعد أربعة أشهر من الزواج.

في المرة الرابعة تزوجت من محسن زايد عام 2001، لكنه توفي بعد أقل من شهر من الزواج، وفي المرة الخامسة تزوجت من المخرج باسم محفوظ عبد الرحمن ومن ثم انفصلا،

وفي المرة السادسة تزوجت من فريد المرشدي وهو حفيد فريد شوقي من جهة الأم، وكان يصغرها بعشرين عاماً واستمرا لمدة أربع سنوات ثم انفصلا، وفي المرة الأخيرة تزوجت من الشاعر سامح آل علي ويصغرها بعشرة سنوات ولم يستمر الزواج أكثر من ستة أشهر.

حقائق سريعة عن سوسن بدر

منعت من دخول المملكة العربية السعودية كما قاطعها التلفزيون المصري وذلك لتأديتها دور للأميرة مشاعل بنت سعود في فيلم موت أميرة.
قامت بتغير اسمها من سوزان إلى سوسن بسبب مقاطعة المخرجين لها، وذلك نتيجة لمنعها من دخول المملكة ومقاطعة التلفزيون المصري لها.
سوسن بدر ابنة الممثلة المصرية آمال سالم، وأطلق على سوسن اسم نفرتيتي السينما المصرية وذلك بسبب ملامحها الفرعونية المصرية.

فيديوهات ووثائقيات عن سوسن بدر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24