تريند 🔥

🤖 AI

أفضل 10 كتب علمية للمبتدئين في علم الأحياء بعيدًا عن أي تعقيد

أهم 10 كتب علمية للمبتدئين في تبسيط مفاهيم علم الأحياء بعيدًا عن أي تعقيد
أحمد عصمت
أحمد عصمت

9 د

ما رأيك في تخصيص حديثنا اليوم حول: أفضل 10 كتب علمية للمبتدئين تساعدهم على استيعاب مفاهيم علم الأحياء وذلك بعيداً عن أي تعقيد؟

يعتبر علم الأحياء من العلوم الطبيعية التي أحرزت تقدماً كبيراً بداية من القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا. فهو من الركائز الأولية التي نفهم بها طبيعة الحياة وطبيعة المخلوقات من حولنا على الكوكب، سواء كانت تلك التي نراها بالعين المجردة أم التي يتم رصدها من خلال الميكروسكوبات.

تلك الكائنات تتفاعل مع بعضها البعض في نظام بيئي متكامل ويختص علم الأحياء بدراسة تلك الشبكة من العلاقات بين الكائنات الحية سواء إن كانت على مستوى الفرد أو النوع، ويتم ذلك في الخمس ممالك الرئيسية الموجودة على كوكبنا وهم: 

  1. البكتيريا – Monera  
  2. الأوليات –  Protista
  3. الفطريات  Fungi 
  4. النباتات – Plantae 
  5. الحيوانات – Animalia 

وفي تلك الخمس ممالك يرتكز علم الأحياء على ستة محاور للدراسة وهم: (علم الخلية – Cytology، علم الوراثة – Genetics، الطاقة  Energy، التوازن الداخلي – Homeostasis، وعلم التطور   Evolution، وعلم البيئة  Ecology)


أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

أفضل 10 كتب علمية للمبتدئين في تبسيط علم الأحياء بعيدًا عن أي تعقيد

أفضل 10 كتب علمية للمبتدئين في تبسيط مفاهيم علم الأحياء بعيدًا عن أي تعقيد

لذلك في هذا المقال -بناءً على تلك التخصصات- سأقدم لك عشرة كتب في علم الأحياء على سبيل المثال وليس الحصر التي تبسط مفاهيم علم الأحياء.


كتاب البيولوجيا تاريخ والفلسفة – دينيس بويكان

أهم 10 كتب علمية للمبتدئين

كتاب البيولوجيا تاريخ والفلسفة من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب البيولوجيا تاريخ والفلسفة من إصدارات المركز القومي للترجمة، تأليف الفيلسوف وعالم الأحياء الروماني دينيس بويكان – Denis Buican. 

الكتاب كمقدمة بشكل عام جيد لفهم تاريخ علم الأحياء ككل، بدايةً من الحضارة اليونانية حتى عصرنا الحديث. الكتاب ليس أكاديمياً وسهل على جميع القراء الراغبين في الاطلاع على تاريخ علم الأحياء 

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول الذي يضم بدايات علم الأحياء من التحولية القديمة إلى الانتخاب الطبيعي بعنوان “من الفلسفة القديمة إلى البيولوجيا المعاصرة”، والجزء الثاني بعنوان “من تطور علم الوراثة إلى الانفجار البيولوجي الحالي”، والذي يقدم تطور علم الوراثة على يد مندل ومن ثم نظرية مورجان والنظرية الكروموسومية للوراثة، أما الجزء الثالث بعنوان “من الحياة إلى المعرفة- نظرية المعرفة البيولوجية”.  


كتاب Concepts of Biology  – مبادرة OpenStax

أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب Concepts of Biology من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب Concepts of Biology باللغة الإنجليزية، من إصدارات مبادرة OpenStax من جامعة رايس في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تمت كتابته بواسطة العديد من العلماء والأساتذة في تخصصات علم الأحياء المختلفة. 

الكتاب موسوعي يحتوي على كم من المعرفة الهائلة في علم الأحياء. فهو يضم الممالك الخمسة التي ذكرناها، ويضم جميع الأسس لفهم علم الأحياء؛ بداية من علم الخلية والكيمياء الحيوية وعلم الجينات مروراً بالتطور البيولوجي ومصادر الطاقة في الكائنات الحية حتى علم المناعة والنظام البيئي.  

الكتاب مقسم إلى 21 فصلاً، يحوي العديد من الصور والفيديوهات التي تبلور تلك الفصول حتى يستوعب القارئ غير المختص أيضاً، فهو من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.

لك أيضًا:


كتاب الخلية مقدمة قصيرة جِدًّا – تيرينس آلن، جراهام كولينج

الخلية: مقدمة قصيرة جداً - كتب تبسط لك علم الأحياء

كتاب الخلية مقدمة قصيرة جِدًّا من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب الخلية: مقدمة قصيرة جِدًّا من تأليف تيرينس آلن – Terence Allen عضو الجمعية البريطانية لعلم الأحياء الخلوي، وجراهام كولينج – Graham Cowling أستاذ الدرسات العليا للطلاب المتخصصين في أبحاث السرطان بكلية الطب جامعة مانشستر.  

يعد فهم الخلية من أهم النقاط المحورية التي يرتكز عليها علم الأحياء والطب. فيقدم الكتاب شرح مبسط لأصغر وحدة بنائيه في جسم الكائن الحي وهي الخلية، فيستعرض طبيعة الخلايا من حيث تركيبها الأساسي، والانقسامات التي تحدث للخلية وأنواع الخلايا ودورة حياة الخلية وكيف تتحد مجموعة الخلايا لتكوين الأنسجة المختلفة بداخل الجسم. وينتهي الكتاب بمجموعة من القراءات الإضافية مع تقديم نظرة سريعة حول مستقبل الأبحاث التي تتم في المجالات التي تختص بدراسة الخلية. 


كتاب المملكة الحيوانية: مقدمة قصيرة جِدًّا – بيتر هولاند

المملكة الحيوانية: مقدمة قصيرة جداً

كتاب المملكة الحيوانية: مقدمة قصيرة جِدًّا من تأليف: بيتر هولاند – Peter Holland أستاذ علم الحيوان بجامعة أكسفورد، من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.

الكتاب جيد جداً إن كنت ترغب في التعرف على مملكتنا الحيوانية بشيء من الاستفاضة، فيأخذنا هولاند في رحلة حول أرجاء المملكة الحيوانية. ويقوم بتعريف الحيوان ويعرض مستويات التصنيف لدى الحيوانات والشعب – Phylum المختلفة في المملكة، فلكل شعبة مجموعة من الصفات التي توجد بجميع الأنواع التي تتبع تصنيف تلك الشعبة، ويستعرض أمثلة على تلك الحيوانات والصفات التي ظهرت نتيجة لحدوث بعض الطفرات، فضلاً عن علاقتها التطورية ببعضها من الأقل رقياً للأكثر.  


كتاب أساسيات علم الوراثة  – مها علي فهمي صدقي 

أساسيات علم الوراثة- الصفات والامراض الوراثية

كتاب أساسيات علم الوراثة من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب أساسيات علم الوراثة من إصدار دار الفكر العربي، وتأليف الأستاذة / مها علي فهمي صدقي، الكتاب يعتبر أكاديمي ولكنه سهل القراءة والفهم، ويعد من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.

يضم الكتاب مبادئ علم الوراثة وهو نافذة جيدة جداً إن كنت تبحث عن مفهوم الصفات الوراثة والدنا- DNA وكيف تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء. فيسرد بدايات علم الوراثة على يد العالم مندل والتجارب التي قام بها في حديقته ليضع أولى قوانين الوراثة (الوراثة المندلية). 

 ثم يبدأ في تقديم تطورات علم الوراثة والدخول في الوراثة اللامندلية، ووراثة مجموعات الدم في الإنسان، وطرق تعين الجنس في الكائنات الحية، وظاهرة الارتباط والعبور وسجل النسب، بالإضافة عن نبذة لبعض الأمراض الوراثية. ويجاوب على السؤال الذي ربما يشغل بال الكثيرون “كيف تؤثر العوامل البيئية في تغير الصفات الوراثية” مع تقديم العديد من الأمثلة المدعمة بالصور والرسومات التي تسهل على القارئ فهم الأمور بشكلٍ أوضح.  

اقرأ أيضًا:

  • بعيدًا عن الروايات، أفضل الكتب غير الخيالية في عام 2020

كتاب لماذا التطور حقيقة – جيري كوين

Why Evolution is True - كتب تبسط لك علم الأحياء

كتاب لماذا التطور حقيقة من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب لماذا التطور حقيقة من تأليف أستاذ علم الأحياء التطورية: جيري كوين – Jerry Coyne، ومن إصدار المركز القومي للترجمة.  

في البداية ترددت في وضع ذلك الكتاب ووضع كتاب “أعظم استعراض فوق سطح الأرض -لريتشارد دوكينز” حول أدلة التطور ومفاهيمه. ولكن وجدت بأن هذا الكتاب هو الأمثل من حيث التركيز على نقطة معينة وهي شرح التطور بأسلوب يقرب للموضوعية مقارنة بكتاب دوكينز. وحتى لا يحدث التباس للقارئ الغير مختص بين ما هو علمي وما هو غير علمي، خصوصاً بأن دوكينز قد يمرر بعضٍ من أفكاره في كتبه المعروفة والتي يخلط بينها وبين العلم فتثير الجدل دائماً.  

بدايات الكتاب يستعرض الجدل حول التطور ويجيب على العديد من الأسئلة التي تراود فكر أي شخص غير مختص بعلم التطورفيجيب عن أسئلة مثل التطور يقول بأن الإنسان أصله قرد، إذًا لماذا لا تزال هنالك قرود؟ الحلقات المفقودة كثيرة أين هي تلك الحلقات؟ هل التطور يتعارض مع الإيمان؟ وغيرها من الأسئلة التي يطرحها ويجيب عليها في سياق سلس ومبسط لكل القارئين. 

ثم يشرع كوين بشرح مفهوم التطور من خلال ستة مفاهيم الانتخاب الطبيعي، التدرج، تكون الأنواع، الأسلاف المشتركة، الطفرات، الانتخاب الجنسي، مع عرض العديد من الأدلة العلمية والاكتشافات في مختلف المجالات مثل علم الأجنة والسجل الأحفوري وعلم الجينات وغيرها التي تدعم نظرية التطور.  


كتاب السرطان: مقدمة قصيرة جداً – نيكولاس جيمس

السرطان مقدمة قصيرة جداً

كتاب السرطان: مقدمة قصيرة جداً من تأليف: نيكولاس جيمس – Nicholas Jame أستاذ علم الأورام بالمملكة المتحدة، من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

يتناول نيكولاس مشكلة مرض السرطان الذي يودي بحياة أكثر من 80% من المصابين به بين عشرات الملايين من الأشخاص في العالم. ويعرض الكاتب كيف ينشأ مرض السرطان، وكيفية تشخصيه ومن ثم معالجته بأساليب متطورة التي يعمل عليها الباحثون طوال الوقت. بالإضافة لعرض المشاكل المتعلقة بتكاليف العلاج الباهظة وتطويرها، حيث يسلط الضوء على ما يمكن فعله للحد من الإصابة بالمرض ودور الطب البديل في ذلك الأمر. 


كتاب ارتقاء الحياة  الاختراعات العشرة العظيمة للتطور – نيك لين

كتاب ارتقاء الحياة - أهم 10 كتب علمية للمبتدئين

كتاب ارتقاء الحياة من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب ارتقاء الحياة من تأليف أستاذ الكيمياء الحيوية التطورية بجامعة لندن: نيك لين – Nick Lane، يعد من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.

الكتاب يعبر عن نفسه من عنوانه، فهو شريط طويل لعرض بداية الحياة وكيف ظهرت على كوكبنا. في تسلسل لأهم عشرة اختراعات كانت نتيجة لتطور الحياة على الأرض وهم أصل الحياة، الحمض النووي DNA، عملية البناء الضوئي، الخلية المعقدة، التكاثر، الحركة، الإبصار، الدم الحار، الوعي، الموت. 


 كتاب الجينات والصراع من أجل الحياة – بريان جي فورد

كتاب الجينات والصراع من أجل الحياة من تأليف بريان جى فورد، وإصدارات المجلس الأعلى للثقافة، من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.

الكتاب جيد جداً كمقدمة فهو يأخذك في بحور الخلية وعالمها ويربط بين الاكتشافات المختلفة التي تمت بعد تعرفنا على وجود الخلايا وانواعها. ويسلط الضوء على الدور الضروري الذي تلعبه بعض الكائنات الدقيقة في الحياة بأسلوب سلس. بالإضافة لتاريخ بعض الأمراض التي أرهقت البشرية كالجدري وكيف تمت السيطرة عليها بعد العديد من المحاولات للسيطرة عليها.

 ويختتم الكاتب بسلوك الإنسان الذي ما هو إلا إنعكاس لسلوك الخلية الواحدة ويرصد بعض التشابهات الموجودة في بعض الكائنات وحيدة الخلايا والكائنات عديدة الخلايا التي من ضمنها الإنسان بالطبع.


كتاب الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً – دوروثي إتش كروفورد

كتاب " الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً" - أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين

كتاب الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً من تأليف أستاذة علم الأحياء الدقيقة: دوروثي إتش كروفورد  Dorothy H. Crawford من أهم كتب تبسيط علم الأحياء للمبتدئين.
ذو صلة

إن كنت ترغب في التعرف على عالم الفيروسات فهذا الكتاب هو البداية الأمثل لك. الكتاب يقدم تعريف الفيروسات وتركيبها وأنواعها وكيف تعيش والآثار التي أحدثتها بدءاً من آثارها في الفرد المصاب بالعدوى وصولاً إلى آثارها في الكوكب بأسره. ويحكي المعركة التي تحدث بين جهازك المناعي والفيروس الذي اخترق جسدك.

علاوة على ذلك مفهوم شرح مفهوم العدوى بمختلف أنواعها والتي يصاب بها الإنسان بسبب أنواع الفيروسات المختلفة وقد يتسبب بعضها في إحداث أورام سرطانية بمختلف أنواعهاوتبحث الفصول التالية بعد ذلك في مسألة تطور معرفتنا بالفيروسات عبر الزمن وكيف ساعدت التكنولوجيا الحديثة في فهم الفيروسات وتشخيص حالات العدوى. 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة