هل أنت على مشارف دخول كلية الحقوق؟ إليك أشهر أفلام عن مهنة المحاماة

هل أنت على مشارف دخول كلية الحقوق؟ إليك 10 أفلام عن مهنة المحاماة
1

بين قاضي ومحامون، وأوراق أدلة وإدانة وشهود تبرز مهنة المحاماة على الساحة لتنصف الحق على الباطل؛ لذلك لم تخفِ السينما دورها الهام وأبرزتها من خلال عدة أفلام تعد من أقوى أفلام هوليود. إذا كنت على مشارف دخول كلية الحقوق؛ فهذه القائمة جمعناها خصيصًا لك ومجموعة من أفضل الأفلام التي دارت أحداثها والسيناريو داخل قاعة المحاكمة.

أقرأ أيضًا: من تيمور وشفيقة إلى ولاد رزق2: أشهر أفلام بارزة رسخت للهيمنة والعنف الذكوري

أشهر أفلام عن مهنة المحاماة

To Kill a Mockingbird 

To Kill A Mockingbird

المتهم برئ حتى تثبت إدانته

اقتبس الفيلم من رواية بنفس الإسم  للكتابة “هاربر لي” وهي روايتها الوحيدة والفائزة بجائزة (بوليتزر) في الأدب، والتي تعد إحدى التحف الأدبية والسينمائية على حدٍ سواء، فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار كاملة بالإضافة إلى فورزه بـ 14 جائزة سينمائية أخرى.

تدور أحداث الفيلم حول محامٍ أبيض يقبل الدفاع عن قضية شخص من أصخاب البشرة السمراء في قضية اغتصاب امرأة بيضاء أثناء سنوات العنصرية الشديدة ضد أصحاب البشرة السمراء، فكي يطالب العديد من المواطنين من المحامي أن ينسحب من  هذه القضية، ولكنه يرفض ويقرر الإستمرار لإثبات براءة موكله. الفيلم من بطولة جريجوري بيك وجون ميجنا ومن إخراح روبرت ماليجان.

12 Angry Men

12 Angry Men

 إعلاء قيمة العدل وتطبيقها

أحد الأفلام الفريدة الخالدة في تاريخ السينما، والتي لن تمل من مشاهدتها على الرغم من أنها من منتصف القرن الماضي، ترشح الفيلم لنيل ثلاث جوائز أوسكار وفاز بأكثر من 18 جائزة في مهرجانات مختلفة.

 تدور أحداث الفيلم في غرفة يجتمع فيها 12 محلفًا لا يعرف أحدهم الآخر لإدانة، أو تبرئة شاب متهم بجريمة قتل، ويسلط الضوء على توافق الآراء، والصعوبات التي تواجهم ليصلوا إلى قرار بالإجماع، بلا تحيز أو مشاعر أو حتى وجود مصالح شخصية للوصول إلى درجة اليقين قبل إطلاق الحكم. الفيلم من بطولة هنرى فوندا، لى جيكوب، إد بيجلى، ومن إخراج سيدني لوميت.

أقرأ أيضًا: تعرف على أسباب نجاح أفلام جون ويك التي ربما لم تخطر في بالك!

A Few Good Men

A Few Good Men
الدفاع عن الحق حتى ولو أخطأت القيادات العليا
اقتبست قصة الفيلم من مسرحية تجمل نفس الإسم للكاتب “أرون سوركين”، وحقق الفيلم نجاح باهر  بإجمالي إيرادات تصل إلى 243 مليون دولار، على الرغم من إن التكلفة الأصلية للفيلم لم تتجاوز ربع الإيرادات.

 تدور أحداث الفيلم حول محاكمة عسكرية لاثنين من جنود المشاة في البحرية الأمريكية العسكرية في جريمة قتل زميلهم. يظن المحامي أن القضية سهلة وعليه أن يقبل بأقل حكم معتقدًا أن القضية خاسرة، ولكن تؤمن محامية أخرى ببراءة الضابطين متكئةً على أنهما كانا ينفذان أوامر القيادات العليا فقط. يتحد الفريق من أجل إثبات البراءة مهما حاولت القيادات العليا إخفائها بكل قوتها والدفاع عن المتهمين. الفيلم من بطولة توم كروز، جاك نيكلسون، ديمي مور ومن إخراج روب رينير.

The Devil’s Advocate

The Devil’s Advocate
تذكر دائمًا لماذا أنت هنا؟ حتى لا يخدعك التيار
اقتبست قصة الفيلم من رواية تحمل نفس الإسم للروائي “أندرو نيدرمان”، ويعد هذا الفيلم أيضًا من أنجح أفلام السينما حيث وصل إجمالي إيراداته حوالي 153 مليون دولار.
تدور احداث الفيلم حول شاب يعمل في مجال المحاماة يتلقى عرضًا للعمل في أشهر مكاتب المحاماة في نيويورك كبير، لتحدث له نقله على المستوى المهني، وعلى مستوى حياته الشخصية، ويصبح ثريًا مشهورًا، ليتفاجأ بأن الشيطان (إبليس) هو صاحب المؤسسة وهو من يحركه؛ فيبدأ المحامي في إهمال زوجته التي يعشقها، وينبهر بالعاصمة والشقة الفاخرة والنساء وتأتي المفاجأة الأكبر عندما تخبره أمه بأنه ابن الشيطان، وأن عليه أن ينجب شيطان الألفية الثالثة. الفيلم من بطولة آل باتشينو، كيانو ريفز، تشارليز ثيرون ومن إخراج تايلور هاكفورد.

Philadelphia 

Philadelphia movie
اختلاف المبادئ لا يعني التخاذل عن الدفاع عن الحق
فيلم جمع اثنين من عمالقة هوليود، وحاز توم هانكس على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم، بالإضافة إلى فوز الفيلم بالأوسكار لأفضل سيناريو والعديد من الجوائز السينمائية الأخرى.

تدور أحداث الفيلم حول محامٍ مثلي الجنس يصاب بالإيدز ويُطرد من عمله بسبب حالته المرضية، خوفًا من انتقال العدوى إليهم. يشعر المحامي بالظلم ويقرر رفع قضية لمقاضاة شركته السابقة، ويقوم بتوكيل محامي كاره لمثلي الجنس للدفاع عنه وهو الوحيد الذي يقبل القضية، يحاول مساعدته في أخذ حقه قبل أن يتمكن المرض منه ويموت. الفيلم من بطولة توم هانكس، دنزل واشنطن، أنطونيو بانديراس ومن إخراج جوناثان ديم

Erin Brockovich

erin brockovich

مهما كان حجم الفساد، لا تقلق تستطيع أن تكشفه ذات يوم

اقتبست قصة الفيلم من قصة حقيقية، وحصلت جوليا روبرتس على العديد من الجوائز لدورها في ذلك الفيلم، وتدور أحداث الفيلم حول “إيرين” أم لثلاثة أطفال، تستعين بمحاميها (إدوارد) من أجل الحصول على وظيفة، وبالفعل تعمل موظفة لديه، وتكتشف قضية فساد هائلة متورطة بها شركة باسيفيك للكهرباء والغاز الطبيعي التي تلقي نفاياتها في مياه الصرف الصحي مما يسبب أمراض خطيرة لسكان البلدة، تظل إيرين وراء القضية حتى تدفع الشركة تعويضات لكل من تأذى من تلك الشركة وكل من هددت حياتهم. الفيلم من بطولة ديفيد برسبين، جوليا روبرتس، ألبرت فيني، دون ديداويك، ومن إخراج ستيفن سودبرج.

Michael Clayton 

Michael Clayton
الحق أحق أن يُتبع 
تحاول شركة محاماة كبيرة أن تصلح ما فعله أحد محاميها عندما يعرف أن شركة الكيمياويات التي يمثلها هي المذنبة في الأصل وتقوم بتوظيف “مايكل كلايتون” المحامي المرموق ليصلح الوضع ولكن مايكل يصر على معرفة سبب إصابة صديقه بالإنهيار العصبي، وسبب إبتعاده عن الدفاع عن القضية، ولكن تجرى الأحداث على عكس المتوقع فيعثر على جثة صديقه في جريمة قتل منفذة على أنها عملية إنتحار. يظل “مايكل كلايتون” يبحث ويبحث عن الحقيقة حتى يصل للوثيقة التي تدين الشركة وتؤكد على أنها تنتج مواد مسرطنة. الفيلم من بطولة جورج كلوني، توم ويكنسون ومن إخراج توني جيلروي.

The Lincoln Lawyer 

The Lincoln Lawyer
مغامرة قانونية وجدال أخلاقي شيق
تدور أحداث الفيلم حول محامٍ شهير يُدعى “ميكي هالر” يتولى الدفاع عن القضايا الجنائية المعقدة في مدينة لوس أنجلوس بطرق غير تقليدية وذلك من داخل سيارته ماركة اللينكولن. مع الوقت يجد نفسه متورطًا في الدفاع عن ابن رجل أعمال ثري متهم بعدة قضايا منها القتل العمد والإغتصاب. يبدأ المحامي في الشعور بصراع كبير يجعله يتراجع عن موقفه في الدفاع عن موكله،  وينقلب ضده ليبدأ في تولي التحقيق بنفسه، ويتصدى للعديد من محاولات تضليل العدالة. الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي، ماريسا تومي، ريان فيليب، ومن إخراج براد فورمان.

Flight

Flight
إنقاذ حياة شخص برئ
ترشح الفيلم لنيل جائزتيْ أوسكار وحصل على 14 جائزة أخرى من مهرجانات مختلفة من حول العالم، وتدور أحداث هذا الفيلم حول طيار ماهر ينجح في إنقاذ طائرة من التحطم بسبب عيب في الصيانة، ويحاول جاهدًا إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الركاب وبالفعل ينجح في إنقاذ 98 راكب. مع بدء التحقيقات للتعرف على سبب سقوط الطائرة وملابسات الحادث يتفاجأ بأصابع الاتهام تشير إليه لأنه مدمن على الكحول، فتكون تهتمته الرئيسية قيادة الطائرة تحت تأثير الكحول؛ ليكون أمامه حكم بالسجن لمدة 12 عام عل أقل تقدير، ولكن ينقذه المحامي “هيو لانغ” الذي يؤمن بقضيته.
الفيلم من بطولة ميليسا ليو، بروس جرينود، دينزل واشنطن، ومن إخراج روبرت زيميكز.

The Judge

The Judge

ماذا ستفعل إن كان والدك هو المتهم الأول في القضية؟

حصل الفيلم على أربع جوائز منها الأوسكار، تدور أحداث الفيلم حول أحد كبار المحامين في المدينة يتعامل مع القانون على أن من يدفع له هو فقط من معه الحق، يضطر في يوم للعودة إلى منزل الطفولة؛ ليجد والده متهمًا في جريمة قتل، ويضطر للدفاع عنه وأثناء محاولاته لمعرفة الحقيقة يعيد التواصل مع أفراد عائلته، ويكتشف نفسه وتقوى العلاقات مرة أخرى. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونير، روبرت دوفال، فيرا فارميغا ومن إخراج ديفيد دوبكين.

1

شاركنا رأيك حول "هل أنت على مشارف دخول كلية الحقوق؟ إليك أشهر أفلام عن مهنة المحاماة"