مسلسلات تاريخية أجنبية حصدت نجاح باهر وتربّعت على عرش الدراما العالمية

5

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُقدّم إنتاجات كثيرة على الشاشات العربية والعالمية لأعمال تلفزيونية متنوعة من الكوميديا إلى الجريمة والمسلسلات الاجتماعية وصولاً للتاريخية، في هذا المقال سأسلط الضوء على عدّة مسلسلات تاريخية أجنبية مميزة انتهى نتصويرها وعرضها، وحصدت نجاح كبير وجوائز متعددة، وتربّعت على عرش الدراما بمختلف أنماطها كأكثر الأعمال مشاهدة بنسب ضخمة وأرقام هائلة، لقيت أيضاً ثناء وقبولاً من النقاد والمتابعين على حدٍ سواء.

أفضل مسلسلات تاريخية أجنبية

Rome

مسلسلات تاريخية أجنبية - Rome

مسلسل (أمريكي، بريطاني، إيطالي)، تدور أحداثه في القرن الأول قبل الميلاد، أثناء انتقال روما القديمة من الجمهورية إلى الإمبراطورية، يصوّر الجزء الأول حرب يوليوس قيصر الأهلية عام 49 قبل الميلاد ضد تيار تقليدي محافظ في مجلس الشيوخ الروماني، حتى اغتياله، فيما يصوّر الجزء الثاني الصراع على السلطة بين أوكتافيان ومارك أنتوني بعد اغتيال قيصر، والذي يمتد في الفترة من موت قيصر في 44 قبل الميلاد إلى انتصار أوكتافيان على أنتوني في معركة أكتيوم في عام 31 قبل الميلاد.

يُقدّم العمل بالتزامن مع الخلفية التاريخية السابقة،حياة الأغنياء، السلطة، نمط الحياة في المدينة الرومانية، الثروات، العائلات وغيرها من الأحداث، بطريقة درامية استثنائية، خارجة عن المألوف.

عُرض العمل الذي يقع في جزأين بين عامي (2005، 2007) وهو من تأليف برونو هيلر، جون ميلاس، وليام ماكدونالد، ومن إنتاج BBC و HBO، من بطولة كيفين ماكيد، راي ستيفينسون، كارول أميغا، بولي ووكر، جيمس بيورفوي، توبياس مينزيس، ماكس بيركس، كيري كوندون، وغيرهم ومن أفضل مسلسلات تاريخية يمكنك مشاهدتها خاصة عن هذه الحقبة المهمة.

********************************

The Tudors

مسلسلات تاريخية أجنبية - the Tudors

مسلسل تاريخي خيالي تقع أحداثه في بريطانيا، صوّر في إيرلندا، تدور قصته حول سلالة تيودور الملكية، ومبني على عهد الملك هنري الثامن، يتكون من أربعة مواسم، موسمه الأول يتطرق لفترة حكم هنري الأولى بما احتوته من مكائد ودسائس، ويعرج على زواجه الأول من كاترين من أراغون وعدم انجابه منها، ووقوعه في حبائل آن بولين، كما يتطرق هذا الجزء لشخصية هنري فيتزروي الإبن غير شرعي من عشيقته اليزابيث بلونت.

في الموسم الثاني يعلن هنري نفسه رئيساً لكنيسة إنكلترا إثر خلافه مع الكنيسة الكاثولكية بعد رفضها منحه الطلاق من كاثرين، ليتزوج سراً من أن بولين التي تكون ذريتها إناث، مما يدفعه إلى جين سيمور.

يصوّر الثالث قمع هنري لانتفاضة المعارضين للانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية، وفي الرابع يقدم محاولة هنري غزو فرنسا، ومن ثم وفاته، وتتويج ابنه الملك ادوارد السادس الذي يموت بعد سنوات، ومن ثمّ تتوج ابنته الكبيرة ماري ملكة.

أضاف فريق العمل شخصيات جديدة خارجة عن السياق التاريخي مما أضاف للعمل نكهة درامية مثيرة وجاذبية خاصة، ووفقاً لكاتب العمل مايكل هيرست فإن الشركة المنتجة فوضته لكتابة مسلسل تلفزيوني ترفيهي وليس وثائقي تاريخي، وقال الكاتب:

أردنا من الناس أن يشاهدوه، بعض التغيرات اتخذت لاعتبارات الإنتاج وبعضها تجنبناه لإبعاد ارتباك المشاهد وانه اية ارتباكات سببتها التغيرات هي في مقابل الجاذبية التي سيخلقها المسلسل في تلك الحقبة.

يقع العمل في أربعة أجزاء وعُرض بين عامي (2007، 2010)، من تأليف مايكل هيرست، ومن انتاج شوتايم بالتعاون مع ريفاي للإنتاج ووركينج تايتل وهيئة الاذاعة الكندية، ومن بطولة جوناثان ريس مايرز، هنري كاڤيل، ناتالي دورمر، ماريا دويل كينيدي، سارة بولغر، جيمس فرين، وآخرين، وهو من مسلسلات تاريخية قليلة اهتمت بتقديم حقبة الملك هنري الثامن المثيرة.

********************************

اقرأ أيضاً: مسلسل Mr. Robot ..هل هو حلقة الوصل بين التقنيّة والفن؟

World Without End

مسلسلات تاريخية أجنبية - World without end and the pillars of the earth

مسلسلان قصيران من ثماني حلقات لكل منهما، مبنيان على روايتين تحملان نفس الاسم للكاتب كين فوليت، تدور أحداث العملين في إنكلترا بالقرن الثاني عشر، يفصل بينها 150 سنة، الأول يحكي قصص الحرب والحرب والنزاع الديني الذي بسبّبه تمزّقت حياة الناس والعوائل عبر قصة بناء الكاتدرائية في بلدة كيغسبرغ، والثاني يتحدث عن ادوراد الثالث الذي قاد إنكلترا لحرب مع فرنسا دامت 100 عام، بالتزامن مع استمرار قصة الكاتدرائية وسكان كيغسبرغ.

المسلسلان يحملان بعداً تاريخياً مهماً، قُدما باحترافية عالية، إضافة إلى قدرة مميزة على استخدام التاريخ لخدمة الأفكار والطروحات الحياتية والاجتماعية ما يجعلهما مميزان بين باقي المسلسلات التاريخية للغاية.

وظهرت الإمكانات المادية الضخمة التي رصدت للعملين من خلال الديكورات والخدع البصرية، فضلاً عن الألبسة الخاصة والأعداد الكبيرة من الممثلين المشاركين.

العملان اللذان تم تصويرهما في النمسا والمجر من إنتاج شركة تاندمان كوميونيكشين الألمانيّة بالتعاون مع شركتي ميوس وسكوت فري، الأول The Pillars of the Earth والذي عُرض عام (2010) من بطولة ايان ماكشين، ماثيو ماكفادين، ايدي ريدماين، هايلي أتويل.

أما الثاني World Without End والذي عُرض عام (2012) من بطولة سينثيا نيكسون، بين شابلين، شارلوت رايلي.

********************************

The Borgias

مسلسلات تاريخية أجنبية - The Borgias

مسلسل درامي تاريخي (كندي، إيرلندي)، تدور أحداثه في القرن السادس عشر عن عائلة بورجا الإيطالية ذات الأصل الإسباني، وهي عائلة باباوية برزت خلال عصر النهضة، وكانت من رعاة الفن مما مكّن العديد من الفنانين من البروز.

يسلط الضوء على حكم البابا إسكندر السادس والحروب التي دارت في تلك الحقبة، معرجاً على السلطة والمال والجنس، وصراع القيادات والملوك مع الحكم الباباوي.

يقدّم المسلسل التاريخي الأجنبي (بورجا) بطريقة جذابة ومثيرة مجموعة من الحقائق التاريخية المهمة والتي كان لها دور كبير في تاريخ وحضارة إيطاليا خصوصاً وأوروبا عموماً في السنوات اللاحقة.

هو من تأليف الإيرلندي نيل جوردان عُرض بين عامي 2011 و 2013، في ثلاثة مواسم، صوّر في المجر وكندا وإيرلندا، وكان للمخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ دوراً في عملية الإنتاج التي تصدت لها شركة شوتايم.

العمل من بطولة جيرمي أيرونز “الحائز على الأوسكار عام 1991 عن فيلم Reversal of Fortune”، وفرانسو أرنود، وجوان وايلي، كولم فيور، وهوليدي غرينجر، ومن من مسلسلات تاريخية قليلة تصدت لهذه القصص الباباوية الشائكة للغاية.

********************************

Spartacus

مسلسلات تاريخية أجنبية - Spartcus

مسلسل تاريخي أمريكي، استوحت قصته من شخصية تاريخية تدعى سبارتاكوس، المصارع التراقي الذي قاد حرب العبيد الثالثة ضد الجمهورية الرومانية مع العبيد الهاربين من مدينة كابوا سنة 71-73 قبل الميلاد، صنّف العمل للمشاهدين فوق 18 لما يحويه من عنف شديد ودماء وجنس وعري ولهجة قاسية، واستخدم خلاله أحداث تاريخية من المجتمع الروماني وأخرى خيالية لمواقف سبقت السجلات التاريخية والأرشيفية لإغناء المحتوى، وصوّر بطريقة الفيديو المشابهة لما قدم في فيلم 300 الشهير.

حمل الجزء الأول عنوان الدم والرمل، والثاني حمل عنوان أسياد الحلبة، والثالث الانتقام، والرابع حرب الملعونين، وحصدت الأجزاء الأربعة نسب مشاهدة عالية، ولاقت قبولاً لدى النقاد، لما تحويه من خروج عن المألوف وقدرات إخراجية وفنية عالية، عانى المسلسل من تغيير بطله الرئيسي الذي يجسد دور سبارتاكوس، فبعد أن قدم أندي ويتفيلد الشخصية في الجزأين الأولين، حل مكانه ليام ماكنتاير بعد وفاة الأول نتيجة مرض السرطان.

العمل الذي قدّم بين عامي 2010 و 2013 من تأليف ستيفن ديكنايت، ومن إنتاج شركة ستارز، ومن بطولة أندي ويتفيلد، ليام ماكنتاير، إيلين ولمان، كاترينا لو، بيتر منساه، ومانو بينيت ومن من مسلسلات تاريخية قليلة استطاعت منافسة الأفلام المصنوعة عن ذات المواضيع خاصة وأنه بذات الاسم وحول ذات القصة التي قدمها من قبل العظيم كوبريك.

********************************

أعمال أخرى

استعرضت في هذا المقال ستة مسلسلات تاريخية أجنبية انتهى عرضها بشكل كامل، ولكن يمكنك عزيزي القارئ متابعة أعمال تاريخية توثيقية أو تاريخية خيالية أخرى مميزة وحصدت نجاحات كبيرة على متسوى الجوائز والنقاد ووصلت أرقام مشاهدتها إلى حدود خيالية، ولكنها مازلت تعرض حالياً على الشاشات ومواسمها مستمرة لذلك لم أتطرق لها في هذا المقال وسيكون لي وقفة معها في مقالات آخرى، منها ما يلي:

Black Sails / Call The Midwife / Da Vinci’s Demons / Downton Abbey / Game Of Thrones / Vikings / Boardwalk Empire / Reign

5

شاركنا رأيك حول "مسلسلات تاريخية أجنبية حصدت نجاح باهر وتربّعت على عرش الدراما العالمية"

أضف تعليقًا