كيف تتصرف إن اقتحم أحدهم منزلك؟ إليك قائمة بأشهرأفلام اقتحام المنازل

أفلام سرقة المنازل - أفلام اقتحام المنازل
0

يُعد الأمن من الحاجات الأساسية اللازمة لبقاء الإنسان؛ وهو يأتي في قاعدة “هرم ماسلو للحاجات الإنسانية“.حيث، الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والعقلية تعتمد عليه ولا تتحقق بدونه. ويشمل أمن الإنسان حسب “ماسلو”: أمنه الجسدي، أمن ممتلكاته الشخصية ،أمنه المالي، أمنه الأسري ،وأمنه الصحي والنفسي.

وبما أنّ البيت هو أول مكان نشبع فيه حاجتنا للأمن و نشعر فيه بالأمان والاطمئنان؛ فقد طوّر الإنسان العديد من وسائل الحماية التي تؤمنه من الأخطار الخارجية وتحفظ سلامته وخصوصيته بعيدا عن أعين المتطفلين. لكن، هل بيوتنا حقا آمنة ؟ ماذا لو استطاع أحدهم اختراق خصوصيتنا والتعدي على ممتلكاتنا وتعريض حياتنا للخطر ! مالذي سنفعله وكيف سنتصرف ؟

قد تكون هناك إجابة أوطريقة في هذه المجموعة من الأفلام؛ التي تدور قصتها الأساسية حول سرقة المنازل. لكن تختلف دوافع و طرق الاقتحام من معتدٍ لآخر، كما تختلف وسائل وطُرق الدفاع عن المنزل من ضحيةٍ لأخرى.

أقرأ أيضًا: ٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة

Fear 1996

هل يُمكن أن يكون دافع الاقتحام هو الحب مثلاً !على مايبدو بأنَّ هذا مُمكن فعلاً. في هذا الفيلم الذي تدور أحداثه حول نيكول الفتاة اللطيفة الساذجة ؛التي تتعرف على ديفيد الفتى الوسيم الساحر.وسرعان ماتمنحه حبها وثقتها، وتدخله لحياتها وبيتها، لظَّنِّها بأنَّها قد حصلت على الفتى المثالي.

يعد فترة تبدأ نيكول في رؤية عيوب ديفيد، فتقرر الانفصال عنه. لكنه يرفض ذلك، فيقوم بمهاجمة منزلها ويحاول قتل جميع أفراد عائلتها ليجبرها على البقاء معه. مشاهد اقتحام المنزل المحصّن -الذي صممه ستيف والد نيكول بنفسه- مخيفة، عنيفة ومشوقة فيها الكثير من الخسائر والألم، الدموع والدم.

الفيلم من بطولة: ريس ويذرسبون، مارك والبيرغ، وليام بيترسون، إيمي برينمان

Hostage 2005

بينما في هذا الفيلم لم يكن كل من (دينيس، ديفيد ومارس) يخططون لاقتحام منزل الرجل الثري والتر سميث، بل كل ما أرادوه هو سرقة سيارته والمغادرة بهدوء. لكن بطريقة ما تطور الأمر إلى اقتحام، اعتداء، قتل واحتجاز رهائن, الأمر الذي استدعى تدخل المفاوض الشهير جيم تالي.

 مالم يكن يعلمه المراهقون الثلاثة هو أنهم قد اختاروا المنزل الخطأ والوقت الخطأ. فوالتر سميث رجل فاسد ينتمي لإحدى العصابات الخطيرة التي ستفعل أي شيئ لتضمن سلامته؛ وهذا ماصعّب من مهمة جيم تالي وأدخله في فوضى حقيقية بين العصابة التي اخنطفت عائلته لتجبره على إنقاذ والتر سميث من جهة وبين محتجزي عائلة هذا الأخير من جهة أخرى؛ دون أن ننسى بأن المنزل مجهز بأحدث وسائل الأمن والحماية التي يصعب اختراقها. فكيف سيقوم جيم تالي بحل هذه الأزمة المعقدة وهل سيتمكن من إنقاذ الجميع؟

الفيلم من بطولة: بروس ويليس، كيفين بولاك، بن فوستر، جوناثان تاكر، مارشال ألمان،جيمي بينيت

Panic Room 2002

لم تكن ميج وابنتها سارة ألتمان تعلمان بأنّ ليلتهما الأولى في منزلهما الجديد ستكون صعبة ومرعبة إلى هذا الحد. ففي حدود منتصف تلك الليلة اقتحم ثلاثة لصوص منزلهم بحثا عن ثروة مالية كبيرة يُعتقد أنّ المالك السابق للمنزل كان قد أخفاها هناك. ومن حسن حظ الأم وابنتها أنّ في بيتهم الجديد غرفة سرية منيعة ضد أي هجوم ومجهزة بكل مايلزم، تستخدم كملجأ في حالات الطوارئ. لكن ماذا لو أخبرتكم بأنّ مايريده اللصوص موجود في تلك الغرفة بالتحديد، وبأنهم لن يغادروا حتى يتمكنوا من الدخول إليها والحصول على ما أتوا لأجله. ليس هذا فحسب، بل تعاني الأم من رهاب الأماكن المغلقة بينما تعاني ابنتها من مرض السكري وعليها أن تأخذ أدويتها -التي نسيت إدخالها معها لغرفة الذعر- وإلاّ فستموت.

 كيف يمكن لأي أحد أن ينجو من كل هذه الظروف دفعة واحدة ! أحداث الفيلم معقدة وتتطور بشكل مشوق ومثير وهو من بطولة: جودي فوستر، كريستين ستيوارت، جاريد ليتو، فوريست وايتكر

When a Stranger Calls 2006

ليلة مرعبة أخرى نقضيها في هذا الفيلم مع الطالبة المراهقة جيل جونسون ( كاميلا بيل)، التي تكلف بمجالسة أطفال عائلة ثرية  في منزلهم الفخم الموجود في منطقة معزولة. وبالرغم من أنّ المنزل مجهز بأحدت أنظمة الأمن والحماية، إلاّ أنّ تصميمه العصري الغريب يشعر جيل بعدم الراحة. وكأنها مكشوفة للخارج؛ فالجدران الزجاجية والإنارة الخافتة، صوت الريح وهو يُحرِّك الأشياء هنا وهناك ورنين الهاتف المتواصل، كلها تجعلها مرتابة وخائفة. لكن الرعب الحقيقي يبدأ، عندما تبدأ جيل جونسون بتلقي اتصالات غريبة من شخصٍ مُختل، ثم تكتشف بأنه موجود معها داخل المنزل…فما الذي ستفعله بطلتنا وكيف ستتصرف لتنجو بحياتها ؟

Hush 2016

في هذا الفيلم تواجه الكاتبة الصماء البكماء مادي (كيت سيجال)  ليلة أشبه بالكابوس حين يقتحم كوخها المنعزل في الغابة  قاتل مختل أكبر وأقوى وأسرع منها، ويقررالتلاعب بها قبل قتلها ظنّا منه بأنها فريسة سهلة. بعد تفكير مطوّل تدرك مادي بأن فرصة نجاتها معدومة وكل الطرق تؤدي إلى مقتلها؛ فلا يمكنها الهرب أو الاختباء أوالانتظار. ولكن بإمكانها فعل شيئ واحد لن يتوقعه المُهاجِم..فماهو ياترى؟

Wait Until Dark 1967

في سيناريو مشابه للفيلم السابق تدور أحداث هذا الفيلم حول سوزي (أودري هيبورن) وهي امرأة كفيفة؛ اقتحم منزلها ثلاثة رجال كانوا قد رتبوا كل شيئ حتى تبقى سوزي بمفردها في المنزل في تلك الليلة؛ ليتمكنوا من استعادة دميتهم المحشوة بالمخدرات والتي وصلت لبيتها عن طريق الخطأ.

حيث قام كل من مايك (ربتشارد كرينا) كارلينو (جاك ويستون) وروت (آلان آركين) بخداعها والتلاعب بها وإثارة خوفها، لكن اتضح أنّ سوزي ليست غبية أو ساذجة أو ضعيفة كما كانوا يعتقدون، بل عدم قدرتها على الإبصار كان لصالحها. فمالذي فعلته بالتحديد حتى تمكنت من التغلب عليهم ؟

Rear Window 1954

ننتقل في هذا الفيلم إلى نوع آخر من الاقتحام؛ اقتحام ينتهك فيه أحدهم خصوصيتك ويتعدى على حياتك الشخصية  فقط لأنه يستطيع ذلك أو لأنه يشعر بالملل ! هذا مافعله المصوّر الفوتوغرافي جيف بعدما أصيب بكسر في ساقه أجبره على البقاء في المنزل فأصبح يقضي كل وقته أمام النافذة يتجسس على جيرانه ويراقب كل تحركاتهم ووصل به الأمر إلى الاعتقاد بأنّ أحد جيرانه قد قتل زوجته وأنّ من واجبه كشف خيوط هذه الجريمة وتقديم الجاني للعدالة دون أن يفكر في عواقب تصرفه هذا.

الفيلم مشوق ومحير يضعك أمام العديد من المواقف والحالات والخيارات التي ستختبر ذكاءك، مبادئك وشجاعتك. وهو من بطولة: جيمس ستيوارت، غريس كيلي وإخراج ألفريد هيتشكوك

The Good Neighbor 2016

في هذا الفيلم أيضا نشاهد كيف أنّ اختراق خصوصيتك هو أمر سهل وبسيط يفعله البعض للتسلية. أوعلى الأقل هذا مافعله  شون وإيثان، لجارهما العجوز هارولد غرايني. عندما اقتحما منزله ،وقاما بتركيب أجهزة مراقبة جد متطورة تصوّر وتسجّل كل تحركاته داخل المنزل. ليس هذا فحسب، بل بعد فترة بدأ المراهقان بمضايقة هارولد وإزعاجه وإخافته؛ إلى أن تطورت الأمور بطريقة لم يتوقعها أحد. ومابدأ كتسلية انتهى بمأساة وجريمة قتل.. فمالذي حدث بالضبط ومن هو الضحية ياترى؟

 سيشعرك الفيلم بالقلق والانزعاج وكأنك أنت من يخضع لتلك التجربة ولكنّ أحداثه مشوّقة ومثيرة للغاية. وهو من بطولة: جيمس كان، كير جيلكريست، لوغان ميلر

أقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تناولت فكرة سرقة البنوك

The Glass House 2001

تخيل بأنك مراهق عمرك بين 11 و16 توفي والداك، فانتقلت وصايتك لأشخاص لاتربطك بهم أي صلة قرابة، قاموا بأخذك للعيش معهم في بيتهم الزجاجي المعزول، المزوّد بأحدث أنظمة الأمن والحماية التي تراقب تحركاتك طوال الوقت. فتشعرك بأنّك محاصر داخل سجن مصمم فقط لأجلك؛ الهدف منه عزلك ومن ثم الاستيلاء على أموالك. فماالذي ستفعله إن حدث هذا لك كما حدث للشقيقين (ريت وروبي بيكر) من طرف الوصيان عليهما ( تيري وايرين غلاس).

أحداث الفيلم مشوقة فيها الكثير من التوتر والترقب، وهو من بطولة: ليلي سوبيسكي، تريفور مورغان، ستيلان سكارسجارد، ديان لين

 Single White Female 1992

ماالذي يمكن أن يحدث عندما تسمح للشخص الخطأ بالدخول إلى بيتك؟ الإجابة في هذا الفيلم الذي يصوّرلنا ماحصل مع آليسون جونز (بريجيت فوندا) بعدما سمحت لهيدرا كارلسون (جينيفرجيسون لي) -الفتاة المضطربة- بالإقامة في منزلها. فقامت هيدي في البداية باستعارة ملابس آلي ثم مظهرها وشكلها، بعدها انتحلت اسمها وشخصيتها، ثم قامت بأخذ شريك حياتها، وأخيرا دمرت ماتبقى من حياتها. فهل ستتمكن آلي من العثور على طريقة تستعيد بها حياتها بأقل خسائر ممكنة؟

أفلام مشابهة ننصح بها:

Home Invasion 2016

Penthouse North 2013

Disturbia 2007

Don’t Breathe 2016

The Strangers 2008

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتصرف إن اقتحم أحدهم منزلك؟ إليك قائمة بأشهرأفلام اقتحام المنازل"