من هو عبد العزيز السويلم - Abdul Aziz Al-Swailem؟

الاسم الكامل
عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن السويلم
الوظائف
تاريخ الميلاد
1964-04-24 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
جامعة الملك سعود،جامعة شفليد في بريطانيا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن السويلم هو بروفيسور سعودي شهير، يعمل في العديد من المجالات التي تختص بحقوق الملكية الفكرية.

نبذة عن عبد العزيز السويلم

عبد العزيز بن عبد الرحمن السويلم الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية كما أنه شغل سابقًا منصب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات لدعم البحث العلمي.

يشتهر السويلم بالخبرة الواسعة في مجالات حقوق الملكية الفكرية وذلك على الصعيدين الدولي والمحلي، ولهذا فقد عمل مع الكثير من المنظمات الدولية العالمية كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز السويلم

وُلد عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن السويلم في مدينة الطائف في السعودية في 24 أبريل عام 1964، وهو يحمل الجنسية السعودية.

أمضى سنوات دراسته في السعودية وتخرج من مدارسها وحصل على شهادة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة الملك سعود وذلك في عام 1986، ليكمل بعدها دراساته العليا في نفس الجامعة حيث حصل على شهادة الماجستير في الكيمياء الحيوية في عام 1995.

سافر بعد ذلك إلى بريطانيا ليتابع بحثه العلمي لينال في عام 1999 شهادة الدكتوراه من جامعة شفليد البريطانية في اختصاص الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية، وقد تميز السويلم باختياره المتميز للأبحاث التي عمل على دراستها والتوسع فيها حيث كانت على مستوى عالي من التطور في مجالات البريتوميكس والجينوم والتحول الوراثي والسلامة الحيوية.

قدم العديد من التقارير العلمية المهمة في مجالات الهندسة الوراثية والأخلاقيات المرتبطة بالنشاط البحثي، كما وكان للسويلم الكثير من المحاضرات والندوات في جامعات سعودية وعالمية.

إنجازات عبد العزيز السويلم

شغل عبد العزيز السويلم خلال مسيرته المهنية الكثير من المناصب المهمة، حيث كان مشرفًا على معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئية منذ عام 2002 وحتى عام 2010، كما وقد كان رئيسًا لمركز أبحاث التقنية الحيوية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات، وترأس العديد من مجالس الإدارات واللجان الدولية والمحلية وشارك في عضويتها، حيث أنه كان رئيس للجنة الدولية الحكومية للأخلاقيات الحيوية منذ عام 2009 وحتى عام 2011، واللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية NCBE بالإضافة للجنة الإشرافية لإعداد الخطة الإستراتيجية للسلامة المرورية.

شغل عبد العزيز بن عبد الرحمن السويلم منصب نائب الرئيس لدعم البحث العلمي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات بين عامي 2010 و2018، وفي شهر يوليو من عام 2018 عين رئيسًا تنفيذيًا للهيئة السعودية للملكية الفكرية وما زال في هذا المنصب حتى اليوم.

بالإضافة إلى كل هذه المناصب التي شغلها السويلم فقد كان عضوًا بارزًا في مركز الأبحاث، ومجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومجلس البيئة، واللجنة التحضيرية للمجلس الأعلى للبترول، واللجنة الوطنية لآليات التنمية النظيفة، والمجلس الأعلى لجائزة شركة المراعي للإبداع العلمي وأمينًا عامًا للجائزة، وحاليًا هو عضو في مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي.

أشهر أقوال عبد العزيز السويلم

حقائق سريعة عن عبد العزيز السويلم

تسلم الدكتور عبد العزيز السويلم رئاسة العديد من المجالس واللجان الدولية والمحلية، ومن اهمها اللجنة الحكومية لأخلاقيات علم الأحياء.
أكد البروفيسور السويلم ان حقوق الملكية في المملكة العربية السعودية عميقة جدًا، وأن اول نظام لحماية الملكية الفكرية صدر في المملكة العربية السعودية بعد توحيدها بـ6 سنوات فقط، كما أن منتج "كبريت الشعلة" هو أول علامة تجارية مسجلة.

أحدث الأخبار عن عبد العزيز السويلم

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز السويلم

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/06