من هو أحمد الهذيل - Ahmed Al-Haziel؟

أحمد الهذيل
الاسم الكامل
أحمد عبد الرحمن الهذيل
الوظائف
تاريخ الميلاد
1946-01-01 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مكة المكرمة
درس في
جامعة فلوريدا
البرج
الجدي

أحمد الهذيل فنان سعودي قدير، له سجل حافل بالأعمال الدرامية الناجحة.

نبذة عن أحمد الهذيل

أحمد الهذيل ممثل سعودي شهير، وهو من أهم النجوم في الدراما السعودية، كما يُعتبر من أوائل الفنانين السعوديين الذين ظهروا على شاشة التلفاز وقد كان عمره حينها 18 عامًا، حيث لعب دور أول شخصية تظهر بالمكياج على شاشة التلفزيون السعودي.

اشتُهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، بالإضافة إلى أنه عمِل في الإذاعة ثم تولى منصب رئيس لجنة الفنون المسرحية في الرياض.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد الهذيل

وُلد الفنان أحمد عبد الرحمن الهذيل في مدينة مكة المكرمة عام 1946، انتقل مع أسرته في صغره إلى مدينة الرياض حيث ترعرع فيها وأمضى فترة دراسته في مدارسها.

حاز على شهادة البكالوريوس في المسرح من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980.

إنجازات أحمد الهذيل

بدأ الفنان أحمد الهذيل مشواره الفني مبكرًا، حيث اشترك في عام 1964 مع أخوه الفنان حمد الهذيل والفنان هندي المري في تقديم العمل الدرامي "مساكم الله بالخير"، وهو عبارة عن مسلسل من ثلاث حلقات يتكلم عن أهمية التعليم، ولعب فيه دور "درعان"، وقد ظهرت هذه الشخصية بالمكياج وحققت شهرة واسعة حينها.

وفي عام 1966 شارك بتمثيلية بعنوان "براك ذاك معنى الحياة" وهي أول سهرة تلفزيونية من إنتاج تلفزيون الرياض وكانت باللغة العربية الفصحى ومُثّلت في قلب الصحراء، وفي عام 1971 شارك في مسلسل "فرج والله زمان"، وشاركه في بطولته الفنان سعد خضر سعدون والفنان "محمد طويان".

وفي عام 1980 شارك في مسرحية "قدر الشراكة" مع الفنان محمد الكنهل، ومع بداية افتتاح التلفزيون في المملكة العربية السعودية، شارك بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية باللغة الفصحى، ثم قدم مسرحية "طبيب في المشعاب"، وبالإضافة إلى التمثيل تولى الفنان أحمد الهذيل إدارة لجنة الفنون المسرحية ضمن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

في عام 1992 شارك الفنان أحمد الهذيل في دور "أبو وضاح" في مسلسل "يوميات وضاح" بمشاركة الفنان عبد الله العسيري والفنان تركي اليوسف، وفي عام 1998 شارك في تمثيل حلقات من المسلسل الكوميدي الشهير "طاش ما طاش ج 6" مع الفنان عبد الله سدحان والفنان ناصر القصبي وغيرهم، كما شارك في نفس العام بدور مهم في مسلسل "زمن المجد" وهو من إخراج المخرج السوري بسام الملا.

وفي عام 1999 شارك كضيف شرف في الجزء السابع من مسلسل "طاش ما طاش"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "المشهد الأخير" من تأليف علاء حمزة وإخراج مصطفى رشيد، وشارك معه في التمثيل الفنان علي المدفع، والفنان سعد المدهش، وفي عام 2002 كان له مشاركة في مسلسل "أجيالك يا وطني".

تتالت الأعمال الفنية لأحمد الهذيل حيث شارك في عام 2003 بدور جميل في مسلسل "بهلول الشاعر" وهو من تأليف أسمهان توفيق، وإخراج حسن حسني، وشارك معه في التمثيل الفنان السوري زيناتي قدسية، والممثلة السورية الشابة "جيني أسبر"، وفي عام 2004 لعب دورًا مهمًا في مسلسل "امرأة لا تشبه القمر" وهو من تأليف علاء حمزة، وإخراج أحمد دخيل الله، وشارك أيضًا في مسلسل "القادم الغريب" بدور "راضي" وهو مسلسل درامي يحكي قصة ثلاثة أسر تقيم في دمشق والكويت والرياض.

أما في عام 2005 شارك في المسلسل الشهير "الحور العين" الذي يتكلم عن طرق تدريب التكفيريين الإسلاميين والتخطيط لعملية إرهابية أودت بحياة 17 شخصًا و122 مصابًا من الجنسيات العربية المختلفة والذين كانوا يعيشون بسلام، والمسلسل من تأليف هالة دياب، وإخراج نجدة إسماعيل أنزور، ومن أبطاله نادين تحسين بيك، ومي سكاف وجلال شموط وآخرون.

شغل الفنان أحمد هذيل خلال مسيرته الفنية العديد من المناصب المهمة في المجال الإعلامي، حيث كان مديرًا للبرامج المحلية والتنسيق ضمن القناة الثانية السعودية، كما كان مدير القسم الأوروبي في إذاعة الرياض، وعمل كمساعد لمدير عام القناة الثانية، ومشرف على الرقابة الأجنبية، كما عمل مديرًا لإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بفرع المطبوعات التابع للمنطقة الشرقية، وكان آخر منصب يتولاه قبل تقاعده هو مدير لإدارة العلاقات الدولية والمبادلات الإخبارية في التلفزيون السعودي الرسمي.

أشهر أقوال أحمد الهذيل

حياة أحمد الهذيل الشخصية

الفنان أحمد الهذيل متزوج ولديه بنت واحدة وأربعة أولاد.

حقائق سريعة عن أحمد الهذيل

عمل أحمد الهذيل في مجال الحسابات قبل أن ينتقل للعمل في المجال الفني.
لُقّب الفنان أحمد الهذيل بعميد الدراما السعودية باعتباره يمتلك تراثًا فنيًا مهمًا وذلك خلفًا للفنان الراحل محمد علي.

أحدث الأخبار عن أحمد الهذيل

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد الهذيل

المصادر

info آخر تحديث: 2021/03/01