من هي كريستين لاغارد - Christine Lagarde؟

الرئيسية » شخصيات » فرنسية » كريستين لاغارد Christine Lagarde
كريستين لاغارد
الاسم الكامل
كريستين مادلين أوديت لاغارد
الوظائف
تاريخ الميلاد
1956-01-01 (العمر 65 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
كلية القانون X-Nanterre التابعة لجامعة باريس،مدرسة فرانسوا،مدرسة كلود مونيه،مدرسة هولتون آرمز بيثيسدا
الشبكات الإجتماعية

كريستين لاغارد سياسية ومحامية فرنسية تشغل منصب رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

نبذة عن كريستين لاغارد

شكّل العمل كمحامية في القضايا الخاصة بعالم الأعمال الخطوة الأولى بالنسبة للمحامية والسياسية الفرنسية كريستين لاغارد نحو المزيد من المناصب الرفيعة. ففي عام 2007 أصبحت كريستين وزيرة المالية كأول امرأة تشغل هذا المنصب في فرنسا.

شغلت عدة وزارات في الحكومات التي شكلها رئيس الوزراء الفرنسي فرونسوا فيون. كما ترشحت عام 2011 إلى رئاسة صندوق النقد الدولي واستطاعت الفوز به خاصة مع دعم أقوى الدول لها. وخلال عملها اتبعت سياسات مالية تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي في الدول الأوروبية التي كانت تعاني من أزمات اقتصادية آنذاك.

بالرغم من كل التهم الموجهة لها بالتقاعس عن مكافحة الفساد، أصبحت كريستين لاغارد عام 2019 رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريستين لاغارد

وُلدت كريستين مادلين أوديت لاغارد في 1-يناير/كانون الثاني-1956 في العاصمة الفرنسية باريس. نشأت في أسرة مكونة من والدها روبرت لالويت ووالدتها نيكول كاري، إضافة لثلاثة أخوة.

ترعرعت لاغارد في كنف أسرتها في مدينة لوهافر وتلقت تعليمها في مدرسة فرانسوا ومدرسة كلود مونيه. وحصلت خلال مرحلة الدراسة الثانوية على منحة للدراسة في مدرسة هولتون آرمز بيثيسدا في ولاية ماريلاند الأمريكية.

تابعت دراستها الجامعية في كلية القانون X-Nanterre التابعة لجامعة باريس، ثم تخصصت في مجال قانون العمل وحصلت على دبلوم في الدراسات العليا DESS لتضيف إليه دكتواره في اللغة الإنجليزية.

دخلت لاغارد معترك الحياة من خلال الانضمام عام 1981 إلى شركة Baker and Mckenzi الدولية المتخصصة في المحاماة ومقرها باريس.

إنجازات كريستين لاغارد

انضمت في الفترة الممتدة من عام 1995 وحتى عام 1999 إلى اللجنة التنفيذية كأول امرأة تشغل هذا المكان. لتصبح رئيسة لها مرتين الأولى عام 1999 والثانية عام 2002 حيث انتقلت للعيش في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية.

كان لها بصمتها الخاصة خلال فترة عملها رئيسة لشركة Baker and Mckenzi عندما رفعت شعار "client first" أي العميل أولا فازدادت أرباح الشركة.

شغلت العديد من المناصب في الدولة الفرنسية منها  وزيرة التجارة خلال الفترة الممتدة بين عام 2005 - 2007 ووزيرة الزراعة عام 2007 ثم عينت في منصب وزيرة المالية عام 2007 وبقيت فيه حتى عام 2011. حيث تركت خلال تلك الفترة بصمتها واضحة على الاقتصاد الفرنسي من خلال دعم قطاع الصناعة خاصة المنتجات التكنولوجية إضافة لتأمين أسواق إضافية لتصريف البضائع الفرنسية.

وكون كريتسين لاغارد أول امرأة تصبح وزيرة مالية في أوروبا، فتحت الأبواب لمزيد من المناصب الأعلى فأصبحت مديرة لصندوق النقد الدولي عام 2011 خلفا لدومينيك ستراوس كان. وبقيت في هذا المنصب 5 سنوات ليعاد انتخابها عام 2016 لمدة 5 سنوات على التوالي.

بالرغم من كل الاتهامات والشبهات التي لاحقت لاغارد إلا أنها لم تمنعها من مواصلة النجاح، حيث تم ترشيح اسمها لرئاسة البنك المركزي الأوروبي عام 2019 لتقدم استقالتها من رئاسة صندوق النقد الدولي ونشغل المنصب حتى الوقت الراهن.

أشهر أقوال كريستين لاغارد

حياة كريستين لاغارد الشخصية

عاشت كريستين لاغارد خلال حياتها تجربتي الزواج مرتين:

كانت الأولى من ويلفريد لاغارد وأنجبت منه ولدين هما توماس وبيير لاغارد. أما التجربة الثانية فكانت من خلال الزواج من رجل الأعمال إكران جيلمور.

تعيش الآن مع رجل أعمال من مرسيليا ويجمعها معه زواج مدني.

حقائق سريعة عن كريستين لاغارد

مَثُلت كريستين لاغارد عام 2015 أمام المحكمة لمواجهة اتهامات لها بالتقاعس والإهمال في مكافحة الفساد. لتنال البراءة وتسقط عنها كل التهم.

اسمها قبل الزواج الأول هو كريستين لالوليت نسبة لعائلتها الأرستقراطية التي نشأت وترعرعت في كنفها.

اعتبرت مجلة فوربس كريستين لاغارد عام 2016 في المرتبة السادسة ضمن تصنيف النساء الأكثر تأثيرا ونفوذا حول العالم.

امرأة تحب الرياضة وتواظب على ممارستها، إضافة لاتباعها نظام الغذاء النباتي.

فيديوهات ووثائقيات عن كريستين لاغارد

المصادر

آخر تحديث: 2021/06/26