من هو جول ريميه - Jules Rimet؟

الاسم الكامل
جول ريميه
الوظائف
رئيس سابق للفيفا ، محامي
تاريخ الميلاد
1873 - 10-14 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
1956-10-16
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, فرانش كومته
درس في
جامعة باريس
البرج
الميزان

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جول ريميه الرئيس الثالث للفيفا FIFA، وصاحب فكرة البطولة الأكثر شهرةً على مستوى العالم حتى يومنا هذا، بطولة كأس العالم لكرة القدم.

نبذة عن جول ريميه

جول ريميه الفرنسي من مقاطعة آوت ساون. هو أحد مؤسسي نادي ريد ستار الفرنسي “Redstar”، والرئيس الأول للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، كما أنّه صاحب فكرة البطولة الأشهر عالميًا، بطولة كأس العالم لكرة القدم، وهو الرئيس الثالث للاتحاد العالمي لكرة القدم FIFA، وقد شغل هذا المنصب لمدة 33 عامًا.

ارتفع عدد أعضاء الفيفا في فترة رئاسته من 20 إلى 85 عضوًا. ترشح للعديد من الجوائز كجائزة نوبل للسلام.

توفي جول في سن الثالثة والثمانين من عمره في 16تشرين الأول/ أكتوبر 1956.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جول ريميه

وُلد جول ريميه بمقاطعة توليه لي لافينكور في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 1873. كان لوالده متجرًا متواضعًا لبيع الخضروات فيها.

انتقلت عائلة جول إلى باريس عام 1884 حين كان جول يبلغ من العمر 11 عامًا.

وبينما كان جول في سن السابعة عشرة من عمره، أصدر البابا ليو الثالث عشر رسالته الدورية متضمنةً الحديث عن كرامة العمل وأهميته، فكان لها وقعٌ كبيرٌ في نفس ريميه، وأثارت جهوده لتعزيز آرائه ودفعته للعمل والتصميم للوصول للأهداف ولتحقيق الغايات.

فيما بعد ومن خلال مسيرته الدراسية، برهن جول أنّه طالبٌ نموذجيّ، فحصل على منحةٍ دراسيةٍ لمتابعة دراسته في جامعة باريس ليحصل بعدها على شهادةٍ في القانون ويصبح محاميًا.

كان ريميه مفتونًا بالرياضة بشكلٍ كبير، وفي شهر آذار/ مارس عام 1897 وعندما كان جول يبلغ 24 عامًا من عمره، أسّس جول مع مجموعةٍ من أصدقائه من ذوي الاهتمامات المشتركة والتفكير المتشابه نادي ريد ستار "RedStar" والموجود حتى الآن.

إنجازات جول ريميه

على الرّغم من أنَّ ريميه لم يسبق له وأن لعب رياضةً محددةً على مستوى عالٍ جدًا، ولكنَّه كان من عشاقها وكرَّس نفسه لها، فكانت بداية إنجازاته في عالم الرّياضة هي تأسيس نادي "RedStar" عام 1897.

في عام 1910 كان لجول ريميه دورٌ أساسي في تأسيس بطولة كرة القدم الأمريكية والتي كانت البطولة الأولى في فرنسا وكان رئيسها الأول.

بقيت تطلّعات جول قيد الانتظار بسبب الحرب العالميَّة الأولى إذ كان جول حينها ضابطًا في الجيش الفرنسي. وبعد انتهاء الحرب التي استمرت من 1914 الى 1918، أسّس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في 1919، وقد مكّنته عبقريّته من أن يكون الرئيس الأول للاتحاد واستلم منصبه في 7 نيسان/ أبريل 1919.

كما كانت دورة الألعاب الأولمبية في أنترويرب عام 1920 أحد أفكار جول ريميه الرائعة، وحينها تعاقدت الفيفا معه على أن يصبح مسؤولًا عن الفيفا ومديرًا له لفترةٍ مؤقتة، ولكن وبعد مرور عام تحقق الحلم وأصبح جول رئيسًا للفيفا، وتولَّى منصبه هذا في آذار/ مارس 1921 خلفًا لرئيسه الراحل دانيال بورلي واوفول.

بقدرته الكبيرة على الإقناع وبتصميمه الكبير، نجح عام 1926 في ترشيح لجنةٍ خاصَّة لدراسة إمكانيّة عقد بطولةٍ عالمية. وفي مؤتمره في أمستردام عام 1928 وافقت الفيفا بتصويت 25 دولة موافقة مقابل 5 دول (النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا وإستونيا) ضد الاقتراح على تنظيم كأس العالم كل أربع سنوات، وحدَّدَت الفيفا أول بطولةٍ لكأس العالم في الأوروغواي عام 1930 والتي وعدت ببناء ملعبٍ جديدٍ لكأس العالم، كما أنها تكفّلت بدفع جميع تكاليف السّفر والإقامة للفرق المشاركة في البطولة.

أُعيدت تسمية كأس العالم بكأس جول ريميه عام 1946، وكان ذلك اعترافًا واضحًا بالدور الكبير الذي لعبه الفرنسي ريميه.

أشرف جول على البطولات الخمس الأولى قبل أن يسلّم كأسها الأخير لكابتن المنتخب ألمانيا الغربية فريتز والتر في حزيران/ يونيو عام 1954، وفي نفس الشهر أنهى البالغ من العمر ثمانين عامًا فترة رئاسته التي دامت 33 عامًا، والتي نمت من خلالها عضوية الفيفا من 20 الى 85 دولة.

حياة جول ريميه الشخصية

لا معلومات في المصادر المتوفرة لدينا عن حياة ريميه الخاصة.

وفاة جول ريميه

توفي ريميه في سوران في فرنسا عام 1956 بعد يومين من عيد ميلاده الثالث والثمانين، وقد رُشّح في هذا العام لجائزة نوبل للسلام.

مُنح ريميه بعد وفاته وسام الاستحقاق لكونه مخترع جائزة كأس العالم.

حقائق سريعة عن جول ريميه

  • سُرقت جائزة جول مرتين، الأولى في إنجلترا عام 1926والثانية في البرازيل بمدينة ريو دي جانيرو عام 1983.
  • وُجدت الكأس المسروق في إنجلترا عام 1926 بواسطة كلب يدعى بيكلز.
  • عندما فازت إنجلترا باللقب دعت الكلب بيكلز الى مأدبة الاحتفال كمكافأةٍ له.
  • خدم جول في الجيش الفرنسي في فترة الحرب العالمية الأولى وحصل على وسام صليب الحرب.
  • كان أول كأس عالم يُدعى كأس جول ريميه.

أحدث الأخبار عن جول ريميه

بالصور| قصة كأس العالم من "جول ريميه" إلى روسيا 2018 - الوطن

  بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، عام 1928 في اجتماعه على إقامة أول بطولة لكأس العالم، حيث إنه في عام 1930، سلم الفرنسي، جول ريميه، كأس العالم لمنتخب.

قصص كأس العالم .. رحلة كأس جول ريميه من ميناء فرنسي للإختفاء في البرازيل - سبورت 360

  قبل ساعات من انطلاق بطولة كأس العالم 2018 في روسيا ، موقع سبورت 360 يروي أبرز القصص الملفتة والمعبرة التي شهدتها ملاعب المونديال منذ النشأة إلى يومنا هذا .

من "النصر" إلى "جول ريميه".. تعرف على تاريخ كأس البطولة - Goal.com

  كأس العالم سمي بجول ريميه وكأس النصر وتعيير شكله كما تعرض للسرقة في أكثر من مناسبة.. تعرف على تاريخ كأس البطولة.

لازم تعرف.. المحامى الفرنسى جول ريميه مؤسس كأس العالم لكرة القدم - اليوم السابع

  بدأت فكرة إنشاء بطولة عالمية يشارك فيها عدد كبير من مختلف دول العالم عن طريق المحامى الفرنسى جول ريميه، والذى بدأ التخطيط لتنظيم كأس العالم، بعد تطور قوانين ...

جول ريميه.. الفرنسي الذي ناضل من أجل المونديال - Masralarabia

  في مثل هذا اليوم قبل 85 عاما أقيمت أول بطولة لكأس العالم في أوروجواي التي توجت بلقب البطولة أيضا عام 1930 بمشاركة 13 دولة خلال الفترة من 13 - 30&nbs.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/24