من هي إنعام سالوسة - Enaam Salousa؟

إنعام سالوسة
الاسم الكامل
إنعام ابراهيم حسن أحمد
الوظائف
تاريخ الميلاد
1939-09-09 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, دمياط
البرج
العذراء

ممثلة مصرية قديرة، تميزت بملامحها المصرية وحسها الكوميدي، لذلك قامت بأداء الكثير من الأدوار الكوميدية والتراجيدية والاجتماعية.

نبذة عن إنعام سالوسة

إنعام سالوسة ممثلة مصرية شاركت في الكثير من المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، من أشهر أعمالها ليالي الحلمية ورأفت الهجان وعائلة الحاج متولي، أما أفلامها فمن أهمها الإرهاب والكباب، رحلة النسيان، وإشارة مرور وغيرها.

شارت الفنانة القديرة خلال مسيرتها الفنية الطويلة بنحو300 عمل فني بين المسرح والسينما والتلفزيون، ولكن رغم إحصائيات أعمالها العالية فإن أجرها ظلَّ زهيدًا مقارنة مع موهبتها وإبداعها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن إنعام سالوسة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إنعام سالوسة

ولدت الفنانة إنعام سالوسة في مدينة دمياط الواقعة في الشمال في دلتا النيل، في 9 سبتمبر 1939، فظهرت ميول سالوسة الفنية والتمثيلية في عمر مبكر، فدخلت مجال الفن عن طريق تعلمها للعزف على آلة الأكورديون أثناء دراستها للمرحلة الثانوية.

التحقت بعد إنهاء المرحلة الثانوية، بكلية الآداب في جامعة عين شمس.وخلال دراستها الجامعية قامت بتنمية موهبتها وحبها للتمثيل، فوقفت على مسرح الجامعة وشاركت في تقديم العديد من العروض المسرحية البسيطة على خشبة المسرح الجامعي.

بعد حصولها على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب، قررت الالتفات إلى موهبتها وحلمها، والدخول الفن من بابٍ أكاديمي، لذلك التحقت بمعهد الفنون المسرحية، وخلال دراستها كان المخرجون يقومون بزيارات للمعهد للتعرف على المواهب الشابة وتقديم فرص للمواهب التي تستحق الدعم،

وفعلًا هذا ما حصل، فقد قدم لها المخرج نور الدمرداش عام 1964، فرصة ذهبية بترشيحها للمشاركة في بطولة مسلسل لا تطفئ الشمس، الذي ضم عددًا كبيرًا من نجوم التمثيل مثل صلاح السعدني و زوزو ماضي، وكانت هذه الفرصة نقطة فارقة في مسيرتها المهنية.كما تعتبر بداية إنعام في عالم السينما في عام 1968، عندما شاركت في فيلم الست الناظرة وفيلم التلميذة والأستاذ.

إنجازات إنعام سالوسة

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل لا تطفئ الشمس، انهالت العروض على إنعام سالوسة وحصلت على العديد من الفرص، وهكذا بدأت تتزايد ظهورات إنعام على الشاشة الصغيرة.برزت إنعام بشكل كبير بدور الأم وأدته في العديد من الأفلام والمسلسلات،

ومن أهم الأعمال التي شاركت فيها، حكاية الأيام وجحا المصري، عائلة الحاج متولي، أليس، جبل الحلال، مأمون وشركاه، الزناتي مجاهد، أبو العريف، سلسلة تامر وشوقية ، رمضونا، مش ألف ليلة وليلة وهو وهي.

وتعاونت خلال مسيرتها مع الكثير من نجوم الساحة الفنية القدامى والمعاصرين، وكانت من أهم الأعمال التي قدمتها خلال فترة نشاطها الفني، دورها في مسلسل مأمون وشركاه إلى جانب الفنان عادل إمام،

وقد لعبت دور عصمت وكيل وزارة سابقة وأبدعت إنعام فيه وخصوصًا بسبب خروجها من عباءة دور الأم.كما برزت في دور مختلف نوعًا ما في مسلسل يونس ولد فضة، فقد لعبت دور امرأة صعيدية، وناقش المسلسل بعض قضايا المرأة في الصعيد.وبالحديث عن أحد أكثر أدوارها شهرة، نتذكر شخصية أم ابراهيم في مسلسل الحاج متولي، مع الفنان الراحل نور الشريف، وهي خادمة زوجته أمينة.

لم تقتصر موهبة إنعام على التلفزيون فقط، بل اتجهت نحو السينما وكانت أول مشاركة سينمائية حقيقة لها من خلال فيلم الكروان له شفايف، وبعدها قدمت العديد من الأفلام السينمائية أهمها، دموع في عيون ضاحكة عام 1977، فيلم أخت عادل عام 1977، فيلم ليلى عام 1978، فيلم الممرضة زينب عام 1987، اعتماد زوجة أبو بلبل عام 1998، فيلم سرايا هان عام 2005.

وأبرز أدوارها السينمائية كان في فيلم إكس لارج للفنان أحمد حلمي والذي شاركت فيه بدور العمة دنيا. وفيلم محامي خلع مع الفنان هاني رمزي ولعبت دور أمه التي تعيش في الأقصر وتكافح لأجله.

استمرت إنعام في العطاء وتقديم الفن حتى عام 2018، فكان آخر مشاركاتها التلفزيونية في مسلسل طلعت روحي 2018، وقبله كان لها العديد من المشاركات مثل، يونس ولد فضة عام 2016، نصيبي وقسمتك عام 2016، جبل الحلال عام 2014،

مسلسل عسل أسود عام 2012، بالإضافة إلى مشاركاتها في ليالي الحلمة بأجزائه.عملت إنعام في مجال آخر فقد شارت كبديل عن الفنانة سعاد حسني أو ماتسمى بـ الدوبلير، في فيلم نادية، بسبب الشبه في قوامهما، وظلت علاقتها قوية بسعاد حسني حتى وفاتها.

حياة إنعام سالوسة الشخصية

إنعام سالوسة متزوجة من المخرج المسرحي الكبير سمير العصفوري، وأنجبا ابنتين هما منة وتغريد المخرجة الشهيرة.

حقائق سريعة عن إنعام سالوسة

  • ترجع أصولها إلى مدينة المنصورة.
  • حفرت مكانتها في وجدان جمهورها فهي وصيفة المرزوقى زوجة سليمان باشا غانم في ليالى الحلمية ونعمة زوجة علوان في ذئاب الجبل واشتهرت بجملة، يا مرك يا نعمة.

فيديوهات ووثائقيات عن إنعام سالوسة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24