من هي انتصار الشراح - Intesar Al-Sharah؟

انتصار الشراح
الاسم الكامل
انتصار الشراح
الوظائف
تاريخ الميلاد
1962-11-05 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, طنطا
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

ممثلة كوميدية من أبرز نجمات الكويت، قدمت خلال مسيرتها الفنية أدوارًا متنوعة أبرزها ذات الطابع الكوميدي.

نبذة عن انتصار الشراح

انتصار الشراح ممثلةٌ كوميديةٌ كويتية الجنسية، ظهرت في بدايتها كمطربة، حيث دخلت عالم الفن من خلال الفرق الغنائية، وانتقلت إلى التمثيل بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية.

قامت خلال مسيرتها بعملٍ إخراجيٍ وحيد، وأكثر مما مجموعه مئة عملٍ فنيٍ في التلفزيون والمسرح، ظهرت من خلالها بأدوارٍ وشخصياتٍ متنوعة أبرزت موهبتها ووضعتها بين نجوم الصف لأول على الساحة الكويتية؛ لاسيما في الأعمال الكوميدية التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من ثلاثة عقود.

في رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلًا، و14 برنامجًا كوميديًا مع شريكها الفنان داود حسين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات انتصار الشراح

وُلدت انتصار علي الشراح في طنطا في مصر، بتاريخ 5 - نوفمبر - 1962، وانتقلت مع أسرتها إلى بلدها الأصل الكويت، تحديدًا إلى منطقة الشعب، كونها كويتية ولها أصول مصرية.
التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت من أبرز طلاب دفعتها؛ شاركت عام 1961 في مسرحية "صقر قريش" الذي يعتبر أول ظهورٍ مسرحيٍ لها بعد التخرج.

إنجازات انتصار الشراح

دخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينيات، ساعدها على ذلك صلة القرابة التي تجمعها مع الفنانة الراحلة مريم الغضبان.

شاركت عام 1981 في مسرحية "باي باي لندن" الشهيرة من بطولة النجم عبد الحسين عبد الرضا، الذي منحها هذه الفرصة الذهبية والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية.

ظهرت في العام التالي لأول مرة على الشاشة الصغيرة عبر مسلسل "خرج ولم يعد". وشاركت في 1983 بمسرحيتي "تسمح تضحك" الكوميدية، و"سندريلا"، ثم مسلسل "الأسوار"، تلتها مسرحية "الإنسان الآلي" عام 1985.

عملت في مسلسلي "إلى من يهمه الأمر"، و"المغامرون الثلاثة"، ومسرحيتي "الطنطل يضحك"، و"البمبرة" الكوميديتين في 1986، وكانت آنذاك وحيدةً في الساحة الكوميدية المزدحمة بالرجال، فازدادت العروض عليها واكتسبت شهرةً إضافية، مشكلةً ثنائيًا كوميديًا مع الفنان الكويتي داود حسين.

ظهرت في عام 1987 ضمن مسلسلي "أبو الفلوس"، و"عائلة فوق تنور ساخن"، ثم في مسرحيتي "أرض وقرض"، و"الدكتور صنهات" حملت كلاهما طابعًا كوميديًا اجتماعيًا، وشاركت في العام التالي بمسرحية "الكرة مدورة" بعدة شخصيات مختلفة.

حمل عام 1989 للشراح عدة أعمالٍ من بينها أول أوبريت لها بعنوان "بعد العسل"، إضافة لبطولة مسرحية "لولو الصغيرة"، ومسرحية "نصب واحتيال" الكوميدية، ومسلسلي "عاد ولكن" مع داوود حسين، و"خذ وخل" الكوميدي، منهيةً العام بأدائها في مسرحية "لولاكي".

بدأت فترة التسعينيات بأربعة عروضٍ حيّةٍ، في مسرحيتي "وراهم وراهم"، ثم"زوجوني"، وتمثيليتي "فرحة العيد"، و"الكذب ينفع أحيانًا"؛ كما شاركت في 1991 مسرحية "أزمة وتعدي" التي عُرضت في مصر كأول مشاركاتها الفنية خارج الكويت، ثم أدت في العام التالي دورًا بالجزء الثاني من مسرحية "لولاكي 2".

عادت إلى الشاشة الصغيرة في 1992 من خلال مسلسل "حياتنا الجديدة" بدور مساعد، وحمل لها العام التالي مشاريع عديدة، أولها بطولة مسرحية "انتخبوا أم علي"، ثم مسلسل "قاصد خير"، ومسرحية "الذيب والعنزات الثلاث" بدورٍ رئيسي، وفي برنامج "كوكتيل" الكوميدي مع داوود حسين في ظل عملهما كثنائي، ثم مسرحية "زواج بالفاكس" الاجتماعية الكوميدية القطرية، آخرها في مسلسل "عش الزوجية" بدور رئيسي.

أدت في 1994 دورًا صوتيًا في المسلسل الإذاعي "خميس وليلى" وهو أول عمل إذاعي لها، تلاه مسلسل إذاعي آخر بعنوان "لكل مدخل مخرج"، كما شاركت في مسرحيتي "سمردحه"، و"سارة ومسعود" بدور سارة، ثم مسلسل "عيال قرية".

ظهرت في العام التالي بأدوارٍ رئيسية في مسلسلي الكوميديا الاجتماعية "الدعوة عامة"، و"يوميات متقاعد"، ثم في المسلسل الدرامي "لن أمشي طريق الأمس"، تلتها مسرحيتي "صباح الخير يا كويت"، و"بشت المدير" بدور بطولي فيها.

اقتصرت مشاركات الشراح عام 1996 عملًا دراميًا وحيدًا بعنوان "أحلام النيران"، عادت في العام التالي إلى الكوميديا من خلال برنامج "فضائيات" مع داوود حسين، ثم عملت في مسلسل "الصحيح ما يطيح"، ومسلسلي "بو قلبين" من إخراج غافل فاضل، و"عندما تشتعل الثلوج" الدراميين، إضافة لمسرحية "نبيك تفوز" بدور رئيسي.

ظهرت في المسلسل المصري "سابع جار" في 1998، ومسرحيتي "حكم الحاس"، و"توي ستوري"، إضافةً للبرنامج الكوميدي الساخر ذو الإنتاج الضخم "سينمائيات"، الذي يعتمد في كل حلقة على أحد الأفلام الأجنبية أو العربية ويعيد تقديمها بمضمونٍ ساخر، وهو من إخراج نواف سالم الشمري. كما ظهرت كضيفة شرف في فوازير "داوود في هوليوود"، ثم في مسلسل "الرقص على الجمر" الكوميدي مع داود حسين.

شاركت عام 1999 البطولة في مسلسل "وين ما أطقها عوية" ومسرحية "بو متيح"، ثم في برنامج "مسرحيات 2000" الذي يعد بين أهم أعمالها، وهو عبارة عن عدة مسرحيات تعرض على شاشة التلفاز عوضًا عن المسارح الفعلية، من إخراج نواف سالم الشمري.

مع بداية الألفية الجديدة شاركت الشراح البطولة في: مسرحية "مدرسة قطعة 13" كما قامت بإخراجها في أول تجربة إخراجية لها، ومسرحية "سوق شرق"، ومسلسل "دجاجتين وديك"، والمسلسل الإذاعي "فندق بو سعود مول"، إضافة للبرنامج الكوميدي "مذكرات أي واحد".

ثم ظهرت في 2001 بالجزء الثاني من مسرحية "البيت المسكون"، ومسلسلي "لا يا عمر الزهور" إلى جانب إلهام الفضالة، و"من ملفات المحاكم" مؤديةً في الأخير عدة شخصيات. وعملت في مسلسلي "الخديعة"، و"عائلة أبيض وأسود" عام 2002، وهو العام التي قررت فيه ارتداء الحجاب، ثم ظهرت في العام التالي بمسلسين أيضًا هما: "مر السنين" بدور ثانوي، و"اتجاه جبري".

ثم شاركت عام 2003 بمسرحيتي "صرخة الرعب"، و"كول يا شباب"، وهي مشاركات ضعيفة بالنسبة لها كانت قد عزت ذلك الأمر لارتدائها الحجاب وتردد المنتجين في اختيارها للمشاركة بأعمالها. وحمل عام 2005 عدة أعمال منها: مسلسلي "من طق طبلة"، و"فريج صويلح"، ومسرحية "حفرة انبيش"، وبطولة مسرحية "دندنة"، ثم مسرحية "يانونة الفريج" الرعب الكوميدية، ثم بدأت العام التالي بمسلسل "عتيق الصوف" التراثي الكويتي ذي الطابع الاجتماعي الكوميدي، ثم شاركت بطولة "زوج سعادة الوزيرة"، تلاها مسلسلي "ابن النجار"، و"زيد وعبيد"،

ظهرت عام 2007 في مسلسلات "4*4"، والجزء الأول من "عقاب" الكوميدي البدوي الذي تم تصويره بين سوريا والكويت، و"وحيد والمخبرين" بدور مساعد، إضافة للعديد من الأعمال في 2008 أولها مسرحية "من حبنا لها"، ثم مسلسلين إذاعيين "قلب حنون"، و"غنيمة والذيب" بدور رئيسي، تلتها أربعة مسلسلات هي: "بين عصرين" التاريخي الاجتماعي، و"حارتنا الحلوة" السعودي الإنتاج، و"مسك وعنبر" بعدة شخصيات مختلفة وهو عمل تمت ترجمته للعرض على محطات أجنبية، والجزء الثاني من "عقاب".

شاركت عام 2009 في المسلسل الرمضاني "شعبان في رمضان" بدور رئيسي، إضافة لمسلسلي "سوق واجف"، و"بيت صالح السكراب"، ظهرت بعدها كضيفة شرف في مسلسل "الاعتذار"، ثم بأدوار رئيسية في مسلسلي "العقيد شمة" الكوميدي، والجزء الثالث من مسلسل "العقاب"، كما شاركت البطولة في مسرحيتي "الإنس والجن"، و"مصاص الدماء 2" من فئة الرعب، والبرنامج الكوميدي "سمير وعيلته الكتير" المصري الإنتاج إلى جانب الفنان سمير غانم.

أدت عام 2010 في مسلسلات: "في بيتنا غشنة"، والجزء الثالث من "شر النفوس" إلى جانب كوكبة من نجوم الكويت منهم بثينة الرئيسي، و"البيت المسكون" الدرامي الكوميدي الاجتماعي، ثم شاركت في مسرحية "بيت المرحوم" الاجتماعية الكوميدية إلى جانب الفنان المصري حسن حسني، ظهرت بعدها كضيفة شرف في مسلسل "الحب الذي كان".

ظهرت في السنة التي تلتها ضمن مسلسلات عدة هي: "ساهي الفاهي"، و"بنات الثانوية" الدرامي، و"طاح الجمل"، و"الملكة" الدرامي من إخراج خالد الرفاعي، و"تنين في الإسعاف"، شاركت خلالها في مسرحية "الكابوس" المقتبسة عن فيلم أجنبي.

ظهرت في 2012 بعدة أعمال تلفزيونية هي: "خادمة القوم" الدرامي، و"مجموعة أنسان" من إخراج منير الزعبي، و"الوداع"، إضافة لمسرحية الرعب الكوميدية "مثلث برمودا"، ومسلسل "مذكرات عائلية جدًا" كضيفة شرف، أما في العام التالي فقد عملت في مسلسلات: "سوق الحريم" الاجتماعي، و"هذه ليلتي" ذي الحلقات المنفصلة بعدة شخصيات، و"جلثم وميثة" الدرامي الكوميدي من إنتاج قناة MBC، و"هابي هاوس"، إضافة لمسرحيتي "رعب في فيلكا"، و"عايلة فن رن".

بدأت انتصار الشراح عام 2014 بمسلسل إذاعي يحمل عنوان "نصيبك يصبك"، تلته مسرحيتي "قروب بو خلي"، و"زار وطار"، ثم مسلسلي "غريب بين أهله"، و"مسكنك يوفي" من إخراج خالد الرفاعي، كما ظهرت كضيفة شرف في مسلسل "جرح السنين".

قامت في العام التالي بدور صوتي ضمن مسلسل "الدنيا مصالح"، كما شاركت في مسلسل "انكسار الصمت"، وعدة مسرحيات منها: "ينانوة جليعة"، و"زومبي"، و"صرخة الأشباح".

كان عام 2016 مزدحمًا بالأعمال بالنسبة للشراح بدأتها بدور صوتي في المسلسل الإذاعي "أبو بهلول"، ثم مسلسلي "نوايا"، و"بين قلبين" المقتبس عن رواية تحمل الاسم ذاته للكاتبة علياء الكاظمي، إضافة لمشاركتها المسرحية في "باب الحريم"، و"المومياء"، و"أبديت"، و"سكة سفر" الكوميدية الاجتماعية إلى جانب داوود حسين، أنهت العام بمسلسل "اللي ماله أول"، أدت في العام التالي بطولة مسرحية "الكبيرة"، ودور صوتي في المسلسل الإذاعي "الرحلة"، ثم ظهرت في مسلسل "ذكريات لا تموت"، ومسلسل "سيل وهيل" الكوميدي، وأخيرًا مسلسل "نهاية حلم" الدرامي.

شاركت بدور صوتي في 2018 ضمن مسلسلين إذاعيين "عمارة أبو صخي"، و"منقول لكم السالفة 2"، ثم في الجزء الثاني من مسرحية "ينانوة جليعة"، وبطولة مسرحيتي "بالغلط" الكوميدية مع عبد الرحمن العقل وداود حسين، و"دربك أخضر" الكوميدية إلى جانب جاسم النبهان، كما ظهرت في مسلسلات "حبيبي حياتي" الدرامي الكوميدي، و"بلوك غشمرة" الاجتماعي الكوميدي منفصل الحلقات، و"خذيت من عمري وعطيت" الرومنسي، و"هم النوايا" العائلي الدرامي إلى جانب الفنانة سعاد عبد الله، و"روز باريس" الدرامي من إخراج حمد البدري،

ظهرت في 2019 بمسلسل "حضن الشوك"، ومسلسل "بلاني زماني"، ومسلسل "عشاق رغم الطلاق"، كما شاركت في مسرحية "خطوات الشيطان"، وأدت دورين صوتيين في مسلسلي "بنقول لكم السالفة 7"، و"أزواج ولكن" الإذاعيين، ظهرت خلالها كضيفة شرف في عدة أعمال أبرزها أول مشاركاتها السينمائية في فيلم الكوميديا والتشويق الكويتي "النهاية"، إضافة لعدة مسلسلات ك"حدود الشر"، و"دفعة القاهرة" ذي الإنتاج الكويتي الضخم، و"لا موسيقى في الأحمدي" الدرامي التاريخي،

تعمل انتصار مع داوود حسين على الجزء الثاني من برنامج "سينمائيات"، إضافة لفيلم "يا بعده"، وعدة أعمال تلفزيونية هي: "عداني العيب"، و"بيت البيوت"، و"جنة هلي"، و"ورود ملونة"، والمقرر عرضها جميعًا منتصف عام 2020.

أشهر أقوال انتصار الشراح

حياة انتصار الشراح الشخصية

متزوجة من رجل الأعمال مازن سالم ولديهما ثلاثة أبناء، ولدين وفتاة، وتعيش مع أسرتها في العاصمة الكويتية.

حقائق سريعة عن انتصار الشراح

تراجع ظهوره انتصار لعدة أعوام بعد ارتدائها الحجاب في عام 2002.

سرت إشاعات تفيد بوجود قطيعة بين انتصار الشراح والفنان داوود حسين، وحياة الفهد، والفنانة الكويتية أحلام، والتي نفتها جميعها.

فيديوهات ووثائقيات عن انتصار الشراح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24