من هي جيهان سلامة - Jihan Salama؟

جيهان سلامة
الاسم الكامل
جيهان سلامة
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1970-08-19 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر
البرج
الأسد

جيهان سلامة وهي ممثلة مصرية شكّلت قاعدة جماهيرية كبيرة بسبب اختيارها لأدوار متنوّعة ومختلفة.

نبذة عن جيهان سلامة

جيهان سلامة وهي ممثلة مصرية انحدرت من عائلة فنيّة عريقة فأخيها فاروق سلامة يُعتبر من أهم ملحني مصر واختها هي الإعلامية ميرفت سلامة، اكتشفت موهبتها التمثيلية في عمر مبكّرة فقررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في مدينة القاهرة.

وقبل إنهائها لتعليمها العالي استطاعت جيهان سلامة أن تكون واحدة من أبرز الوجوه الجديدة في السينما المصرية من خلال مشاركتها في فيلم “لحم رخيص”، لتتوالى فيما بعد مشاركاتها ونجاحاتها على مدار سنوات عديدة متتالية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جيهان سلامة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيهان سلامة

ولدت جيهان سلامة في 19 أغسطس عام 1970 في مصر، هي الشقيقة الصغرى لكل من الملحنين فاروق وجمال سلامة والإعلامية ميرفت سلامة، ولديها شقيق أصغر منها هو خالد سلامة، درست في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، ودخلت المجال الفني قبل إنهائها لدراستها.

إنجازات جيهان سلامة

عام 1993 كانت أول تجاربها السينمائية في فيلم "ديسكو ديسكو" من إخراج إيناس الدغيدي وعندها شاركت في حوالي ثمانية مشاهد فقط.

عام 1995 كانت بدايتها الأكبر في فيلم "لحم رخيص" الذي كان أيضاً من إخراج إيناس الدغيدي وتشاركت من خلاله مع كل من إلهام شاهين وكمال الشناوي والعديد من نجوم السينما المصرية الكبار، وأثار دورها في هذا الفيلم ضجة كبيرة في الوسط الفني والإعلامي المصري لما فيه من جرأة، كما شاركت في العام ذاته في فيلم "البحر بيضحك ليه" من إخراج محمد كامل القليوبي.

عام 1996 شاركت في مسلسل "حواء والتفاحة" ومسلسل "أحلام فستق" بدور هانم، وفي عام 1997 كانت في مسلسل "شيء من الحنان".

عام 1998 شاركت في مسلسل "وتمضي الأيام" ومسرحيتي "تيجي تصيده، الواد ويكا بتاع أمريكا" كما تواجدت في فيلمي "أرض أرض" و"بيتزا بيتزا".

عام 1999 كانت في مسلسل "ع الحلوة والمرة"، وفي عام 2000 كانت في كل من فيلم "تحت الربع بجنيه وربع" وفيلم "أبناء الشيطان" ومسلسلي "عندما تثور النساء، ليلة مقتل العمدة".

عام 2002 كانت في فيلم "رحلة مشبوهة" بدور انفراد، ومسلسل "بين شطين ومية" والفيلم القصير "قصر نظر".

عام 2005 شاركت جيهان سلامة في مسلسل "ريا وسكينة" في دور نظله أبو الليل، ومسلسل "ينابيع العشق" ومسرحية "إن كبر ابنك".

عام 2006 شاركت في كل من مسلسلي "أحلام لا تنام" و"دعوة فرح" ومسلسل السيرة الذاتية "العندليب" بدور ام أمين، كما تواجدت في مسرحية "ريا وسكينة في مارينا".

عام 2007 شاركت في كل من المسلسلات التالية "آخر الخط، حمد الله على السلامة، أولاد عزام".

عام 2008 شاركت في فيلم "كامب" بدور علية، ومسلسل "هيمة- أيام الضحك والدموع" بدور بريهان الراقصة، عام 2009 شاركت فقط في مسلسل "آخر أيام الحب" بدور شاهيرا.

عام 2010 شاركت في السينما المصرية من خلال فيلم "بنتين من مصر" بدور هويدا، وفي عام 2011 كانت في مسلسل "الشوارع الخلفية" بدور أنيسة وفيلم " فوكك مني" بدور شيري.

عام 2012 شاركت في مسلسل "الزوجة الرابعة" بدور حياة، وفي رمضان 2013 تواجدت في مسلسل "الركين" بدور فرحانة.

عام 2017 شاركت في مسرحية "حفلة تنكرية" التي نالت شهرة واسعة في المسرح المصري وعُرضت بشكل كبير.

عام 2018 شاركت في الفيلم الروائي القصير "صابرة" الذي تناول أحد أهم قضايا التعنيف التي تتعرّض لها المرأة من قِبل زوجها، ولم تتجاوز مدة الفيلم ثلاثة عشر دقيقة.

أشهر أقوال جيهان سلامة

حياة جيهان سلامة الشخصية

صرّحت جيهان سلامة أنها تزوّجت في الزمن الماضي بعد قصة حب إلا أنّ هذا الزواج لم يطول وانتهى بعد خمسة أعوام تقريباً تخللتها الكثير من المشاكل والانفصالات إلى أن حدث الانفصال الأخير، ولم تتطرّق لأي تفاصيل أخرى تخصّ زوجها.

حقائق سريعة عن جيهان سلامة

  • عرضت عليها المخرجة إيناس الدغيدي دورها في فيلم "لحم رخيص" أثناء تصوير مشاهدها في فيلم ديسكو ديسكو.
  • أثناء مقابلتها في برنامج "كلام هوانم" عام 2018 صرّحت جيهان سلامة أنها تفضّل السينما أكثر من المسرح والتلفزيون، وتعتبرها أصعب من كليهما.
  • صرّحت جيهان سلامة أنّ الزواج يعطّل المسيرة الفنية ويُطفئ نورها، حيث تعرضت مسيرتها الفنية للعرقلة في سنوات زواجها.
  • من أحد الأدوار التي ترغب جيهان سلامة بتجسيدها هو الدور الصعيدي المصري.
  • استغرق تصوير الفيلم القصير "صابرة" 48 ساعة.

فيديوهات ووثائقيات عن جيهان سلامة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14