من هو جيم رون - Jim Rohn؟

الاسم الكامل
إيمانويل جيمس رون
الوظائف
كاتب ، مستثمر ، منظّر
تاريخ الميلاد
1930 - 09-17 (العمر 79 عامًا)
تاريخ الوفاة
2009-12-05
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, واشنطن
البرج
العذراء

إيمانويل جيمس رون، هو مستثمرٌ أمريكي وكاتب وخطيب مفوه يعتبره الكثيرون المنظّر الأبرز للاقتصاد الأمريكي الحديث.

نبذة عن جيم رون

جيم رون، المنظّر الأبرز للاقتصاد الأمريكي. عكف على نشر فلسفته ومبادئه على مدى 46 عامًا لجمهورٍ تجاوز الخمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، فخرجت من هؤلاء شخصياتٌ بارزة في شتى المجالات، واعتُبر رون واحدًا من أكثر المفكرين المعاصرين تأثيرًا، كما اعتبر كنزًا قوميًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيم رون

نشأ جيم رون في إحدى مزارع أيداهو ولم يحظَ بأيٍ مما كان نظراؤه من العائلات الغنية يحظون به، حيث أرسله والداه كلير وإيمانويل ليتلقى تعليمه في مدرسةٍ محلية، ولم تسهم مهاراته في رواية القصص، والتي تعلمها من والده، في تحديد هويته وطموحاته المستقبلية، كما أنه طوال فترة دراسته كان يصرّ على أنه لم يكن يتعلم ما أراد أن يتعلمه، وهو الحياة!

ترك الدراسة الجامعية بعد عامٍ واحدٍ فقط، وبدأ العمل في وظيفةٍ حقيقية، إلاّ أن ذلك أودى به إلى الإفلاس ووقع فريسةً لديونٍ كبيرة مع أنّه لم يكن قد تجاوز الخامسة والعشرين من عمره.

إنجازات جيم رون

عندما وقع رون فريسةً للإفلاس والديون الهائلة، لم يكن متزوجًا فحسب، بل كان أبًا ولم يكن لديه أدنى تصور عما كان سيفعل، إلى أن دُعي إلى محاضرةٍ لإيرل شواف. ومنذ تلك اللحظة بدأت رحلته التي امتدت خمس سنوات والتي اكتشف فيها نفسه، حيث بدأ شواف تدريب رون بنفسه معتمدًا على مبادئ أساسية عن الحياة مثل تقديم النمو الشخصي على الوظيفة المجردة والعمل على تغيير الذات.

وهكذا اتبع مبدأ شواف باتباع أسلوبٍ جديد للحياة يعتمد على تنمية الذات، ووفر له إدراكه بأنه يستطيع تحقيق أي شيءٍ يريده إذا ما طبق أصول اللعبة بحذافيرها، وفر له أرضيةً صلبة ينطلق منها، حيث بدأ رون مجرد كاتبٍ في أحد المخازن، وكان يقر في قرارة نفسه أن القليل خيرٌ من اللاشيء، وجني القليل من الأرباح من المؤكد أنه أفضل من الحصول على دخلٍ ثابت. ويبدو أن شواف في أواخر حياته قرر تقديم التوجيه والإرشاد لرون، حيث توفي بعد خمس سنواتٍ بالضبط من لقائه رون، وعند وفاته كان رون قد حقق الحلم الذي كان يصبو إليه شواف، وهو جعل رون مليونيرًا، إلاّ أن تلك السنوات الخمسة لم تكن إلا بداية نجاحات رون.

انتقل رون في الستينيات من القرن الماضي للعيش في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا، وروى قصته في لقاءٍ في أحد نوادي الروتاري المحلية، وقد استطاع رون بفضل مهاراته في رواية القصص أن يلفت انتباه جميع من استمعوا له، وهكذا ذاع صيته وصار يتلقى الدعوات للتحدث في المدارس والجامعات وحتى اللقاءات التي كانت تعقد في النوادي. وفي 1963 بدأ رون بالحديث بشكلٍ دوري، وشيئًا فشيئًا، أصبح متحدثًا دوليًا معترفًا به وشخصيةً معروفةً في مجال المساعدة الشخصية في جميع أنحاء العالم.

كانت حياة رون تسيطر عليها العفوية منذ دخوله مجال تنمية الذات، وقد قدمت مسيرته المهنية للملايين نموذجًا يحتذى به.

كان جيم رون واحدًا من أكثر الناس نباهةً، وكان نموذجًا يحتذى به. كذلك أصرّ على مساعدة الناس من حوله للوصول إلى ما يتمنونه وذلك من خلال كونه كاتبًا ومستثمرًا ومليونيرًا بدأ حياته من الصفر، كما استمر في تقديم المحاضرات طوال 39 عامًا أثّر فيها على ما يقارب 4 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم حضروا 6000 محاضرةً له. وقد نال جيم رون جائزة مجلس النبلاء لأفضل متحدث CPAE عام 1985 من جمعية المتحدثين الوطنية، وكتب أكثر من 25 كتاب، وله الكثير من التسجيلات الصوتية والمصورة. من أهمها The Art of Exceptional Living و Challenge to Succeed.

أشهر أقوال جيم رون

حياة جيم رون الشخصية

تزوّج رون في عمرٍ مبكر، وكانت له ابنتان. لكنه انفصل عن زوجته منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وفاة جيم رون

توفي جيم رون إثر إصابته بالتليف الرئوي في 5 كانو الأول/ ديسمبر عام 2009، ودُفن في حديقة فوريست لون في غلينديل في كاليفورنيا.

يشار إلى جيم رون بأنه رجلٌ محبوب حتى بعد وفاته، حيث صور مقطع فيديو ونُشر على شبكة الإنترنت إهداءً له وحظي بمئات آلاف المشاهدات، كما لا زالت كتبه وتسجيلاته تقدم المعونة لكل من يسعون للوصول إلى أهدافهم، هذا بالإضافة إلى عدة كتب سيرة ذاتية خاصة به هي 7 Strategies for Wealth & Happiness: Power Ideas from America's Foremost Business Philosopher و My Philosophy For Successful Living و The power of ambition.

حقائق سريعة عن جيم رون

ينتمي جيم رون إلى عائلةٍ متواضعة كانت بالكاد تستطيع توفير متطلبات الأسرة اليومية.
بعد تركه للدراسة الجامعية، عمل رون موظفًا، لكنه كان يعاني من كثرة الديون ومن الإفلاس.
استطاع رون خلال خمس سنوات أن يصبح من الأثرياء وأصحاب رؤوس الأموال بفضل نصائح قدمها له رجل الأعمال الشهير إيرل شواف.
ترك رون أكثر من 25 كتابًا تتوزع بين المقروء والمرئي والمسموع.

فيديوهات ووثائقيات عن جيم رون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29