من هو جاك ويلش - Jack Welch؟

الاسم الكامل
جون فرانسيس ويلش الابن
الوظائف
رجل أعمال ، كاتب ، مهندس كيميائي
تاريخ الميلاد
1935 - 11-19 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ماساتشوستس
درس في
جامعة الينوي
الشبكات الإجتماعية

جاك ويلش، رجل اعمال أمريكي متقاعد. شغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء العامة من 1980 وحتى 2001.

نبذة عن جاك ويلش

ولِد جون فرانسيس ويلش الابن في يوم 19 من نوفمبر عام 1935م.

التحق بعد ذلك بجامعة ماستشوستس في أمهيرست حيث حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية عام 1957م. التحق فيما بعد بجامعة إلينوي في إربانا-شامبين وحصل منها على درجتي الماجيستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية عام 1960م.

انضم إلى هيئة الكهرباء العامة كمهندس كيميائي مبتدئ في قسم مواد البلاستيك عام 1960م.

في عام 1981م تولى جاك المنصب وأصبح أصغر مهندس يتولى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء العامة في عمر 45 عامًا، واستمر إلى عام 2001.

تم منحه لقب مدير القرن عام 1999م.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاك ويلش

ولِد جون فرانسيس ويلش الابن في يوم 19 من نوفمبر عام 1935م في ماستشوستس Massachusetts، والديه هما جون ويلش وزوجته جريس.

كان والده يعمل في هيئة السكة الحديدية في بوسطن، بينما كانت والدته ربة منزل فقط، وهو الإبن الوحيد لوالديه. لقد كانت لديه مهارات البيع والتجارة منذ الصغر، وكان يعمل في إجازات الصيف خلال فترة المراهقة في بيع الجرائد أو بيع الأحذية كما كان يساعد لاعبي الغولف.

درس بمدرسة سايليم الثانوية وكان رياضيًا ماهرًا، وأحب كرة البيسبول وكرة القدم والهوكي.

التحق بعد ذلك بجامعة ماستشوستس في أمهيرست حيث حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية عام 1957م. التحق فيما بعد بجامعة إلينوي في إربانا-شامبين وحصل منها على درجتي الماجيستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية عام 1960م.

إنجازات جاك ويلش

انضم إلى هيئة الكهرباء العامة كمهندس كيميائي مبتدئ في قسم مواد البلاستيك عام 1960م. قد عمل بِجِد لمدة عام وكان يطمح للحصول على علاوة مالية، وعندما حصل على مبلغ أقل مما توقع شعر بالإحباط وقرر الإستقالة.

أقنعه مديره ريبون جريتوف بالبقاء في العمل ووافق جاك على ذلك. حدث إنفجار في المصنع الذي يقع أسفل القسم الذي يعمل فيه جاك وتسبب ذلك في أضرار جسيمة وكان جاك على وشك ترك العمل. ولكنه استمر في العمل بنفس الهيئة حتى حصل على ترقية وأصبح مدير قسم مواد البلاستيك بالكامل فقط بعد 8 سنوات من بدء العمل بالهيئة.

كانت الهيئة في هذا الوقت تقدر بمبلغ 26 مليون دولار. تطور القسم تحت إدراته بشكل ملحوظ حيث اهتم بخطط الإنتاج والتسويق، كما تم تصنيع منتجات بلاستيك جديدة داخل المعامل تدعى Lexan - Nyrl.

في عام 1971م أصبح جاك نائب رئيس قسم الكيمياء والتعدين؛ كما قام جاك بدمج خبرته وخلفيته في مجال الهندسة الكيميائية بالإضافة إلى مهاراته القيادية والتجارية حتى أصبح مديرًا لا مثيل له.

خلال سبعينيات القرن الماضي، عمل جاك بلا هوادة وتمت ترقيته من منصب إلى آخر بشكل سريع وقد قام بمتابعة عمله في كل منصب بنفس العزيمة والتفاني.

وفي عام 1973م تم تعيينه مديرًا لقسم الخطط الإستراتيجية للهيئة. تولى جاك هذا المنصب لمدة 6 سنوات لاحقة وحقق أرباحًا تقدر ب 2 مليار دولار. ثم تم تعيينه نائب مدير قسم خدمات ومنتجات المستهلك عام 1977م ثم أصبح نائب رئيس الهيئة بالكامل عام 1979م. تمكن في خلال عقدين من بدء العمل بالهيئة بالوصول إلى أعلى المناصب والإحتفاظ بها لفترات طويلة.

وتم الإعلان في عام 1980م أن جاك ويلش سوف يخلف ريجينالد جونز كرئيس تنفيذي للهيئة. وفي عام 1981م تولى جاك المنصب وأصبح أصغر مهندس يتولى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء العامة في عمر 45 عامًا.

كان معروفًا عنه حسن إدراته للهيئة كما كان مشهورًا بقسوته أحيانًا وذلك بسبب سياسة طرد الموظفين من الهيئة، وعلى الرغم من هذه الشدة إلا أن ذلك الإسلوب قد عاد على الهيئة بأرباح مذهلة في السنوات التالية.

تولى جاك إدارة الهيئة لمدة 20 عامًا منذ عام 1981م وحتى تقاعده عام 2001م. زادت قيمة الهيئة في هذه الفترة بنسبة 4000% مما جعله أحد أفضل المدراء في الولايات المتحدة. هذا بالإضافة إلى أن جاك مؤلف وكاتب محترف حيث قام بتأليف عدة كتب في القيادة والإدارة من بينهم كتابه الأكثر مبيعًا لعام 2005 Winning.

تم منحه لقب مدير القرن عام 1999م.

 

أشهر أقوال جاك ويلش

حياة جاك ويلش الشخصية

تزوج من كارولين أوزبرن عام 1959م ولديه منها 4 أطفال. انفصل الزوجان بعد مرور 28 عام على زواجهما في عام 1987. تزوج للمرة الثانية من امرأة تُدعى جين بازلي وكانت تعمل كمحامية عام 1989. انفصل الزوجان عام 2003 بعد أن اكتشفت جين أن زوجها على علاقة بسوزي ويتلافر، ثم تزوج من سوزي عام 2004م ومازال هذا الزواج قائم حتى الآن.   أما من حيث ديانة جاك ويلش ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن جاك ويلش

جاك ويلش رجل أعمال أمريكي تولى رئاسة هيئة الكهرباء العامة لمدة 20 عامًا.
تبلغ ثروته 750 مليون دولار وذلك في بداية عام 2017.
جاك ويلش مازال على قيد الحياة ويبلغ من العمر 81 عامًا.
بدأ جاك مجال إدارة الأعمال عندما كان طالبًا ببيع الجرائد والأحذية والعمل كمساعد لاعبي الغولف.
حصل جاك على بكالوريوس علوم في الهندسة الكيميائية ثم على درجتي الماجيستير والدكتوراه في نفس المجال.
كان أصغر مهندس يتولى منصب المدير التنفيذي للهيئة في عمر 45 عامًا فقط.

أحدث الأخبار عن جاك ويلش

جاك ويلش ونماذج القيادة الأربعة - الاقتصادية

  حين قرر جاك ويلش الاستغناء عن مئات المخططين الاستراتيجيين في شركة جنرال إلكتريك الأمريكية التي أمضى فيها 20 عاما "1981 إلى 2001" لم يكن يدرك كثيرون أنه ...

اجعل العمل ممتعاً.. رسالة جاك ويلش للمدراء التنفيذيين - الاقتصادي

  الاقتصادي - خاص: صاحب أعلى تعويض نهاية خدمة في التاريخ، هو اللقب الأشهر للرئيس التنفيذي الأميركي المتقاعد من شركة جنرال إلكتريك جاك ويلش، الذي يعتبر واحداً ...

جاك ويلش - مجلة رواد الأعمال

  جون فرانسيس “جاك” ويلش الابن ، ولد في 19 نوفمبر 1935، كان مؤلفًا ومهندسًا كيميائيًا. كان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك بين 1981 و ...

10 معلومات يجب أن تعرفها عن جاك ويلش أسطورة الإدارة ومدير القرن.. فيديو وصور - اليوم السابع

  مع نهاية الخدمة يحصل المتقاعد على مكافأة نهاية الخدمة، ويبقى الرقم الأكبر لصاحب أكبر مكافأة تقاعد بالتاريخ هو جاك ويلش، حيث حصل على 417 مليون دولار، من شركة جنرال ...

فيديوهات ووثائقيات عن جاك ويلش

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19