من هي لقاء سويدان - Leqaa Sweidan

لقاء سويدان

  • الاسم الكامل

    لقاء سويدان

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Leqaa Sweidan

  • الوظائف

    ممثلة

  • تاريخ الميلاد

    5 أغسطس 1974

  • الجنسية

    مصرية

  • مكان الولادة

    مصر , القاهرة

  • البرج

    الأسد

  • الحسابات الاجتماعية

لقاء سويدان

ما لا تعرفه عن لقاء سويدان

لقاء سويدان ممثلة مصرية، بدأت الفن منذ الصغر عندما ظهرت في فيلم هو وهي مع أحمد زكي وفاتن حمامة، كما أحبت الغناء والعزف ودرست الفن أكاديميًا وحصلت على شهادات.

السيرة الذاتية لـ لقاء سويدان

لقاء سويدان ممثلة مصرية. بدأت بالعمل في الوسط الفني منذ الصغر، فقد ظهرت في مسلسل هو وهي مع أحمد زكي وسعاد حسني، بعدها شاركت في عدة أعمال للأطفال كما شاركت بالغناء في برامج ومسلسلات الأطفال.

درست الموسيقا والعزف في معهد الكونسيرفتوار، وبعد حصولها على شهادة الثانوية العامة التحقت بمعهد الفنون المسرحية، ثم أكملت دراستها العليا بالموسيقى.

قامت بالبطولة الغنائية في أوبريت مصر إرادة ونصر، في أحد الاحتفالات الوطنية مع الفنان علي الحجار وإيهاب توفيق وتامر حسني، وفي عام 2009، أصدرت أول ألبوم غنائي لها بعنوان فرحة حياتي والذي ضم 10 أغاني. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن لقاء سويدان.

بدايات لقاء سويدان

ولدت الفنانة لقاء سويدان في مدينة القاهرة المصرية في 5 آب عام 1974، وكبرت على الفن وحبه ودخلت هذا المجال الواسع منذ الصغر ففي عام 1985، ظهرت مع سعاد حسني وأحمد زكي في مسلسل حكايا هو وهي.

في عام 1990، شاركت بأدوار بسيطة في عدة أعمال مثل فوازير عالم ورق مع الفنانة نيللي ومسلسل رأفت الهجان بجزئه الثاني ومسلسل مطلوب عروسة، ثم لاحقًا عام 1992 شاركت في الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان.

تعلمت العزف على آلة البيانو والكونتر باص في معهد الكونسيرفتوار وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 2000.

كانت أول مشاركاتها الفنية بعد تخرجها وفي نفس العام، حيث ظهرت في ثلاثة أعمال هي الحسن البصري، أستاذي الجليل رفقًا بنا ومسلسل أوبرا عايدة.

حياة لقاء سويدان الشخصية

تزوجت من الفنان حسين فهمي عام 2007 ولكن زواجهما لم يدم طويلًا حيث انفصلا عام 2012 بعد خلافات انتهت بالمحاكم.

لها ابنة اسمها جومانة من طليقها السابق أمين أحمد نور

حقائق عن لقاء سويدان

لقاء سويدان لبنانية الأصل، حيث تنتسب لأب لبناني.

أشهر أقوال لقاء سويدان

قرار الاعتزال يراودني منذ عام تقريباً، بسبب تغير أوضاع الساحة الفنية للأسوأ، فلم أعد أشعر بالسعادة في مهنتى، رغم عملى منذ أن كنت في التاسعة ورغم تعاونى مع كبار المخرجين والممثلين.

لقاء سويدان

لم أجن أى أرباح أو مكاسب مادية من مهنة التمثيل، لأن المتربحين من الفن هم الخمسة الكبار فقط، ولا أريد ذكر أسماءهم، ولكن كلما كنت أتعاقد على عمل جديد أشعر وكأننى أبدأ من أول الطريق، وكلامي هنا على صعيد الأمور المادية.

لقاء سويدان

اعتزالى ليس من باب الفرقعة الإعلامية كما يدعي البعض، خاصة وأن الفن جعلنى أعيش على أعصابى واستنزف وقتى وجهدى وطافتى الإنسانية ولذلك أعتبر مهنة التمثيل مُهلكة نفسياً وعصبياً.

لقاء سويدان

إنجازات لقاء سويدان

دخلت لقاء المجال الفني بقوة بعد حصولها على شهادة المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت بالتألق عامًا بعد عام.

في عام 2001، شاركت في مسلسل العائلة والناس و مسلسل بوابة الحلواني الجزء الثالث.

في عام 2002، شاركت في مسلسل يحيا العدل، أوراق مصرية ، رجل في زمن العولمة و مسلسل العطار والسبع بنات.

في عام 2003، شاركت في مسلسل أنوار الحكمة، حكايات زوج معاصر و مسلسل البنات.

في عام 2004، شاركت في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم خالتي فرنسا مع النجمة عبلة كامل، كما شاركت في فيلم عين الطير، ومسلسل الإمام النسائي و مسلسل بطة وأخواتها.

كانت سنة 2005، مزدحمة بالأعمال فقد شاركت في خمسة مسلسلات في هذا العام وهي زهور شتوية، الإمام محمد عبده، اعترافات الثعالب، من غير ميعاد و مسلسل السيرة العاشورية أو الحرافيش الجزء الثاني.

وكذلك الوضع بالنسبة لعام 2006، فقد شاركت أيضًا في خمسة أعمال هي، كشكول لكل مواطن، لا أحد ينام في الاسكندرية، امرأة من الصعيد الجواني، حارة الزعفراني و مسرحية أهلًا يا بكوات، التي جمعتها مع النجم حسين فهمي وتطورت إلى علاقة عاطفية كللت بالزواج في العام التالي.

في عام 2007، شاركت في مسلسلات درب الطيب، رجل غني فقير جدًا، حكايات المدندش وفيلم خليك في حالك.

بين عامي 2008 و 2009، شاركت في عدة مسلسلات أهمها علي مبارك، حكاية عائلة توتو، قاتل بلا أجر، لو كنت نانسي، ومسرحية زكي في الوزارة.

بين عامي 2010 و2011، شاركت في مسلسلات  اغتيال شمس، وادي الملوك، ومسلسل الرسوم المتحركة، قصص الحيوان والإنسان، وفي المسلسل الإذاعي لطيف زمانه، ومسرحية ملك الشحادين.

شهدت سنة 2012، مشاركتها في مسلسل الخفافيش ومسلسل زي الورد. وخلال موسم رمضان 2013، شاركت في مسلسل نقطة ضعف، والقاصرات، ومسلسل خلف الله.

في عام 2014، شاركت في مسلسل صاحب السعادة، بطولة الفنان عادل إمام والفنانة لبلبة، وفي المسلسل الكوميدي أنا وبابا و ماما، و مسلسل لو.

في عام 2015، شاركت في عدة أعمال منها، أستاذ ورئيس قسم مع الفنان عادل إمام، أنا وبابا وماما 2، ذهاب وعودة، أريد رجلًا.

توقفت لقاء عام 2016، عن العمل الفني ، وعادت في العام التالي بعدة أعمال بين أدوار رئيسية ومشاركات وكان أهمها، الوسواس، ولاد تسعة، السلطان والشاه، ومسرحية الحفلة التنكرية.

أما عام 2018، شاركت فيه بعملين هما قانون عمر و البيت الكبير. وفي بداية عام 2019، شاركت بدور فوزية في الجزء الثاني من مسلسل البيت الكبير،

وفي 29 ديسمبر من نفس العام، أعلنت لقاء اعتزالها التمثيل والغناء عن طريق منشور على حسابها الفيسبوك، وأثار اعتزالها المفاجئ ضجة كبيرة في الوسط الفني.

فيديوهات ووثائقيات عن لقاء سويدان

مقابلة 1

آخر تحديث: