من هو محمد السليم - Mohammad Al-Saleem؟

محمد السليم
الاسم الكامل
محمد موسى السليم
الوظائف
تاريخ الميلاد
1939-06-18 (العمر 40 عامًا)
تاريخ الوفاة
1979-07-01
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مرات
درس في
أكاديمية الفنون الجميلة في فلورنسا
البرج
الجوزاء

فنان تشكيلي سعودي راحل. يعتبر من أوائل رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن محمد السليم

قدم الفنان التشكيلي محمد السليم خلال مسيرته الكثير من الأعمال الفنية والإنجازات التي نال من وراءها شهرة كبيرة عربية وعالمية. وكان من بين الشخصيات التي عملت جاهدة لدعم مواهب الفن التشكيلي السعودية الصاعدة وحاول إيصالها للعالمية.

قدم العديد من أعماه للحكومة السعوديةوالتي من خلال تقديمها لإثراء تاريخ بلاده التراثي والثقافي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد السليم.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد السليم

ولد الفنان التشكيلي الراحل محمد السليم في محافظة مرات في المملكة العربية السعودية. بتاريخ 18 تموز من عام 1939م. عاش في بدايات حياته في المملكة العربية السعودية حيث درس وتلقى تعليمه فيها واختص بدراسة الفن التشكيلي. في العام 1957م

وعندما تم إدخال المواد الفنية إلى المدارس السعودية عمل كمدرس لمادة التربية الفنية في مدارس المملكة لمدة لا تقل عن العشر سنوات. ثم عمل في تصميم الديكور للبرامج التلفزيونية وذلك بعد افتتاح التلفزيون السعودي في منتصف الستينات تاركاً بصمته الخاصة عليها.

وخلال هذه الفترة ظهرت أول بذرة فنية من أعماله وهي عبارة عن لوحة أسماها "مدخل مرات" والتي رسم فيها البيئة التي يعيش فيها حيث غلب عليها طابع البساطة.

حصل بعد ذلك على بعثة دراسية إلى ايطاليا في مجال الديكور فانتقل للعيش فيها والتحق بكلية الفنون الجميلة في فلورنسا الإيطالية وتخرج منها في العام 1973م.

وفي ايطاليا تفوق في دراسته وتعرف على شخصيات مهتمة بالفن التشيكيلي عربية وأجنبية وقبل عودته بعام من فلورنسا تم انتقاء العديد من لوحاته ووضعت في متحف فلورنسا.

إنجازات محمد السليم

بعد تخرج الفنان الراحل محمد السليم من كلية الفنون الجميلة في فلورنسا الايطالية عام 1973م.

تفرغ للعمل في الفن التشكيلي بشكل كامل منذ ذلك الوقت وكان حينها متأثراً بالفن الايطالي وظهر ذلك في العديد من أعماله ولكن ما لبث أن ابتكر لنفسه منهجاً فنياً خاصاً وأسماه الآفاقية وقد استوحاه من محبته للصحراء ومشهد الغروب فيه والتدرجات اللونية المرافقة له.

قام السليم بعد ذلك بتأسيس دار الفنون السعودية ومن خلال هذه الدار قام بافتتاح صالة الرياض العالمية للفنون التشكيلية.

استثمر السليم هذه الدار من أجل جذب الكفاءات حيث أقيم فيها العديد من المعارض والمسابقات المحلية والعالمية. كما أقام لنفسه العديد من المعارض والتي استطاع عبرها إيصال أفكاره وفنه للناس.

ولم يقتصر نشاط الراحل محمد السليم على فنه الشخصي بل عمل جاهداً وساهم في دعم الفنون المحلية التشكيلية في بلده السعودية محاولاً إيصالها للعالمية.

حصل السليم خلال مسيرته على العديد من التقديرات والجوائز محلياً وعربياً وعالمياً. هذا وقد قام بتقديم العديد من أعماله الفنية للرئاسة العامة للشباب وقدم مكتبته الفنية التي تحوي الكثير من الكتب والدراسات الفنية لمكتبة الملك فهد.

كما نجد له العديد من الأعمال والتصاميم الجمالية موزعة في عدة أماكن من مدينة الرياض ومن أشهرها مجسم موجود على مدخل مطار الرياض القديم والذي جاء منه كمبادرة لزيادة جمالية المدينة.

هذا ويمتلك السليم سبع مجسمات جمالية ميدانية تتراوح أطوالها بين 7-15متراً ومصنوعة من الحديد والبرونز وموجودة معرضه جنوب الرياض منذ اكثر من 25 عاماً ويوجد 20 مجسم آخرين في المكان الذي قام بتصنيعها فيه دون أي بادرة اهتمام من أي جهة رسمية سعودية بها.

في أيار عام 2018منشرت نجلاء السليم ابنة الراحل محمد السليم صورة لواحدة من لوحاته على حساب لها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعود ملكية اللوحة للدكتور عبد الله القويز وهي لوحة مشغولة بطريقة الرسم والمعالجة بالسكين وهي نموذج عن طريق اعتمدها محمد السليم في لوحاته وكانت اللوحة عبارة عن منظر طبيعي مكون من تلال وأراضي صحراوية وجزء من منزل وفيها عبر السليم عن البيئة التي لطالما أحبها.

وفي أكتوبر 2018م تم عرض لوحتان نادرتان للفنان السليم من أجل بيعهما في مزاد كريستيز العالمي للفنون في لندن.

وقد كان الراحل قد فقد اللوحتين بعد صفقة أقامها مع جهة تجارية حيث أراد بيعهما لسداد بعض ديون مؤسسته الفنية السعودية وكان ذلك قبل ثلاثين عاماً من تاريخ المزاد.

هذا وقد فقدت اللوحتان مع مجموعة فنية كاملة تمكنت ابنة الراحل نجلاء من استعادتها بعد سلسلة من المفاوضات .كانت الغاية من بيع اللوحتين إكمال ما بدء الراحل بفعله وهو دعم الفن التشكيلي السعودي.

كانت اللوحة الأولى عبارة عن منظر طبيعي أدخل فيها محمد السليم مواد وأساليب جديدة في عمله وكان ذلك في عام 1975م وقام حينها الكثير من الشباب المهتمين بالفن التشكيلي بمحاولة اتباع نهج السليم في الرسم.

هذا وقد كان موضوع اللوحة الثاني هو لفظ الجلالة وقام من خلالها السليم بتوظيف الكتابة العربية في العمل الفني وأنجزها في عام 1981م.

شارك السليم بهاتين اللوحتين في سلسلة معارض متجولة للفن السعودي أقامتها الرئاسة العامة والتي انتقلت بين الكويت وأبوظبي ومسقط واسطنبول وأنقرة. وعرضت عام 1989م آخر  مرة في المعرض الشخصي لمحمد السليم

والذي أقامه في الرياض حينها حيث تنازل عنها بعد ذلك مقابل مبلغ مالي لسداد جزء من ديونه الكثيرة واختفت اللوحتان من ذكل الحين.

حياة محمد السليم الشخصية

الفنان الراحل محمد السليم متزوج وله عدة أبناء  هم سبع بنات من بينهم ابنته نجلاء محمد السليم وهي فنانة تشكيلية ناجحة سعت على الدوام من أجل إحياء ذكرى والدها وتخليد أعماله الفنية.وابنه الوحيد طارق الي درس في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يحضر لدراسة الماجستير في المعلوماتية.

والده موسى السليم كان بحاراً يعمل في صيد اللؤلؤ وأسرته قروية تعمل في الفلاحة وكانو رافضين لفنه ولم يبد أي منهم أي اهتمام منهم بعلمه وفنه.

وفاة محمد السليم

توفي الفنان التشكيلي محمد السليم في منزله في ايطاليا عام 1997م حيث كان وحيداً حينها. تم نقل جثمانه إلى مدينة الرياض ليواري الثرى بين عائلته وعلى أرض ميلاده.

حقائق سريعة عن محمد السليم

في العام 2005م أرسلت وزارة و الثقافة والإعلام السعودية إلى منزل الراحل محمد السليم لجنة مكونة من الدكتور الفنان محمد الرصيص كمقرر والأعضاء سعد العبيد وسمير الدهام وعبد اللطيف البلال وطارق محمد السليم وذلك من أجل الاطلاع على ما تبقى لدى العائلة من أعمال وتراث للفنان محمد السليم. وكان ذلك بمثابة تكريم لما قدمه الراحل من إسهامات وإضافات فنية للحضارة السعودية. هذا وتم اختيار جميع أعضاء اللجنة من أصدقاء الراحل وممن عاصروه في حياته وخلا مسيرته المهنية.
في العام 2016م تم تكريم الفنان محمد السليم حيث تم إطلاق اسمه على أحد قاعات الفن التشكيلي في كلية الفنون والتصاميم في جامعة الأميرة نورة.
تعرض الفنان الراحل محمد السليم لعمليات نصب واحتيال مما أدى إلى إفلاسه ولم يجد من يقف معه من الجهات الرسمية السعودية حيث توفى وهو غارق في الديون.
في العام 1983م تم إقامة حملة شعبية لجمع تبرعات لسداد الديون الموثقة على السليم وتم نشر الحملة بين الناس من خلال صفحات إحدى الصحف المحلية السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد السليم

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24