من هي رانيا فريد شوقي - Rania Fared Shawki؟

رانيا فريد شوقي
الاسم الكامل
رانيا فريد شوقي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1974-10-09 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

ممثلة مصرية. وهي الابنة الصغرى للفنان الراحل فريد شوقي الملقب بوحش الشاشة. قدمت أدواراً متنوعة عبر مسيرتها الفنية.

نبذة عن رانيا فريد شوقي

الممثلة المصرية رانيا فريد شوقي بدأت مشوارها الفني عام 193 تحت مظلة ودعم والدها الراحل فريد شوقي. قدمت منذ ذلك الوقت تجارب سينمائية ودرامية ومسرحية متنوعة.كما أنها كانت متزوجة من الممثل مصطفى فهمي وانفصلت عنه في العام 2012 بعد العديد من الانفصالات والمشاكل بينهما. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن رانيا فريد شوقي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رانيا فريد شوقي

الفنانة رانيا فريد شوقي مولودة في مدينة القاهرة-مصر. وهي من مواليد 9-تشرين الأول- 1974. هي الابنة الصغرى للفنان الراحل فريد شوقي من زوجته الثالثة والأخيرة سهير الترك.

كانت تجربتها الفنية الأولى في السينما عندما شاركت في فيلم "آه وآه من شربات" وكان والدها مشاركاً في الفيلم والإخراج كان لمحمد عبد العزيز في العام 1993.

إنجازات رانيا فريد شوقي

تنوعت الأعمال التي قدمتها رانيا فريد شوقي بين السينما والدراما والمسرح.

ففي العام 1993 شاركت مع الفنان فريد شوقي وصلاح السعدني وميرفت أمين في فيلم "ليه ياهرم" كما لعبت دوراً إلى جانب الممثل محمود ياسين وهشام عبد الحميد في فيلم "طعمية بالشطة".

خاضت شوقي تجربة الإنتاج لمرة واحدة فكانت مساعدة للمخرج عبد اللطيف زكي في فيلم "طعمية بالشطة".

في العام 1994 قدمت العديد من الأدوار في عدة أفلام وهي "مغلف باشوكلاتة" و "المقامر" و "عنتر زمانه".

قدمت أول أدوارها الدرامية في العام 1995 حيث شاركت في مسلسل "خالتي صفية والدير" مع نخبة من نجوم مصر ومنهم بوسي وممدوح عبد العليم وكان المسلسل من إخراج اسماعيل عبد الحافظ. وفي نفس العام كانت لها تجربة مسرحية بعنوان "باللو باللو"وشاركت في فيلم "وداعاً للعزوبية" وفيلم "هارب إلى السجن".

في العام 1996 قدمت مشاركات متنوعة منها الدرامية في مسلسلي "الشارع الجديد" و "الخروج من المأزق" وشاركت في الفيلم "المكالمة القاتلة" وتجربة مسرحية بعنوان "قصة الحي الغربي".

شاركت في العام 1997 في المسلسل "الماضي يعود الآن". وفي العام 1998 في المسلسل "الضوء الشارد" مع الفنان ممدوح عبد العليم ومنى زكي وإخراج مجدي أبو عميرة.

في العام 1999 شاركت بعدة أدوار درامية في المسلسلات: "يوم عسل يوم بصل" و "أحلام مؤجة" و "الرجل الآخر". وأدت دوراً على المسرح في مسرحية "حلاق بغداد".

ابتعدت بعد ذلك عن السينما لفترة طويلة واقتصرت مشاركاتها على الأعمال الدرامية والمسرحية.
ففي العام 2000 شاركت في مسلسل "يوم للحياة". ومسلسل "حواري وقصور" في العام 2001.

وفي العام 2002 شاركت في المسلسلات "طرح البشر" و "العطار والسبع بنات" و "جحا المصري".

في العام 2003 قدمت أربعد أدوار درامية هي مسلسل "غداً يوم آخر" ومسلسل "مؤسسة شهر العسل" ومسلسل "فارس الرومانسية" ومسلسل "حد السكين".

في العام 2004 شاركت مع الفنان القدير يحيى الفخراني والفنانة ماجدة زكي في المسلسل الشهير "عباس الأبيض في اليوم الأسود".

قدمت في العام 2005 دورين دراميين في مسلسل " أحلام البنات" ومسلسل "المنصورية". وفي العام 2006 عادت إلى السينما من جديد حيث ظهرت كضيفة شرف في فيلم "كلام الحب" وشاركت في نفس العام في مسلسل "قلب الدنيا" ومسلسل "سوق الخضار"

وفي العام 2007 شاركت في مجموعة مسلسلات وهي "نادي القلوب الجريحة" و "عائلة مجنونة جداً" و "يتربى في عزو". كما قدمت عملين مسرحيين هما "كحيون ربح المليون" و " ربنا يخلي جمعة".

في العام 2008 شاركت في مسلسل "العائد" ومسلسل "دموع القمر". وقدمت في العام 2009 عدة مسلسلات وهي: "عئلة بخفة" و "الدنيا لونها بمبي" و "اسماعيل يس أبو ضحكة جنان" و "الوديعة والذئاب".

في العام 2010 شاركت في مسلسل "منتهى العشق" ومسلسل "الصيف الماضي" ومسلسل "ماما في القسم".

وفي العام 2011 شاركت في المسلسلات "أزواج في ورطة" و " خاتم سليمان".

في العام 2012 شاركت في مسلسل "الأخوة الأعداء" وفي مسلسل "النار والطين" ومسلسل "بنات في بنات".

وفي العام 2013 شاركت في مسلسل "نقطة ضعف"مع الفنان السوري جمال سليمان ومسلسل " الصقر شاهين". وفي العام 2014 دوراً في مسرحية "باب جاب موز" فقط.

في العام 2016 أدت دوراً في مسلسل "المغني" وشاركت في مسلسل "سلسال الدم" ومسلسل "قصر العشاق". ومسلسل "الأستاذ بلبل وحرمه"في العام 2017.

وفي العام 2018 شاركت في الجزء الثاني من من مسلسل "سلسال الدم" ومسلسل "عوالم خفية" ومسلسل "أبو العروسة".

في العام 2019 شاركت في مسلسل "أيام العسل" ومسلسل "بالحب هنعدي" وفي مسرحية "الملك لير".

كان للفنانة رانيا فريد شوقي تجربة وحيدة في تقديم الفوازير الرمضانية وكانت بعنوان "خد وهات" في العام 1996. وكان لها تجارب في تقديم البرامج التلفزيونية وهي برنامج "طبق النجوم" عام 2003 وبرنامج "حيلهم بينهم كمان وكمان" عام 2010.

أشهر أقوال رانيا فريد شوقي

حياة رانيا فريد شوقي الشخصية

تمت خطوبة رانيا فريد شوقي بعمر الست عشرة عاماً على وليد السعيد نجل المذيعة الراحلة أحلام الشلبي. ولكن الخطوبة لم تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر وسرعان ماتم الانفصال.

تزوجت رانيا ثلاث مرات في حياتها: الزواج الأول من عاطف عوض نجل الفنان محمد عوض ودام زواجهما ثمانية أعوام وأثمر عن إنجاب ابنتيها فريدة وملك.

الزواج الثاني من الممثل مصطفى فهمي في العام 2007 ولكن بسبب حصول العديد من المشاكل والعديد من الانفصالات تم الانفصال بينهما بشكل نهائي في العام 2012.

الزواج الثالث من تامر الصراف وهو المدير التجاري لإحدى الشركات الإعلانية. وتم الزواج في العام 2015 ومستمر إلى اليوم.

حقائق سريعة عن رانيا فريد شوقي

  • صرحت رانيا فريد شوقي أن والدها الراحل كان الموجه الأساسي في اختيار أعمالها الفنية. وقد غضب منها بشدة بعد أدائها دور الراقصة في فيلم "المقامر" على الرغم من أنها لم ترتدي بدلة رقص عارية ولكن والدها كان رافضاً للأدوار الجريئة بشكل كامل.
  • أكدت الفنانة رانيا عن اهتمامها الشديد بذكر اسمها الثلاثي بشكل دائم وأنه بمثابة جواز مرور لها في مشوارها الفني. حيث دعمها هذا الاسم كثيراً في أعمالها بالتزامن مع جهودها الشخصية.
  •  تسلمت رانيا فريد شوقي درع تكريم لوالدها الراحل فريد شوقي في شباط 2020 وذلك من خلال حضورها حفل افتتاح القاهرة للدراما العربية في باريس. حيث حملت هذه الدورة من المهرجان عنوان "مئوية فريد شوقي" والتي حضرها نخبة من نجوم الفن والإعلام المصري.

فيديوهات ووثائقيات عن رانيا فريد شوقي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/26