من هو ريتشارد دوكينز - Richard Dawkins؟

ريتشارد دوكينز
الاسم الكامل
كلينتون ريتشارد دوكينز
الوظائف
أخصائي سلوك ، عالم أحياء
تاريخ الميلاد
1941 - 03-26 (العمر 78 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
كينيا, نيروبي
درس في
جامعة أوكسفورد
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

ريشارد دوكينز هو عالم أحياء وأخصائي سلوك انكليزي، له الكثير من المساهمات والكتب في مجال البيولوجيا التطورية

نبذة عن ريتشارد دوكينز

ريتشارد دوكينز هو أخصائي سلوك وعالم أحياء قدم مساهمات كبيرة في مجال البيولوجيا التطورية. وأكد على دور الجين في التقدم ووضع قواعد جديدة في السلوكيات الوراثية. ينبع اهتمامه بالسلوك (الدراسة العلمية والموضوعية لسلوك الحيوان)من تجارب طفولته حيث نشأ في كينيا، وراقب الحياة البرية من حوله. حيث سحره سلوك الحيوانات بشكل كبير وتطور إلى اهتمام رافقه على مدى الحياة وشكل فيما بعد مهنته الوظيفية.

نشأ في جو ديني وفي وقت لاحق تخلى عن الدين وأصبح ملحداً عندما أدرك أن نظرية التطور تقدم إجابات أفضل على تعقيدات الحياة مقارنة بالدين. بعد دراسة علم الحيوان في جامعة أكسفورد، أصبح أستاذ. وأيضاً كان محرراً في عدد من المجلات. إنه ناقد بارز للدين ويعتقد أن الدين مصدر للصراع ومبرر للاعتقاد دون دليل. ألف العديد من الكتب وأنتج العديد من البرامج الوثائقية التلفزيونية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ريتشارد دوكينز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريتشارد دوكينز

ولد في 26 مارس عام 1941 في نيروبي، كينيا. والداه جان ماري فيفيان و كلينتون جون دوكينز، كان والده موظف مدني زراعي في المستعمرة البريطانية في كينيا، وبالتالي أمضى بدايات حياته في البرية، حيث راقب أنواع الحيوانات المختلفة وسلوكها. لديه أخت واحدة أصغر منه.

ذهبت عائلته إلى إنكلترا في عام 1949م عندها كان عمر دوكينز ثمانية سنوات. نشأ كمسيحي على الرغم أنه توقف عن تصديق الدين منذ مراهقته. كان ذكي وفضولي، وأدرك أن نظرية التطور قدمت إجابات أفضل بكثير على ألغاز الحياة من التي قدمها الدين.

ذهب إلى مدرسة أوندل في نورثهامبتوشاير من عام 1954 إلى 1959م. بعد ذلك التحق بكلية باليول، أوكسفورد حيث درس علم الحيوان وتخرج عام 1962م. وخلال ذلك كان يدرس تحت إشراف أخصائي السلوك العظيم نيكولاس تنبروجين كطالب أبحاث وتلقى شهادة Dr.Phil عام 1966م.

إنجازات ريتشارد دوكينز

تم تعينه كأستاذ مساعد في علم الحيوان في جامعة كاليفورنيا، بيركلي في عام 1967م وشغل هذا المنصب حتى عام 1969م، وكان يشارك بشكلِ كبير في المظاهرات والأنشطة المناهضة للحرب.

أصبح محاضرًا في جامعة أكسفورد في عام 1970م. وفي السنوات القليلة اللاحقة نشر كتابه The selfish Gene عام 1976. وهو كتاب عن التطور يعتمد على النظرية الرئيسية لكتاب George C. William عن التكيف والانتقاء الطبيعي. ناقش فيه حقيقة أن الانتقاء الطبيعي يحدث على المستوى الجيني بدلاً من المستوى النوعي والفردي كما كان مفترض بشكلِ عام. وذكر أن الجينات تستخدم أجسام الكائنات الحية لتعزيز بقائها.

في عام 1982، أصدر كتابه The Extended Phenotype، الذي يصف المفهوم البيولوجي لنفس الاسم. وأوضح أن الأنماط الظاهرية يجب ألا تقتصر على العمليات البيولوجية، بل يجب أن تمتد لتشمل جميع الآثار الجينية على بيئتها.

عام 1990، تولى منصب محاضر في علم الحيوان في جامعة أوكسفورد. تم تعينه كأستاذ للفهم العام للعلوم في جامعة أوكسفورد في عام 1995 (وهو المنصب الذي منحه تشارلز سيموني وطلب بأن يكون ريتشارد دونكينز هو حامله الأول).

كما أنه يعلق بانتظام في الصحف والمدونات على الأسئلة السياسية المعاصرة، و مجموعة من مقالاته المختارة و الكتابات الأخرى حول مواضيع متنوعة بما في ذلك العلوم الزائفة، الحتمية الجينية ،علم التطور الثقافي، الإرهاب, الدين والإبداع  نُشِرَت في كتاب  A Devil's Chaplain في عام 2003.

أسس دوكينز مؤسسة ريتشارد دوكينز (RDFRS أو RDF ) للمنطق والعلوم عام 2006. وهي منظمة غير ربحية، لتمويل الأبحاث حول الدين والمنطق والبرامج التربوية العلمية، وتدعم المنظمات الخيرية التي هي علمانية بالطبيعة.

في عام 1987، فاز بجائزة Royal Society of Literature و Los Angeles Times Literary عن كتابهThe Blind Watchmaker . في عام 1989م، تم تكريمه بالميدالية الفضية لجمعية علم الحيوان في لندن، وفي العام التالي حصل على جائزة Finlay Innovation وجائزة Michael Faraday.

منحته مؤسسة ألفريد توبفر و مقرها هامبورغ جائزة شكسبير تقديراً لـ "عرضه الموجز والسهل للمعرفة العلمية" في عام 2005م. في عام 2006، فاز بجائزة Lewis Thomas للكتابة عن العلوم وفي عام 2007، حصل على جائزة مؤلف العام the Galaxy British Book Awards.

في عام 2010، تم وضع دونكيز على اللائحة الفخرية للناجحين المتميزين في مؤسسة الحرية من الدين.

أشهر أقوال ريتشارد دوكينز

حياة ريتشارد دوكينز الشخصية

كان زواجه الأول من زميلته في علم السلوك ماريان ستامب في عام 1967م، وقد انفصل الزوجان عام 1984م. وبعد فترة و جيزة من طلاقه، تزوج من إيف برهام وأنجبا ابنة. وأيضاً انتهى هذا الزواج بالطلاق. وعاد وعقد قرانه للمرة الثالثة من لالا وارد في عام 1992م. وهي ممثلة وقد تعارفا عن طريق صديق مشترك.

حقائق سريعة عن ريتشارد دوكينز

  • نشأ في جو ديني وفي وقت لاحق تخلى عن الدين وأصبح ملحد عندما أدرك أن نظرية التطور تقدم إجابات أفضل على تعقيدات الحياة مقارنة بالدين.
  • كان يشارك بشكل كبير في المظاهرات والأنشطة المناهضة للحرب، وبالأخص بعد حرب فيتنام.
  • إنه من المتحمسين لداروين، اشتهر بإعادة صياغته الجينية لنظرية تشارلز داروين في الانتقاء الطبيعي.

فيديوهات ووثائقيات عن ريتشارد دوكينز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/27