الكشف عن هواتف جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو بجانب ساعة ذكية وتابلت لن تهتم به!

جوجل بكسل 7
شهاب أحمد
شهاب أحمد

10 د

عقدت جوجل مؤتمرها السنوي "Made by Google" لتكشف عن هواتف جوجل بكسل 7 بجانب عدد من المنتجات الجديدة التي تهدف بها لتقديم نظام بيئي متكامل تحت علامة "بكسل".

فقد أعلنت جوجل في ذلك المؤتمر عن سلسلة هواتف جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو والتي هي أجهزة فلاجشيب مصنوعة بواسطة جوجل، بجانب ساعة بكسل وهي محاولة الشركة الأولى للدخول في مجال الساعات، وأخيرًا تابلت بكسل والذي لم تهتم الشركة بالحديث عنه بشكل وافٍ.


نقدم لكم الملخّص الشامل لمؤتمر Made By Google لعام 2022، ولأن وقتك يهمنا ولا نريد أن نغرقك بعشرات المقالات، فقد جمعنا لك كل ما نعتقد أنه سيهمك في هذا المقال، مع إمكانية القفز على الفقرة التي تعجبك من خلال جدول المحتويات المرفق أعلاه! 👆


هواتف جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو

استطاعت جوجل تحقيق نجاح باهر بالكشف عن سلسلة هواتف جوجل بكسل 6 التي استطاعت تحقيق أعلى نسبة مبيعات منذ دخول جوجل في مجال تصنيع الهواتف الذكية, وهو ما شجع جوجل لاتخاذ الخطوة والكشف عن الجيل الجديد بمنتهى الثقة.

لم تقدم جوجل الكثير من التغييرات في هواتف بكسل 7 وبكسل 7 برو. حيث يأتي الجيل الجديد بنفس التصميم تقريبًا مع فصل عدسات الكاميرات عن الإطار الخلفي لإبرازها، الأمر الذي وجدته قبيحًا بعض الشيء. كذلك أكدت جوجل أن هواتفها الجديدة مصنوعة بالكامل من الألمنيوم المعاد تصنيعه.

ذو صلة

هواتف جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو

المواصفات التقنية

يأتي هاتفا بكسل 7 وبكسل 7 برو بعتاد قريب من إصدار العام الماضي، حيث مازال بكسل 7 يحتفظ بشاشة بقياس 6.3 إنش ودقة FHD بمعدل تحديث 90 هرتز، يأتي معدل التحديث ذلك ليكون أعلى من iPhone 14 الذي يشارك في نفس الفئة السعرية تقريبًا. ولكنه يظل منخفضًا إذا قورن بالخيارات المتاحة من هواتف أندرويد الأخرى. يأتي بكسل 7 ببطارية سعة 4,355 ملي أمبير وهي أصغر من الجيل السابق، بكسل 6، الذي يأتي بسعة 4,500 ملي أمبير. ولكن مازال يحتفظ بنفس سرعة الشحن المتواضعة، باستطاعة 21 واط للشحن السلكي و20 واط للشحن اللاسلكي. يأتي الهاتف الجديد بنفس سعات التخزين كذلك المتمثلة في 128 أو 256 جيجابايت و 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.


هاتف جوجل بكسل 7

أما بالنسبة لهاتف بكسل 7 برو، فهو يأتي بشاشة قياس 6.7 إنش ودقة QHD+ مع دعم معدل التحديث حتى 120 هرتز، من نوع LTPO ما يعني أنه تكيفي يمكن خفضه حتى 10 هرتز بناءً على طريقة استخدامك لهاتفك، ما يساعد في توفير البطارية. قللت جوجل من انحناء أطراف الشاشة الذي كان مزعجًا لمستخدمي بكسل 6 برو. كذلك أكدت جوجل أن الشاشة أصبحت أكثر سطوعًا بمعدل 20%.


هاتف جوجل بـكسل 7 برو

الترقيات الأساسية في هواتف بكسل 7 وبكسل 7 برو متمثلة في شريحة Tensor G2، بجانب ترقية الكاميرات وبعض الخصائص الأخرى التي قد تصل كتحديث لأجهزة بكسل 6 وبكسل 6 برو والتي نستعرضها لكم فيما يلي


شريحة Tensor G2 في هواتف جوجل بكسل 7

تأتي هواتف جوجل بكسل 7 الجديدة بالجيل الثاني من شريحة جوجل تنسور (Tensor G2) المبنية على دقة تصنيع 4 نانومترات. صرحت جوجل أن تلك الشريحة أسرع بنسبة 60% من الجيل الأول الذي رأيناه في هواتف بكسل 6، كما أنه أكثر توفيرًا في استهلاك الطاقة بنسبة 20%. يعد ذلك تحديثًا مهمًا نظرًا لأن الجيل الأول من تنسور عانى من مشاكل حرارية واستهلاك بطارية سيئ إلى حد ما.


شريحة Tensor G2

استخدمت جوجل كذلك وحدة معالجة محدثة داخل شريحة تنسور الجديدة. لا تنسَ أن الهدف الأساسي من إطلاق شرائح تنسور هي أن تكون مخصصة للتعلم الآلي، وبالتالي عندما تذكر جوجل أن شريحتها أسرع بنسبة 60% فهي تقصد أسرع في استخدام التعلم الآلي.

ونتيجة تلك الترقيات، أعلنت جوجل عن عدد من الخصائص الجديدة المبنية على الذكاء الاصطناعي التي ستقدمها هواتف بكسل 7 الجديدة، كإمكانية تحويل المحادثات الصوتية داخل تطبيق رسائل جوجل إلى محتوى نصي، بجانب الكتابة الصوتية التي أصبحت أسرع بنسبة 2.5%، كما ستتمكن الآن من إخبار مساعد جوجل بالإيموجي التي ترغب في إضافته، فإذا طلبت منه أن يضع "إيموجي LOL" سيفهم فورًا أنك تقصد "🤣".

كذلك تستمر جوجل في التركيز على الخصوصية وتشفير بيانات مستخدمي هواتف بكسل، فأعلنت أن الشريحة الجديدة تدعم الحماية من نوع Titan M2 التي ستقدم "الحوسبة المحمية" للمعلومات الشخصية، والمقصود بذلك أنك في أثناء استخدامك لهاتف بكسل 7 لن تجمع جوجل أي بيانات منك، وستكون مشفرة بالكامل.


خدمة VPN مجانية مدى الحياة لهواتف جوجل بكسل 7

ولعلها الخاصية الأغرب على الإطلاق، ولكنها بدت منطقية عندما تحدثت عنها جوجل في المؤتمر، حيث طرحت حجة لا يمكن التشكيك بها، وهي أنها لن تكون قادرة على حماية بياناتك في أثناء تصفح الإنترنت، وأتى ذلك استكمالًا لحديثها عن الحوسبة المحمية في شريحتها الجديدة، ولذلك أكدت الشركة الأمريكية أنها ستدعم هواتف بكسل 7 وبكسل 7 برو باشتراك VPN مجاني مدى الحياة، أكدت جوجل أنه لن يكون ضمن اشتراك جوجل ون، دون توضيح أي تفاصيل أخرى.


ترقيات الكاميرا، دعم التقريب البصري حتى 5× والمزيد في هواتف جوجل بكسل 7

من أهم نقاط قوة هواتف جوجل بكسل هي الكاميرا، حيث تمكنت جوجل من فرض نفسها على مجال التصوير الفوتوغرافي منذ إصدار أول هاتف جوجل بكسل، وعلى عكس بقية الشركات المنافسة، تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي والمعالجة أكثر من عتاد التصوير نفسه.


هل تعلم؟

يقوم عدد كبير من مستخدمي هواتف أندرويد بتثبيت تطبيق جوجل كاميرا على هواتفهم، حيث يساعدهم ذلك في تحسين جودة صورهم بشكل واضح بفضل طرق معالجة جوجل للصور.

ومع إطلاق هواتف بكسل 7 وبكسل 7 برو، قدمت جوجل مستشعر كاميرا رئيسيًا بدقة 50 ميجابكسل ومستشعرًا ثانويًا بدقة 12 ميجابكسل فائقة الاتساع (بزاوية رؤية 125.8° بدلًا من 114° في بكسل 6). بينما يقدم بكسل 7 برو عدسة إضافية بدقة 48 ميجابكسل للتكبير. لا يختلف ذلك عن عتاد العام الماضي، ولكن قدمت جوجل لأول مرة خاصية التقريب البصري حتى 5x وذلك عبر قص الصور من المستشعر الرئيسي ومستشعر التقريب لالتقاط صور عالية الجودة.

كذلك دعمت جوجل التقاط صور مقربة حتى 10x بدقة 12 ميجابكسل وذلك بفضل خاصية "Super Res Zoom" التي تدمج بين عتاد الهاتف والسوفتوير لتحقيق نتائج لا تقل عن الكاميرات المتخصصة، حسب وصف جوجل. كذلك يدعم هاتف بكسل 7 برو تصوير الماكرو لأول مرة.

كذلك أوضحت جوجل أن شريحة Tensor G2 سيساعد في تقليل الاهتزاز الناتج عن الحركة (Motion Blur) ما سيسرع عملية التقاط الصور في الإضاءة الليلية، ولا نتحدث هنا عن فرق بسيط في السرعة، حيث ادعت جوجل أنه سيكون أسرع بمقدار الضعف من الجيل الماضي (بكسل 6).

كذلك قدمت جوجل خاصية جديدة تدمج الصور الملتقطة من المستشعر فائق الاتساع مع المستشعر الرئيسي لالتقاط الأهداف المتحركة بتفاصيل واضحة، كالطفل المتحرك.

أضافت جوجل أيضًا بعض الخصائص الجديدة، كوضع التغبيش السينمائي (Cinematic Blur) بجانب دعم تصوير مقاطع فيديو من نوع HDR 10-bit، والتي ستدعمها منصات كيوتيوب، تيك توك، وسناب شات.

وأخيرًا، تحدثت جوجل عن ميزة جديدة في تطبيق صور جوجل تقوم بتوضيح الوجوه الضبابية لجميع الصور القديمة، والتي ستكون حصرية لمستخدمي بكسل 7 وبكسل 7 برو في البداية، على أن يتم طرحها لجميع المستخدمين لاحقًا.

توضيح الوجوه الضبابية (قبل)
توضيح الوجوه الضبابية (بعد)

دعم الفتح باستخدام بصمة الوجه بجانب بصمة الإصبع

وهي خاصية لم تدعمها جوجل إلا في هاتف بكسل 4، حيث تجري الفلسفة الأمريكية في جينات عملاق البحث، والتي تتمثل في عدم إضافة خاصية قد لا تعمل بالشكل الصحيح. لم يدعم هاتف بكسل 6 الفتح ببصمة الوجه، وكان مقتصرًا فقط على استخدام البصمة والتي تعمل ببطء مقارنة بالهواتف الأخرى.

قدمت جوجل الفتح ببصمة الوجه في هواتف بكسل 7، وعلى الرغم من أن الهاتف لا يأتي بمستشعرات مخصصة لذلك، وإنما أكدت جوجل أن عملية التعرف على الوجه ستكون آمنة بفضل شريحة Tensor G2. وعلى الرغم من ذلك التصريح، أكدت جوجل أن بصمة الوجه لن تستبدل مستشعر البصمة، حيث ستكون قادرًا على استخدامها لتخطي شاشة القفل فقط، أما إذا كنت ترغب في عرض كلمات مرورك على سبيل المثال، فستكون مجبرًا على استخدام بصمة الإصبع.

فيديو يوتيوب

الكشف عن ساعة جوجل الذكية بتصميم بحواف ضخمة

تملك جوجل شركة fitbit بعدما استحوذت عليها عام 2007. والآن وبعد مرور ما يقارب العقد من الزمان منذ إطلاق نظام Android Wear المخصص للساعات الذكية، قررت جوجل الانضمام للحفلة والكشف عن ساعة بكسل الأولى. بتصميم دائري بحواف ضخمة، ومقاس 41 مليمترًا، مع إتاحة نسختين، وايفاي بسعر 350 دولارًا، و LTE بسعر 400 دولار.

ساعة جوجل
ساعة جوجل
ساعة جوجل

تأتي ساعة بكسل بشاشة أموليد حجم 1.2" مع معدل استطاعة يصل إلى 1000 شمعة ما يجعلها واضحة في ظروف الإضاءة الخارجية. الشاشة محمية بزجاج غوريلا 5 المقاوم للكسر الذي يغطيها على شكل قبة. مع هيكل مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، يعني ذلك أن ساعة جوجل ستكون متينة بشكل واضح.

تأتي ساعة جوجل بمستشعر مخصص لقياس نبضات القلب كما هو متوقع من أي سوار رياضي، بجانب مستشعر ECG مدمج في الزر الجانبي لقياسات أكثر تفصيلًا، استفادت جوجل أيضًا من فريق Fitbit لتطوير خوارزميات دقيقة لتتبع الصحة، حيث يمكن لساعة جوجل إخبارك بالوقت الأفضل للراحة والتعافي. كذلك تأتي ساعة جوجل بمقاومة الماء حتى عمق 5 بار (50 مترًا) ما يعني أنه يمكنك استخدامها في تمارين السباحة دون قلق من أن تتعرض للتلف.

وعلى خلاف هواتف جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو التي تأتي بشريحة مخصصة، اكتفت جوجل باستخدام شريحة Exynos 9110 في ساعتها الأولى، وهي نفس المستخدمة في ساعات سامسونج المطروحة في عام 2018، مع 2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وبطارية -لم تخبرنا سعتها- تكفي لاستخدام يوم كامل. حسب تصريحات جوجل.

تستخدم جوجل طريقة جديدة لتركيب سوار الساعة، حيث استغنت عن الطريقة التقليدية المزعجة واستبدلت بها حركة دائرية بسيطة تتم لغلق السوار داخل الساعة دون أي تعقيدات.

فيديو يوتيوب

التلميح لتابلت بكسل الأول والذي يبدو أنه لن ينافس إلا الأجهزة المنزلية

لمحت جوجل ضمن مؤتمرها عن جهازها اللوحي من فئة بكسل الذي تخطط لطرحه العام القادم، تاريخ جوجل ليس جيدًا مع الأجهزة اللوحية حيث حاولت سابقًا الدخول في هذا المجال عبر الكشف عن إصدار أندرويد 3.2 (هوني كومب) الذي كان مخصصًا لتلك الأجهزة وفشل فشلًا ذريعًا. حاولت جوجل مرة أخرى العام الماضي الكشف المفاجئ عن أندرويد 12L المخصص للأجهزة اللوحية والقابلة للطي، والآن تستعد جوجل لاتخاذ الخطوة الجريئة بالكشف عن أول جهاز لوحي من صنعها بالكامل.

  • اقرأ أيضًا: بداية جديدة لتابلتس أندرويد 💻

كشفت جوجل عن تصميم جهازها اللوحي الأول، والذي يبدو تقليديًا بعض الشيء مع وجود تلك الحواف الضخمة. من المهم وجود حواف لكي تتمكن من استخدام تلك الأجهزة الكبيرة، ولكن بالغت جوجل في تصميمها وجعلتها تبدو بشكل قبيح خصوصًا إذا قارناها بأجهزة آيباد. أكدت جوجل عبر موقعها الرسمي أن جهازها اللوحي من عائلة بكسل سيأتي بشريحة Tensor G2 كذلك، ما يعني أن الشركة تنوي تصنيفه كجهاز رائد. أكدت جوجل كذلك أنه سيأتي بنفس واجهة أندرويد الخام المدعومة بخصائص بكسل.


تابلت بكسل

عندما بدأنا في تصميم جهاز بكسل اللوحي، حاولنا أ نفهم أولًا كيف يستخدم الأشخاص أجهزتهم اللوحية، وما الذي يحبونه وما لا يحبونه فيها. وقد اتضح أن الأجهزة اللوحية هي أجهزة منزلية: فهي في المنزل معظم الوقت، ولكنها مفيدة فقط لجزء صغير من اليوم. بقية الوقت، تشعر الأجهزة اللوحية بأنها في غير مكانها في منازلنا. مخبأة في أحد الأدراج، أو مهملة دون شحن.

كان هذا ما استنتجته جوجل حول طريقة استخدام الأجهزة اللوحية، وبناءً عليه قررت تصنيف جهازها القادم على أنه منتج منزلي، فجعلته قابلًا للاقتران مع مكبرات صوت جوجل المنزلية، والتي ستسمح له بالشحن من خلالها واستخدامها كقاعدة لتثبتيه. ستستخدم مكبرات صوت جوجل أيضًا لتعمل جنبًا إلى جنب مع تابلت بكسل، فيمكنك مشاهدة المحتوى من خلاله مع الحصول على تجربة صوت قوية من تلك المكبرات، سيدعم جهاز جوجل اللوحي كذلك التحكم في الأجهزة المنزلية باعتباره واحدًا منها.

أكدت جوجل كذلك أن جهازها اللوحي سيكون متاحًا للعمل كجهاز منزلي، أو جهاز عادي يمكن أن تأخذه معك إلى أي مكان، ولكن شخصيًا لا نعتقد أن تلك بشارة خير إذا كانت تنوي جوجل تقديم حاسوبها اللوحي لهذا الغرض، فلا يمكنني أن أتخيل إقبال المستخدمين عليه خصوصًا أنه يمكنك التحكم بأجهزتك المنزلية باستخدام هاتفك مباشرةً.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة