مجموعة أفلام مميزة عليك مشاهدتها إن كنت من هواة عالم الطيران

أفلام عن الطيران
رقية سمير
رقية سمير

4 د

السينما هي تسجيل حي للأحداث بطريقة مشوقة تظهر فيها مراحل تطور الاختراعات التي ساهمت في إسعاد البشرية، وتروي بعض أفلام الطيران إنجازات المبدعين في هذا المجال، وبعضها يوضح التصاميم المختلفة من الطائرات وطريقة عمل الطيارين والمضيفات، وبعضها يتناول حوادث سقوط واختطاف الطائرات. باختصار اهتمت أفلام الطيران بكل التفاصيل الصغيرة التي تخص هذا المجال حتى تلبي شغف المهتمين به، تقدم لكم أراجيك فن أفضل الأفلام لهواة عالم الطيران.


 Top Gun


فيلم  Top Gun

فيلم تم إنتاجه عام 1986، تدور أحداثه حول طيار لطائرة إف – 14 التابعة لبحرية الولايات المتحدة الأمريكية، يتم إرساله إلى محطة ميرامار الجوية للتدريب المتقدم، وهناك يجرى تنافس بينه وبين زملائِه للفوز بجائزة (توب جن). تتطور الأحداث وتأخذ منحنى آخر بعد وقوعه في الحب، فيفقد اهتمامه بالمنافسة وتضيع منه الجائزة، يشعر بأنّه لم يعد في إمكانه الطيران مجددًا، ولكنه يحصل على فرصة جديدة عندما تتعرض مجموعة من طائرات العدو لسفينة أمريكية. الفيلم من بطولة توم كروز، كيلي ميكجيليس، فال كيلمر، ومن إخراج توني سكوت.

فيديو يوتيوب

Apollo 13

ذو صلة
فيلم Apollo 13

صدر الفيلم عام 1995، وهو مبني على قصة حقيقية توثق رحلة سفينة الفضاء أبوللو 13 للدوران حول القمر عام 1970، وقيام رواد الفضاء بعدد من المخاطر من أجل إنقاذ المركبة الفضائية أبوللو 13، مما جعل فكرة عودتهم سالمين تتضاءَل بشدة. الفيلم من بطولة بيل باكستون، توم هانكس، كيفين بيكن، ومن إخراج رون هاوارد.

فيديو يوتيوب

Air force one

فيلم Air force one

صدر الفيلم عام 1997، وهو مبني على قصة حقيقية، وتدور أحداثه أثناء فترة اختطاف الرئيس الأمريكي جيمس مارشال عندما أعلن  في خطاب مفاجِئ له أنّ أمريكا لن تتفاوض مع الإرهابيين، حينها تتسلل مجموعة من السوفييت إلى الطائرة الخاصة به بمساعدة واحد من طاقم الخدمة السرية المختصين بحراسة الرئيس، وسرعان ما يخطفون الطائرة ويسيطرون عليها، وتبدأ الأحداث المثيرة والقتال من أجل سلامة الرئيس. الفيلم من بطولة هاريسون فورد، غاري أولدمان، غلين كلوز، ومن إخراج ولفغانغ بيترسن.

فيديو يوتيوب


The Aviator

فيلم The Aviator

فيلم تم إنتاجه عام 2004، تدور أحداثه حول السيرة الذاتية للطيار الأسطوري وأحد رواد مجال الطيران “هوارد هيوز”، وتشكيل شركة هيوز للطائرات ورحلة إنجازاته وكفاحه حتى يصبح منتج أفلام ناجح، ورمزًا رائدًا في مجال الطيران. الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو، كيت بلانشيت، كيت بيكينسيل، ومن إخراج مارتن سكورسيزي.

فيديو يوتيوب

Stealth

فيلم Stealth

صدر الفيلم عام 2005، وتدور أحداثه حول ثلاثة طيارين متخفيين في برنامج عسكري سري للغاية، من أجل وضع برنامج ذكاء اصطناعي قبل أن تبدأ الحرب العالمية المقبلة. الفيلم من بطولة جيسيكا بيل،‬‏ جيمي فوكس، جوش لوكاس، ومن إخراج روب كوهين.

فيديو يوتيوب

Flyboys

فيلم Flyboys

صدر الفيلم عام 2006، وتدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الأمريكيين الذين يتطوعون في الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى؛ لكي يحققوا حلمهم في أن يصبحوا طيارين مقاتلين، فأصبحوا بالفعل الطيارين المقاتلين الأوائل في أمريكا. الفيلم من بطولة جيمس فرانكو، جان رينو، مارتن هندرسون، ومن إخراج توني بيل.

فيديو يوتيوب

United 93

فيلم United 93

صدر الفيلم عام 2006، وهو مبني على أحداث حقيقية عن الطائرة يونايتد ورحلتها رقم 93، التي اختطفت خلال هجمات 11 سبتمبر، يوثق الفيلم بعض الحقائق، وتم إنتاجه بالاشتراك مع عائلات ضحايا الطائرة، ويوثق الفيلم حالة الفزع التي أصابت المسافرين، والتي انتهت بسقوط الطائرة في حقل زراعي بالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا. الفيلم من بطولة ديفيد ألان باشي، ‫تريش غيتس، خالد عبد الله، ومن إخراج بول غرينغراس.

فيديو يوتيوب

Amelia

فيلم Amelia

صدر الفيلم عام 2009، وهو مبني على قصة سيرة ذاتية لـ إميليا إيكهارت أول امرأة أمريكية تقود طائرة بمفردها فوق مياه المحيط الأطلنطي، وبذلك تحقق حلمها بالطيران منذ الصغر. بعد هذه الخطوة الفريدة من نوعها في ذلك الوقت تطمح إميليا بأن تعبر العالم بأكمله من خلال طائرتها، ولكنها اختفت في ظروف غامضة عام 1937 خلال إحدى رحلاتها الجوية. الفيلم من بطولة هيلاري سوانك، وريتشارد جير، وإيوان مكريغور، ومن إخراج ميرا ناير.

فيديو يوتيوب

Up in the Air

فيلم Up in the Air

صدر الفيلم عام 2009، وتدور أحداثه حول شخص يقضي معظم وقته وهو يحلق في الهواء من ولاية لأخرى في جميع أرجاء الولايات المتحدة، تطلب منه شركته تدريب شابة طموحة، وتقرر مرافقته في إحدى رحلاته، وأثناء سفرهما معًا تتغير نظرة كل منهما للحياة. ترشح الفيلم للفوز بـ 6 جوائز أوسكار، الفيلم من بطولة جورج كلوني، آنا كيندريك، فيرا فارميغا، ومن إخراج جيسون رايتمان

فيديو يوتيوب

Flight

فيلم Flight

صدر الفيلم عام 2012، وتدور أحداثه حول طيار محترف يقوم بالهبوط بطائرته بعد تعرض الطائرة لكارثة جوية استطاع أن يتجاوزها، وينقذ 98 من أصل 106 مسافر على متن الطائرة، وبدلًا من مكافأته على إنقاذ مئات الأرواح يتهم بالتسبب في هذا الحادث. رشح دنزل واشنطن للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم من بطولة دنزل واشنطن، ‫كيلي ريلي، نادين فيلاسكيز، ومن إخراج روبرت زيميكس.

فيديو يوتيوب


Sully

فيلم Sully

صدر الفيلم عام 2016، وهو قصة سيرة ذاتية للكابتن الطيار “شيسلي سولنبرجر” الشهير بـ “سولي”، الذي اضطر للهبوط في نهر هدسون شرق مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية بعد تعطل محرك الطائرة؛ بسبب اصطدامها بسرب من الطيور في يناير 2009،

وبالرغم من بطولته ومجازفته الكبيرة في عملية الهبوط، وإنقاذ حياة أكثر من 155 شخص من ركاب الطائرة، قابلته رياح عاتية كادت أن تودي بحياته. حصد الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوتي، وهو من بطولة المُبدع توم هانكس، آرون إيكهارت، لورا ليني، ومن إخراج كلينت إيستوود.

فيديو يوتيوب

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.