قائمة بأفضل 10 من أفلام الجريمة .. إهداء لكل محبي أفلام العصابات والقتلة المتسلسلين

أفلام عصابات أفلام جريمة أفلام أكشن
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ومن منّا من لا يحب أفلام الجريمة ؟ وهي الأفلام التي تجعل حواسّنا متيقظة، وتجعل عقولنا تعمل بأقصى طاقتها، في محاولةٍ منا لفهم وتتبُّع كل ما نشاهده من أحداث شيقة تُثير فضولنا، وتجعلنا في حالة من الترقب الجميل.

ومن الممتع أن نعرف أنّ أفلام الجريمة لها عدة أشكال، ولا تنحصر فقط في جرائم القتل، فهي مثلًا تضم أفلام العصابات والمافيا بجميع أشكالها مثل ثلاثية The Godfather العظيمة، وفيلم تارانتينو الرائع Reservoir Dogs، وتضم أيضًا كل الأفلام التي تحتوي على جريمةٍ ما سواء قتل، أو اختطاف، أو نصب، أو تزوير، مثلما رأينا في الفيلم الفرنسي الشهير Léon، وفي سلسلة أفلام Ocean’s eleven.

كما أنّ أحد أشهر أفلام الجريمة هي الأفلام التي تحتوي على قتلة متسلسلين يقومون بأكثر من جريمة قتل، ويلعب فيها كل من المجرم والمحقق لعبة المطاردة التي تُشبه لعبة القط والفأر مثل الفيلم الشهير Seven مثلًا.

لذا فإنّ أفلام الجريمة لا تقتصر على نوعٍ بعينه، وليست كلها مأساوية أو دموية كما يُعتقد، فمنها أفلام تميل للكوميديا مثل فيلم Pain and gain، ومنها أفلامًا موسيقية أيضًا مثل فيلم Chicago.

حاولت في هذا المقال أن أجمع لكم بعض من أفضل أفلام الجريمة بأشكالها المتعددة، والتي لا يجب على أي مُحب لهذه النوعية من الأفلام أن يُفوّت أي منها.

أقرأ أيضًا: مجموعة من أفضل أفلام الجريمة ذات البطولة الجماعية

______________________________________________________________________________________________

The Departed

ماذا لو تسلل شرطي مُتخفّي لداخل إحدى أخطر العصابات الأيرلندية في بوسطن وأصبح واحدًا منهم؟ وماذا لو في نفس الوقت امتلكت هذه العصابة جاسوس لها بداخل شرطة الولاية؟ وماذا يحدث لو علم كل من الطرفين هذه المعلومات الفائقة السرية؟

في هذا الفيلم الذي أخرجه العبقري مارتن سكورسيزي عام 2006، واشترك في بطولته كل من ليوناردو دي كابريو، مات ديمون، مارك والبيرغ، والعظيم جاك نيكلسون في دور رئيس العصابة، لا يسعك وأنت تُشاهده إلا أن تستمتع بكل دقيقة منه، وصولًا للنهاية التي تظهر فيها عبقرية سكورسيزي الواضحة.

يقع الفيلم في المركز 42 في قائمة موقع IMDb لأفضل 250 فيلمًا على الإطلاق. وفاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار كأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل مونتاج، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد للممثل ’’مارك والبيرغ‘‘.

______________________________________________________________________________________________

The Usual Suspects

واحد من أمتع أفلام الجريمة التي تحتوي على Plot twist ونهاية غير متوقعة بالمرة، والتي بسببها لابد أن يُذكر اسم هذا الفيلم من ضمن أفضل نهايات الأفلام على الإطلاق. يدور الفيلم حول خمسة أشخاص مُشتبه بهم في قضية سرقة لإحدى الشاحنات، والذين يتم استدعائهم لقسم الشرطة من أجل الإدلاء بأقوالهم.

“من الخطأ أن تضع هؤلاء الخمسة في مكانٍ واحد.”

هذه الجملة الصائبة قيلت على لسان كيفن سبيسي في دور فيربال كينت وهو أحد المشتبهين الخمسة. هذا الدور الرائع جلب لكيفن سبيسي جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد عام 1996. كما أنّ السيناريو المُدهش الذي كتبه كريستوفر ماك كويري استطاع أن يحصل له على جائزة أوسكار لأفضل نص أصلي. أخرج الفيلم المخرج براين سينجر الذي صنع أفلامًا هامة مثل X men ، Superman returnes، وآخرهم الفيلم الذي حصد العديد من جوائز الأوسكار في عام 2018 Bohemian Rhapsody.

______________________________________________________________________________________________

Zodiac

هذا الفيلم هو أحد الأفلام المهمة التي قام بإخراجها المخرج العبقري ديفيد فينشر عام 2007، ويكفي أن نعرف أنّه من أخرج أفلامًا لن تُنسى مثل Seven، Panic room، Fight club، Gone girl وغيرها من الأفلام التي تحمل بصمة فينشر المميزة والتي ستجعلك على الأغلب تُشاهد أفلامه وأنت في حالة ترقب قُصوى لما سيجري من أحداث شيّقة، وغير معتادة.

الفيلم مأخوذ عن سلسلة عمليات قتل حدثت بالفعل ما بين الستينات والسبعينات في ولاية كارولينا الشمالية، يقوم بها رجل أطلق على نفسه لقب “زودياك”، والذي كان يُرسل رسائل مُشفّرة إلى إحدى الجرائد، مُتفاخرًا بكونها غاية في التعقيد، إلى الحد الذي يجعل من فك شفرتها من قبل الشرطة أمرًا مُستحيلًا.

قام ببطولة الفيلم كل من جيك جالانهيل، روبرت دواني جونيور، ومارك رافيللو، وغيرهم. الفيلم كعادة أفلام فينشر يحتوي على مشاهد دموية وعنيفة، وبالتالي لا يصلح لذوي القلوب الضعيفة.

______________________________________________________________________________________________

Catch me if you can

واحدٌ من أمتع وألطف أفلام الجريمة التي تم تقديمها في السنوات العشرين الماضية، ومع ذلك فهو يحمل كم كبير من الإثارة والتشويق، بالإضافة إلى قدرٍ جيد من الدراما والكوميديا على حدٍ سواء. تفنّن في تقديم كل ذلك المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج، بمساعدة بطلي الفيلم الرائعين توم هانكس، و ليوناردو دي كابريو اللذين قاما بدوري المحقق البارع، واللص فائق الذكاء، واللذان يلعبا معًا لعبة طريفة، لا يسعك وأنت تتابعها سوى أن تتماهى مع ذلك اللص البارع والجذّاب أباغنيل، وتشعر بشيء من الشفقة على مُطاردُهُ الشرطي كارل هنارتي.

صدر الفيلم عام 2002، ومن المعروف أنّه مُستوحى من أحداث حقيقية حدثت في ستينات القرن الماضي، وكان بطلها المزوّر الأشهر في تاريخ أمريكا فرانك أباغنيل، والذي انتحل شخصية طيّار، وطبيب أطفال، ومحامي أيضًا.

أحد شعارات الفيلم الطريفة تقول:

فرانك لم يلتحق بمدرسة الطيران، فرانك لم يدرس بكلية الطب، فرانك لم يذهب لكلية الحقوق، لأنّ فرانك في الحقيقة، لا يزال في المدرسة الثانوية.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام جريمة في عام 2019 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

______________________________________________________________________________________________

Fracture

في هذا الفيلم الذي صدر عام 2007 ويعني الشَّق أو التمزّق، نرى مباراة أخرى ممتعة جدًا بين محامي شاب طموح ، وبين رجل غاية في الذكاء مُدان في جريمة قتل والتي كانت ضحيتها زوجته الشابة. لعب دور الرجل المسنّ السير أنتوني هوبكينز الممثل العظيم، وشاركه البطولة في دور المحامي، الشاب الذي لا يُستهان ببراعته أيضًا، رايان غوسلينج.

في الدقائق الأولى من الفيلم سنرى كيف يُمكن لرجلٍ أن يقتل زوجته، ويعترف بقيامه بالجريمة، ويُسجن، ورغم كل ذلك، سيكون من الصعب جدًا إدانته، وذلك بفضل خبرته بالثغرات القانونية التي استخدمها ببراعة كي تخدم قضية برائته الزائفة، وهنا تبدأ اللعبة الممتعة التي لعبها البطلان باحترافية بالغة. قام بإخراج الفيلم المخرج والممثل جريجوري هوبليت.

______________________________________________________________________________________________

Nightcrawler

كان فيلم المتسلل ليلًا أحد أهم أفلام عام 2014، وهو فيلم جريمة ودراما نفسية للكاتب والمخرج دان جيلروي، وأبدع بطله جيك جالانهيل بتجسيد شخصة سوادوية لصحفي إنتهازي بوسعه أن يفعل أي شيء من أجل أن يحصل على الشهرة والمال، كالكذب، والسرقة، والقتل أيضًا.

وكعادة جالانهيل، تميز في هذا الدور بشدة وبدا مُخيفًا بحق، مما جعله يستحق جائزة الجولدن جلوب عام 2015 عن فئة أفضل ممثل في فيلم درامي، وترشح الفيلم نفسه لجائزة الأوسكار عن أفضل نص أصلي.

شعار الفيلم كان “إلى أي مدي يُمكنك أن تذهب باتجاه الحلم الأمريكي؟” وهي الجملة المثيرة للتأمل بحق.

______________________________________________________________________________________________

Goodfellas

وهو أحد أهم أفلام عصابات المافيا المبني على قصة حقيقية، فهو مأخوذ عن كتاب كتبه نيكولاس بيلجي، يرصد فيه شكل الحياة بداخل إحدى عائلات المافيا الإجرامية على مدار 25 عامًا، وهي عائلة هنري هيل (راي ليوتا) ورفيقاه جيمس كونواي (روبرت دي نيرو)، وتومي دي فيتو (جو بيتشي). أخرج الفيلم العبقري مارتن سكورسيزي عام 1990، مما جعله يصبح أحد أيقونات السينما العالمية الشهيرة، ويحتل المرتبة الـ 17 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييمًا على موقع  IMDB.

ترشح الفيلم لـ 6 جوائز أوسكار، وفاز بجائزة واحدة وهي جائزة أفضل ممثل في دور مساعد للمثل جو بيتشي.

______________________________________________________________________________________________

Pulp fiction

يُعدّ فيلم Pulp Fiction والذي يعني خيال تافه أو رخيص، أحد أهم أفلام المخرج الفريد من نوعه كوينتين تارنتينو، فبرغم أنّ الفيلم ينتمي إلى أفلام الجريمة والدراما، إلا أنّ تناول تارانتينو للفيلم كان مُختلفًا عن أفلام الجريمة التقليدية، فالفيلم به جرعة عالية من السخرية، ستجعلك في أحد مشاهد الفيلم الهامة مثلًا تضحك من سخرية الموقف العجيب، والذي لا يخلو من عنف في نفس الوقت. الفيلم يرصد لنا في البداية مقتطفات من حياة عدة أشخاص، اثنان من القتلة المأجورين، مُلاكم، زعيم عصابة وزوجته، و اثنان من اللصوص. تترابط تلك الحكايات في النهاية بشكل رائع ليتضح بعدها الكثير من الأمور الغامضة.

ترّشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار من بينها أفضل ممثل في دور رئيسي لـ جون ترافولتا، وأفضل ممثل في دور مساعد وهو صامويل إل جاكسون، وأفضل ممثلة في دور مساعد أوما ثورمان، بينما فاز بجائزة أفضل نص أصلي لكل من كوينتين تارانتينو الذي ساهم في كتابة السيناريو، والكاتب روجر أفاري. يحتل الفيلم المرتبة الـ 8 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييمًا على موقع  IMDB.

______________________________________________________________________________________________

Prisoners

بالرغم من أنّ فيلم السجناء الذي تم إنتاجه عام 2013، يحوي أجواءًا مُقبضة وكابوسية لكل أسرة لها أطفال صغار على الأخص، إلا أنّ متعة الفيلم تكمن في تصاعد الأحداث بشكل شيّق، وأنّ مشاهد الفيلم تحتوي على قدر كبير من الإثارة والغموض. لذا فهو من الأفلام التي لا يمكنك أن تتركها في المنتصف أبدًا، رغم قسوة القصة، إلاّ إنّك ستجد نفسك مُصرًا على أن تصل للنهاية، والتي للأسف لن تُرضيك حتى.

تحكي قصة الفيلم عن كيلر دوفر (هيو جاكمان) الذي تختفي إبنته الصغيرة هي وإبنة جاره فرانكلين بيرش (تيرانس هاورد) فجأة من أمام المنزل، ويتولى قضية اختفاء الفتاتين المحقق لوكي (جيك جالانهيل) الذي يُحاول العثور على الفتاتين بكل جهده، ولكنّ للأسف تبوء جهوده بالفشل، مما يضطر كيلر دوفر أن يبحث بنفسه عن إبنته، وهو ما يُورطه في مأزقٍ كبير.

قام بإخراج الفيلم المخرج والكاتب الفرنسي الكندي دينيس فيلينوف وهو من أخرج أفلامًا هامة مثل فيلم Arrival و2049 Blade runner. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي عام 2014.

أقرأ أيضًا: لأسباب سياسية ودينية وجنسية: أشهر أفلام ممنوعة من العرض

______________________________________________________________________________________________

L.A. Confidential

أحد أشهر وأهم أفلام الجريمة في أواخر التسعينات والذي شارك فيه ممثلون كبار مثل كيفن سبيسي وراسل كرو و جاي بيرس  وكيم باسنجر. أخرجه المخرج كيرتس هانسون عام 1997، وهو الفيلم الذي تلقى مراجعات جيدة جدًا من النّقاد، كما أنّه لازال يحظى بشعبية كبيرة بين المشاهدين حتى الآن.

قصة الفيلم تدور في الخمسينيات من القرن الماضي في مدينة لوس أنجلوس حيث تحدث سلسلة من جرائم القتل، يقوم يالتحقيق فيها أحد الضباط الذي يشك بأنّ بعض ضباط الشرطة متورطون في هذا الأمر، مما يفتح دائرة كبيرة من الشك والإتهامات داخل شرطة لوس أنجلوس بكاملها.

فاز الفيلم بجائزتي أوسكار عن أفضل ممثلة في دور مساعد للممثلة كيم باسنجر، وجائزة أفضل نص مُقتبس، كما ترشّح الفيلم لسبعة جوائز أوسكار أخرى.

2

شاركنا رأيك حول "قائمة بأفضل 10 من أفلام الجريمة .. إهداء لكل محبي أفلام العصابات والقتلة المتسلسلين"

أضف تعليقًا