من هي هيفاء المنصور - Haifaa Al-Mansour؟

هيفاء المنصور
الاسم الكامل
هيفاء المنصور
الوظائف
مخرجة سينمائية
تاريخ الميلاد
1973 - 08-10 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
السعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الأحساء
درس في
الجامعة الأمريكية في القاهرة،جامعة سيدني
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

هيفاء المنصور هي أول مخرجة سينمائية سعودية، كما أنها كاتبة سيناريو وقد تطرقت لمشاكل المرأة والتعدد الفكري في السعودية.

نبذة عن هيفاء المنصور

هيفاء المنصور هي أول مخرجة سينمائية سعودية، كما أنها كاتبة سيناريو أيضاً. لها عدة أفلام تسلط الضوء على المشاكل الفكرية والثقافية في السعودية، وتغير تيار الفكر الديني، ووضع المرأة ومشاكلها في ظل ذلك. وقد تطرقت لموضوع عادة ارتداء العباءة في فيلميها القصيرين هما “من؟” و”نساء بلا ظل”. مما أدى لانتقادها بشكل كبير. حصدت الكثير من الجوائز والتكريم عن أفلامها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هيفاء المنصور

ولدت هيفاء المنصور عام 1973 في الأحساء وأصولها من الزلفي في نجد. والدها هو الشاعر والمفكر السعودي عبد الرحمن المنصور، وهي واحدة من 12 ابناً وابنة له. والدتها بهية حمد الصويغ و شقيقتها الفنانة التشكيلية هند المنصور.

لم يكن هناك صالات سينما في السعودية في الفترة التي كبرت فيها (بين 1983 و2018) لكن ذلك لم يمنع كونها اطلعت عموماً على السينما الغربية والعربية. وقد كان جاكي شان الممثل المفضل لها.

بتشجيع والدها لها درست الأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي، وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها. تلقت تشجيعاً كبيراً من أهلها. أنهت درجة الماجستير في الفيلم و النقد السينمائي من جامعة سيدني في أستراليا عام 2009.

إنجازات هيفاء المنصور

كانت بدايتها مع فيلمها القصير (من؟)، وقد عملت على إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى الأصدقاء و الأقارب. وانطلقت بعد ذلك في سلسلة من الأفلام القصيرة منها فيلم "الرحلة المريرة" و "أنا والآخر".

بدأت بتصوير أفلامها عن طريق تقنية الديجيتال الحديثة، و لكنها صوّرت فيلمها (أنا و الآخر) سينمائيا، و يعتبر ذلك من التجارب الرائدة على مستوى السينما المستقلة الخليجية. كما أنه واحد من أبرز التجارب السينمائية في الخليج العربي حيث تم تصويره في الإمارات، وهو يعالج قضايا التعدد الفكري في السعودية.

قدمت أول فيلم روائي طويل لها: وجدة في عام 2012 حيث قامت بكتابة سيناريو هذا الفيلم وإخراجه ونال الفيلم اهتماماً دولياً كبيراً لكونه أول فيلم سينمائي يُصور بالكامل في العاصمة السعودية الرياض، وتم إخراجه بوساطة امرأة.

يحكي الفيلم عن قصة فتاة في العاشرة من العمر، تعيش في ضواحي الرياض وحلمها اقتناء وركوب دراجة هوائية خضراء. وقد تم دعم هذا الفيلم من شركة روتانا (شركة الانتاج المملوكة من الأمير الوليد بن طلال)، وحاز على ثلاث جوائز من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.

خلال مسيرتها قامت بتقديم برنامج امرأة وأكثر على الفضائية اللبنانية لفترة من الزمن. ويعد الفيلم الوثائقي (نساء بلا ظل) من الأعمال المميزة لها، وقد أثار جدلاً كبيراً بعدما تم عرضه في منزل القنصل الفرنسي في جدة برعاية القنصلية الفرنسية، ونادي "أصدقاء الثقافة" الفرنسي، وهو أول فيلم يعرض لها داخل السعودية، ويناقش قضية المرأة في المجتمع السعودي والإشكالات الثقافية والفكرية.

وقد حاز الفيلم على جائزتين دوليتين في العام 2004، وقد حصل على شهرة واسعة، حيث تم عرضه في الولايات المتحدة ومهرجان دبي الثقافي لسينما المرأة، ومهرجان فلاينغ بروم العالمي لسينما المرأة في العاصمة التركية أنقرة، وكذلك بينالي السينما العربية في باريس. ورشح للعرض في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية ومهرجان بيروت السينمائي ومهرجان مونتريال للعالم العربي في كندا.

في عام 2014 تم الإعلان عن عمل مقبل لهيفاء المنصور  يدعى "عاصفة في النجوم" وهو فيلم درامي رومانسي عن حياة الكاتبة ماري شيلي، لكن تم إعادة تسمية الفيلم تحت عنوان "ماري شيلي". وتم عرضه لأول مرة عام 2017 في مهرجان تورونتو العالمي للأفلام.

آخر أعمال المنصور هو فيلم "نابولي إلى الأبد" لعام 2018، وهو مأخوذ من كتاب يحمل نفس العنوان للكاتبة تريشا توماس. في مطلع 2019 تلقت هيفاء المنصور جائزة الكريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لقيادتها للتحول الثقافي في العالم العربي.

حصلت المنصور على جوائز عدة، منها الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي وتعدّ تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية وشاركت في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسينما.

أشهر أقوال هيفاء المنصور

حياة هيفاء المنصور الشخصية

تزوجت من الأمريكي برادلي نيمن (المسؤول عن مكتب الشؤون الخارجية في القنصلية الأمريكية بالظهران) في مقر السفارة الأمريكي بحضور السفير الأمريكي وعائلتها: والدها ووالدتها وأخواتها وحشد من الضيوف. انتقلت في الآونة الأخيرة للعيش في كاليفورنيا مع زوجها وولديهما. وتقول أن زوجها هو الداعم الأساسي لنجاحها، فهي أم لطفلين صغيرين آدم وهيلي، وكان من الصعب جداً السفر وقضاء أشهر بعيدة لعمل المونتاج والصوت وغيره، ولكنَّه كان دائماً مسانداً لها وحنوناً.   أما من حيث ديانة هيفاء المنصور ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة

حقائق سريعة عن هيفاء المنصور

  • شاركت في عضوية لجنة تحكيم مسابقة Un Certain Regard في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2015.
  • لم تتقصد هيفاء المنصور التركيز على مشاكل المرأة في أفلامها لكنها وجدت أنها مشاكل هامة جداً ويجب أن تتم معالجتها.
  • تلقت المنصور العديد من الانتقادات و ايميلات الحقد لكونها لا دينية، لكنها نفت كونها لا دينية.
  • صرحت المنصور بأن السعودية بحاجة لأن تتخذ وجهة نظر أكثر انتقادية لثقافتها.
  • تلقت المديح من بعض السعوديين لكونها تشجع النقاش في أمور تعد من المحرمات.

أحدث الأخبار عن هيفاء المنصور

مهرجان فينسيا السينمائي: بي بي سي تلتقي المخرجة السعودية هيفاء المنصور - BBC Arabic

  ينطلق الاسبوع المقبل مهرجان فينسيا السينمائي في إيطاليا ويليه بعد أسبوع مهرجان تورنتو السينمائي في كندا. كلا المهرجانين يعتبران منصتي انطلاق لموسم الجوائز ...

"المرشحة المثالية" يرشح هيفاء المنصور لـ "فينيسيا السينمائي" - الاتحاد

  محمود إسماعيل بدر (الاتحاد). ثمة أفلام في السينما السعودية الحديثة لا يمكن تجاهلها، رغم ما قد يشوبها من تحفظات على السيناريو أو مآخذ على اللغة السينمائية أحياناً، وإن كان ...

المخرجة هيفاء المنصور.. سيدة السينما الأولى في السعودية - جريدة الوطن المصرية

  سنوات طويلة من العمل والمجهود، حتى رأت اسمها بجانب أسماء كبار صناع السينما وأبرزهم في العالم، في واحدة من أهم الفعاليات السينمائية.

السعودية هيفاء المنصور : فيلم سعودي ينافس على “الأسد الذهبي” في فينيسيا للمرة الأولى - Dmc News

  دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، الخميس، عن اختيار الفيلم السعودي “المرشحة المثالية” للمخرجة هيفاء المنصور، ضمن ...

السعودية هيفاء المنصور تعاود الظهور في «البندقية السينمائي» - بوابة الوسط

  براد بيت ودي نيرو والمخرجة السعودية هيفاء المنصور في مهرجان البندقية.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19