من هو هاني رشوان - Hany Rashwan؟

هاني رشوان
الاسم الكامل
هاني رشوان
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1990 - 05-07 (العمر 29 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة كولومبيا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

هاني رشوان رجل أعمال ورياديّ ومهندس حاسوب المصري والمؤسس المساعد لشركة Kout.

نبذة عن هاني رشوان

هاني رشوان رجل أعمال ورياديّ ومهندس حاسوب المصري والمؤسس المساعد لشركة Kout والمدير التنفيذي لها، وأيضًا مؤسس شركة التجارة الاجتماعيّة ريبون Ribbon وباي أوت Payout.

ساعد في إنشاء نسخةٍ أبسط من منصة التجارة الالكترونيّة Shopify وأسماها Kout (استوحاها من الأحرف الأربعة الأخيرة من كلمة Checkout)، كما كان عضوًا في أصغر فريق ينضمّ إلى حاضنة AngelPad.

قام ببناء خدمةٍ على الانترنت لتنظيم المحتجّين خلال الثورة المصريّة. درس علوم الحاسب والاقتصاد في جامعة ولاية أوهايو.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هاني رشوان

ولد في القاهرة في مصر وترعرع في الاسكندريّة، فعندما كان في السابعة من عمره، انتقلت أسرته الى مدينة بيتسبرغ في بنسيلفانيا، التي اعتادت على الانتقال منها والإقامة لفترات قصيرة في السعودية وفي كارولاينا الشمالية.

وكان لجديّه تحديدًا تأثيرٌ كبير عليه، فقد تولت جدته رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهي السيدة الأولى التي تتولى هذا المنصب. كما عمل جده الخبير في علم التشفير والبرمجة الحاسوبية ضابطًا في مخابرات الجيش المصري. واشترى لرشوان حاسوبه الأول من نوعDell Inspiron  وهو في الـ11 من عمره، وعلّمه لغة HTML.

بعد ذلك، انتقل في المرحلة الدراسية المتوسطة إلى أوكلاهوما سيتي، حيث عمل والده في مشاريع المستشفيات. وتمكن وقتها بعد أن قضى أوقاتًا طويلة في غرفته منشغلًا بالعمل على نظام تشغيل Linux وهو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر، من إنشاء موقعه الإلكتروني الأول.

ثم في المرحلة الثانوية انتقلت عائلته من جديد إلى مدينة كولومبوس في أوهايو. وكان كالمراهقين من نظرائه مهووسًا بالألعاب الإلكترونية، فأنشأ موقعي ألعاب إلكترونيين وهو في الـ14 من عمره، حققا 600 ألف زائر متفرد في أحد الأعوام. فضلًا عن جنيه الأموال من لافتات الإعلانات التجارية والتسجيلية. وما أن عثر على مبرمجين يعملون لحسابهم الخاص لمساعدته على صيانة موقعيه الإلكترونيين، حتى تذوق طعم ريادة الأعمال للمرة الأولى.

كما كان رشوان يرافق والده في رحلاته إلى مدينة سان فرانسيسكو، متشوقًا لاكتشاف عالم التكنولوجيا.

فقد حضر في عام 2007 مؤتمر(TechCrunch 40)، وشاهد عرض (Dropbox) أولى خدمات التخزين السحابي، مما خلف لديه انطباعًا عميقًا، وأسهم في التحاقه عام 2010 بجامعة اوهايو لدراسة الاقتصاد وعلم الحاسوب.

إنجازات هاني رشوان

رافق رشوان والده في رحلاته إلى مدينة سان فرانسيسكو، توّاقًا لاكتشاف عالم التكنولوجيا. فحضر في مؤتمر TechCrunch 40عام 2007 وشاهد عرض Dropbox  أولى خدمات التخزين السحابي، مما خلف لديه انطباعًا عميقًا، وأسهم في التحاقه عام 2010 بجامعة اوهايو لدراسة الاقتصاد وعلم الحاسوب.

استغلّ رشوان فرصة احتشاد المصريين في الشوارع عام 2011، وقام بإنشاء موقع  Kolena.org أو كلّنا بوصفه منتدى للمجتمع المدني الإلكتروني على فيسبوك، حيث قدم الناس فيه أفكارًا حول التغيير الديمقراطي وصوت له المصريين.

في تلك الأثناء، قدمه أستاذٌ في علم الحاسوب إلى البريطانيّ ديفن كوشال Devan Koshal وهو رائد أعمالٍ صاعدٍ في مجال التكنولوجيا من جامعة أوهايو، حيث كان يعمل على تقنية مدفوعات التجارة الإلكترونية لتمكين صغار البائعين من وضع رابط شراء في صفحاتهم الإلكترونية. وسرعان ما صارا صديقين، فقرر رشوان الانضمام إليه كشريك مؤسس لـشركة Kout المتخصصة بتطوير المنتجات وحلول الدفع.

قدّم الشريكين الجديدين طلبًا لانضمام إلى حاضنة الشركات الناشئة في سان فرانسيسكو AngelPad، ثم عرضا شركتما الناشئة على المستثمرين، ونجحا في دفع شركة Draper Fisher Jurvetson إلى استثمار مبلغ 1.6 مليون دولار في مشروعهما في بداية عام 2012.

بدأت الشركة الناشئة تنهار سريعًا، وبالرغم من استخدام 200 تاجر تقريبًا رابط شراء الذي وفرته شركة Kout، إلا أن الزبائن لم يستخدموا الرابط. فثارت الخلافات بين رشوان وكوشال بشأن تطوير المنتج وقضايا أخرى.

انفصل الشريكين في نيسان/أبريل بعد لجوئهما إلى القضاء، فحصل كوشال على العلامة التجاريّة، واحتفظ رشوان بالمنتج وبراءة الاختراع.

أعاد رشوان مبلغ 1.6 مليون دولار إلى مستثمريه، وقرر إعادة ترسيخ منتجه في مواقع التواصل الاجتماعيّ، فأعاد تسمية الشركة الناشئة Ribbon. واجه نفس المشكلات السابقة، فبالرغم من اشتراك شركاتٍ ومنظماتٍ تهدف إلى جمع الأموال ظلّ الناس عازفين عن استخدام رابط الشراء، حتّى شركة تويتر Twitter التي كانت تختبر زرّ الشراء الخاص بها لم تحتج إلى الخدمة التي تقدمها Ribbon.

قرر رشوان التوقّف عند هذه المرحلة، وانتقل إلى جامعة كولومبيا بعد أن كان يدرس في أوهايو، وواصل عمله على تقنيّة تمكّن الشركات المالية من تحويل الأموال إلى المستهلكين بشكلٍ مباشر دون الحاجة إلى وسطاء، فأنشأ شركة Payout عام 2014. قرر ساشا أورلوف Sasha Orloff، الرئيس التنفيذي لشركة LendUp التي تمنح قروضًا قصيرة الأجل للزبائن أصحاب سجلات الإقراض السيئة تجربة Payout بعد رؤيته الاقبال الكبير على القروض.

إحدى الميزات التي قدمتها شركة Payout هي الكلفة القليلة مقارنة مع شركات الخدمات المالية التقليدية. بالإضافة إلى إمكانية العمل في أوقات استخدام شبكة الانترنت، بينما تعمل شركات الخدمات المالية التقليدية أثناء ساعات الدوام الرسمي فقط.

أشهر أقوال هاني رشوان

حقائق سريعة عن هاني رشوان

صنّفه موقع فوربس Forbes من بين الشخصيات الثلاثين تحت سنّ 30 عن فئة المشاريع التكنولوجيّة لعمله على مشروع Payout.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07