من هو خالد المريخي - Khalid Al Murikhi؟

خالد المريخي
الاسم الكامل
خالد غنام مناحي المريخي المطيري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1973-06-15 (العمر 47 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

شاعر سعودي عُرف من خلال تقديمه للشعر الغنائي لعدد من الفنانين الكبار، مثل محمد عبده ونبيل شعيل ونوال الكويتية.

نبذة عن خالد المريخي

خالد المريخي شاعر سعودي شهير أسس لنفسه قاعدة وشهرة واسعة من خلال كتابة كلمات أغاني للعديد من المطربين، ومن أشهرهم عبد المجيد عبدالله، لقد بدأت شهرته الحقيقية في منتصف التسعينات، ونظم العديد من الأمسيات الشعرية واشترك بالعديد من المهرجانات، كما أصدر عددًا من الألبومات الشعرية بصوته، وصدر له ديوان مطبوع.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد المريخي

ُولد خالد غنام مناحي المريخي المطيري في الكويت في 15 يونيو عام 1973، لأسرة سعودية من قبيلة المطير تعيش في الكويت، وكان يحمل الجنسيتين الكويتية والسعودية، قبل أن تسحب منه الجنسية الكويتية.

إنجازات خالد المريخي

تعاون المريخي مع المطرب عبد المجيد عبدالله، حيث قدم له أغنية ما بيّن بعينك، وحصلت هذه الأغنية على شهرة واسعة؛ مما هيأ الظروف للمريخي للتعاون مع فنانين آخرين، ومن ثم قدم أغنية "وين أروح" لمطرب ماجد المهندس، كما كتب كلمات "تكفون خلوه" و"ضاقت عليك" للفنانة نوال الكويتية، وقدم كلمات أغنية "راحت وقالت" للفنان نبيل شعيل، وأغنية "سواها قلبي" للمطربة السورية أصالة نصري.

وقدم أغنية "جيت أشتكي لك" لسعد الفهد، وقد واصل المريخي نجوميته وإبداعه في مجال الشعر الغنائي، حيث قدم للفنان التونسي صابر الرباعي "يسعدلي هالطلة"، كما قدم كلمات أغنية للفنانة أحلام بعنوان "ما جاء على بالي خطاك إنت بالذات"، وقدم للفنان الكبير محمد عبده كلمات أغنية "وحدة بوحدة".

وفيما بعد قدم أغنية "عالم أحبابي" للفنان نبيل شعيل، بعد خلاف وقطيعة دامت بينهما 18 عامًا، في عام 2007، طرح ألبومًا شعريًا جله قصائد وطنية، تضمن عشرة قصائد، ثلاثة منها مغناة بأصوات مطربين، كما قدم مجموعة من هذه القصائد بصوته وذلك بمناسبة العيد الوطني للملكة العربية السعودية.

أصدر خالد المطيري ثلاثة دواوين صوتية، والعديد من الألبومات لقصائده سواء كانت بصوته أو مغناة من قبل المطربين، وأصدر ديوان مطبوع، يعتبر من الشعراء المحبوبين في الوسط الشعبي، لقد تطرق لقضايا تهم الساحة الشعبية والفنية، وكتب أجمل الأغاني الوطنية للكويت، فقد تطرق لقضية البدون، وصرّح أن الكثيرين من البدون ضحوا بأرواحهم من أجل الكويت.

لقد سُحبت منه الجنسية في عام 2010، بعد تصريح له أعلن فيه أن الجنسية الكويتية ليست صك غفران، وفي اليوم التالي تم سحب الجنسية منه دون التحقيق معه، وقبل المريخي إسقاط الجنسية عنه من خلال مداخلة على إحدى الفضائيات، وقال أنه يفتخر بجنسيته السعودية، والتي لا تسقط عن أحد.

أشهر أقوال خالد المريخي

حياة خالد المريخي الشخصية

تزوج خالد المريخي مرتين، أول مرة في الكويت عام 2009، إلا أن الزواج انتهى بالانفصال من دون وجود أبناء. وزواجه الثاني عام 2018، حيث احتفل بمراسم زواجه في فندق نارسس في الرياض في صالتين منفصلتين للرجال والنساء.

حقائق سريعة عن خالد المريخي

اعتزل المريخي الشعر في يوليو 2019 وأعلن ذلك من خلال صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي وقال: " ألهم إني في هذه الليلة المباركة ومن أمام بيتك الحرام أعلن اعتزال الشعر الغنائي، ألهم إني أسألك حسن الثبات والمغفرة وحسن الخاتمة".

وقعت قطيعة بينه وبين نبيل شعيل استمرت نحو 18 عامًا، وفيما بعد بادر الشاعر خالد المريخي بالاتصال بالفنان نبيل شعيل للاطمئنان عليه بعد مرضه، وبذلك انتهى الخلاف بينهما.

بعد سحب الجنسية الكويتية من خالد المريخي لم يتمكن من السفر للكويت لرؤية والدته في أيامها الأخيرة.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد المريخي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23