من هي مارتينا نافراتيلوفا - Martina Navratilova؟

الاسم الكامل
مارتينا سوبرتوفا
الوظائف
رياضية ، لاعبة تنس
تاريخ الميلاد
1956 - 10-18 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
تشيكية
مكان الولادة
التشيك, براغ
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

مارتينا نافراتيلوفا، لاعبة كرة مضرب تشيكية. اشتهرت في الثمانينيات وحائزة على العديد من الألقاب والبطولات.

نبذة عن مارتينا نافراتيلوفا

ولدت مارتينا نافراتيلوفا في تشيكوسلوفاكيا عام 1956 وبدأت لعب كرة المضرب بسن مبكرة، فكانت واحدة من أفضل لاعبات كرة المضرب في العالم في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، وقد ألفت بعد ذلك سلسلة من الكتب الخيالية ونشطت في مجموعات حقوقية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارتينا نافراتيلوفا

ولدت أشهر لاعبة كرة مضرب في فترة أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات مارتينا نافراتيلوفا باسم مارتينا سوبرتوفا في 18 تشرين أول/ أكتوبر عام 1956 في براغ في تشيكوسلوفاكيا (المعروفة اليوم باسم جمهورية التشيك).

تطلق والداها عندما كانت في الثالثة من عمرها فانتقلت مع والدتها جانا من جبال كركونوشه التي تعتبر مركزًا للتزلج على الثلج لتعيش حياة جديدة خارج براغ، لذلك لم تكن نافراتيلوفا قريبة من والدها ميروسلاف سوبرت، والذي كان رجلًا معقدًا يعاني من الاكتئاب فانتحر لاحقًا بعد انهيار زواجه الثاني.

في عام 1962 تزوجت والدة نافراتيلوفا ثانية لرجل اسمه ميريك نافريتيل فاعتمدت نافراتيلوفا أخيرًا لقب زوج والدتها ثم غيرت فيه قليلًا مضيفة في نهايته مقطع "اوفا ova" الذي يفيد التأنيث. وقد نشأت بين نافراتيلوفا وزوج والدتها علاقة وثيقة، حيث كان أول مدرب كرة مضرب لها.

كانت نافراتيلوفا لاعبة كرة مضرب بالفطرة، حيث كان جدها لاعبًا عالميًا خيب أمل والدة فيرا سوكوفا، التي كانت بدورها لاعبة كرة مضرب وصلت إلى نهائيات ويمبلدون عام 1962، في منافسات محلية.

في الرابعة من عمرها كانت نافراتيلوفا تضرب كرة الكرة مضرب على الجدران الاسمنتية، ثم مع بلوغها السابعة أصبحت تلعب بانتظام بإشراف ميريك، ممضية ساعات طوال في الملعب كل يوم لتحسين ضرباتها وخطواتها.

عندما بلغت التاسعة من عمرها بدأت نافراتيلوفا بتلقي دروس على أيدي البطل التشيكي جورج بارما الذي صقل بدوره مهارات اللاعبة الشابة، وفي سن الخامسة عشرة ربحت بطولة التشيك الوطنية، ثم أصبحت محترفة في سن السادسة عشر عام 1973 وبدأت دخول المنافسات في الولايات المتحدة.

إنجازات مارتينا نافراتيلوفا

أدركت نافراتيلوفا أن بقاءها في موطنها قد يحد من فرصها في وصول الاحترافية، ومع سيطرة الاتحاد السوفييتي على تشيكوسلوفاكيا قررت نافراتيلوفا التي كانت تبلغ من العمر آنذاك 18 سنة أن تنتقل للولايات المتحدة وكان ذلك عام 1975، وكان قرارها يعني انقطاعها عن عائلتها لسنوات، إلا أنه في الوقت نفسه دفع مسيرتها المهنية إلى الأمام لمستويات غير مسبوقة من النجاح، وفي عام 1978 فازت لأول مرة في البطولات الكبرى على الأمريكية كريس إيفيرت في ويمبلدون.

في العام التالي كان على نافراتيلوفا الدفاع عن لقبها في ومبلدون، فهزمت إيفرت مجددًا في النهائيات ثم فازت فوزًا ساحقًا في منافسات أستراليا المفتوحة عام 1981، وهكذا أصبحت نافراتيلوفا مع بدايات الثمانينات أشهر لاعبة كرة مضرب في العالم.

في عام 1982 حصدت نافراتيلوفا جائزتي ويمبلدون ومنافسات فرنسا المفتوحة، واستمرت في خوض المنافسات لتخسر ست مباريات فقط في الأعوام ما بين 1982 وحتى 1984، لتربح ما مجموعه 18 لقبًا لبطولات كبرى فردية و31 لبطولات كبرى زوجية في منافسات النساء، وعشرة ألقاب لبطولات كبرى في منافسات زوجية مختلطة.

لكن نجاحها الأكبر كان في ويمبلدن عندما تقدمت لنهائيات 12 منافسة فردية وأحرزت ألقاب تسعة منها.

اعتزلت نافراتيلوفا اللعب في المنافسات الفردية عام 1994 إلا أنها واصلت اللعب في المنافسات الزوجية، وفي عام 2003 فازت في بطولة المنافسات الزوجية المختلطة في ومبلدون، وعادت بعد ثلاث سنوات لتعيد تحقيق هذا الإنجاز ففازت في منافسات الولايات المتحدة المفتوحة.

في نيسان/ إبريل عام 2010 كشفت نافراتيلوفا عن معاناتها من سرطان الثدي، وبعد ستة أشهر من العلاج أعلن عن شفائها.

بعد اعتزالها لم تبق نافراتيلوفا بعيداً عن الأنظار، ففي آذار/مارس عام 2012 شاركت في برنامج Dancing with the Stars كما حاولت المحافظة على نشاط جسدها، فظلت تلعب الكرة مضرب بشكل منتظم في منافسات ثلاثية، كما عينت سفيرة للمؤسسة الأمريكية للمتقاعدين.

في عام 2008 أعلنت نافراتيلوفا عن خططها لافتتاح أكاديمية خاصة بلاعبي الكرة مضرب الناشئين في بلدها الأم، جمهورية التشيك.

أشهر أقوال مارتينا نافراتيلوفا

حياة مارتينا نافراتيلوفا الشخصية

في الوقت الذي كانت فيه نافراتيلوفا تحقق ذروة نجاحاتها على أرض الملعب أعلنت عن انفتاحها فيما يخص توجهاتها الجنسية، فكتبت في سيرتها الذاتية عام 1985 والتي جاءت بعنوان Martina: "لم أعتقد يوماً أن هنالك شيء غريب حيال كون المرء مثليًا"، لتتقدم بعد ذلك لخطبة صديقتها جوليا ليميغوفا أمام الكاميرات في استاد آرثر إيش في منافسات الولايات المتحدة المفتوحة عام 2014، وتزوجتا في 15 كانون الأول/ ديسمبر في العام نفسه في نيويورك.

حقائق سريعة عن مارتينا نافراتيلوفا

أتت نافراتيلوفا من عائلة رياضية، حيث كانت والدتها وجدها وجدتها جميعهم لاعبي كرة مضرب.
خسرت ست مباريات فقط في الأعوام ما بين 1982 وحتى 1984، لتربح ما مجموعه 18 لقباً لبطولات كبرى فردية و31 لبطولات كبرى زوجية في منافسات النساء، وعشرة ألقاب لبطولات كبرى في منافسات زوجية مختلطة.
منحت جائزة فلو هايمان التي تقدمها مؤسسة الرياضات النسائية.
منحت بفضل إنجازاتها في كرة المضرب جائزة دايفيد غراي عام 1996.

أحدث الأخبار عن مارتينا نافراتيلوفا

مثليون يقاطعون أسطورة التنس مارتينا نافراتيلوفا بسبب تعليقاتها عن المتحولين جنسيا - BBC Arabic

  أعلنت منظمة تدافع عن حقوق الرياضيين (المثليين، ومزدوجي الجنس، والمتحولين) وتتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، أنها قطعت صِلاتها بأسطورة لعبة التنس مارتينا ...

نجمات.. مارتينا نافراتيلوفا - سكاي نيوز عربية

  تستعرض سكاي نيوز عربية من خلال فقرة "نجمات" أبرز المحطات في حياة نجمات لمعن بسماء الرياضة. ونجمة اليوم هي لاعبة التنس السابقة مارتينا نافراتيلوفا.

مارتينا نافراتيلوفا تؤكّد أن قناة "بي بي سي" تخدعها - Yemen Today | العربي الجديد

  أعربت لاعبة التنس الأميركية مارتينا نافراتيلوفا، المصنفة الأولى عالميا سابقا، عن استيائها من قيام هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بمنحها أجر يقل كثيرا عن ...

نجم ورياضة.. مارتينا نافراتيلوفا - Sky News Arabia

  تستعرض سكاي نيوز عربية من خلال فقرة "نجم ورياضة"، أبرز المحطات في حياة نجوم لمعوا في سماء الرياضة. ونجمتنا لهذا اليوم هي أسطورة التنس مارتينا نافراتيلوفا.

رادفانسكا تتخلى عن مارتينا نافراتيلوفا - البيان

  ذكرت البولندية أنييسكا رادفانسكا صاحبة المركز التاسع في التصنيف العالمي للاعبات كرة المضرب المحترفات، أمس أنها أنهت تعاملها مع الأميركية مارتينا نافراتيلوفا ...

فيديوهات ووثائقيات عن مارتينا نافراتيلوفا

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18