من هي مارتينا هينجيز - Martina Hingis؟

الاسم الكامل
مارتينا هينجيز
الوظائف
رياضية ، لاعبة تنس
تاريخ الميلاد
1980 - 09-10 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
سويسرية
مكان الولادة
سلوفاكيا, كوشيتسه
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مارتينا هينجيز لاعبة تنس سلوفاكية. حققت العديد من الألقاب وتصدرت تصنيف لاعبات التنس في العالم في التسعينات.

نبذة عن مارتينا هينجيز

ولدت مارتينا هينجيز في سلوفاكيا في 30 أيلول عام 1980.

بدأت لعب التنس في سن مبكرة بسبب والديها الذين كانا ينتميان لهذه الرياضة، أصبحت أصغر بطلة غراند سلام في التاريخ مع فوزها ببطولة ويمبلدون لفئة الزوجي في سن السادسة عشر.

وفي نهاية التسعينات تصدرت تصنيف لاعبات التنس في العالم، اعتزلت هينجيز مبكرًا عام 2003 بسبب الإصابات المتكررة.

ثم عادت بعد ثلاثة أعوام قبل أن تعتزل عام 2007 بعد إيقافها عن اللعب بسبب مشاكل تتعلق بالمخدرات، عادت مجددًا في عام 2010 لتحقق العديد من الألقاب في فئة الزوجي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارتينا هينجيز

وُلدت مارتينا هينجيز في 30 أيلول عام 1980 في مدينة كوشيتسه Košice في تشيكوسلوفاكيا (حاليًا توجد المدينة في سلوفاكيا)، والدهاكارول هينجيز Karol Hingis كان مدرب تنس ووالدتها ميلاني موليتور Melanie Molitor كانت لاعبة تنس سابقة وقد أسماها والدها مارتينا على اسم اسطورة التنس مارتينا نافارتيلوفا Martina Navratilova.

كانت هينجيز قادرة على ممارسة التزلج ولعب التنس منذ الثالثة من عمرها، وقد بدأت تشارك في بطولات التنس في الخامسة من عمرها بعد أن عرفها والداها على اللعبة.

بعد طلاق والديها انتقلت مع والدتها إلى مدينة Trübbach في سويسرا، حيث بدأت تتدرب على التنس بجدية بإشراف والدتها وقد أظهرت براعة مميزة.

في عمر الثانية عشر أصبحت مارتينا هينجيز أصغر لاعبة تفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للصغار وذلك عام 1993، وعادت لتحقق اللقب في العام التالي قبل أن تحقق لقب ويمبلدون للصغار أيضًا في نفس العام.

إنجازات مارتينا هينجيز

في تشرين الأول عام 1994 وبعد أسابيع من بلوغها الرابعة عشر من عمرها، دخلت مارتينا هينجيز عالم الاحتراف في التنس، وبعد ثلاثة أشهر أصبحت أول لاعبة تفوز بمباراة في بطولة غراند سلام بعد أن تأهلت للدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة عام 1995.

وفي عام 1996 وضمن فريق الزوجي مع اللاعبة هيلينا سيكوفا Helena Sukova أصبحت هينجيز أصغر لاعبة تفوز بلقب غراند سلام عندما حصل الثنائي على لقب بطولة ويمبلدون للزوجي، كما وصلت ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة ونصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة في ذلك العام.

رغم ذلك فإن بداياتها المبكرة في عالم الاحتراف كانت مثيرة ً للجدل بعض الشيء، فبعد بدايتها الاحترافية بفترة قصيرة وضع اتحاد التنس النسائي قوانينًا جديدة تمنع اللاعبات بعمر الرابعة عشر من اللعب في الجولات المنتظمة، كما قللت من عدد البطولات التي تسمح بمشاركة اللاعبات بين عمر الخامسة عشر والسابعة عشر.

بدأت هينجيز عام 1997 في المركز الرابع عالميًا، وفازت بست بطولات على التوالي منها بطولة أسترالية المفتوحة وعمرها ست عشرة سنة فقط لتكون بذلك ثاني أصغر لاعبة في التاريخ تفوز بلقب بطولة غراند سلام بعد لوتي دود Lottie Dod التي فازت بلقب ويمبلدون عام 1887 وكان عمرها خمسة عشر عامًا.

سلسلة انتصارات هينجيز توقفت في المباراة النهائية لبطولة رولان غاروس حيث خسرت من ايفا مايولي Iva Majoli، لكنها عادت وحققت لقبي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة، ساعدها في ذلك ذكاؤها في اللعب واستخدامها لأنواع مختلفة من التسديدات أثناء المباراة.

حققت مارتينا في عام 1998 بطولات الغراند سلام الأربعة في فئة الزوجي لتكون بذلك رابع لاعبة في التاريخ تحقق هذا الإنجاز، وثالث لاعبة تحصل على المركز الأول في الترتيب العالمي للاعبات المحترفات عن فئتي الزوجي والفردي في نفس الوقت، كما حققت في نفس العام لقب أستراليا المفتوحة.

عام 1999 فازت هينجيز بلقب أستراليا المفتوحة للمرة الثالثة على التوالي قبل أن تخسر في نهائي رولان غاروس أمام شتيفي غراف Steffi Graf وفي نهائي أمريكا المفتوحة أمام سيرينا ويليامز Serena Williams. أنهت مارتينا ذلك العام برصيد سبع بطولات وعادت لتحتل المركز الأول في صدارة التصنيف العالمي للسيدات.

في عام 2000 حققت هينجيز تسع بطولات واستمرت في صدارة التصنيف العالمي، وبعدها بعام حققت مع روجر فيديرير Roger Federer لقب Hopman Cup لمنتخبها سويسرا، في نهاية العام خضعت هينجيز لجراحة على مستوى كاحلها الأيمن.

وعادت في نهاية 2002 لتخضع لجراحة في كاحلها الأيسر، بسبب الإصابات المتكررة والألم الذي عانته أعلنت مارتينا هينجيز اعتزالها لعب التنس في شباط عام 2003 بينما كانت في الثانية والعشرين من عمرها فقط، وقد حققت خلال فترة لعبها 40 لقب فردي و36 لقب زوجي، وتصدرت التصنيف العالمي لمدة مجموعها 209 أسابيع وهو ما دفع مجلة Tennis لوضعها في المركز 22 ضمن قائمتها لأعظم 40 لاعب تنس.

عادت هينجيز عن اعتزالها في 29 تشرين الثاني عام 2006 لتحقق لقبين وتنهي الموسم في الترتيب السابع عالميًا، وفي تشرين الثاني من عام 2007 أعلنت في مؤتمر صحفي أن عينة البول التي أخذت منها خلال بطولة ويمبلدون وُجد فيها آثار لأحد مستقبلات الكوكايين، أوقف الاتحاد الدولي للتنس النسائي هينجيز عن اللعب لعامين في بطولاته.

عادت هينجيز في 2010 للمنافسة وخلال هذه الفترة ركزت على بطولات الزوجي محققة عدة ألقاب أهمها: ويمبلدون وأمريكا المفتوحة عام 2015 وأستراليا المفتوحة عام 2016، كما حققت ألقاب في بطولات الزوجي المختلط أهمها: أستراليا المفتوحة، ويمبلدون وأمريكا المفتوحة عام 2015، فرنسا المفتوحة عام 2016 وويمبلدون عام 2017.

أشهر أقوال مارتينا هينجيز

حياة مارتينا هينجيز الشخصية

واعدت هينجيز عدة رياضيين ولاعبي تنس قبل أن تتزوج في العاشر من كانون الأول عام 2010 من لاعب الفروسية الفرنسي Thibault Hutin، وفي عام 2013 انفصل الثنائي.

حقائق سريعة عن مارتينا هينجيز

أول إصابة كاحل حدثت مع مارتينا هينجيز كانت عام 1997 نتيجة سقطها عن حصان.
دخلت هينجيز قاعة المشاهير العالميين في التنس عام 2013.

أحدث الأخبار عن مارتينا هينجيز

مارتينا هينجيز تعلن اعتزالها بعد مسيرة حافلة بالإنجازات - Sport360

  أعلنت اللاعبة السويسرية المخضرمة مارتينا هينجيز اعتزالها للمرة الثالثة والأخيرة ، عقب خسارتها في الدور قبل النهائي لزوجي السيدات، في البطولة الختامية في ...

الأسطورة مارتينا هينجيز 24 لقب في الجراند سلام - Sport360

  توج الثنائي المكون من مارتينا هينجيز وجيمي موراي المصنف الأول بلقب الزوج المختلط لمنافسات بطولة أمريكا المفتوحة للتنس ، أمس السبت. وتمكن موراي وهينجيز من ...

سيرينا ويليامز تتفوق على مارتينا هينجيز - دار الحياة

  تصدرت الأميركية سيرينا ويليامز التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات للأسبوع 210، متجاوزة السويسرية مارتينا هينجيز في قائمة صاحبات الصدارة على مر ...

فيديوهات ووثائقيات عن مارتينا هينجيز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18