من هي آنا إيفانوفيتش - Ana Ivanović؟

الاسم الكامل
آنا إيفانوفيتش
الوظائف
رياضية ، لاعبة تنس
تاريخ الميلاد
1987 - 06-11 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
صربية
مكان الولادة
صربيا, بلغراد
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

آنا ايفانوفيتش لاعبة تنس صربية. هي المصنفة الأولى على العالم سابقًا؛ وهي الآن في المرتبة الثالثة في تصنيف رابطة محترفات التنس.

نبذة عن آنا إيفانوفيتش

وُلدت آنا إيفانوفيتش في 6 تشرين الثاني عام 1987 في بلغراد عاصمة صربيا.

بدأ حبها للتنس من عمر الرابعة، ورغم ظروف الحرب التي عاشتها بلدها في بداية التسعينات واضطرار آنا في كثير من الأوقات للسفر هربًا من القنابل والقصف إلا أنَّ شغفها للعب لم يتوقف لدرجة أنها كانت تتدرب أحيانًا في مسابح فارغة لعدو توفر الملاعب.

انتقلت آنا لاحقًا مع والدتها إلى بازل في سويسرا حيث كان يعيش مدربها Dan Holzmann وحيث كانت تتوفر التجهيزات الملائمة للعب. بدأت مسيرتها الاحترافية التي استمرت اثني عشر عامًا في عام 2004 وحققت 15 لقبًا أهمها لقب بطولة رولان غاروس عام 2008.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آنا إيفانوفيتش

وُلدت آنا إيفانوفيتش في 6 تشرين الثاني عام 1987 في بلغراد عاصمة صربيا، والدها ميروسلاف Miroslav كان رجل أعمال ووالدتها دراغانا Dragana كانت محامية.

حبها للتنس بدأ من عمر الرابعة بعد متابعتها لمباراة تنس للاعبة اليوغوسلافية في ذلك الوقت مونيكا سيليش Monica Seles، متأثرةً بأدائها وسرعتها حفزت آنا والديها على شراء مضرب تنس لها والسماح لها بارتياد أكاديمية لتعلم التنس.

ورغم ظروف الحرب التي عاشتها بلدها في بداية التسعينات واضطرار آنا في كثير من الأوقات للسفر هربًا من القنابل والقصف إلا أنَّ شغفها للعب لم يتوقف لدرجة أنها كانت تتدرب أحيانًا في مسابح فارغة لعدو توفر الملاعب.

انتقلت آنا لاحقًا مع والدتها إلى بازل في سويسرا حيث كان يعيش مدربها دان هولزمان Dan Holzmann وحيث كانت تتوفر التجهيزات الملائمة للعب.

إنجازات آنا إيفانوفيتش

لمع نجم إيفانوفيتش عندما وصلت لنهائي بطولة ويمبلدون للصغار في عام 2004واستمرت في التألق حيث حققت أول لقب لها في فئة الفردي في بطولة Canberra International عام 2005، وانتصرت في نفس العام على عدد من المصنفات العشرة الأوائل في بطولات مختلفة أهمها انتصارها على اللاعبة الفرنسية إميلي موريسمو Amélie Mauresmo في الدور الثالث لبطولة استراليا المفتوحة وهو ماجعل تصنيفها يرتفع في نهاية العام، عام 2005 أيضًا شهد وصول آنا إلى الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس وذلك في ثاني مشاركة لها فقط في بطولات الغراند سلام.

عام 2006 شهد مشاركة آنا مع المنتخب الصربي في بطولة Hopman Cup، كما حققت عدة انتصارات على لاعبات مهمات مثل مارتينا هينغيز وفازت ببطولة Rogers Cup في مونتريال الكندية وبطولة United States Open Series، وأنهت الموسم مصنفة في المركز 14 على العالم.

شهد عام 2007 تألق آنا على الملاعب الترابية حيث حققت بطولة Berlin ووصلت لنهائي بطولة رولان غاروس حيث كانت تحلم بتحقيق أول لقب كبير لها في بطولات الغراند سلام إلا أنها خسرت اللقب أمام المصنفة الأولى في ذلك الوقت جستين هينن Justine Henin، عانت بعدها آنا من إصابة في الركبة غيبتها عن أغلب فترات الموسم لكنها عادت مع نهاية الموسم لتحقق لقبين وتنهي العام في الترتيب الرابع عالميًا.

عام 2008 كان واحدًا من أنجح السنوات في مسيرتها حيث بدأته بالوصول إلى نهائي بطولة استراليا المفتوحة قبل أن تخسر اللقب أمام الروسية ماريا شارابوفا، كما حققت في ذلك العام لقبها الأهم في مسيرتها الاحترافية وهو لقب بطولة رولان غاروس بعد أن انتصرت في النهائي على الروسية دينارا سافينا Dinara Safina وهذا كان لقبها الوحيد في بطولات الغراند سلام والذي ساعدها لتصبح اللاعبة رقم 1 في الترتيب العالمي للمرة الأولى في تاريخها، لاحقًا في نفس العام تعرضت لعدة إصابات أدت لغيابها عن البطولات وعن الألعاب الأولمبية في بكين وهو ما سبب خسارتها للتصنيف الأول عالميًا.

لم يكن عام 2009 عامًا جيدًا للاعبة الصربية حيث لم تستطع تحقيق أي بطولة فيه وغيرت عدة مدربين قبل أن تنهي العام خارج العشرين لاعبة الأوائل على العالم.

السنوات التالية شهدت تذبذبًا كبيرًا في أداء اللاعبة الصربية عززته الإصابات وتغيير الكوادر التدريبية، رغم ذلك نجحت آنا في تحقيق لقبين عام 2010 ولقب في عام 2011، أفضل سنواتها بعد ذلك كان عام 2014 حيث عادت بأداء قوي لتصل إلى النهائي في ست بطولات وتكسب أربعة منهم منهية الموسم في التصنيف الخامس عالميًا، وفي العام التالي عادت لتصل إلى نصف نهائي بطولة رولان غاروس وذلك للمرة الأولى منذ سبع سنوات في إحدى البطولات الأربعة الكبرى قبل أن تخسر أمام الروسية لوسي سافاروفا Lucie Šafářová.

في موسم 2016 وبعد سلسلة من الإصابات والنتائج المخيبة أعلنت آنا إيفانوفيتش في 28 كانون الأول اعتزالها التنس الاحترافي كونها لم تعد قادرة على تقديم أعلى مستوياتها والمنافسة للفوز في البطولات.

وتكريمًا لها أقامت إدارة بطولة رولان غاروس حفلًا تكريميًا لها في الملعب الرئيسي للبطولة عام 2017.

أشهر أقوال آنا إيفانوفيتش

حياة آنا إيفانوفيتش الشخصية

تدرس آنا إيفانوفيتش التمويل في جامعة بلغراد كما تتكلم الاسبانية.

في 8 أيلول عام 2007 أصبحت آنا سفيرة UNICEF لصربيا إلى جانب كل من Aleksandar Đorđević, Jelena Janković وEmir Kusturica حيث أولت اهتمامًا خاصًا للتعليم وحماية الأطفال وزارت عددًا من المدارس في بلدها.

في أيلول عام 2014 بدأ آنا علاقة حب مع لاعب كرة القدم الألماني باستيان شفاينشتايغر Bastian Schweinsteiger، حيث تزوج الثنائي في 12 تموز عام 2016 في البندقية في إيطاليا.

حقائق سريعة عن آنا إيفانوفيتش

كرمت الحكومة الصربية آنا إيفانوفيتش بإصدار طابع بريدي عليه صورتها.
تعشق آنا كرة القدم وتشجع فريق بلادها FK Partizan.
تتكلم إيفانوفيتش الصربية والانجليزية والاسبانية.
تحب آنا لعب Sudoku قبل المباريات للاسترخاء.
ظهرت إيفانوفيتش في أغنية Hurricane Ana لمغنيي الراب الصربيين Filip Filipi وCollie Buddz.

فيديوهات ووثائقيات عن آنا إيفانوفيتش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06