من هي مونيكا سيليش - Monica Seles؟

الاسم الكامل
مونيكا سيليش
الوظائف
رياضية ، لاعبة تنس
تاريخ الميلاد
1973 - 12-02 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
أمريكية،يوغوسلافية
مكان الولادة
يو, نوفي ساد
البرج
القوس

مونيكا سيليش هي لاعبةُ تنس يوغوسلافية سابقة، وأصبحتْ أصغرَ لاعبةٍ في العالمِ، تحتلُ المرتبةَ الأولى في السابعة عشر من عمرها.

نبذة عن مونيكا سيليش

وُلدت مونيكا في يوغوسلافيا، وبدأَتْ بلعبِ التنس في سنِّ الخامسة، وأصبحتْ خلالَ زمنٍ قصيرٍ أفضلَ لاعبي البلد الصغار، وبعد فوزها ببطولةٍ في فلوريدا، شوهد مدربُ التنس نيك بوليتييري الذي اقتربَ وطلبَ منها للانضمام إلى الأكاديمية؛ بسببِ تَفَوُّقها في مباراتها.

برزتْ مونيكا كنجمةٍ للتنس عندما أصبحتْ أصغرَ فائزةٍ على الإطلاق في بطولة فرنسا المفتوحة، وذلك في السادسة عشر من عمرها، بفوزها على ستيفي غراف، ومن عام 1991 إلى عام 1993 هيمنتْ على تنس السيدات، وفازتْ بتسعةِ ألقابٍ في البطولاتِ الكبرى، والتي ضَمَّتْ بطولة أستراليا المفتوحة أربع مرات، وبطولة فرنسا المفتوحة ثلاث مرات، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة مرتين، وأصبحتْ معروفةً بأُسلوبها العدواني وأُسلوبها الفريد الذي صنعته مع كل لعبةٍ تقريبًا. لقد أصبحتْ أصغرَ لاعبةٍ منفردةٍ على الإطلاق، وتحتلُ المرتبةَ الأولى في العالم.

في عام 1993، كانتْ مونيكا تتجهُ نحو نجاحٍ غير مسبوق إلى أن توقفتْ مسيرتها المهنية بشكلٍ مفاجِئ عندما طعنها أحدُ مشجعي ستيفي غراف في ظهرها، وأثناءَ التعافي من الحادثِ المأساوي، بقيتْ بعيدةً عن التنس لمدة عامين. إلّا أنّها عادت لاحقًا لتحقيق مزيدٍ من النجاح، ولكنها لم تستطع استعادة مهاراتها السابقة كلاعبةٍ مهيمنةٍ، وتقاعدتْ رسميًا في 2008.

على الرغمِ من مهارةِ ونجاحِ العديدِ من لاعبي التنس الآخرين، إلّا أنّ مونيكا تُعتبر واحدةً من عظماء التاريخ على الإطلاق في هذه اللعبة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مونيكا سيليش

ولدت مونيكا سيليش في 2 كانون الأول/ديسمبر 1973، في نوفي ساد، يوغوسلافيا، إلى كارولاج سيليش، رسام الكاريكاتير، وزوجته إستر، مبرمجة الكمبيوتر. كانت الطفلة الثانية لوالديها بالإضافة إلى الأخ الأكبر زولتان.

بدأت سيليش، التي درّبها والدها، بلعب التنس في سن الخامسة. واعتمدت طريقةً غير تقليدية، حيث استخدامت كلتا يديها لضرب كراتها الأمامية والبعيدة ما سمح لها بوضع المزيد من القوة في لعبتها.

عندما كبرت، فازت بالعديد من بطولات التنس بما في ذلك بطولة أوروبية تحت سن الثانية عشر، وذلك في في سن العاشرة. في وقتٍ لاحق، شاركت في بطولةٍ أمريكيةٍ صغرى حيث شاهدها مدرب التنس نيك بولتولييري الذي عرض تدريبها.

بعد ذلك، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة لمتابعة مسيرة سيليش المهنية، وعملت بجدٍّ لتتميز في التنس في أكاديمية نيك على مدار العامين التاليين. في سن الثالثة عشرة، أصبحت سيليش لاعبة التنس الأولى في العالم.

إنجازات مونيكا سيليش

تحوّلت مونيكا سيليش إلى لاعبةٍ محترفةٍ في سن الخامسة عشرة، وفازت بأول لقبٍ لها في أيار/مايو 1989، بعد فوزها على كريس إيفرت في النهائي. وفي الشهر التالي، وصلت إلى الدور نصف النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة لكنّها خسرت أمام لاعبة التنس النسائي رقم واحد في العالم، ستيفي غراف، وحصلت على الترتيب السادس في نهاية عامها الأول.

في الموسم التالي، سجلت سيليش فوزها في 6 بطولاتٍ متتالية بما في ذلك بطولة ليبتون وبطولة الولايات المتحدة وبطولة إيكارد المفتوحة وبطولة إيطاليا المفتوحة، وكأس لوفتهانزا حيث هزمت غراف في المباراة النهائية.

في وقتٍ لاحق، ذهبت سيليش لتسجيل أول فوزٍ لها في البطولات الأربع الكبرى عندما فازت في بطولة فرنسا المفتوحة عام 1990، وهزمت غراف في المباراة النهائية. في سن السادسة، أصبحت سيليش أيضًا أصغر لاعبةٍ على الإطلاق للفوز ببطولة رولان غاروس واختتمت العام في المرتبة الثانية.

في عام 1991، سيطرت سيليش البالغة من العمر 17 عامًا على التنس النسائي بفوزها ببطولة أستراليا المفتوحة وحققت نجاحًا بعد أن أصبحت أصغر لاعبةٍ تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم. بعد ذلك، دافعت عن لقب بطولة فرنسا المفتوحة وسجلت انتصاراتٍ في العديد من البطولات، بما في ذلك بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، ثالث لقب لها في البطولات الاربع الكبرى ذلك العام.

في عام 1992، أكدت هيمنتها على لعبة النساء ونجحت في الدفاع عن ألقابها في البطولات الأربع الكبرى، حيث فازت ببطولة أستراليا المفتوحة، وبطولة فرنسا المفتوحة وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة. وبين كانون الثّاني/ يناير 1991 وشباط/ فبراير 1993، انتصرت في 33 من الـ34 لعبة في البطولات التي دخلتها.

عندما بدا أن سيليش ستحكم عالم رياضة التنس النسائي لسنواتٍ عديدة، وقع حادث غريب أجبر مسيرتها على التوقف. ففي ربيع عام 1993، وأثناء لعبها في إحدى بطولات هامبورغ في ألمانيا، تعرضت للطعن في ظهرها من قبل مشجعٍ من معجبي ستيفي غراف.

تلقت سيليش مساعدةً طبيةً فورية لإصابتها، وعولجت من اضطراب ما بعد الصدمة بعد الحادث، واختارت البقاء بعيدًا عن التنس على مدار العامين التاليين.

في تموز/يوليو 1995، عادت سيليش إلى الملاعب، وفازت بلقبها الرابع في بطولة أستراليا المفتوحة عام 1996، ولكنّها كافحت باستمرار لاستعادة قدرتها التنافسية المبكرة في اللعبة.

أشهر أقوال مونيكا سيليش

حياة مونيكا سيليش الشخصية

كانت مونيكا سيليش على علاقةٍ مع توم غوليسانو منذ عام 2009، وهو رجل أعمالٍ أمريكي ثري يكبرها ب 32 سنة. في حزيران/يونيو 2014، أعلن الثنائي خطوبتهما.

حقائق سريعة عن مونيكا سيليش

في سن الثانية عشر، حصلت سيليش على لقب أفضل رياضي في يوغسلافيا للعام.
في كانون الثاني/يناير 2009، دخلت قاعة الشهرة الدولية للتنس.
في حزيران/يونيو 2011، أدرجتها مجلة تايم ضمن "أفضل 30 أسطورة للتنس النسائي: في الماضي والحاضر والمستقبل".
في 30 نيسان/أبريل 1993، وأثناء تغييرٍ في مباراة متواصلة، طعن غونتر بارش، وهو من مشجعي غراف المتعصبين، سيليش بسكينٍ بين كتفيها. وكُشف النقاب فيما بعد أن بارش لم يكن مستقرًا عقليًا، وكانت نيته في طعن سيليش هي مساعدة غراف على استعادة ترتيبها العالمي رقم 1.
بعد منحها الجنسية الأمريكية في عام 1994، ساعدت الفريق الأمريكي في الفوز بكأس الاحتياطي الفدرالي في 1996 و 1999 و 2000.
بعد إصابةٍ في قدمها، لعبت آخر مباراةٍ رسميةٍ لها في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2003. وحين تقاعدها الرسمي عام 2008، كانت سيليش قد فازت بـ 53 لقب فردي، بما في ذلك تسع ألقابٍ في البطولات الكبرى

أحدث الأخبار عن مونيكا سيليش

حدث تنسي في مثل هذا اليوم .. طعن الأسطورة مونيكا سيليش - سبورت 360

  في مثل يوم الأمس 30 أبريل من العام 1993 شهدنا حادثة غريبة عندما تعرضت اللاعبة مونيكا سيليتش للطعن من قبل أحد المشجعين أثناء بطولة أقيمت في ألمانيا أبعدتها عن ...

مونيكا سيليش .. أسطورة التنس الأمريكية في سطور - سبورت 360

  مونيكا سيليش هي لاعبة تنس أمريكية يوغسلافية مصنفة أولى عالميا سابقا ، ولدت يوم 2 ديسمبر من عام 1973 ، وبدأت مسيرتها الاحترافية عام 1989. – حققت خلال ...

تجربة مونيكا سيليش تخفف معاناة كفيتوفا - كووورة

  قالت بترا كفيتوفا مقابلتها مونيكا سيليش، المصنفة الأولى عالميا سابقا ويمبلدون، العام الماضي، كانت أهم الأشياء حياتها. وتعرضت كفيتوفا لقطع اليد اليسرى التي ...

فيديوهات ووثائقيات عن مونيكا سيليش

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/05