من هو محمد ناصر الدين الألباني - Mohammed Nasser al-Din Albani؟

محمد ناصر الدين الألباني
الاسم الكامل
محمد ناصر الدين الألباني الأرنؤوطي
الوظائف
رجل دين
تاريخ الميلاد
1914 - 01-01 (العمر 85 عامًا)
تاريخ الوفاة
1999-10-02
الجنسية
ألبانية،سورية
مكان الولادة
ألبانيا, أشقودرة
درس في
مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

محمد ناصر الدين الألباني عالم دين معروف، أشتهر ببحثه بعلوم الحديث الشريف، له عدد من المؤلفات، عُرِفَ بمواقفه المعادية للنمط التقليدي للفقه الإسلامي.

نبذة عن محمد ناصر الدين الألباني

يعتبر محمد ناصر الدين الألباني عالم وباحث في الشؤون الدينية وخاصة علوم الحديث الشريف، وهو من العلماء المشهورين في العصر الحديث، الذي ألّف العديد من الكتب في علم الحديث، أشهر هذه الكتب السلسلة الصحيحة، وصحيح الجامع وضعيف الجامع والسلسلة الضعيفة.

زار عدد كبير من الدول وألقى فيها محاضرات في مجال علوم الحديث النبوي من هذه الدول مصر وقطر والسعودية والكويت، بالإضافة لعدد من الدول الأوروبية وأستراليا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد ناصر الدين الألباني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد ناصر الدين الألباني

ولد محمد ناصر الدين الألباني في العاصمة القديمة لألبانية أشقودرة في عام 1914، درس والده الشريعة في اسطنبول ثم عاد إلى بلده ليصبح أحد أهم علماء المذهب الحنفي هناك،

اختلف مع الملك أحمد زوغو ذو التوجهات الغربية، بعد منع الأخير النساء من ارتداء النقاب، مما أدى به إلى الهجرة إلى سوريا مع أسرته وابنه محمد.

أتم محمد دراسته الابتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق، وبالرغم من تفوقه فق قرر والده عدم السماح بإكمال دراسته في المدارس النظامية، واهتم بأن يضع له منهجاً علمياً يعلمه القرآن الكريم والنحو والصرف والتجويد بالإضافة للفقه الحنفي، بالإضافة لتعليمه الديني فقد اكتسب من والده مهنة إصلاح الساعات، وأصبح شهير في هذا المجال وكسب رزقه منه.

إنجازات محمد ناصر الدين الألباني

في عام 1955، قررت جامعة دمشق إصدار موسوعة في الفقه الإسلامي واختير الشيخ الألباني ليقوم بإخراج أحاديث البيوع الخاصة بموسعة الفقه الإسلامي،

في عهد الوحدة بين مصر وسوريا، اختير كعضو في لجنة الحديث التي شكلت في ذلك الوقت للإشراف على نشر كتب السنة وتحقيقها.

عرضت عليه الجامعة السلفية في بناريس في الهند بأن يتولى مشيخة الحديث فيها، فاعتذر لأسباب عائلية، بالإضافة لنشوب الحرب بين الهند وباكستان،

وفي عام 1968، طلب إليه وزير المعارف في السعودية حسن عبد آل الشيخ، أن يتولى الإشراف على قسم الدراسات الإسلامية العليا بجامعة مكة، من جديد حالت الظروف دون تحقيق ذلك.

بين عامي 1975-1978، أُخْتِرَ كعضو للمجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وتمت دعوته من قبل اتحاد الطلبة المسلمين في إسبانيا لإلقاء محاضرة، وفيما بعد طُبعت المحاضرة بعنوان الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام.

زار قطر وألقى فيها محاضرة، وكُلّف من قبل عبد العزيز بن باز رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء، للدعوة للتوحيد والاعتصام بالكتاب والسنة والمنهج الإسلامي الحق، دُعي لعدد كبير من المؤتمرات حضر بعضها واعتذر عن بعضها.

للشيخ محمد ناصر الدين الألباني عدد كبير من المؤلفات زادت عن 100 مؤلف، ترجم كثير منها للغات عدة، وطبع أكثرها طبعات متعددة، أبرز مؤلفاته كتاب إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل وسلسلة أمة، ووصفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها.

ومن كتبه أيضاً، أحكام الجنائز وآداب الزفاف وأداء ما وجب في بيان الواضعين في رجب، والإسراء والمعراج والآيات البينات في عدم سماع الأموات بالإضافة لعدد كبير من الكتب غيرها، كما حاز على جائزة الملك فيصل الدولية في عام 1999.

أشهر أقوال محمد ناصر الدين الألباني

حياة محمد ناصر الدين الألباني الشخصية

الشيخ محمد ناصر الدين الألباني متزوج وله أولاد، لكن لا تتوفر معلومات أخرى عن عائلته.

وفاة محمد ناصر الدين الألباني

توفي الألباني في الثاني من أكتوبر 1999 في مدينة عمان في الأردن في حي ماركا الجنوبية، وعُجِلَ بدفنه وذلك حسب وصيته، وحضر جنازته آلاف المشيعين.

حقائق سريعة عن محمد ناصر الدين الألباني

  • بعد وصوله إلى المملكة العربية السعودية أثار غضب نخبة المشايخ الوهابية في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب مواقفه المعادية للنمط التقليدي في الفقه الإسلامي.
  • إن رأيه بالنقاب أو الحجاب الكامل والذي اعتبره الألباني غير ملزماً للمرأة المسلمة، تسبب بإثارة خصومه ضده بحيث لم يجدد عقده في التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • في عام 2015، اعتبر موقع هافينغتون بوست أن حركة ألباني هي سلفية معتدلة ومعارضة للفكر التكفيري وضد العنف.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد ناصر الدين الألباني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/27