من هو ناصر الخرافي - Nasser Al-Kharafi؟

الاسم الكامل
ناصر الخرافي
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1943 - 11-30 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
2011-04-17
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, الكويت
درس في
جامعة ليفربول

ناصر الخرافي هو رجل أعمالٍ كويتي والرئيس السابق لمجموعة الخرافي للأعمال، وكان أحد أثرياء العالم قبل وفاته في عام 2011.

نبذة عن ناصر الخرافي

وُلد ناصر الخرافي عام 1944 في الكويت، وهو نجل رجل الأعمال المشهور محمد عبد المحسن الخرافي مؤسس مجموعة الخرافي. حصل على دبلوم بالتجارة وإدارة الأعمال من جامعة ليفربول عام 1962.

ترأس ناصر الخرافي مجموعة شركات الخرافي والتي تُعد من أكبر الشركات في العالم العربي ؛حيث انطلقت في عام 1976 في مجال الأشغال الهندسية والكهربائية، وبعد فترةٍ تحول نشاطها الى مؤسسةٍ ذات سمعةٍ عالميةٍ في مجالات متنوعة.

صنفت مجلة فوربس ناصر الخرافي (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروةٍ قدرتها بنحو 11.5 مليار دولار.

توفي ناصر الخرافي في 17 نيسان/ أبريل عام 2011 في القاهرة في مصر على إثر نوبة قلبية حادة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ناصر الخرافي

وُلد ناصر الخرافي عام 1944 في الكويت، وهو نجل رجل الأعمال المشهور محمد عبد المحسن الخرافي مؤسس مجموعة الخرافي.

بعد ولادته بفترةٍ قصيرة قرر والده الانتقال مع عائلته للإقامة في مدينة مومباي الهندية، حيث كانت تتركز معظم تجارته. هناك اكتسب ناصر تعليمه الأول في إحدى المدارس الخاصة واستكمل دراسته في مصر ثم في بريطانيا، ليحصل على دبلوم بالتجارة وإدارة الاعمال من جامعة ليفربول عام 1962.

خلال فترة دراسته في مصر خرج في التظاهرات الداعمة لجمال عبد الناصر والمناصرة له بعد قراره بتأميم قناة السويس البحرية.

إنجازات ناصر الخرافي

ترأس ناصر الخرافي مجموعة شركات الخرافي والتي تُعد من أكبر الشركات في العالم العربي حيث انطلقت في عام 1976 في مجال الأشغال الهندسية والكهربائية، وبعد فترةٍ تحول نشاطها الى مؤسسةٍ ذات سمعة عالمية في مجالاتٍ متنوعة وعديدة تضم: شركة الأغذية الكويتية (أمريكانا)، ويمبي، تي.جي.أي فرايديز، كادبوري بيتزاهت وسينت سيتامون ومجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائية والوطنية.

يحتل الخرافي مناصب عديدة غير إدارته لمؤسساته الضخمة؛ فهو رئيس مجلس إدارة "الشركة المصرية ـ الكويتية القابضة"، وعضوٌ في مجلس إدارة "بنك الكويت الوطني"، وكذلك هو رئيس مجلس إدارة "شركة الأغذية الكويتية"، بالإضافة إلى كونه يحتل منصب المدير التنفيذي لشركة صناعات الألمنيوم.

في عام 2008 منحت مجلة "أريبيان بزنس" ناصر الخرافي جائزة "شخصية العام" و كان ذلك  تقديرًا لجهوده وإنجازاته في مجالات الأعمال، كما وضعت المجلة قصة نجاح ناصر الخرافي في مقدمة نجاح الكويت وتقدمها، واعتُبرت مجموعة شركات ناصر الخرافي امتدادًا لمجموعة شركات عبد المحسن الخرافي وأولاده، و التي تشتهر بتعدد مجالات أعمالها التي تشمل مجالات السياحة والفنادق والطيران والمطارات، بالإضافة إلى تقنية المعلومات والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والزجاج.

كان ناصر الخرافي ينفذ العديد من المشاريع العملاقة في المنطقة العربية كفندق شيراتون حلب، فندق بلودان الكبير، فندق فور سيزونز دمشق ولأوتوستراد الدولي بين دمشق وحلب في سوريا، كما أن استثماراته في مصر تبلغ أكثر من ٣٨ مليار جنيه في مشروعاتٍ صناعيةٍ وسياحية حيث يوفر العديد من فرص العمل للمصريين من خلال مشاريع مثل مشروع بورت غالب الذي يضم مجموعة فنادق كبرى وميناء دولي على البحر الأحمر يقوم باستقبال اليخوت الضخمة، هذا بجانب مشروعٍ آخر هو مشروع بحيرة قارون بهدف استخلاص الأملاح. إلى جانب ذلك يملك استثمارات في قطاعي التعليم والصحة في مصر.

وفي السعودية قامت شركة المال للاستثمار المملوكة لمجموعة الخرافي بعقد اتفاقيةٍ مع الهيئة العامة للاستثمار في المملكة من أجل تطوير مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.

صنفت مجلة فوربس ناصر الخرافي (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروةٍ قدّرتها بنحو 11.5 مليار دولار.

أشهر أقوال ناصر الخرافي

حياة ناصر الخرافي الشخصية

ناصر الخرافي متزوج من السيدة فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي وله خمسة أبناء هم مرزوق والذي شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الخرافي، بدر، فيصل، هبة، وهتاف.

وفاة ناصر الخرافي

توفي ناصر الخرافي في 17 نيسان/ أبريل عام 2011 في القاهرة في مصر إثر نوبةٍ قلبيةٍ حادة.

حقائق سريعة عن ناصر الخرافي

خلال العدوان الثلاثي على مصر تطوع ناصر الخرافي للقتال إلى جانب المصريين، حيث كان لا يزال طالبًا هناك.
حصل ناصر الخرافي على دكتوراه فخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2006.
ناصر الخرافي هو شقيقٌ لكلٍّ من جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي ووزير المالية السابق للكويت، وفايزة الخرافي وهي أستاذة في الكيمياء وتعد أول سيدة تحتل منصب مدير جامعة الكويت.
نال وسام ميدالية الاستقلال من الملك الأردني عبد الله الثاني في عام 2004.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/25