من هي نوال الكويتيه - Nawal El Kuwaitia؟

الاسم الكامل
نوال ظاهر حبيب الزيد
الوظائف
مطربة
تاريخ الميلاد
1966 - 11-18 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, شرق الكويت
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

نوال ظاهر حبيب الزيد، المعروفة باسم نوال الكويتية، مطربةٌ مميزة من مواليد شرق الكويت، اجتهدت على نفسها لتصبح واحدةً من أهم مطربيّ الوطن العربي والخليج.

نبذة عن نوال الكويتيه

شاركت نوال الكويتيه منذ بدء مسيرتها الفنية بالعديد من المهرجانات، وتميزت ألبوماتها بأسماءٍ مختلفة، وخرجت عن القاعدة بتسمية الألبوم باسم أهم أغنية برأي المغني؛ فقد رفضت إطلاق أي عنوان على ألبوماتها سوى اسمها مقرونًا بالعام الذي أطلقت فيها الألبوم.

برزت بدايةً في الخليج العربي، ولعل قلّة الفنانات في تلك المنطقة ساعدتها على الشهرة. لم تكتفِ بهذا القدر من النجاح، بل تمكّنت من إثبات نفسها ومن عرض موهبتها لتعلق في آذان معجبيها في جميع أنحاء الوطن العربي.

تأثرت في بداياتها بفناناتٍ مثل أم كلثوم وفيروز، وقد تعاونت مع طلال مداح وعبد الله الرويشد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نوال الكويتيه

وُلدت نوال الكويتيه في اليوم الثامن عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1966. سارت خلف حلمها وشغفها بالغناء والموسيقى؛ فالتحقت في السبعينيات بالمعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت. من غير المفاجئ أن تكون السيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز وغيرهم من العمالقة سببًا شجعها لبدء مسيرتها الغنائية، فقد عشقتهم منذ طفولتها واعتبرتهم القدوة التي وجهتها خلال حياتها.

لم تكن سوى في السابعة عشر من عمرها حين اعتلت خشبة المسرح لأول مرة، ولم تكمل تعليمها الجامعي بسبب انغماسها في الفن والغناء.

تعلمت الموسيقى والغناء خلال تواجدها في معهد الفنون الموسيقية، ودرست الصولفيج وتثقفت موسيقيًا، وتعلمت مقامات الغناء والألحان وقراءة الموسيقى، وقوّت مهاراتها في تحديد النغمات والتفريق بينها. وخلال تواجدها في المعهد اقنعت الكثير من المطربين بموهبتها مثل طلال مداح وعبد الكريم عبد القادر، أما الموسيقار راشد الخضر فكان صاحب التأثير الأكبر، فقد شجعها على الغناء وكان سببًا لظهورها على الساحة الفنية.

إنجازات نوال الكويتيه

حاولت نوال الكويتية حفر طريقٍ فنيّ خاصٍ بها، وتميزت عن غيرها من الفنانين بتسمية ألبوماتها باسم نوال مرفقًا بسنة الإصدار؛ فهي لم ترد أن تروج لأغنيةٍ واحدة وتدفع المستمع باللاوعي للاهتمام بأغنيةٍ واحدة، بل تركت له حرية الاستماع واختيار الأغاني التي تعجبه، ويثبت تاريخها الفنيّ والذي يتضمن على أكثر من 16 ألبوم نجاحها.

رشحها محمد عبده للغناء والمشاركة في مهرجان الجنديرية الذي يقام كل عام احتفالًا بتأسيس المملكة العربية السعودية، لتكون أول مطربة من الإناث تشارك في هذا المهرجان ضمن أوبريت بعنوان "فارس التوحيد". وعلى الرغم من قصر المقطع الغانئي الذي غنته في هذا المهرجان إلّا أنّها شعرت بالسعادة المطلقة والرضا عن أدائها.

جمعتها الديوهات الغنائية مع العديد من المطربين ومن أبرزهم عبد الله الرويشد بأغنية بعنوان "وينك أنت".

شاركت هذه الفنانة الإنسانية في أغانٍ مثل "الحلم العربي" و "الضمير العربي" عام 2008، كما شاركت مع العديد من زملائها في الوسط الفني في أوبريت "مصر قريبة" عام 2005، وكان ذلك بعد دعوةٍ من وزير السياحة المصري كممثلة لدولة الكويت من أجل دعم السياحة المصرية.

كانت هذه الفنانة الخلوقة محبةً لعمل الخير والمساعدة، فقد شاركت في العديد من النشاطات الخيرية والإنسانية على مرّ سنواتها، كما قامت بإلقاء الكلمة الافتتاحية في المؤتمر الدولي للصحة النفسيّة للبالغين وذلك في دورته السادسة على التوالي.

في استفتاءٍ قامت به مجلتي "سيدتي" و "زهرة الخليج" الإماراتيتيين، فازت بلقب أفضل مطربة خليجية، وكرمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عام 2018. وخلال ملتقى المشاهير في السعودية من نفس العام حازت على نصيبها من الاهتمام والتكريم.

أشهر أقوال نوال الكويتيه

حياة نوال الكويتيه الشخصية

في الرابع من آذار/ مارس 2009، تزوجت الفنانة نوال الكويتيه من الملحن الكويتي الجنسية مشعل العروج، الذي مرّ بتجربتي زواج فاشلتين سابقًا. رُزق الزوجان بطفلة أطلقا عليها اسم "حنين" من مواليد 17 أيلول/ سبتمبر 2010.

حقائق سريعة عن نوال الكويتيه

  • ربطتها علاقة قوية مع الفنانة الراحلة "رباب" التي احتوتها في بداياتها، وتأثرت بها لدرجة أن الناس شبهت أسلوب أسلوب أدائها بأسلوب رباب. توطدت علاقتهما خارج إطار الفن لتصبح علاقةً أخويّة، وأُعجبت رباب بصوت منوال واعتبرته صوتًا جميلًا وانسيابيًا.
  • اعترفت نوال الكويتية في إحدى مقابلاتها أنها كانت خائفة من الزواج، وعلى الرغم من تأخر زواجها إلّا أنّها سعيدة بعلاقتها مع زوجها، وأن كل ما أرادته من صفات في رجل أحلامها وجدته في مشعل العروج.
  • تحافظ نوال الكويتية على خصوصية حياتها الشخصية ولا تستخدم وسائل التواصل كثيرًا، فيما عدا التويتر الذي تستخدمه بين حينٍ وآخر للتواصل مع جمهورها ومحبيها.
  • لطالما وجدت الحساسية بينها وبين الفنانة أحلام، ومن أحدث الشائعات التي تم تدوالها كانت عن استبدال أحلام بنوال الكويتيه في لجنة أراب آيدول، حيث نفت نوال هذه الشائعات مؤكدةً أنها تقبل الانضمام إلى لجنة التحكيم، لكنها لن تجلس مكان منافستها أحلام، وصرحّت أن هكذا عرض لم يُقدم إليها قط.
  • ومن خلال مشاركاتها في العديد من المهرجانات حصدت العديد من الألقاب مثل نجمة الخليج الأولى وقيثارة الخليج وشيخة الطرب وسيدة الغناء وعصفورة الفن وغيرها من الألقاب المميزة.
  • حصلت على لقب المطربة الرومنسية الكلاس من الموسيقار إلياس الرحباني، كما لقبها الفنان الدكتور عبد الله الرويشد بلقب فنانة العرب، أما محمد عبده فقد أطلق عليها لعب ملكة الرومنسية.
  • حصدت خلال مسيرتها الفنية والتي تجاوزت ال 35 عامًا العديد من الجوائر سواء من بلدها الكويت أو غيره.
  • سحرتها أغنية "مثل النسيم" من كلمات فهد المساعد وألحان ياسر بوعلي، فقد عشقت كلماتها وأحبت لحنها، والتي حققت بها نجاحًا كبيرًا ازداد بعد تصويرها على طريقة الفيديو كليب.
  • تجيد الفنانة نوال العزف على آلة الناي والبيانو والعود.
  • شاركت مع مجموعة من فناني الوطن العربي بإعلانٍ لصالح شركة زين للاتصالات عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن نوال الكويتيه

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/16