من هي ريم عكرا - Reem Acra

ريم عكرا

  • الاسم الكامل

    ريم عكرا

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Reem Acra

  • الوظائف

    مصممة أزياء

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1960

  • الجنسية

    لبنانية

  • مكان الولادة

    لبنان , بيروت

  • البرج

  • الحسابات الاجتماعية

ريم عكرا

ما لا تعرفه عن ريم عكرا

ريم عكرا المصممة اللبنانية التي وصلت إلى العالمية بفساتينها المليئة بالأنوثة والرقة، وهي من أكثر النساء نفوذا في العالم وفق تصنيف مجلة فوربس، وأحد ـعضاء لجنة التحكيم في البرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط “فاشن ستار”، الخاص باكتشاف المصممين العرب.

السيرة الذاتية لـ ريم عكرا

ريم عكرا هي مصممة لبنانية تلفت تصاميمها الأنظار في المهرجانات والمناسبات العالمية والتي ترتدي لها جميلات وفنانات هوليوود، إلى جانب الكثير من المصممين اللبنانيين الذين حققوا نجاح باهر في مجال تصميم الأزياء، تتمير ريم عكرا بتصاميمها المرهفة لفساتين الأعراس وكيف تجمع بين شفافية الأنثى وجرأتها في فستان. تعد اليوم واحدة من مشاهير عالم الأزياء، وإحدى نجوم المجال في العالم العربي.

بدايات ريم عكرا

ولدت ريم عكرا في بيروت، لبنان، عام 1960، ودرست إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية حيث عمل كلا والداها، ناديا وأفتيم في قسم طب الأسرة، بصفة بروفسور ومدرس، وحصلت على إجازتها عام 1982.

بالتزامن مع الدراسة انضمت في مراهقتها إلى نادي الأزياء في الجامعة الأمريكية، وأقامت أول عروضها والذي جذب 2000 متفرج عام 1982.

لديها ثلاث إخوة، ماكس، مايكل، وساري، هاجرت ريم إلى الولايات المتحدة الأمريكية عند بداية الحرب الأهلية اللبنانية 1983، واستقرت في نيويورك، لتدرس في معهد الأزياء والتكنولوجيا الذي تخرج منه مصممين عالميين مثل كالفن كلاين، ومايكل كورس، تخرجت منه وربحت جائزة قسم تصميم الأزياء عام 1986.

انتقلت عكرا إلى فرنسا، وتخرجت بامتياز من مدرسة التصميم العليا للفنون والآداب في باريس، وبحوالي عمر ال25 عاما كانت مشرفة على مشروع يقدر ب25 مليون دولار بين هونغ كونغ وتايوان.

حياة ريم عكرا الشخصية

من غير المعروف إذا كانت ريم متزوجة أو في علاقة حالية، فهي تبقي حياتها الخاصة بعيدا عن تناول وسائل الإعلام، لكنها معروفة بمحبتها للكلاب ولديها كلبة "لولو" ترافقها أثناء تنقلاتها للعروض وبين أملاكها المتوزعة بين أمريكا ولبنان.

حقائق عن ريم عكرا

ختمت "لولو" الكلبة الأليفة لريم معها الكثير من عروض الأزياء.
وفق مجلة فوربس فإن ريم أحد أكثر النساء نفوذا في العالم لعام 2018.
عندما ربحت أليسون جاني الأوسكار عام 2018 كانت ترتدي فستان من دار ريم عكرا.

إنجازات ريم عكرا

بعد سبع سنوات من إشرافها على المشروع في هونغ كونغ وتايوان تركت العمل وبدأت رحلتها المهنية الخاصة، وعادت إلى نيويورك واستقرت بها وعملت بداية ولمدة ثلاث سنوات كمصممة ديكورات، لكن بعد تصميمها لفستان زفاف صديقتها عام 1997 وشهرته على وسائل الإعلام والإنترنت بدأت خطها الخاص بالأزياء>

زاد عليها الطلب وأقامت أول عرض لدار أزيائها عام 1999، وبالرغم أن عكرا بارعة في كافة أنواع التصاميم إلا أن فساتينها وخاصة فساتين الزفاف، هي الأكثر نجاحاً ومبيعاً وتصميماً وهي أحد أسباب شهرتها، وكونها أحد أعضاء مجلس الزفاف في أمريكا.

لمسة عكرا في مجال الأزياء خاصة ومعروفة ويمكن لأي قارئ للموضة تمييز أعمالها عن أعمال غيرها من المصممين، ويعود الفضل في ذلك وفق عكرا لجدتها التي كانت بارعة جدا في خياطة التفاصيل والورود الحريرية التي نراها بكثرة في تصاميمها.

تشغل ريم الكثير من المناصب الهامة في مجال الأزياء، فهي أحد أعضاء مجلس مصممي الأزياء في أمريكا، وهي عضو مجلس إدارة "مجلس دبي للتصميم والأزياء"، وبالطبع المديرة التنفيذية لدار عكرا لتصميم الأزياء.

بعد نجاح الأجزاء الثلاث الأولى للبرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط "فاشن ستار" التي تشارك ريم بصفتها عضو لجنة تحكيم، يعرض الآن الجزء الرابع بمشتركة عكرا بالطبع.

بيانات أخرى عن ريم عكرا

  • الأب والأم: أفتيم، ناديا

فيديوهات ووثائقيات عن ريم عكرا

مقابلة 1
مقابلة 2
مقابلة 3

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة