من هو سعيد عقل. - Said Akl؟

الاسم الكامل
سعيد عقل.
الوظائف
سياسي ، شاعر ، كاتب
تاريخ الميلاد
1912 - 07-04 (العمر 102 عامًا)
تاريخ الوفاة
2014-11-28
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, زحلة
البرج
السرطان

شاعرٌ لبناني يعتبر من أبرز الشعراء اللبنانيين المعاصرين، عمل في التعليم والصحافة. كما أنه من أكبر المدافعين عن تداول اللهجة اللبنانية، غنى شعره كثير من كبار مطربي لبنان.

نبذة عن سعيد عقل.

سعيد عقل، شاعرٌ لبناني شهير، فيلسوفٌ وكاتبٌ مسرحي، كما عمل منقحًا لغويًا. اعتبر سعيد عقل واحدٌ من أفضل رواد الشعر الحديث في لبنان.

اشتهر عقل بتأييده للهوية والقومية اللبنانية. كما كان من الداعمين لفكرة التكلم باللهجة اللبنانية المحلية معتبرًا أن الأبجدية اللبنانية مكونة من 36 حرفًا. ضمت كتاباته الشعر والنثر، وكلاهما معظمه مكتوبٌ باللغة العامية اللبنانية، أو اللهجة العامية لإحدى البلدان العربية الأخرى.

برع عقل في مجالاتٍ أخرى، فقد ألف العديد من النصوص المسرحية وكتب الكثير من كلمات الأغاني الشعبية التي نالت شهرةً واسعةً بقي صيتها ليومنا هذا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعيد عقل.

وُلد سعيد عقل في 4 تموز /يوليو عام 1912 في مدينة زحلة اللبنانية، وكان ينتمي إلى عائلة مسيحيةٍ مارونية. تلقى عقل علومه الابتدائية في مدرسة المعلمة صوفيا في زحلة. في حين أمضى المرحلة الثانوية في مدرسة الأخوة المريميين التي عرفت لاحقًا بالكلية الشرقية .
أدى إفلاس والد سعيد عقل عام 1927 وبيعه لأراضيه إلى هجرة أخ سعيد المعروف باسم عقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. في حين أُجبر سعيد على ترك المدرسة والبحث عن عمل. وفي عام 1930 انتقل سعيد عقل إلى بيروت ليعمل فيها حينًا كمدرس وحينًا آخر محرراً في بعض الصحف.
عاد بعد ذلك إلى الدراسة حيث التحق بمعهد الحكمة عام 1939، ودرس في مدرسة الآداب العليا الفرنسية عام 1943. ورغم أن عقل درس اللاهوت والأدب والتاريخ الإسلامي، لكنه لم يحصل على أي شهادةٍ جامعية. عمل سعيد عقل أيضًا كمحاضرٍ في العديد من الجامعات اللبنانية والمعاهد السياسية في لبنان.
بدأ سعيد عقل مسيرته في الكتابة مع انضمامه إلى جريدة الوادي في زحلة، حيث كان مؤسس هذه الجريدة هو الشاعر بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير.

إنجازات سعيد عقل.

تعلم سعيد عقل أمورًا كثيرةً عن الآداب السنسكريتية والصينية والفينيقية من خلال ملازمته لمكتبة ضابط فرنسي. كما قام عقل بالتدريس في مدرسة الآداب وفي معهد الآداب التابع للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التي أنشأها ألكسي بطرس. قام أيضًا بالتدريس في دار المعلمين، ثم في الجامعة اللبنانية (علمًا أنه لم يكن حاصلاً على أي شهادةٍ جامعية). بعد ذلك انتقل إلى جامعة الروح القدس ليدرس فيها تاريخ الفكر اللبناني، وكذلك أعطى دروسًا في اللاهوت في الكسليك .
دخل بعد ذلك مجال الكتابة والتحرير من خلال عمله لصالح بعض الصحف، حيث حرر في جريدة البرق، التي كان مؤسسها الشاعر بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير. وعمل في صحيفة المعرض لصاحبها ميشال ذكور وصحيفة لسان الحال لخليل سركيس وجريدة الجريدة لجورج نقاش والصياد لسعيد فريحة.
أخذت كتاباته بالانتشار والشهرة، فقد نال جائزة الجامعة الذهبية للرواية عام 1935.
علاقات عقل السياسية كانت متشعبة وكثيرة، حيث كانت له صلاتٌ مع الحزب الشيوعي، ومن أبرز أصدقائه الشيوعيين كان خالد بكداش وفرج الله الحلو ونقولا الشاوي، لكنه لم ينتسب بشكل فعلي إلى هذا الحزب. وبالنسبة لما قيل عن انتماء عقل إلى الحزب القومي السوري وأنه من كتب النشيد الخاص بالحزب، فقد نفى عقل ذلك خلال لقاءٍ صحفي مع جريدة النهار في 9 أيار عام 1992 ، حيث صرح أنه لم يعرف أبداً زعيم هذا الحزب أنطون سعادة. أما بالنسبة لنشيد الحزب فإن وديع نصر الله، وهو قوميٌ سوري، هو من كتب النشيد وطلب من عقل مساعدته في إصلاحه، فلبى عقل طلبه. وعندما اعتمد الحزب هذا النشيد نسبوه إلى سعيد عقل.
من علاقاته السياسية الأخرى، تقربه من حركة القوميين العرب (جمعية العروة الوثقى)، حيث نظم النشيد الخاص بهذه الجمعية المعروف باسم (للنسور ولنا الملعب)، وكان السبب وراء هذا التقرب، حبه لفتاةٍ اسمها ليلى طنوس، العضوة في هذه الجمعية.
عام 1950 استأجر عقل بالاشتراك مع جورج غرة مدرسة مار أفرام للسريان الكاثوليك، وحولها من مدرسةٍ ابتدائية إلى ثانوية، وسماها كلية مار أفرام. ازدهرت كثيرًا في عهده وانهارت كليًا عندما تخلى عنها، فانتقلت إلى القطاع العام عام 1966.
من الإنجازات الأدبية لسعيد عقل كتابته أكثر من مئةٍ مقدمةٍ لكتب مشاهير .وتناولت هذه الكتب جوانبَ متنوعة كالفكر والفن والشعر والسياسة. كما كُتب عن شعر عقل نحو أربعين أطروحة دكتوراه وماجستير.
كان من بين الأهداف السياسية لسعيد عقل، وصوله إلى كرسي رئاسة الجمهورية اللبنانية. وترشح لهذا المنصب، ولكنه لم ينجح في بلوغه. كما خاض الانتخابات البلدية عام 1963 وخسر بفارق ثلاثين صوتًا.
كتب عقل للمبدعة فيروز العديد من القصائد الفصحى والعامية، وهو من أطلق على فيروز لقب سفيرة لبنان إلى النجوم. ومن أشهر هذه القصائد مشوار والقدس وغنيت مكة وسائليني ياشآم.
من أشهر المؤلفات الشعرية "بنت المفتاح" عام 1935 –و"المجدلية" عام 1937و"رندلي" عام 1950 وطأجمل منك لا" عام 1960 و"يارا" عام 1960.
أما أشهر مؤلفاته النثرية فهي "النخبة في الشرق" عام 1954 و"لبنان إن حكى" عام 1960 ، وتُرجم إلى الإسبانية.
تحتل الأعمال الشعرية معظم إنتاج سعيد عقل، ووفقًا لإحصائيةٍ قامت بها هند أديب، فقد كتب عقل 3521 بيتًا غنائيًا من أصل 5564 بيتًا، أي حوالي الثلثين، وذلك خلال 23 عامًا وعلى صعيد القصيدة، فقد كتب 233 قصيدةً غنائية من أصل 356 قصيدة.
في 11 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2010 ، كرمته الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا AUST استثنائيًا، حيث أقامت له تمثالاً في حديقة المبدعين إلى جانب تمثالي جبران خليل جبران ومايكل دبغي.
وتحت عنوان "عبقري من بلادي"، كرمت جامعة AUL سعيد عقل، بمناسبة بلوغ عامه المئة، في عشاءٍ أقيم على شرفه في أوتيل الحبتور في 11 أيار/ مايو عام 2012.
في 3 تموز/ يوليو 2012 ، احتُفل ببلوغه المئة عام في قداسٍ احتفالي في دير مار سركيس وباخوس في بلدة قرطبا،جبيل، ولكن تعذر عليه الحضور بسبب ظروفه الصحية.
أصدرت وزارة الاتصالات طابعًا بريديًا باسمه عند بلوغه المئة عام، في 24 كانون الأول/ديسمبر عام 2014.
توفي عقل في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014 في بيروت، وَوُري الثرى في مسقط رأسه زحلة.

أشهر أقوال سعيد عقل.

حياة سعيد عقل. الشخصية

والد سعيد عقل هو شبل عقل ووالدته أدال يزبك وله أخ اسمه عقل وشقيقتان هما هيفاء و إيميلي. أعلن سعيد عقل خطوبته على سعاد أبي صالح، ابنة الصحافي يوسف أبي صالح عام 1952، ودامت هذه الخطوبة لمدة عامين ولكنها لم تنته بالزواج. وفي 2 نيسان /أبريل عام 1983 تزوج عقل من آمال جنبلاط ، لكن انتهى هذا الزواج بإقدام آمال على الانتحار في 23 أيار / مايو من العام نفسه.   أما من حيث ديانة سعيد عقل ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية

حقائق سريعة عن سعيد عقل.

عتبر سعيد عقل أحد المؤسسين لحزب التجدد اللبناني عام 1972. ويعتبر الأب الروحي لحزب حراس الأرز الذي يتزعمه إيتان صقر.
كان سعيد عقل من أبرز المؤيدين والداعمين لفكرة القومية اللبنانية من خلال التركيز على الخاصية اللبنانية.
اعتبر سعيد عقل من المؤيدين للهجوم الاسرائيلي على لبنان عام 1982 بهدف القضاء على الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان، وكانت هذه النقطة من المآخذ التاريخية في حياة عقل.
صمم سعيد عقل أبجدية استخدمت الأبجدية اللاتينية، بالإضافة إلى بضعة أحرف مصممة حديثاً وبعض الأحرف اللاتينية، بحيث اختارها بشكل يتناسب مع علم الأصوات اللبناني، وعرفت هذه الأبجدية باسم أبجدية عقل اللاتينية وقد تضمنت 36 حرفًا.

أحدث الأخبار عن سعيد عقل.

سعيد عقل: لو هتفت بمبدعها شجوا لكنت لها عودا - موقع البوابة نيوز

  كتب الشاعر اللبناني سعيد عقل الكثير من المؤلفات الأدبية والشعرية، والتي ترجمت لكثير من اللغات أبرزها اللغة الفرنسية، وقد امتازت نصوص 'عقل' بالبعد عن منجزات ...

فى ذكرى ميلاده.. سعيد عقل كره اللغة العربية وكتب أشهر أغانى فيروز - اليوم السابع

  شاعر لبنانى معروف، أثار كثيرًا من الجدل سواء فيما يتعلق برغبته فى استبدال اللغة العربية باللغة اللبنانية، أو بموقفة من إسرائيل، نتحدث هنا عن الشاعر سعيد عقل، ...

سعيد عقل شاعر الفروسية الغاربة والأنا المتعالية والبلاغة القصوى - الشرق الاوسط Asharq Al-awsat

  قلّ أن امتلك شاعرٌ من الشعراء ذلك الحضور الآسر وتلك الكاريزما الشخصية النادرة، اللذين امتلكهما سعيد عقل. فقد بدا شاعر «كما الأعمدة»، بقامته الفارعة، وعينيه الزرقاوين ...

أعمال سعيد عقل الشعرية على سرير التحليل النفسي - جريدة الدستور

  صدر حديثا عن دار الفارابي للنشر٬ كتاب 'سعيد عقل علي سرير التحليل النفسي' الجزء الأول الأعمال الشعرية٬ من تأليف الدكتور جان نعوم طنوس. ومما جاء على الغلاف ...

سعيد عقل يطالب الذين كفّروه بالإعتذار - Elnashra

  هناك ظاهرة مخيفة البلاد العربيّة، وخصوصاً في ​لبنان​، وهي ظاهرة يصعب حلّها وتربك المدارس والأساتذة والأهل والكثيرين من بقايا المهتمّين بلغتهم العربي.

فيديوهات ووثائقيات عن سعيد عقل.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19