من هو صلاح السعدني - Salah Alsaadani؟

الرئيسية » شخصيات » مصرية » صلاح السعدني
صلاح السعدني
الاسم الكامل
صلاح الدين عثمان إبراهيم السعداني
الوظائف
تاريخ الميلاد
1943-10-23 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, المنوفية
البرج
العقرب

صلاح السعدني ممثل مصري شهير، تميز بأدوار عدة أهمها في ليالي الحلمية بدور العمدة وفي مسلسل أرابسك.

نبذة عن صلاح السعدني

صلاح السعدني فنان مصري يعتبر من أهم الفنانين المصريين على صعيد التلفزيون، تمتع بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، كانت بدايات السعدني من على خشبة المسرح الجامعي،

في أوائل الستينيات كانت بدايته الفعلية لمشواره الاحترافي من خلال التلفزيون، فيما بعد توالت الأدوار التلفزيونية عليه بالإضافة إلى أدوار سينمائية كثيرة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن صلاح السعدني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات صلاح السعدني

ولد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعداني في كفر القريتين المنوفية في مصر في 23 أكتوبر 1943، بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة ومن هناك بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، شاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام، كما أنه شقيقه الصحفي الساخر محمود السعدية.

إنجازات صلاح السعدني

  • ظهر الفنان صلاح السعدني بعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والأعمال المسرحية والأفلام السينمائية، فعلى صعيد المسرح قدم العديد من العروض المسرحية منها الملك هو الملك وثورة الموتى والناصر صلاح الدين وباللو باللو ومسرحية زهرة الصبار.
  • أما على صعيد التلفزيون فقد كانت أول مسلسلاته هو الرحيل عام 1960، بعد ذلك انقطع السعدني عن التمثيل لحوالي أربع سنوات، ليعود عام 1964 في مسلسل الضحية، خلال الستينيات تركزت أعمال صلاح السعدني على الدراما التلفزيونية فظهر في الساقية وعادات وتقاليد،
  • بالإضافة لحضوره الدائم على خشبة المسرح في لوكاندة الفردوس ومسرحية زهرة الصبار والسكرتير الفني، كما ظهر بعدد قليل من الأفلام مثل زوجة بلا رجل وكيف تسرق مليونير.
  • وفي السبعينات كانت أغلب أعماله من خلال السينما فشارك في عدد لا بأس به من خلال الأفلام مثل فيلم الأرض وفيلم الحب والثمن وفيلم مدرستي الحسناء، وفيلم أغنية على الممر وفيلم الرصاصة التي لا تزال في جيبي وغيرها كثير.
  • أما على صعيد المسرحيات كان له مسرحية الدنيا مزيكة، كما ظهر بعدد من المسلسلات ومنها أم العروسة ومسلسل الليلة الموعودة ومسلسل قطار منتصف الليل، بالإضافة إلى مسلسل غريب في المدينة.
  • وتابع صلاح السعدني تألقه الفني ففي عقد الثمانينات كانت له اطلالات أخرى من خلال الشاشة الصغيرة كمسلسل وقال البحر ومسلسل الأب العادل، ومسلسل العطش ومسلسل بين قصرين، لكن كان أهم هذه الأعمال الدرامية على الإطلاق هو تجسيده لشخصية العمدة سليمان غانم في المسلسل الشهير ليالي الحلمية، فقد ترسخت شخصية العمدة والتي أداها السعدني بقدرة مميزة في أذهان الجمهور،
  • أما على صعيد السينما، فقد كان له أفلام عديدة كفيلم الأشقياء وفيلم الغول وفيلم جبروت امرأة وفيلم مهمة صعبة جداً وفيلم العملاق.
  • فيما بعد واصل السعدني عطاؤه الفني باقتدار واستطاع أن يثبت من جديد للجمهور العربي عامة والمصري خاصة بعبقريته الفنية وأداؤه المتميز، استمر بالظهور في السينما والتلفزيون،
  • فعلى صعيد السينما كان له حضور في فيلم شحاذ ونبلاء وفيلم العودة والعصفور وفيلم أحلام صغيرة وفيلم ليه يا هرم، وفيلم درب الرهبة وفيلم تحت الصفر وفيلم ليل وخونة.
  • على صعيد التلفزيون ظهر في مسلسل حواء والتفاحة ومسلسل درب ابن برقوق ومسلسل محاكمة ومسلسل شارع الماوردي، لكن أهم هذه المسلسلات بهذا العقد من الزمن مسلسل أرابسك، أما على صعيد خشبة المسرح فقدم مسرحية باللو باللو.
  • فيما بعد خلال العقد الأول والثاني من الألفية الثانية، قدم السعدني العديد من المسلسلات ومنها مسلسل جسر الخطر ومسلسل أهل الدنيا، كما قدم مسلسل إذاعي أوف سايد، في عام 2005، ظهر بدور البطولة في مسلسل للثروة حسابات أخرى.
  • ومسلسل عمارة يعقوبيان في عام 2007 للمخرج أحمد صقر، عام 2008 ظهر في مسلسل عدى النهار وفي العام التالي في مسلسل الباطنية، ومسلسل رجل في زمن العولمة كما ظهر في فيلم كونشرتو في درب السعادة،
  • وفي عام 2010، قدم مسلسل بيت الباشا، وفي عام 2012، شارك البطولة مع أحمد رزق في مسلسل الأخوة الأعداء للمخرج محمد النقلي، في عام 2013، ظهر السعدني في مسلسل القاصرات بدور عبد القادر النجعاوي للمخرج مجدي أبوعميرة.

بيانات أخرى

  • اسم الأب: عثمان إبراهيم السعدني.
  • أسماء الأخوة: محمود السعدني.
  • أسماء الأولاد: أحمد السعدني.
  • الديانة: مسلم.
  • العرق: من أصول مصرية.
  • الجوائز: جائزة التميز الفني في مهرجان الإسكندرية السينمائي، جائزة في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن أعماله السينمائية المميزة.
  • أهم المخرجين الذين تعاملوا معه: نور الدمرداش، فراج إسماعيل، نادر جلال، مجدي أبو عميرة، علي رضا، أحمد يحيى، عاطف سالم، أحمد السبعاوي.
  • الأعمال: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ" لوكاندة الفردوس " عام 1964 ، مسلسل " لا تطفئ الشمس" عام 1965 ،  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ" معروف الإسكافي" عام 1966 ،  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ" مسحوق الذكاء " عام 1967 ، فيلم" كيف تسرق مليونير " عام 1968 ، فيلم" زوجة بلا رجل" عام 1969 ، فيلم" الحب والثمن" عام 1970 ، مسلسل " النصيب" عام 1971 ،  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ" نجمة نص الليل" عام 1972 ، فيلم" شلة المشاغبين" عام 1973 ،  فيلم" الرصاصة لا تزال في جيبي " عام 1974 ،  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ" قصة الحي الغربي " عام 1975 ،  مسلسل " أم العروسة" عام 1976 ، فيلم" هكذا الأيام " عام 1977 ، مسلسل " قطار منتصف الليل" عام 1978 ، مسلسل " لم نعد جواري لكم" عام 1979 ، مسلسل " صيام صيام " عام 1980 ، مسلسل " ولسه بحلم بيوم" عام 1981 ، مسلسل " وقال البحر " عام 1982 ، مسلسل " يوميات جاب الله" عام 1983 ، مسلسل " في قافلة الزمان" عام 1984 ، مسلسل " يوميات نائب في الأرياف " عام 1985 ، مسلسل " ينابيع النهر " عام 1986 ، مسلسل " هذا الرجل " عام 1987 ، مسلسل " قصر الشوق" عام 1988 ، مسلسل " الرحاية" عام 1989 ، فيلم " درب الرهبة" عام 1990 ، مسلسل " سحور على مائدة أشعب" عام 1991 ، فيلم " بنات في ورطة" عام 1992 ، مسلسل " المحاكمة " عام 1993 ، مسلسل " ليالي الحب والثأر " عام 1994 ، فيلم " المراكبي " عام 1995 ، مسلسل " سنوات الغضب " عام 1996 ، مسلسل " حلم الجنوبي " عام 1997 ، مسلسل " سنوات الشقاء والحب " عام 1998 ، مسلسل " معاش مبكر " عام 1999 ، مسلسل " وجع البعاد " عام 2000 ، مسلسل " أهل الدنيا " عام 2001 ، مسلسل " شعاع من الأمل " عام 2002 ، مسلسل " الناس في كفر عسكر " عام 2003 ، مسلسل " السيف الوردي " عام 2004 ، مسلسل " للثروة حسابات أخرى " عام 2005 ، مسلسل " حارة الزعفراني " عام 2006 ، مسلسل " نقطة نظام " عام 2007 ، مسلسل " قبض الريح " عام 2008 ، مسلسل " الباطنية " عام 2009 ، مسلسل " بيت الباشا " عام 2010 ، مسلسل " الإخوة الأعداء " عام 2012 ، مسلسل " القاصرات " عام 2013 .

حياة صلاح السعدني الشخصية

صلاح السعدني متزوج ولديه ابن هو الممثل أحمد صلاح السعدني وله ابنة ولديه أحفاد.

حقائق سريعة عن صلاح السعدني

  • ابتعد صلاح السعدني عن الظهور لسببين الأول صحي والثاني لعدم وجود خامات فنية مثل الذين تعامل معهم في تاريخه الفني.
  • كان آخر دور قدمه السعدني هو دور عبد القادر النجعاوي في مسلسل القاصرات.
  • أثناء عزلته لم يكن صلاح السعدني يرد على هاتفه وكانت زوجته ترد لتطمئن من يتصل به.

فيديوهات ووثائقيات عن صلاح السعدني

المصادر

آخر تحديث: 2021/09/09